Pivot Point

النقاط المحورية

يستخدم مؤشر النقاط المحورية في التحليلات الفنية. وهو يتألف من المحور المركزي، ٢ مستوى دعم (S1 و S2)، و٢ مستوى مقاومة (R1 و R2).

يستخدم مؤشر النقاط المحورية لتحديد الترند السائد في السوق ومستويات الدعم والمقاومة الأساسية بالاعتماد على حساب النقاط المحورية. إذا كان السعر فوق الخط المركزي فهو يشير إلى سيادة ترند صاعد، أما إذا كان تحت الخط المركزي فهو يدل على سيطرة الدببة (المضاربين على هبوط السعر) على السوق. كما تستخدم S1، S2، R1 و R2 كمستويات لـ أخذ الربح أو إيقاف الخسارة.

يتم حساب مستويات النقاط المحورية تلقائيا. ومع ذلك، إذا كنت مهتما بمعرفة المعادلات المستخدمة للقيام بذلك، فإننا نوردها لك فيما يلي.

يتم أخذ القمم والقيعان السابقة بعين الاعتبار، وبالتالي عليك أن تدرك أن هناك قيما ومحاور يومية، أسبوعية، شهرية، إضافة لمستويات فيبوناتشي. حيث يتم النظر إلى القمم والقيعان على أساس الفترة الزمنية.

مع بداية جلسة التداول، يتم أخذ القمة والقاع السابقين بعين الاعتبار إضافة لسعر الإغلاق وذلك لحساب النقطة المحورية للفترة الزمنية المحددة. ثم يتم جمع قيم القمة والقاع وسعر الإغلاق وتقسيم الحاصل على ثلاثة. وهكذا نحصل على مستوى المحور المركزي. ثم نقوم بحساب مستوى الدعم الأول والثاني، والمقاومة الأول والثاني.

مستوى الدعم الأول (S1) = (النقطة المحورية PP * ٢) - القمة السابقة؛

مستوى الدعم الثاني (S2) = النقطة المحورية PP - (القمة السابقة - القاع السابق)؛

مستوى المقاومة الأول (R1) = (النقطة المحورية PP * ٢) - القاع السابق؛

مستوى المقاومة الثاني (R2) = النقطة المحورية PP + (القمة السابقة - القاع السابق).

وهو ما يعرف بنظام النقاط الخمس التقليدي.

تستخدم النقاط المحورية اليومية للتداول النهاري «اليومي» على الإطار الزمني «M30» والأطر الزمنية الأصغر. حيث يتم استخدام قمة وقاع اليوم السابق، وسعر الإغلاق. كما يتم تحديث المؤشر يوميا.

تستخدم النقاط المحورية الأسبوعية للتداول على الأطر الزمنية «H1» و «H4» و «D1». وهنا نحتاج قمة وقاع الأسبوع السابق وسعر الإغلاق. تبقى هذه النقاط المحورية دون تغيير حتى بداية الأسبوع الجديد.

وعلى نحو مماثل، يتم استخدام النقاط المحورية الشهرية للتداول على الأطر الزمنية الأسبوعية.

تستخدم النقاط المحورية على نحو واسع في تداول العقود الآجلة والسلع والأسهم وأزواج العملات. وعلى عكس المذبذبات، تعتبر هذه المستويات ثابتة، وتمنح المتداول بعض الوقت لاتخاذ قرارات التداول مقدما.

يمكن استخدام مؤشر النقاط المحورية بمفرده، أو الجمع بينه وبين غيره من المؤشرات مثل نسب تصحيح فيبوناتشي أو المتوسطات المتحركة.

رجوع

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera