Nikkei 225 Index

مؤشر Nikkei 225

ما هو Nikkei؟

مؤشر Nikkei ، المعروف أيضًا باسم مؤشر نيكاي 225 في إشارة إلى العدد الإجمالي لما يضمه من شركات، هو أحد مؤشرات السوق المستخدمة كمقياس لبورصة طوكيو للأوراق المالية.

وهي أكثر مؤشرات الأسهم اليابانية شهرةً وتداولاً، واسمها مشتق من صحيفة Nihon Keizai Shimbun التي كانت مسؤولة عن حساب المؤشر منذ عام 1950.

إنه المعادل الياباني لمتوسط ​​داو جونز الصناعي الأمريكي، ولفترة من الوقت (من 1975 إلى 1985) ، تمت الإشارة إليه أيضًا باسم مؤشر نيكاي داو جونز الصناعي.

تعريف مؤشر نيكاي 225 بالتفصيل

كما ذكرنا إن مؤشر Nikkei هو أهم وأشهر مؤشر في البورصة اليابانية. وهو يتألف من أكبر 225 شركة رائدة يتم تداولها في بورصة طوكيو مثل Sony و Canon و Toyota وNissan وHonda. يستخدم مصطلح ‘الرقاقة الزرقاء\blue-chip’ لوصف شركة ذات قيمة سوقية كبيرة ذات سمعة لا تشوبها شائبة وسنوات عديدة من النجاح. غالباً ما تتم مقارنة مؤشر Nikkei مع مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) في الولايات المتحدة. اطلع على المخطط البياني المباشر لـJP255 (Nikkei 225)!

مما يتكون مؤشر نيكاي 225

 مؤشر نيكاي يشمل 225 شركة وهم كالتالي:

تشمل 225 مكونًا لمؤشر نيكاي حتى فبراير 2017 11 شركة أغذية ، و 10 شركات سيارات ، و 5 شركات منسوجات وملابس ، و 5 شركات للأدوات الدقيقة ، و 3 شركات لب الورق ، و 3 شركات تصنيع ، و 17 شركة كيميائية ، وشركتان لمصايد الأسماك ، شركة تعدين واحدة و 9 شركات إنشاءات و 7 شركات تجارية و 8 شركات أدوية و 8 شركات تجزئة وشركتان لمنتجات النفط والفحم و 11 مصرفاً وشركتا منتجات مطاطية و 8 شركات زجاج وسيراميك و 3 شركات أوراق مالية و 6 شركات منتجات فولاذية ، 6 شركات تأمين ، 12 شركة معادن غير حديدية ، 5 عقارات ، شركة خدمات مالية أخرى ، 8 شركات سكك حديدية ، 16 شركة آلات ، 2 شركات نقل بري أخرى ، 3 شركات نقل بحري ، شركة نقل جوي واحدة ، شركة تخزين واحدة ، 28 شركة كهرباء شركات الآلات ،6 شركات اتصالات و 3 شركات طاقة كهربائية و 2 شركات غاز و 9 شركات خدمات و 2 شركات بناء سفن.

نظرًا للعدد الكبير من المكونات ، يمكن استخدام مؤشر نيكاي كمؤشر موثوق لحالة الاقتصاد الياباني وكمقياس لمعنويات المستثمرين.

معايير اختيار مؤشر Nikkei 225

يمكن تغيير المكونات من خلال مراجعة سنوية تسمى المراجعة الدورية، أو عند شطب شركة مكونة من القائمة من خلال الاستبدال الاستثنائي. تتم مراجعة شركات مؤشر Nikkei على أساس سنوي وتحديدا كل خريف وإذا تقرر التغيير، فعادة ما يتم في أكتوبر.

تعتمد معايير الاختيار على عاملين رئيسيين:

  • السيولة
  • رصيد القطاع

بالإضافة إلى ذلك، للنظر في الاختيار، يجب أن يكون المكون مدرجًا في القسم الأول من بورصة طوكيو للأوراق المالية ويجب أن يكون سهمًا عاديًا.

أعلى 5 أسهم أداءً في مؤشر Nikkei:

1. T&D بسعر 1924 ، بزيادة قدرها 5.02٪

2. Alps Electric بسعر 3490 بزيادة 3.87٪.

3. Sony بسعر 3661 بزيادة قدرها 3.65٪

4. Nomura بسعر 767 بزيادة 3.58٪.

5. جميع خطوط نيبون الجوية (Nippon Airways) بسعر 348.90 بزيادة 3.56٪ 5

* هذه البيانات طبقا لشهر أبريل 2017

كيف يتم حساب المؤشر؟

مؤشر Nikkei 225 هو مؤشر مرجح بالسعر. أي أن المؤشر هو متوسط أسعار أسهم جميع الشركات المدرجة. تشير "صفحة وقائع متوسط الأسهم" في مؤشر Nikkei 225 إلى أن مؤشر JP225 يتم حسابه كل 5 ثوانٍ أثناء ساعات عمل بورصة طوكيو للأوراق المالية.

لماذا عليك تداول مؤشر Nikkei 225؟

تعد المؤشرات من أكثر الأصول أماناً ومنخفضة المخاطر في السوق المالية. لمَ ذلك؟ حسناً، كل مؤشر عبارة عن محفظة متنوعة جيداً بحد ذاتها. إذا فقدت إحدى شركات المؤشر قيمتها، فإن الشركات النامية الأخرى ستعوّض الانخفاض ولن ينخفض إجمالي سعر المؤشر بقدر ما يمكن وقد يرتفع على الرغم من انخفاض بعض أسهم المؤشر!

كيف تتداول مؤشر Nikke مع FBS؟

FBS Trader

في حين أنه من غير الممكن التداول مباشرة على مؤشر نيكاي ، يمكن للمستثمرين الاستفادة من العقود الآجلة أو الخيارات أو العقود مقابل الفروقات (CFDs) أو من خلال رسم بياني للسوق.

يمكنك تداول العقود مقابل الفروقات على Nikkei 225. تعكس هذه العقود حركة JP225. حيث تتيح لك التداول في كلا الاتجاهين. بمعنى آخر، يمكنك فتح صفقات البيع والشراء أثناء التداول.

كما يمكنك استخدام الرافعة المالية أيضاً. وهذا يعني أنه مع مبلغ صغير فقط من المال يمكنك إدارة صفقات مالية أكبر بكثير. تذكّر دائماً أن الرافعة المالية تتتيح لك مضاعفة حسابك. أما من ناحية أخرى، فقد تخسر جزء كبير منه في حال كان السوق يتعارض مع تداولاتك.

العقود مقابل الفروقات هي أدوات قابلة للتداول وتمثل الفرق بين وقت إبرام العقد والخروج منه، وهذا يسمح بتحقيق مكاسب أو خسائر عندما يتحرك المؤشر الأساسي (في هذه الحالة ، مؤشر نيكاي).

تشمل مزايا تداول مؤشر نيكاي كعقود مقابل الفروقات، رافعة مالية أعلى لأن العقود مقابل الفروقات لها متطلبات هامش أقل من طرق التداول الأخرى، والوصول إلى مجموعة متنوعة من الأسواق على نفس المنصة، ومجموعة متنوعة من خيارات التداول ورسوم تداول قليلة أو معدومة.

هذا يعني أن المتداول سيطلب فقط حسابًا بحجم 65.62 لشراء عقد واحد من مؤشر نيكاي 225. (19686/300 = 65.62)

من المهم أن نلاحظ مع ذلك أن الرافعة المالية يمكن أن تذهب في كلا الاتجاهين وتضخم الخسائر والأرباح.

باختصار، تداول مؤشر Nikkei 225 كعقد مقابل الفروقات يحتوي على أقل متطلبات رأس المال للمتداول.

للحصول على مزيد من النصائح حول كيفية تداول مؤشر Nikkei والمؤشرات الأخرى، اقرأ مقالتنا “Nikkei و Hang Seng و EuroStoxx: تداول مؤشرات جديدة!”

ما هي العوامل المؤثرة على سعر JP225؟

يتأثر مؤشر Nikkei بتقارير الأرباح والأخبار وإطلاق المنتجات الجديدة للشركات المدرجة. إلى جانب ذلك، يمكن أن تؤثر العوامل الاقتصادية اليابانية مثل أسعار الفائدة والسياسة النقدية والمؤشرات الاقتصادية على المؤشر لأنها قد تغير من إقبال المستهلك على المنتجات ومعنويات السوق بشكل عام.

كما تقدّم FBS العديد من المؤشرات الأخرى للتداول. اطلع على أفضل المؤشرات للاستثمار الآن!

رجوع

2022-07-05 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera