Share market

سوق الأسهم

إذا سبق لك وصادفت قصة مستثمر ناجح وثري جدا، فلا شك أنك لاحظت أنها تبدأ عادة بالأسهم. هل تتذكر فيلم "فورست غامب"، عندما يكتشف البطل أنه يملك حصة في "شركة للفاكهة"؟ حسنا، لو كان السيد غامب شخصية حقيقية على قيد الحياة الآن، لقُدّرت ثروته بحوالي 28 مليار دولار بفضل أسهم Apple التي امتلكها.

ما هي سوق الأسهم؟

إن سوق الأسهم التي تعرف بـ «Share market» أو «Stock market» أو «Equity market» هي سوق مالية يتعاطى فيها البائعون والشراة مع أسهم شركات ذات ملكية عامة.وخلافا لـ سوق العملات الأجنبية، تكون الاستثمارات هنا على هيئة أسهم.

للاستثمار في سوق الأسهم، يجب عليك شراء الأسهم. تمثل الأسهم الحصة التي تمتلكها قياسا بالقيمة الإجمالية للشركة. ببساطة، يمكنك "امتلاك" حصة صغيرة جدا أو كبيرة نسبيا من أسهم فيسبوك مثلا وتحقيق المكاسب مستفيدا من حركة سعر السهم. هذا يتوقف طبعا على مبلغ المال الذي أنت قادر على استثماره في أسهم الشركة.

ما هي آلية عمل سوق الأسهم؟

المبدأ بسيط جدا. تقوم بشراء عدد محدد من الوحدات وتصبح بالتالي حامل أسهم (مساهما). هذا يعني أنك تستثمر مالك في شركة أو مبنى أو ربما بنك.

تعتبر أرباحك مستحقة الدفع وهي عبارة عن مدفوعات تنفذها الشركة لمساهميها، وتتوقف على نسبة الوحدات التي قمت بشرائها. مع نمو الشركة أو انكماشها، يتبع سعر سهمك النمط ذاته.

إذا أردت معرفة المزيد عن تداول الأسهم، ألقِ نظرة على مقالنا: تداول الأسهم أونلاين.

كيف تتداول في سوق الأسهم؟

إن التداول في سوق الأسهم يختلف قليلا عن التداول في غيرها من الأسواق كسوق العملات مثلا. تعتبر الأسهم استثمارات طويلة الأمد ويلزمك وقت أطول بكثير لتحقيق أرباح ونتائج ملموسة.

يلعب الوسيط كما يوحي اسمه دور "وسيطٍ" بين المستثمرين والسوق. عموما، تعتبر مبادئ حركة السعر مشابهة لأية سوق أخرى فهي تخضع أيضا لقوانين العرض والطلب. يقدم المشترون في السوق عرضا يتضمن أعلى سعر ينوون دفعه. تتم مواجهة هذا السعر بنظيره الذي يطلبه الباعة أو ما يعرف بسعر الطلب ويكون أقل منه على نحو ملحوظ. أما الفارق بين السعرين فيعرف بإسم سبريد العرض والطلب.

تتحرك أسعار الأسهم صعودا وهبوطا متأثرة بعوامل من قبيل إصدارات بيانات الشركات المحلية، الظروف السياسية، مواقف قادة الرأي، وما إلى ذلك. على سبيل المثال، عندما خسرت نتفلكس عددا كبيرا من مشتركيها، انخفض سعر سهمها قليلا.

التنويع هو المفتاح الرئيسي

عندما تقرر الانخراط في سوق الأسهم، تذكر تنويع محفظتك الاستثمارية. على الرغم من أن سوق الأسهم تعد بأرباح أكبر، إلا أنها تتطلب مزيدا من الاستثمار وقدرة أكبر على تحمل المخاطر. وبالتالي، لا تضع كافة البيض في سلة واحدة.

يمكنك استثمار أسهم معينة، أو اختيار "حزمة" أو "مؤشر أسهم" كـ S&P 500 مثلا. يتضمن مؤشر S&P 500 أسهم أكبر 500 شركة مدرجة ضمن البورصة الأمريكية.

خلاصة القول

هناك بعض التشابه بين تداول الأسهم والعقود مقابل الفروقات «CFDs». كلاهما يعني أنك تتعاطى مع الشركات أو مع السلع وغيرها في حالة العقود مقابل الفروقات. ومع ذلك، وخلافا لهذه الأخيرة، فإن سوق الأسهم تتطلب رأس مال أوليا أكبر بكثير نظرا لأنك تستثمر بالفعل جزءا من أموالك في الشركة.

تعتبر الأسهم (الحصص) استثمارات طويلة الأمد فلا تتوقع أن تعود عليك بالأرباح مباشرة. حتى إن بدت الأمور متجهة في سياق معين، فمن المحتمل أن يتغير الوضع مستقبلا، لذلك يجب عليك متابعة أخبار الشركة بدقة وعناية.

رجوع

2020-07-27 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تحصل على بونص Trade 100؟

    طوّر مهاراتك في التداول من خلال 100 دولار مجانا من FBS. لتفعيل البونص، افتح الحساب الخاص بالبونص «Trade 100 bonus» وستجد فيه 100$ بانتظارك. استخدم المبلغ خلال 30 يوما من التداول النشط، واحرص على تداول 5 لوتات. إذا نجحت في القيام بذلك، يمكنك تحصيل أرباح الـ 100 دولار. عرض رابح على جميع الأصعدة! لن تحصل على فرصة لتحقيق الأرباح فحسب، بل سوف تتمكن أيضا من اختبار السوق الحقيقية وتطوير مهاراتك في الفوركس.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera