Stockholder

المساهمون

حامل الأسهم، أو ما يعرف بالمساهم، هو شخص أو صندوق استثمار مشترك أو شركة أو مؤسسة تمتلك على الأقل سهم واحد من أسهم الشركة، وتُعرف بحقوق الملكية. كل شخص لديه رأس مال ويرغب بالإستثمار في الأعمال بإمكانه أن يصبح مساهم.

المساهم شبيه جداً بـ المستثمر الذي يستثمر رأس ماله على مدى طويل أو قصير بهدف تحقيق الأرباح. لكن، صاحب الأسهم أكثر اهتماماً بفعالية عمل الشركة، لأن ذلك يجلب له دخلاً مستقراً طويل الأجل، أما المستثمر يضع أمواله للحصول على ربح لمرة واحدة ويسحب رأس المال فور الوصول إلى الهدف.

المساهمون الذين يمتلكون أقل من 50٪ من أسهم الشركة يطلق عليهم أسم "مساهمي الأقلية"، بينما يُطلق على المساهمين الذين يمتلكون 50٪ أو أكثر من أسهم الشركة "مساهمي الأغلبية".

للمساهمين حق قانوني في الحصول على نسبة مئوية من أرباح وأصول الشركة بينما من ناحية أخرى في حالة الإفلاس ، يفقد المساهمون عمومًا القيمة الإجمالية لأسهمهم. يجب على المساهمين الذين هم أيضًا موظفون في الشركة الإعلان بشكل علني في حال رغبوا في زيادة أو خفض حصتهم من أسهم الشركة، من أجل الحد من "ظاهرة المعلومات الداخلية".

يشتري المساهمون الأسهم ويستثمرون أموالهم في الأعمال التجارية من أجل الربح، إما من:

  • توزيعات الأرباح المدفوعة من قبل الشركة
  • زيادة قيمة الأسهم التي يمتلكونها وبالتالي الربح من خلال إعادة بيعها في البورصة

يمكنهم أيضًا شراء الأسهم من أجل السيطرة على الشركة، كما هو الحال عادةً عند الاستحواذ على شركة من شركة أخرى.

يعتبر المساهمون الذين يشترون أسهمًا في الاكتتاب العام الأولي (IPO) من خلال السوق الأولية ممولين ويوفرون رأس المال للشركات. ومع ذلك، فإن الغالبية العظمى من المساهمين يشترون الأوراق المالية في السوق الثانوية ولا يعتبرون أنهم يقدمون لهم الأموال مباشرة.

لكل من الشركات الخاصة والعامة مساهمون، في حين أن صناديق التقاعد التي تمتلك أسهمًا في محفظتها هي مثال نموذجي للمساهم الذي هو أيضًا منظمة.

» تعرف على المزيد حول الاستثمار في توزيعات الأسهم

المساهمون

ما هي حقوق المساهمين؟

يُمنح المساهمون امتيازات محددة بناءً على فئة أسهمهم، بما في ذلك:

  • حقوق التصويت في قضايا مثل انتخابات مجلس الإدارة
  • حق المشاركة في توزيعات الأرباح دخل الشركة (يحصلون على جزء من أرباح الشركة).
  • الحق في رفع دعوى إذا لم تتم إدارة الشركة بشكل صحيح
  • حق شراء الأسهم الجديدة التي تصدرها الشركة
  • الحق في بيع أسهمهم
  • الحق في استلام البيانات المالية السنوية للشركة من وقت إتاحتها للإصدار
  • الحق في الحصول على توزيعات أرباح لكل سهم، على النحو الذي يحدده مجلس الإدارة
  • الحق في أصول الشركة أثناء تصفيتها

ومع ذلك، فإن حقوق المساهمين فيما يتعلق بأصول الشركة أدنى من حقوق دائني الشركة في حالة وجود إفلاس محتمل.

للمساهمين العاديين تأثير محدود على إدراجات الشركات بالإضافة إلى التصويت في مجلس الإدارة. ومع ذلك، يجب على المساهمين الذين يمتلكون أسهمًا كبيرة في شركة ويطلق عليهم ( مساهمون رئيسيون ) ، بالإضافة إلى كونهم أكثر نفوذاً، تلبية متطلبات قانونية إضافية، بما في ذلك الإعلان العام عن عدد الأسهم التي يمتلكونها.

كما أن أكبر المساهمين (من حيث النسب المئوية للأسهم التي يمتلكونها) عادة ما يكونون صناديق مشتركة وخاصة الصناديق القابلة للتداول التي تدار بشكل سلبي (الصناديق المتداولة في البورصة).

على الرغم من أن أعضاء مجلس الإدارة والإدارة العامة للشركة ملزمون بالعمل بما يخدم مصلحة المساهمين والسعي باستمرار لتعزيز القيمة السوقية للشركة، إلا أن المساهمين ليسوا ملزمين بمثل هذا الالتزام في علاقاتهم مع بعضهم البعض.

مثال:

قد يستفيد بعض المساهمين من تخفيض قيمة أسهم الشركة إما لشراء المزيد من الأسهم بسعر أقل أو إجبار صغار المساهمين على بيع الأسهم التي يمتلكونها بالفعل.

قد يكون هناك عدد قليل فقط من المساهمين (كما هو معتاد في الشركات الخاصة) ، أو قد يكون هناك الآلاف، كما هو معتاد بالنسبة للشركات العامة التي يتم تداول أسهمها في بورصة كبيرة للأوراق المالية.

يعتبر بعض المساهمين على أنهم مجموعة فرعية من أصحاب المصلحة، والتي تشمل أي شخص لديه مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في الكيان التجاري. على سبيل المثال، عادة ما تُعتبر القوى العاملة والموردين والعملاء والمجتمع وما إلى ذلك من أصحاب المصلحة المباشرين لأنهم يساهمون في القيمة ويتأثرون بالشركة.

المساهمون والإفلاس

في حالة التصفية أو بيع الشركة، يحق للمساهمين الحصول على أصولها المتبقية. هذا يعني أنه سيتم الدفع لجميع الدائنين أولاً من أصول أو أرباح الشركة. ثم يتم تقاسم رأس المال المتبقي، إن وجد، من قبل المساهمين وفقًا لنسب الملكية في الشركة وما إذا كانوا يمتلكون أسهمًا ممتازة .

حقوق المساهمين أدنى من حقوق حملة السندات، بحيث يفقد المساهمون قيمة أسهمهم في حالة إفلاس الشركة. يمكن للمساهمين أيضًا أن يفقدوا جزءًا أو كل قيمة أسهمهم إذا كان سعر السهم أقل في وقت البيع مما كان عليه وقت الشراء.

إذا لم يكن هناك رصيد رأس مال بعد سداد الدائنين، يفقد المساهمون استثمارهم في الأعمال التجارية.

باختصار، يتعرض المساهمون لخطر خسارة رأس المال أكثر من جميع أصحاب المصلحة في الشركة، ولكن يمكنهم أيضًا الاستفادة بشكل مباشر من الزيادة في قيمة الأعمال .

رجوع

2022-07-27 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera