Pivot Point

النقاط المحورية

تعريف النقاط المحورية (Pivot Point)

النقاط المحورية هي من بين أدوات التحليل الفني الأخرى المستخدمة على نطاق واسع. يتم استخدامه للتداول اليومي وطويل الأجل، حيث يساعد في تحديد مستويات الدعم والمقاومة التي من المحتمل أن يتحول السعر أو يتوقف عندها.

يستخدم مؤشر النقاط المحورية لتحديد الترند السائد في السوق ومستويات الدعم والمقاومة الأساسية بالاعتماد على حساب النقاط المحورية. إذا كان السعر فوق الخط المركزي فهو يشير إلى سيادة ترند صاعد، أما إذا كان تحت الخط المركزي فهو يدل على سيطرة الدببة (المضاربين على هبوط السعر) على السوق. كما تستخدم S1، S2، R1 و R2 كمستويات لـ أخذ الربح أو إيقاف الخسارة.

يتم حساب مستويات النقاط المحورية تلقائيا. ومع ذلك، إذا كنت مهتما بمعرفة المعادلات المستخدمة للقيام بذلك، فإننا نوردها لك فيما يلي.

يتم أخذ القمم والقيعان السابقة بعين الاعتبار، وبالتالي عليك أن تدرك أن هناك قيما ومحاور يومية، أسبوعية، شهرية، إضافة لمستويات فيبوناتشي. حيث يتم النظر إلى القمم والقيعان على أساس الفترة الزمنية.

مع بداية جلسة التداول، يتم أخذ القمة والقاع السابقين بعين الاعتبار إضافة لسعر الإغلاق وذلك لحساب النقطة المحورية للفترة الزمنية المحددة. ثم يتم جمع قيم القمة والقاع وسعر الإغلاق وتقسيم الحاصل على ثلاثة. وهكذا نحصل على مستوى المحور المركزي. ثم نقوم بحساب مستوى الدعم الأول والثاني، والمقاومة الأول والثاني.

لماذا تداول النقاط المحورية؟

ينتبه العديد من المتداولين المبتدئين إلى الإشارات من المؤشرات الفنية مثل تقاطعات المتوسط ​​المتحرك أو تباعد MACD أو مستويات ستوكاستيك ذروة الشراء والبيع، مع التقليل من المخاطر. .. تحركات الأسعار في سوق الفوركس التي تبلغ تكلفتها عدة تريليونات من الدولارات أقل عرضة للتلاعب .."تساعد خطوط الدعم والمقاومة على تقليل المخاطر التي يتعرض لها، لأنه بفضلها، يمكن للمتداول تحديد مكان وضع أوامر وقف الخسارة. يجب أن نضيف أن اللاعبين الكبار وصناع السوق الذين يحاولون اختيار وقف الخسارة يعرفون عن وضع الأوامر هذا، وبالتالي يستخدم المتداولون أسلوبًا إضافيًا آخر لتحديد موضع وقف الخسارة بدقة.

أثبتت النقاط المحورية كأداة فنية بمرور الوقت أنها أكثر فائدة في أسواق العملات منها في أسواق الأسهم ،ويرجع ذلك أساسًا إلى حقيقة أن تحركات الأسعار في سوق الفوركس التي يبلغ حجمها عدة تريليونات من المال أقل عرضة للتلاعب مثل التداول الداخلي أو التعتيم على الحقائق، وهو أمر نموذجي لأسواق الأسهم. تساعد أيضًا في تحديد الاتجاه العام للسوق - عندما يتداول السعر من خلال المحور المركزي، فإنه يشير إلى سوق صاعد للإطار الزمني المحدد والعكس صحيح.

تُعزى شعبية النقاط المحورية أيضًا إلى حقيقة أنه، على عكس معظم المؤشرات التي تظهر قيمًا متأخرة، تتنبأ بمستويات أسعار معينة يمكن للمتداول التحضير لها مسبقًا.

مثل أي مؤشر تقني، فإن المحاور ليست سوى أداة تكميلية ولذلك نوصي بعدم استخدامها بشكل منفصل، ولكن بالاقتران مع أدوات التحليل الفني الأخرى، مثل المؤشرات المختلفة، وتشكيلات الشموع، وما إلى ذلك.

على الرسم البياني التوضيحي التالي لزوج يورو / دولار أمريكي، يتم وضع دائرة حول تفاعلات الأسعار عند النقطة المحورية اليومية ودعم S1 و S2. لاحظ أن السعر قد استدار عند بعض المستويات وبالطبع استمر في حركته عند بعض المستويات. حتى النقاط المحورية ليست هدفًا مقدسًا ، أي أن المتداولين لا يتبعون فقط النقاط المحورية في التداول، ولكن بالطبع أيضًا العديد من القواعد الأخرى.

» تعرف على المزيد حول استراتيجيات التداول المبنية على النقاط المحورية

مستويات النقاط المحورية

مستوى الدعم الأول (S1) = (النقطة المحورية PP * ٢) - القمة السابقة؛

مستوى الدعم الثاني (S2) = النقطة المحورية PP - (القمة السابقة - القاع السابق)؛

مستوى المقاومة الأول (R1) = (النقطة المحورية PP * ٢) - القاع السابق؛

مستوى المقاومة الثاني (R2) = النقطة المحورية PP + (القمة السابقة - القاع السابق).

وهو ما يعرف بنظام النقاط الخمس التقليدي.

  • تستخدم النقاط المحورية اليومية للتداول النهاري «اليومي» على الإطار الزمني «M30» والأطر الزمنية الأصغر. حيث يتم استخدام قمة وقاع اليوم السابق، وسعر الإغلاق. كما يتم تحديث المؤشر يوميا.
  • تستخدم النقاط المحورية الأسبوعية للتداول على الأطر الزمنية «H1» و «H4» و «D1». وهنا نحتاج قمة وقاع الأسبوع السابق وسعر الإغلاق. تبقى هذه النقاط المحورية دون تغيير حتى بداية الأسبوع الجديد.
  • وعلى نحو مماثل، يتم استخدام النقاط المحورية الشهرية للتداول على الأطر الزمنية الأسبوعية.
  • تستخدم النقاط المحورية على نحو واسع في تداول العقود الآجلة والسلع والأسهم وأزواج العملات. وعلى عكس المذبذبات، تعتبر هذه المستويات ثابتة، وتمنح المتداول بعض الوقت لاتخاذ قرارات التداول مقدما.
  • يمكن استخدام لمؤشر بمفرده، أو الجمع بينه وبين غيره من المؤشرات مثل نسب تصحيح فيبوناتشي أو المتوسطات المتحركة.

كيف يتم تداول النقاط المحورية؟

تستخدم النقاط المحورية ليس فقط لتداول أزواج العملات. المحاور اليومية المحسوبة من الأسعار اليومية شائعة جدًا، وكذلك المحاور الأسبوعية أو الشهرية، بما في ذلك المقاومة والدعم المشتق منها. عادة ما يظل نشاط التداول في يوم معين بين الدعم اليومي الأول S1 والمقاومة الأولى R1. عندما يتم كسر إحدى هذه القيم، يتم تشغيل المستويين الثاني S2 و R2. قاعدة التداول الأساسية للنقاط المحورية هي كما يلي: إذا فتح سعر الافتتاح فوق النقطة المحورية، يميل السعر إلى البقاء فوق هذا المحور، أي الاتجاه الصاعد لهذا اليوم على الأقل حتى يصل إلى مستوى مقاومة R1. وبالمثل، على العكس من ذلك، إذا تم فتحه أسفل النقطة المحورية، فسيميل السعر إلى الانتقال إلى دعم S1 وهناك احتمال أكبر لاتجاه هبوطي في الإطار الزمني المحدد.

تقاوم وتدعم S1 و R1 و S2 و R2 تخلق حواجز أمام الحركة وغالبًا ما يتحول السعر هنا، أي أن هناك نشاط تداول متزايد عند هذه المستويات مما يؤدي إلى تحول السعر. من ناحية أخرى، يتكهن بعض المتداولين باختراق هذه المستويات، أي أن السعر سيواصل حركته التي بدأها.

تعتمد الطريقة الأكثر استخدامًا للتداول المحوري على محاور الأسعار. عندما يصل السعر إلى أحد المقاومة أو الدعم، ينتظر المتداول التأكيد على وجود انعكاس للسعر بالفعل (على سبيل المثال عن طريق تشكيل الشموع، أو تأكيد من خلال مجموعة كبيرة من المؤشرات) ثم يبيع أو يشتري مقابل السعر السابق. إذا كان السوق يتداول من خلال R2 أو S2 ، فسيميل السعر إلى العودة إلى النقطة المحورية الأساسية، وبالتالي يتجنب المتداولون الشراء عند R2 والبيع عند S2.

رجوع

2022-11-23 • محدّث

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera