NASDAQ

مؤشر ناسداك «NASDAQ»

ناسداك «NASDAQ» هو مؤشر لأكبر 100 شركة غير مالية مدرجة في سوق ناسداك للأوراق المالية. يركز المؤشر على القطاعات الأعلى أداءً مثل التكنولوجيا (54%)، وخدمات المستهلكين (25%)، والرعاية الصحية (21%).

يتتبع هذا المؤشر أداء أكثر الشركات ابتكارا في العالم، بما في ذلك «Apple» و «Google» و «Intel» و «Tesla». كما يعد ناسداك معيارا أساسيا لـ أسهم التكنولوجيا الأمريكية.z

يمكنك مقاربة الأمر على هيئة سلة من الشركات التي تصدر الأسهم. يقوم مؤشر ناسداك بتتبع تغيرات أسعار هذه الأسهم. يُعرف المؤشر بتقلباته اليومية، ولذلك يحظى باهتمام المتداولين في كل أنحاء العالم.

ما هو مؤشر ناسداك بالتفصيل؟

ناسداك هي بورصة أمريكية تملكها وتديرها شركة ناسداك وهي ثاني أكبر بورصة في العالم من حيث القيمة السوقية بعد بورصة نيويورك. مؤشر Nasdaq-100 (NDX) هو مؤشر مرجح معدل لرأس المال يتكون من 100 من أكبر الأوراق المالية المدرجة في بورصة ناسداك. وهي تشمل شركات من مجموعة واسعة من الصناعات غير المالية، مثل التكنولوجيا والرعاية الصحية وتجارة التجزئة.

ناسداك 100 هو مؤشر نمو رأس المال الكبير الأول ويوفر الأساس لقياس العديد من المنتجات الاستثمارية. تم قياس حوالي 50 مليار ETP (صناديق المؤشرات المتداولة) لمؤشر Nasdaq-100 ، وفقًا لدراسة أجراها فريق أبحاث Nasdaq في عام 2015.

تم إطلاق Nasdaq-100 في 31 يناير 1985 ، حيث قدمت نفسها كبديل لمؤشرات NYSE. أنشأت مؤشرين منفصلين: ناسداك 100 ، والذي يتكون من أسهم من الصناعة، وتجارة التجزئة، والتكنولوجيا، والاتصالات، والرعاية الصحية، والتكنولوجيا الحيوية، والنقل، وايضا وسائل الإعلام والخدمات؛ و Nasdaq Financial-100 ، التي تتكون من شركات التأمين، والشركات المصرفية، والوساطة المالية، وشركات الرهن العقاري. توقعت ناسداك أن يتم استخدام هذه المؤشرات كمؤشرات مرجعية من قبل المشاركين في السوق، مع توقع تطور سوق مشتقات صحي من حولهم. تمت إعادة موازنة المؤشر إلى مؤشر القيمة السوقية المعدل في 21 ديسمبر 1998 ، تليها إعادة توازن خاصة سارية اعتبارًا من 2 مايو 2011.

كيف يتم حساب المؤشر؟

يعد «NASDAQ-100» مؤشرا معدلا ومرجحا على أساس الرسملة. تساوي قيمة المؤشر القيمة الإجمالية لأوزان الأسهم، والتي تعرف أيضا باسم أسهم المؤشر، لكل من الأوراق المالية لهذا المؤشر مضروبة بآخر سعر بيع لكل سهم، ومن ثم القسمة على معامل المؤشر.

يسمح هذا الترجيح بالحد من نفوذ أكبر الشركات وموازنة المؤشر بين جميع الأعضاء. لا يمكن لأية شركة مدرجة ضمن مؤشر ناسداك 100 أن تملك وزن أسهم يزيد عن 24%.

كيف تتداول مؤشر ناسداك «NASDAQ» لدى FBS؟

يمكنك تداول العقود مقابل الفروقات «CFDs» الخاصة بمؤشر ناسداك. تعكس العقود مقابل الفروقات حركة المؤشر. يتيح لك هذا إمكانية التداول في الاتجاهين (صعودا وهبوطا). بعبارة أخرى، يمكنك الاستفادة من ارتفاع السعر أو انخفاضه. ألقِ نظرة على مواصفات العقد.

كما يمكنك أيضا استخدام الرافعة المالية. هذا يعني أن بوسعك فتح صفقات بأحجام كبيرة انطلاقا من رأس مال أصغر بكثير. تذكر: تتيح لك الرافعة المالية إمكانية مضاعفة أرباحك، لكنها بالمقابل تنطوي على مخاطر خسارة مبالغ أكبر إذا تحركت السوق عكس صالحك.

ما هي العوامل المؤثرة على سعر مؤشر ناسداك «NASDAQ»؟

نظرا لكونه يركز على قطاع التكنولوجيا بالدرجة الأولى، فإن مؤشر ناسداك يتأثر بتقارير الأرباح والمواعيد الرئيسية وإطلاق المنتجات الجديدة. علاوة على ذلك، يمكن للعوامل الاقتصادية الأمريكية مثل أسعار الفائدة والسياسة النقدية والمؤشرات الاقتصادية عموما أن تؤثر بشكل كبير عليه لأنها تملك تأثيرا على معدلات الاستثمار في الشركات وشهية المستهلك للمنتجات وإقباله عليها.

» متوتر بشأن سوق الأسهم؟ إليك كيفية تداول Nasdaq بطريقة صحيحة

رجوع

2022-07-05 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera