Margin Call

نداء الهامش

ما هو نداء الهامش أو المارجن كول؟

يمكن للمتداول شراء الأوراق المالية ليس فقط بأمواله الخاصة ، ولكن أيضًا بالأموال التي يقدمها الوسيط ،أي الرافعة المالية. وهذا يزيد من الربحية والمخاطر. عندما تتجاوز الخسائر حد معيّن، يتفعّل نداء الهامش. في البداية، يجب أن نعرف ما هو الهامش.

عند التداول بالهامش إذا تحركت الأسعار في الاتجاه الخاطئ، أي بعكس ما كان يتوقع المتداول، فإنه يبدأ في تكبد الخسائر. الخسائر تقلل من قيمة الهامش المتاح، وعندما يصل إلى مستوى حرج، يتلقى المتداول إشعارا من الوسيط بأنه يجب عليه إيداع المزيد من الأموال في حساب التداول. هذا الإشعار يسمى نداء الهامش أو المارجن كول.

الإشعار يأتي عبر منصة التداول أو البريد الإلكتروني. في هذه المرحلة، يقوم الوسيط ببساطة بتحذير المستثمر. يمكن تلقي نداء الهامش، من بين أمور أخرى، عند اختيار التداول بالهامش.

متى يحدث نداء الهامش؟

يمكن أن يتفعّل نداء الهامش لسببين:

  • حركة الأسعار غير متوقعة، وعادة ما تكون حركة حادة في السعر.
  • زيادة متطلبات الهامش في البورصة أو من قبل الوسيط لأي من الأدوات المالية في المحفظة.

إذا كان نداء الهامش مجرد تحذير للمتداول من أنه قد يواجه بعض المشاكل، عند مستوى تسييل الصفقة ، سيقوم الوسيط تلقائيا بإغلاق بعض أو جميع الصفقات المفتوحة. إذا لم يقم الوسيط بإغلاق المراكز الخاسرة، فقد تتجاوز الخسائر قيمة الأموال في حساب المتداول، وسيتعين على الوسيط دفع قيمة أي خسائر إضافية.

صيغة نداء الهامش

هناك صيغة يمكن استخدامها لحساب مقدار انخفاض سعر السهم قبل تفعّل نداء الهامش:

الحد الأدنى لقيمة الحساب = قرض الهامش/1- الحفاظ على متطلبات الهامش

أي أنه إذا أصبحت قيمة الرصيد العائم للحساب مساوية لمتطلبات الهامش، يتفعّل نداء الهامش.

مثال على نداء الهامش

فيما يلي مثال بسيط لتوضيح جوهر نداء الهامش.

لديك 1000$ في حساب التداول، وفتحت مركز بمتطلبات هامش تبلغ 300$. يمكنك استخدام حاسبة الهامش لمعرفة الهامش المطلوب لفتح المركز. بعد الشراء ، قيمة الرصيد في حسابك ستبقى نفسها 1000$، ولكن سيتم حجز 300$ ولن تتمكن من شراء أسهم أخرى بها. ويسمى الفرق بين 1000$ و 300$ الهامش المتاح. في هذا المثال ، الهامش المتاح سيكون 700$.

مبلغ الهامش المتاح يزيد أو ينقص مع زيادة الأرباح أو الخسائر. لا يمكنك استعمال الهامش المحجوز إلا بعد إغلاق الصفقة (على سبيل المثال ، عندما تبيع السهم الذي اشتريته).

القيمة الحرجة للهامش التي تؤدي إلى تفعّل نداء الهامش هي نسبة مئوية من مبلغ الهامش. كل وسيط لديه متطلبات هامش الخاصة به ، والتي تتراوح بين 20-30 ٪.

في مثالنا، لدى المتداول 1000$ رصيد في حسابه ويفتح مركزًا باستخدام هامش 300$. سيتم تفعيل نداء الهامش عندما يصل إجمالي الهامش في الحساب إلى مستوى معين. إذا قام الوسيط بتعيين متطلبات هامش الصيانة عند 30 ٪، فيمكن حساب نداء الهامش على أنه 300$ ضرب 30 ٪. هذه 90$. إذا كان لديهم مركزان مفتوحان بقيمة 300$، فمستوى نداء الهامش سيكون عند سعر 180$، وهكذا.

يرجى ملاحظة أن نداء الهامش سيأتي عندما يصل إجمالي الهامش في الحساب لجميع المراكز المفتوحة إلى 30 ٪! لذلك يجب عليك إغلاق الصفقة وتعزيز معرفتك بالتداول من خلال دليل تعليم الفوركس.

كيفية تجنب نداء الهامش ؟

هناك العديد من الطرق لتجنب نداء الهامش:

  • استعد للتقلبات وكن حذرًا في التنبؤ بتحركات أسعار الأصول قبل فتح صفقة تداول.
  • ضع مستوى تحذير شخصي. المتداولون المحترفون لا يتهاونون أبدًا وضع أوامر وقف الخسارة وجني الأرباح عند فتح الصفقات، حيث يمكن أن يصبح السوق متقلب بشكل كبير بمرور الوقت.
  • راقب حسابك بانتظام، أو الأفضل من ذلك، ضع في حسابك أموال أكثر مما هو مطلوب للمعاملة.
  • استعمل الأدوات عبر الإنترنت. على سبيل المثال،اداة حساب الهامش و المخاطر. من خلال إدخال البيانات اللازمة، ستتلقى معلومات حول الأرباح أو الخسائر المحتملة.

كيفية التعامل مع نداء الهامش ؟

يجب التنويه إلى أن تلقي نداء الهامش لا يجب يؤثر على حالة المتداول، ولا يجعله أقل جدارة. إنه فقط بمثابة إشعار بأن نقطة عدم العودة على وشك أن تأتي ويجب اتخاذ قرار على الفور.

هناك العديد من الخيارات و الإجراءات التي يمكن اتخاذها بعد تلقي التحذير:

  1. قم بتمويل وإضافة المال إلى حسابك. مع زيادة الأموال المتاحة، سيزداد مستوى الهامش ، وستزيل شركة الوساطة تحذيرها.
  2. أغلق مركزًا واحدًا أو أكثر من المراكز الخاسرة. في هذه الحالة، من ناحية لن تزداد الخسائر على الصفقات المغلقة. و من ناحية أخرى ، يمكن أن يتحول السعر.
  3. عدم اتخاذ أي إجراء. قد تنتظر انتعاش السعر وإما أن تكون في الجانب الصعودي أو تقلل من الخسائر ، في حالة عدم انعكاس السعر ودخوله ببساطة في حركة تصحيح. ومع ذلك ، فبدون فهم واضح لما يمكن توقعه من السوق ، فإن مثل هذه الاستراتيجية لا معنى لها وتؤدي إلى خطر التسييل التلقائي للصفقات عند مستوى stop out.

أسئلة حول نداء الهامش

هل من الخطر تداول الأسهم باستعمال الهامش؟

مثل أي حالة أخرى، ينطوي تداول الهامش على بعض المخاطر:

  • مبلغ الخسارة يزيد في حالة كانت الصفقة غير الناجحة.
  • إذا انخفضت قيمة الرصيد العائم في المحفظة إلى ما دون الحد الأدنى للهامش، يجوز للوسيط إجبارك على إغلاق المراكز.

ومع ذلك ، هناك أيضا مزايا:

  • احتمال تحقيق أرباح أكثر، عند فتح المراكز أكبر باستخدام الأموال المقترضة;
  • إمكانية التداول و الربح ليس فقط من ارتفاع الأسعار ، ولكن أيضًا من انخفاضها، عن طريق صفقات البيع على المكشوف.

هل يمكن للمتداولين تأجيل تلبية نداء الهامش ؟

عند تفعّل نداء الهامش، تحتاج إلى معالجة العجز في الهامش المتاح في أسرع وقت ممكن. و إلاّ فإنه يحق للوسيط غلق بعض أو كل الصفقات الخاسرة في حسابك. في بعض الأحيان يتم منحك عدة أيام لتعامل مع نداء الهامش، ولكن من مصلحتك التصرف على الفور.

كيفية إدارة مخاطر التداول بالهامش ؟

لتقليل مخاطر تداول الهامش، تحكم في صفقاتك في منصة التداول، واستخدم أوامر وقف الخسارة وراقب مستوى الهامش بشكل مستقل. والأهم من ذلك ، حاول ألا تفرط في استخدام أموال المقترضة في تداولاتك.

هل يؤثر المستوى العام لديون الهامش على تقلبات السوق؟

في حالة حدوث انخفاض حاد في السوق ، يبدأ المستثمرون في بيع الأسهم لتلبية طلبات الهامش. العدد الكبير من عمليات البيع سيؤدي إلى انخفاض في الأسعار، وهذا يؤدي بدوره إلى زيادة في متطلبات الهامش. وهكذا تتشكل حلقة مفرغة، يترتب عليها تزايد التقلبات في السوق.

الخلاصة

يعد تداول بالهامش أداة قوية مصممة لتحقيق أقصى قدر من الأرباح باستعمال حجم صغير من رأس المال المستثمر. ولكنّه ليس طريقا إلى الأرباح المضمونة. يجب عليك استخدام التداول بالهامش بحذر، لأنه ينطوي أيضا على مخاطر كبيرة. لتجنب الإحساس المزعج عند لحظة تلقي نداء الهامش، من الضروري إحكام السيطرة و إدارة جميع المراكز المفتوحة وإغلاقها في الوقت المناسب.

رجوع

2022-09-15 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera