Margin trading

التداول على المارجن

ما هو تداول المارجن؟

يعني تداول المارجن اقتراض الأموال من وسيط لشراء وبيع الأوراق المالية. يتيح لك التداول على المارجن الفرصة لدخول السوق بمبلغ أكبر من الذي تملكه في الواقع. للحصول على المبلغ الإضافي، تستخدم الرافعة المالية.

يضاعف تداول المارجن حجم الأموال التي لديك. لذلك، إذا كان لديك صفقة مربحة، فستكسب أكثر. ومع ذلك، إذا خسرت فستتضاعف خسائرك أيضاً. وسترتفع مخاطر مواجهة المارجن كول مع الإيقاف بشكل كبير.

ما هي آلية تداول المارجن؟

يمكنك التداول على المارجن عندما لا يكون لديك نقود كافية لتداول الحجم المطلوب بالكامل. للقيام بذلك، تفتح حساب مارجن منفصل مع الوسيط الخاص بك وتجري إيداع أولي يسمى الحد الأدنى للمارجن. يشكل هذا الحد الأدنى للمارجن شبكة إنقاذ في حال عدم إغلاق مراكزك كما هو مخطط لها. بمعنى آخر، المارجن هو حقوق الملكية التي يمتلكها المستثمر في حساب الوساطة الخاص به. يتم استخدام هذه الأسهم كضمان للتداول برأس مال أكبر.

عندما يتم إعداد حساب المارجن الخاص بك بالكامل، يمكنك بدء التداول واقتراض الأموال من الوسيط الخاص بك. ومع ذلك، من المهم أن تفهم أنه لا يمكنك طلب أي مبلغ تريده. هناك حدود لمقدار المال الذي يمكنك اقتراضه لكل مركز، لذلك سيتعين عليك دفع ما يصل إلى 50% من سعر السهم الذي اخترته بأموال من حساب المارجن الخاص بك. هذا يعني أنه يمكنك بالفعل شراء ضعف الكمية التي يمكنك توفيرها بأموالك فقط.

بعد ذلك، عندما تغلق أخيراً المركز الذي فتحته سابقاً في حساب المارجن الخاص بك، فإنك تسدد المبلغ الذي اقترضته من وسيطك، بما في ذلك الفائدة.

ما هي متطلبات الصيانة والمارجن كول؟

كما هو متوقع ، فإن تداول المارجن له متطلبات خاصة يجب على جميع المتداولين استيفاءها حتى يتمكنوا من استخدام حساب المارجن الخاص بهم. أحد هذه المتطلبات يسمى مارجن الصيانة. مارجن الصيانة هو الحد الأدنى من رأس المال الذي يجب أن يكون لديك في حساب المارجن الخاص بك بعد شراء الأسهم. يقوم الوسطاء المختلفون بتعيين هوامش صيانة مختلفة، ولكن يعتبر الحد الأدنى للمبلغ 25% على الأقل من القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة حالياً في حساب المارجن.

ولكن إذا انخفضت قيمة الأسهم إلى ما دون مارجن الصيانة، فستحصل على المارجن كول. المارجن كول هو تحذير يقدمه لك الوسيط عندما ينخفض رصيد الحساب إلى مستوى معين. ماذا تفعل بعد المارجن كول؟ إما أن تغلق الأمر الخاسر أو تضيف أموالاً إلى حسابك.

وإذا لم تفعل ذلك ونفد رصيد حسابك أكثر، فستتعرض للإيقاف. الإيقاف «stop out» هو المرحلة الأخيرة من الصفقة الخاسرة التي يتم إغلاقها لأن رصيدك انخفض إلى أدنى مستوى مسموح به. في هذه الحالة، سيتم إغلاق مراكزك تلقائياً حتى يعود مبلغ مارجن الصيانة إلى المستوى المناسب.

مخاطر أخرى لتداول المارجن

فمن جهة، يعد تداول المارجن فرصة رائعة لكسب المزيد من المال عندما لا يكون لديك نقود كافية للتداول بنفسك. ومن جهة أخرى، يمكن أن يتدهور تداول المارجن إذا تحرك سعر السهم الذي اخترته في اتجاه غير مناسب لك. وبالتالي، أنت معرض لخطر كبير ليس فقط لخسارة أموالك، ولكن أيضاً الدخول في دين هائل مع وسيطك.

علاوة على ذلك، كما ذكرنا سابقاً، يمكن لوسيطك إغلاق صفقاتك وبيع أسهمك دون استشارتك إذا انخفض مارجن الصيانة لديك إلى أقل من المبلغ المطلوب. بالإضافة إلى ذلك، قد تضطر أيضاً إلى دفع فائدة على صفقاتك التي لم تعد قيد التداول.

مثال عن الشراء على المارجن

لنفترض أن لديك 5000$، لكنك ترغب في شراء ما قيمته 10000$ من الأسهم، لذلك تفتح حساب مارجن. يقرضك الوسيط الخاص بك 5000$، والآن لديك ضعف الأسهم التي كنت ستشتريها مستخدماً أموالك فقط. إذا ارتفع سعر سهمك، يمكنك بيعه والتمتع بربح جيد بعد سداد الأموال التي اقترضتها من وسيطك.

ولكن إذا انخفض السعر وبدأت الأسهم الخاصة بك في التداول عند 7000$، فسيتبقى مارجن الصيانة الخاص بك 2000$ فقط بعد طرح المبلغ المقترض من الوسيط. ما تبقى هو أقل من الحد الأدنى المطلوب لمارجن الصيانة (2500$ على الأقل)، لذلك ستحصل الآن على استدعاء هامش بمبلغ 500$ يجب عليك إيداعه في حساب المارجن الخاص بك لمنع إغلاق مراكزك تلقائياً.

رجوع

2022-08-24 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera