Mutual Fund

الصندوق الاستثماري المشترك

الصندوق الاستثماري المشترك هو مخطط استثمار مُدار باحتراف ويتألف من مجموعة من الأموال التي يتم جمعها من العديد من المستثمرين للاستثمار في الأوراق المالية مثل الأسهم،السندات وأدوات السوق المالية والأصول الأخرى.

الصندوق الاستثماري المشترك هو هيكل مالي يعمل كمطمورة لعدد غير محدود من الأشخاص، باستثناء إدارة البنك – تقرر مصير المال شركة واحدة فقط. تعتبر الصناديق الاستثمارية المشتركة من أكثر الأدوات المفضلة للمستثمر نظراً لسهولتها ومخاطرها المنخفضة.

ما هو الصندوق الاستثماري المشترك؟

الصندوق عبارة عن محفظة أوراق مالية مشتتة تديرها شركة إدارة صناديق استثمار مشتركة نيابة عن جميع المساهمين الذين ساهموا بأموال.

تلتزم شركة إدارة الصناديق المشتركة Societes Anonymes (AEDAK) بإنشاء أسهم جديدة وبيعها عندما يكون هناك طلب من المشترين - المستثمرين أثناء إعادة شراء الأسهم من المستثمرين المساهمين عندما يريدون البيع بقيمتهم الدفترية الحقيقية.

نظرًا لأنه لا يصدر عددًا محددًا من الأسهم ولكن عدد الأسهم يختلف باختلاف العرض والطلب للجمهور، فإنه يعتبر استثمارًا جماعيًا " مفتوح النهاية" ، على عكس شركات الاستثمار في المحافظ.

يتم تقسيم إجمالي أصول الصندوق ( الأصول ) إلى أسهم متساوية، حيث يكون المساهمون هم أصحاب الأسهم (مستثمرون) ، ويتم تقييمها بالأسعار الجارية التي تتغير يوميًا بسبب التغيرات في أسعار الاستثمار والفوائد ومعاملات الأوراق المالية والتغيرات في المشاركات والتغييرات في المشاركات.

يتقلب عدد الأسهم المتداولة يوميًا اعتمادًا على العرض والطلب من المستثمرين ( السيولة ) وتختلف القيمة الصافية لكل سهم يوميًا حسب أسعار السوق للأوراق المالية للصندوق.

أنواع الصناديق الاستثمارية المشتركة

هناك العديد من الصناديق الاستثمارية المشتركة المختلفة، قد يكون بينها اختلاف جوهري أو يكاد لا يوجد فرق بينها. يعتمد نوع الصندوق على الأصل الذي يستثمر فيه الصندوق. على سبيل المثال، هناك صندوق لأسهم التكنولوجيا، سوق أسهم واسع،سندات دول مختلفة، أسهم مع تقلبات عالية، أسهم شركات التكنولوجيا الحيوية، صناديق الاستثمار العقاري (REITs)، إلخ.

أيضاً، يتم تقسيم الصناديق حسب نوع الدفع. على سبيل المثال، تستثمر بعض الصناديق كل الدخل مرة أخرى في الأسهم المختارة، مما يؤدي إلى زيادة سعر أسهم الصندوق الاستثماري المشترك. بينما تدفع بعض الصناديق الأخرى أرباحاً من الأسهم والسندات لمستثمريها. أيضاً، يمكنك فقط بيع أسهم الصناديق وأخذ أموالك من السوق.

أخيراً، هناك صناديق استثمار مشتركة مغلقة ومفتوحة. يحتوي الصندوق الاستثماري المغلق على عدد ثابت من الأسهم التي تقدمها شركة استثمار من خلال طرح عام أولي. يتم عرض الصناديق الاستثمارية المفتوحة من خلال شركة الصناديق التي تبيع الأسهم مباشرة إلى المستثمرين.

فئات الصناديق المشتركة

هناك العديد من أنواع الصناديق المشتركة، والتي يمكن تصنيفها حسب استراتيجية الاستثمار التي تختارها الصناديق المشتركة:

  • السندات المحلية ، التي تستثمر بشكل رئيسي في السندات المحلية
  • السندات الأجنبية ، مع التركيز على السندات الدولية
  • الأسهم ، مع التركيز على الأسهم المحلية أو الأجنبية
  • الأسهم الصغيرة ، التي تركز على الأسهم منخفضة الرسملة
  • النمو الذي يؤكد على حصص الشركات ذات معدلات النمو المرتفعة
  • إدارة النقد مع التركيز على منتجات سوق المال من أجل تحقيق عوائد متسقة مع عدم اليقين المنخفض
  • أسهم الأسواق الناشئة ، مع التركيز على الأسهم من الأسواق الناشئة في آسيا أو أمريكا اللاتينية ، إلخ.

مزايا الصناديق الاستثمارية المشتركة

  1. هناك من يتخذ القرارات عنك لدى كل صندوق استثمار مشترك نشرة تحتوي على كل شيء: من استراتيجية الصندوق والعائد السنوي المتوقع إلى الدفع وشروط إعادة التوازن. لذلك لا تحتاج إلى تحليل السوق كل يوم؛ الصندوق الاستثماري يقوم بذلك عنك.
  2. إن الصناديق الاستثمارية المشتركة منوَّعة بشكل جيد ومتوازنة. على الرغم من أن معظم الصناديق المشتركة تركز على أسواق معينة (السندات والأسهم وما إلى ذلك)، فإنها تستثمر في مئات من الأدوات المختلفة. وبالتالي، إذا قمت بشراء أسهم في صناديق مختلفة، فستحصل على محفظة استثمارية مستقرة وآمنة.

عيوب الصناديق الاستثمارية المشتركة

أي شخص عاقل يعلم أن الأرباح المجانية تجدها فقط في مصيدة الفئران. تحتاج إلى الدفع مقابل إدارة أموالك، وعادة ما تكون الصناديق الاستثمارية المشتركة مكلفة. تحصل جميع الصناديق تقريباً على نسبة مئوية من دخلها، حوالي 1% بشكل عام. قد يبدو أمراً بسيطاً، ولكن هناك الكثير من الأرباح غير المحصلة عاماً بعد عام. لهذا السبب أنت بحاجة إلى اختيار الصناديق الاستثمارية المشتركة بعناية، والبحث عن أرخص الصناديق وأكثرها موثوقية.

إذا كنت بحاجة الي المزيد من المساعدة .. تواصل مع خبراء FBS ونحن دائما موجودون لمساعدتك.

رجوع

2022-07-27 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera