Treasury management

إدارة الخزينة

لطالما كانت الإدارة المالية أحد أهم الجوانب لكل نموذج عمل لأنها تعرض نتائج صحة الأعمال والنمو. ولكن كيف نبني نموذج عمل مالي مثالي؟ كيف تتحكم في التدفقات النقدية وتحدد أي الأقسام وخطوط الأعمال في الشركة يولد أكبر تدفقات نقدية؟ كيف يمكنك توقّع الوقت والسعر الأنسب لجذب الموارد المالية لضمان الربحية المطلوبة للشركة؟ كيف نعرف ما هو الرصيد الثابت للأموال والضروري لضمان الملاءة المالية للعمليات الحالية؟ وما هي أكثر الاستثمارات فعالية؟

يبحث أصحاب الأعمال دائماً عن تقرير إدارة الخزينة الذي من الممكن أن يساعدهم على إدارة أصولهم المالية ومقتنياتهم. إذ يمكن لخدمات إدارة الخزينة أن تساعد على تبسيط الشؤون المالية للأعمال من خلال إدارة النقود والاستثمارات والأصول المالية الأخرى. إذن، ما هي إدارة الخزينة بالضبط؟

تعريف

إدارة الخزينة هي تخطيط وتنظيم التحكم في حيازة الأموال ورأس المال العامل للشركة لتحقيق أفضل استخدام ممكن للأموال، والحفاظ على سيولة الشركة، وتقليل التكلفة الإجمالية للأموال، وتخفيف المخاطر التشغيلية والمالية. ويغطي إدارة رأس المال العامل، وإدارة العملات، وتمويل الشركات، وإدارة المخاطر المالية.

بمعنى آخر، إدارة الخزينة هي إدارة جميع العمليات المالية للشركة بما في ذلك عمليات الصرف والتدفقات النقدية والاستراتيجيات المختلفة لتمويل الشركات.

الأهداف الرئيسية لإدارة الخزينة

الغاية الأساسية من إدارة الخزينة هي التأكد من أنه سيكون لدى الشركة سيولة كافية متاحة خلال فترات التدفق النقدي الخارجي. كما أنه يساهم في الاستخدام الأفضل للسيولة في رصيد الشركة. بمعنى آخر، هذا يعني أنه لا ينبغي للشركة الاحتفاظ بمبلغ كبير من المال في رصيدها دون استخدامها. من ناحية أخرى، يجب أن تجد طرقاً جديدة وأكثر فاعلية لاستخدام الأموال

إليك بعض وظائف إدارة الخزينة:

  • إدارة نقدية فعّالة، مما يعني أنه لدى الشركة نظام تحصيل ودفع جيد التصميم.
  • إدارة السيولة. يجب الحفاظ على المستوى الأمثل للسيولة في الأعمال. يجب أن تكون الشركة قادرة على الوفاء بالتزاماتها المالية عندما تصبح مستحقة السداد، مثل الدفع للموردين والموظفين والدائنين، وغيرها.
  • الاستخدام الأمثل للموارد. تهدف إدارة الخزينة أيضاً إلى ضمان الاستخدام الفعال لموارد الشركة، لتقليل تكاليف التشغيل ومنع نقص السيولة في المرة القادمة.
  • إدارة المخاطر: أحد الأهداف الأساسية لإدارة الخزينة هو إدارة المخاطر المالية للسماح للمؤسسة بالوفاء بالتزاماتها المالية عند استحقاقها وضمان الأداء المتوقع للأعمال. وتميل إلى تحديد وقياس وتحليل وإدارة المخاطر للتخفيف من الخسائر، التي لديها القدرة على التأثير على ربحية الشركة ونموها بأي شكل من الأشكال. ومن ثم، فإن إدارة الخزينة مسؤولة عن جميع أنواع المخاطر التي يمكن أن تؤثر على كيان الأعمال.

فوائد إدارة الخزينة

توفر خدمات إدارة الخزينة للشركات العديد من المزايا الفريدة. واحدة من أكبر الفوائد هي كفاءة الوقت. من خلال تنفيذ نظام إدارة الخزينة، يمكن للشركات تبسيط عملية الدفع وتوفير الوقت الضائع في تفويض الدفع والشروع فيه. بالإضافة إلى ذلك، تسمح إدارة الخزينة بتوفير بعض التكاليف. من خلال إمكانية الوصول إلى الأدوات والموارد المختلفة، يمكن للشركات تحديد تكلفة المعاملات عبر البنوك على الفور والتحكم بشكل أفضل في الرسوم الأخرى ذات الصلة. إن القدرة على إحكام السيطرة على هذه العمليات يؤدي بدوره إلى التخلص من التخمينات المتعلقة بالتخطيط المالي مما يقلل من احتمالية حدوث أخطاء مكلفة.

الخلاصة

إدارة الخزينة هي عنصر أساسي في السلوك الكفؤ لأي عمل تجاري. وتساعد الإدارة الرئيسية على إدارة الأصول وإيجاد أفكار استثمارية ذكية ومربحة. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تدير المخاطر، وهذا هو الجانب الأكثر أهمية للوجود الناجح للشركة.

كما الشركة التي تدير أموالها ومخاطرها، يحتاج المتداول إلى إدارة أمواله الخاصة. يجب أن يفهم المتداول الكفؤ أنه كما تحاول أي شركة تحقيق ربح ثابت وتجنب الإفلاس، فإنه يحتاج إلى بناء نظام يوفر له/لها تدفقات مالية دائمة مع الحد الأدنى من المخاطر. هذا هو السبب في أن FBS تزود المتداولين بكمية هائلة من أدوات التداول المختلفة، إذ أن أول ما يساعد المتداول على تقليل مخاطر التداول هو تنويع محفظته الاستثمارية بالإضافة إلى إدارة الأموال.

رجوع

2021-10-13 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera