Treasury stocks

أسهم الخزينة

أسهم الخزينة (أسهم مالية) هي أسهم الشركة التي تم إصدارها ثم إعادة شرائها من المساهمين. هذه الأسهم مدرجة في الميزانية العمومية للشركة، لكنها لا تتمتع بحق التصويت وليس لها حقوق أولوية، ولا يتم استحقاق أو دفع أي أرباح عليها.

بعد شراء أسهم الخزينة، يجب على الشركة بيعها خلال عام بسعر لا يقل عن القيمة السوقية، أو إلغاءها. عادةً، تقوم الشركة بإعادة شراء أسهمها للأغراض التالية:

  • سداد المدفوعات للمساهمين دون استحقاق أرباح الأسهم.
  • زيادة سعر السهم عن طريق خفض إجمالي عدد الأسهم القائمة.
  • المحافظة على السيولة أو المستويات السعرية لأسهمها في السوق الثانوية.
  • إجراء الحسابات من أجل الاندماج والاستحواذ.

معنى أسهم الخزينة (Treasury stocks)

أسهم الخزانة، والمعروفة أيضًا باسم الأسهم المعاد شراؤها، هي جزء من الأسهم التي تم إصدارها سابقًا والتي قامت الشركة بشرائها (إعادة شرائها) من مساهمها. هذه الأسهم مملوكة للشركة وتستخدم للتصرف فيها.

يمكن أن تظل هذه الأسهم في حوزة الشركة أو يمكن استخدامها أيضًا للإصدار المستقبلي للمساهمين المحتملين. أيضًا ، قد تقرر الشركة سحب هذه الأسهم بشكل دائم من السوق؛ وبالتالي، لن تكون متاحة لأي استخدام.

أين يتم الإبلاغ عن مخزون الخزانة؟

يجد سهم الخزانة ذكرًا في الميزانية العمومية تحت قسم حقوق المساهمين. إنه أحد الأنواع المختلفة لحسابات الأسهم ويشار إليه عمومًا كحساب مقابل حقوق الملكية.

فهم إطار عمل أرصدة الخزينة

يُسمح لكل شركة بإصدار عدد معين من الأسهم. تسمى هذه الأسهم "الأسهم المعلقة".

من بين هذه الأسهم، يتم تداول بعضها علنًا، في حين أن البعض الآخر عبارة عن أسهم مقيدة (وهذا يعني أنه لا يمكن بيع هذه الأسهم ما لم يتم استيفاء شروط معينة).

أسهم الخزينة هي الأسهم التي تشكل في البداية جزءًا من الأسهم القائمة والتي يحتفظ بها كيان (فرد أو منظمة). ومع ذلك، يتم إعادة شراء هذه الأسهم من قبل الشركة من مساهميها.

» تعرف على المزيد حول كيفية تداول الأسهم وتحقيق الأرباح

ما هي النية من وراء إعادة شراء الأسهم؟

فيما يلي بعض الأسباب التي قد تجعل الشركة تقرر إعادة شراء أسهمها من مساهميها:

لإعادة البيع

كما هو موضح أعلاه، يتم إعادة شراء أسهم الخزينة من المساهمين من قبل الشركة. يجوز للشركة استخدام مخزون الخزانة كمخزون محجوز يتم الاحتفاظ به جانبًا لجمع الأموال في المستقبل و / أو دفع الاستثمارات المستقبلية.

يجوز للشركة أيضًا استخدام هذه الأسهم لاستكمال الاستثمار، بما في ذلك الاستحواذ على شركة أو دمجها. علاوة على ذلك، يمكن إعادة إصدار هذه الأسهم للمساهمين الجدد أو الحاليين اعتمادًا على قرار العمل.

الاستخفاف

في الأوقات التي يكون فيها سوق الأسهم متقلبًا أو لا يعمل بشكل جيد، قد لا يكون أداء أسهم الشركة جيدًا ويظل مقيمًا بأقل من قيمته الحقيقية.

في هذه الظروف، تؤدي إعادة شراء السهم من السوق أو المساهمين مباشرة إلى زيادة سعر السهم. هذا يفيد عمومًا المساهمين الباقين.

تقاعد الأسهم

عندما يتم سحب أسهم الخزينة، لا يمكن بيعها وبالتالي يتم إخراجها من السوق. تؤدي هذه الخطوة إلى انخفاض عدد الأسهم، وبالتالي التأثير على ملكية المساهمين الحاليين، وتوزيعات الأرباح.

تحسين النسب المالية

مع حركة إعادة شراء الأسهم (أسهم الخزينة) ، تتغير النسب المالية. أيضًا ، إذا تم إيقاف هذه الأسهم بشكل دائم ، فهناك زيادة في نسب العائد مثل العائد على الأصول (ROA) والعائد على حقوق الملكية (ROE).

» هل مازلت مشوش؟ إليك أفضل الأسهم للتداول خلال الشهر الجاري.

حدود مخزون الخزينة

تأتي أسهم الخزينة مع قيود معينة. فيما يلي حدود هذه المخزونات:

  • لا يأتي مع حقوق التصويت
  • لا يحق لأية أرباح
  • ليس جزءًا من حساب الأسهم المعلقة
  • لا توجد حقوق وقائية كمساهم
  • لا يحق له استلام صافي أصول الشركة عند التصفية
  • الزاوية التنظيمية حول أسهم الخزينة

لا يوجد لدى جميع البلدان قوانين تحكم مخزونات الخزانة ، لكن بعض البلدان وضعت بعض اللوائح حول فئة الأسهم. في بعض البلدان ، لا يمكن أن يتجاوز عدد أسهم الخزينة الحد الأقصى لنسبة الرسملة التي يحددها القانون.

كيف تقوم الشركات بإعادة شراء الأسهم؟

إعادة شراء الأسهم هي منهجية يمكن من خلالها لإدارة الشركة تقليل عدد الأسهم المتداولة في السوق. من المرجح أن يستفيد المساهمون المتبقون في الشركة بسبب ارتفاع الملكية النسبية. فيما يلي الطرق التي يمكن للشركة من خلالها تنفيذ إعادة الشراء:

عرض شراء

تعرض الشركة إعادة شراء الأسهم من المساهمين الحاليين بسعر محدد ترغب الشركة في دفعه. هذا السعر المحدد يكون عمومًا أعلى من سعر السوق. تكشف الشركة أيضًا عن المدة التي يكون فيها عرض إعادة الشراء صالحًا. بمجرد إصدار عرض المناقصة، يجوز للمساهمين الراغبين في بيع ممتلكاتهم في الشركة طرح حصتهم في غضون تاريخ الاستحقاق لإعادة الشراء.

عملية السوق المفتوحة

تُعرف أيضًا باسم الشراء المباشر، عملية السوق المفتوحة ليست سوى إعادة شراء الأسهم مباشرة من البورصة. عندما تعلن الشركة عن إعادة الشراء، يعتبر الإجراء إيجابيًا بشكل عام، مما يؤدي إلى زيادة سعر السهم. ثم تشرع الشركة في شراء الأسهم مثل أي مستثمر آخر في السوق.

مزاد هولندي (Dutch Auction)

في هذا المسار، تعلن الشركة عن استعدادها لإعادة شراء أسهمها. أيضًا، تعلن الشركة عن النطاق السعري الذي تتطلع فيه إلى إعادة شراء الأسهم جنبًا إلى جنب مع النطاق الزمني الذي يكون فيه العرض صالحًا.

يجوز للمساهم الحالي الذي يرغب في المشاركة تقديم مصلحته بسعر من النطاق السعري المحدد. بمجرد أن تتلقى الشركة مصلحة جميع المساهمين، فإنها تشتري العدد المطلوب من الأسهم بأقل تكلفة ممكنة.

يتم ذلك من خلال مراجعة العرض المقدم من المساهم.

رجوع

2022-07-15 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera