Stock Market

سوق الأسهم

على غرار تصريف العملات والتداول عبر الإنترنت (أونلاين)، فإن سوق الأسهم (البورصة) هي المكان الذي يتم فيه تداول الأسهم. يمكن للمتداول الفرد الوصول إلى سوق الأسهم من خلال وسيط وبالتالي تداول الأسهم أونلاين.

تملك سوق الأسهم رأس مال أقل بكثير من سوق الفوركس من حيث القيمة النقدية. ومع ذلك، فإن عدد أسماء الأسهم أكبر بكثير من عدد العملات، حيث يوجد من الأسهم ما يوازي عدد الشركات العامة. وبالتالي، قد تواجه مشكلة في اختيار ما تتداوله وفي العثور على المعلومات الضرورية والتعليمات التي يجب اتباعها. بالنسبة للمتداول الذي لا يرغب في البحث عن أخبار الشركات، هناك خيار لتداول مؤشرات الأسهم. تمثل هذه المؤشرات نواة سوق الأسهم وأدائها المقابل.

بشكل عام، تملك سوق الأسهم خصوصياتها، ولكنها تعتبر بشكل أساسي عرضة لنفس العوامل التي تؤثر على سوق العملات والمجالات الأخرى للاقتصاد العالمي.

ما هو سوق الأسهم؟

هو مكان للأفراد يتم فيه بيع أو شراء أوراق مالية مختلفة مثل الأسهم والسندات والمشتقات أو الخيارات والعقود الآجلة وما إلى ذلك. ويجب إدراج أسهم الشركة التي سيتم تداولها في أي بورصة.

إن كنت ترغب مثلاً في شراء أسهم شركة، فيجب أن تكون هذه الشركة مدرجة في البورصة، وإلا فلن تتمكن من إجراء معاملة على سهم هذه الشركة. وأول ما يتم عمله عندما ترغب شركة ما في إدراج أسهمها في البورصة وترتيب الاكتتاب العام لها، هو دخولها السوق الأولية من خلال الطرح العام الأولي (IPO). من خلال الاكتتاب العام، تقوم الشركة بدعوة الجمهور للاكتتاب في أسهمها وأن يصبحوا مساهمين في الشركة.

وإذا تحدثنا عن أهمية سوق الأسهم، نجد انه يتمثل بكلمات بسيطة في إتاحة تداول الأوراق المالية. علاوة على ذلك، يساعد هذا السوق أيضًا في تحديد أسعار الأسهم بناءً على عوامل العرض والطلب.

ينقسم سوق الأسهم إلى قسمين أساسيين:

  1. السوق الأولي
  2. السوق الثانوي

يتم في السوق الأولي إصدار أوراق مالية جديدة، بينما يتم في السوق الثانوي إجراء التعاملات المالية من بيع وشراء تلك الأوراق المالية المدرجة بالفعل والتي تمتلك مساهمة عامة. يُعرف السوق الثانوي أيضًا بشكل أشمل باسم سوق الأوراق المالية أو سوق الأسهم أو البورصة، حيث انها تعتبر المكان الذي يتم فيه التداول الروتيني.

كيف يعمل سوق الأسهم؟

سوق الاسهم

في سوق الأسهم، تتم جميع المعاملات بين المساهمين وليس مع الشركة مباشرة. لنفترض أن هناك متداول يرغب في التداول في أي سهم معين، حينها سيكون عليه شراء الأسهم من خلال منصة البورصة. ويعني هذا أنه لن يقوم المتداول بشراء الأسهم من الشركة مباشرة، وإنما سيقوم بشراء القدر الذي يريده من أسهم من المساهمين الآخرين الذين يرغبون في بيع أوراقهم المالية التي يمتلكونها في السوق. ويوفر سوق الأسهم تسهيلات شراء وبيع أي سلعة، أو سندات، أو خيارات، وما إلى ذلك. وكل ما يتم من عمليات، يتم تسجيله رقميًا، وبالتالي فهي تعتبر عملية سلسة تتم دون أي عوائق.

ويفرض سوق الأسهم رسومًا على كل تداول وهذا هو مصدر دخلها الأساسي. بالإضافة إلى ذلك، تقدم بعض أسواق الأسهم شهادات ودورات تعليمية يتم من خلالها زيادة دخل هذا السوق. وهناك مصدرًا آخرًا للدخل وهو رسوم العضوية، حيث تتم جميع التداولات من خلال عضو مرخص له في البورصة. ويطلق على كل هؤلاء الأعضاء اسم الوسطاء. ويحصل هؤلاء الوسطاء على عمولات من عملائهم لجميع الصفقات التي تتم من خلالهم.

تمثل أسواق الأسهم الوسيلة الأكثر انتشارًا للتداول اليومي وإجراء المعاملات، حيث يتزايد الميل نحو سوق الأسهم بشكل كبير. وقد أصبح من الضروري تنظيم هذه المعاملات بشكل صحيح لضمان إتمامها بسلاسة وفي الوقت المناسب مع حماية مصالح الجميع. ومن أكبر أسواق الأسهم في العالم: بورصة نيويورك، بورصة لندن، بورصة طوكيو، وغيرها.

» جاهز للاستثمار في سوق الأسهم؟ تعلم كيف تحقق أكبر الأرباح في سوق الأسهم

رجوع

2022-06-07 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera