Stock

السهم «stock»

السهم هو في الأساس حصة ملكية في الأعمال التجارية. إنه مشاركة في أصول الشركة ودخلها، والشركة توفر إمكانية ليس فقط مشاركة المستثمرين في رأس مالها، ولكن أيضًا إمكانية قيام الشركة بجمع الأموال المطلوبة للاستثمارات.

تعتبر الأسهم منتجات طويلة الأجل لأنها ليس لها تاريخ استحقاق محدد ، وتقوم الشركات بشكل دوري بتوزيع جزء أو كل أرباحها على المساهمين في شكل توزيعات أرباح. كلما ارتفع صافي دخل الشركة، زاد عائد المساهمين.

الميزة الرئيسية للسهم هي أن حامله يشارك بشكل كامل في زيادة ربحية أو أصول الشركة، في حين أن عيبه الرئيسي هو أنه في حالة التصفية، يجب على الشركة أن تدفع لحاملي القروض والسندات قبل حاملي الأسهم (المساهمين).

ما هو السهم بشكل أكثر دقة وتفصيلاً؟

في السوق، هناك كلفة لكل شيء. عندما تُعرض شركة ما للاكتتاب العام، فإنها تتيح للسوق تحديد التكلفة. للقيام بذلك، يتم تقسيم ملكية الشركة إلى عدد معين من الوحدات ويعرض على الجمهور شراؤها. تسمى هذه الوحدات بـ الحصص «shares»، وتمثل القائمة الإجمالية لهذه الحصص أسهم الشركة «stocks».

وبالتالي، فإن تداول حصة «share» أو سهم «stock» يعني تداول جزء من ملكية الشركة. قد تغير الأسهم مالكيها بنفس الطريقة التي تعمل بها العملات أو السلع. بالإضافة إلى ذلك، تملك الأسهم خصوصيات معينة قد تجعلها أكثر جاذبية للاستثمار.

يتيح السهم لمالكه حق التصويت فيما يتعلق بالتوجهات الرئيسية لإدارة الشركة. يعتبر هذا منطقيا لأن مالك الشركة يقرر ما سيحدث لها. إذا كان للشركة العديد من المالكين، فعليهم جميعا المشاركة في صنع القرار بما يتناسب مع حصة كل فرد منهم في ملكية الشركة.

إن امتلاك أسهم شركة يخول للمساهم أيضا الحصول على جزء من الربح السنوي لها. وهذا منطقي أيضا، لأن امتلاك جزء من رأس مال الشركة يتم بهدف الحصول على عائد من هذا الاستثمار. طالما أن أداء الشركة جيد، فستجلب أرباحا منتظمة لأصحابها وللمساهمين. يتم بعد ذلك توزيع هذا الربح فيما بينهم، ومجددا، وفقا لحصة كل فرد.

الفرق بين الاسهم العادية والاسهم الممتازة

يمكن إجراء التصنيف الأول بين الأسهم العادية والأسهم الممتازة (المفضلة)، مع إعطاء متطلبات وحقوق الأسهم الممتازة الأسبقية على تلك الأسهم العادية.

على سبيل المثال، في حالة تصفية الشركة، يكون للأسهم الممتازة الأسبقية على الأسهم العادية في الأرباح والأصول. أيضًا، من أرباح كل عام، يتم توزيع الأرباح الأولى أولاً على الأسهم الممتازة (دون إلغاء الحق في الحصول على أرباح إضافية) ، ويحق لهم الحصول على عائد تراكمي.

وتجدر الإشارة، إلى أنه على الرغم من أن حقوق الامتياز تسبق الأسهم العادية، إلا أنها تتبع حقوق السندات، كما لا يحق لحامليها التصويت مثل حملة الأسهم العادية.

باختصار ، الحقوق الأساسية للأسهم العادية هي كما يلي:

  • يحق لكل مساهم المشاركة في اجتماع الجمعية العمومية للمساهمين
  • كل نصيب مشترك له صوت واحد
  • لكل سهم الحق في المشاركة في الأرباح
  • لكل مساهم حق استباقي في أي زيادة في رأس المال
  • تقتصر مسؤولية المساهم على مقدار رأس المال المسجل المحتفظ به، ولا يمكن لدائنيه أن يتحولوا ضد الشركة
  • جميع الأسهم لها نفس القيمة الاسمية.

يعتبر السهم عنصر استثماري عالي المخاطر، ولكن هذا هو السبب أيضًا الذي يجعل له جاذبية لجزء كبير من المستثمرين.

رجوع

2022-11-23 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تبدأ تداول الأسهم؟

    كي تبدأ تبداول الأسهم، عليك أن تفتح حساب MT5، وتقوم بتحميل وتثبيت هذا البرنامح ومن ثم تسجيل الدخول إلى حسابك. بعد ذلك، قُم بإجراء التحليلات وابدأ بجني الأرباح! اقرأ مقالة “كيف تتداول الأسهم مع FBS

  • كيف تجِد وتتداول الأسهم المتنامية؟

    تحقّق من أداء الأسهم في السنوات الأخيرة. لا تشتّت انتباهك بالتقلبات – كلها متقلبة. انظر إلى الترند. إذا كان السهم يتبع اتجاه صاعد خلال آخر 24 شهر، إذاً هذا مرشح جيد. يمكنك إيجاد معلومات مفصّلة عن ذلك في مقالتنا «كيف تجِد الأسهم المتنامية؟

  • ما هي آلية تداول الأسهم للمبتدئين؟

    يمكنك جني الأرباح من تداول الأسهم حتى وإن كنت مبتدئاً. ينشر محللو FBS بانتظام تصنيف أفضل الأسهم أداءاً للشهر السابق وقائمة أفضل الأسهم المتداولة هذا الشهر. بالإضافة لذلك، يمكنك متابعة تقويم أحداث سوق الأسهم للعثور على الأسهم التي يحتمل أن تكون مربحة. لذا، تابعنا واستغل فرصتك للكسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera