Stock Split

تقسيم الأسهم

ما هو تقسيم الأسهم؟

إليك فيما يلي تعريف تقسيم الأسهم. إنه عندما تقرر الشركة زيادة عدد الأسهم وخفض سعر السهم في وقت واحد. يتم إجراء الانقسام بنسبة معينة تختارها الشركة عادةً وتعلن عنها مسبقا.

على سبيل المثال، لنأخذ شركة XYZ بسعر 100$ للسهم، والتي تخضع لتقسيم 4:1. في هذه الحالة، أنت كمستثمر تنتقل من امتلاك سهم واحد بسعر 100$ إلى أربعة أسهم بسعر 25$ لكل سهم. لاحظ أن إجمالي قيمة الأسهم لا يتغير. في النهاية، لا يزال لديك أسهم مقابل 100$—فقط أربعة بدلاً من سهم واحد.

مرت العديد من الشركات الشهيرة بتجربة تقسيم الأسهم، على سبيل المثال، Tesla (تقسيم الأسهم بنسبة 5:1)، و Apple (تقسيم الأسهم بنسبة 4:1)، و Nvidia (تقسيم الأسهم بنسبة 4:1). في عام 2022، تخطط أمازون لتقسيم الأسهم بنسبة 20:1.

لماذا تقوم الشركات بتقسيم الأسهم؟

لماذا تقوم بتقسيم الأسهم؟ تمتلك كل شركة أسبابها لذلك. أولا، يمكن أن يؤدي تقسيم الأسهم إلى تحسين سيولة التداول. عندما يرتفع سعر سهم الشركة بشكل كبير، فقد يجذب عدد أقل من المستثمرين. يساعد تقسيم الأسهم على أن يبدو السهم محمول التكلفة ويشجع المستثمرين الجدد على شراء السهم.

ثانيا، قد ترغب الشركة في تغيير سعر السهم عندما يكون هناك احتمال للنمو في المستقبل. لذلك، بعد التقسيم، لن يتوقف النمو ولكن سوف يأخذ وتيرة أسرع.

متى تقوم الشركات بتقسيم الأسهم؟

قد يكون لتقسيم الأسهم هدف أن تنمو الشركة وتنجح وأن سعر سهمها قد ارتفع. في بعض الحالات، يتم تقسيم الأسهم بهدف تعزيز سعر السهم لزيادته أكثر. أيضا، كما ذكرنا سابقا، تقسيم الأسهم هي طريقة لزيادة سيولة الأسهم عندما تريد الشركة جذب مستثمرين جدد.

هناك شيء آخر تحتاج إلى معرفته وهو تقسيم الأسهم العكسي. في هذه الحالة، تقوم الشركة بتخفيض عدد الأسهم وزيادة سعر السهم. على سبيل المثال، تمتلك عشرة أسهم، 10$ لكل سهم. تقوم الشركة بتقسيم سهم عكسي بنسبة 1:10، فيصبح لديك سهم واحد فقط بسعر 100$.

على عكس التقسيم الشائع، قد يكون التقسيم العكسي علامة تحذير ويمكن حتى أن يؤدي إلى بيع الأوراق المالية. هناك رأي مفاده أنها علامة على أن الشركة لا تعمل بشكل جيد. لذلك، في هذه الحالة، إذا لم تكن بالفعل مستثمرا في هذه الشركة، فقد تفكر مليا قبل شراء السهم.

إذا كنت لا تزال ترغب في شراء الأسهم، فمن الجيد أن تحلل مقدما ما يعنيه تقسيم الأسهم لهذه الشركة. وتذكر بخصوص المخططات البيانية: تتبع سعر الانعكاسات.

كيف يؤثر التقسيم على الأسهم التي تمتلكها؟

أول شيء ينبغي قوله هو أنه لن يتغير شيء تقريبا. لا تحدث أي تغييرات في القيمة السوقية للشركة، أي الأسهم التي تمتلكها. كمستثمر، لن يختلف وضعك عن ذي قبل.

بمعنى آخر، ستمتلك عددا أكبر من الأسهم أكثر من قبل (ضع في اعتبارك تغيير سعر السهم). سيمثل كل سهم على حدة نسبة أقل من الملكية، لكن نسبة الملكية الإجمالية هي نفسها.

إذا كنت محظوظا بما فيه الكفاية، فقد تلاحظ ارتفاعا في السعر بعد تقسيم السهم. عادة، في مثل هذه الحالات، يتجه كل الاهتمام العام إلى السهم، وبعد التقسيم، يرغب المزيد من الأشخاص في تداوله حتى يرتفع السعر. تذكر، مع ذلك، أن الأمر يعتمد على العديد من العوامل الأخرى، لذلك لا توجد طريقة لتأكيد ذلك.

رجوع

2022-04-15 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera