Yield Spread

عائد السبريد

بطبيعة الحال، تملك أدوات الدَّين ذات الخصائص المختلفة (تاريخ الاستحقاق/التصنيف الائتماني أو هامش المخاطرة) عائدا مختلفا. لنأخذ عائدات السندات كمثال ونقم بتحليل المخاطر المرتبطة بها. عائد السندات هو العائد الذي يحصل عليه حامل السند إذا احتفظ بسنده حتى تاريخ الاستحقاق واستلم المبلغ النقدي المتفق عليه في الموعد المحدد. تتضمن المخاطر تلك الخاصة بالائتمان وبنسبة الفائدة وبالتضخم وغيرها.

يمكن تقسيم عائد السبريد إلى السبريد الاسمي (G-spread)، والسبريد المحرف (I-spread)، زيرو سبريد (Z-spread) و السبريد المعدل حسب الخيار (OAS).

G-spread

يعبر السبريد الاسمي (G-spread) عن الفارق بين عائد سندات الخزينة وعائد سندات الشركات ذات تاريخ الاستحقاق نفسه. تملك سندات الخزينة نسبة خطر افتراضية مساوية للصفر، وبالتالي فإن الفرق بين سندات الخزينة وسندات الشركات يعبّر عن الخطر الافتراضي. يمكن حساب السبريد الاسمي «G-spread» من خلال الصيغة الرياضية التالية:

G-Spread = عائد سندات الشركات - عائد السندات الحكومية

I-spread 

يعبر السبريد المحرف (I-spread) عن الفرق بين عائد السندات ونسبة السواب. يمكننا النظر إلى «LIBOR» كمثال، حيث يعبر عن الفرق بين عائد السندات ومنحنى القياس. إذا ارتفع «I-spread»،يرتفع الخطر الائتماني بدوره. يكون «I-spread» عادة أقل من «G-spread».

Z-spread 

يعرف هذا النوع من السبريد كذلك بـ زيرو سبريد. وهو السبريد الذي تتم إضافته إلى كل سعر فائدة فوري لمعادلة القيمة الحالية للتدفق النقدي للسند مع سعر السند.

السبريد المعدل حسب الخيار (OAS)

يتم حساب السبريد المعدل حسب الخيار (OAS) من خلال طرح قيمة اتصال الخيار (call option) من الزيرو سبريد (Z-spread).من المعروف أيضا أن هناك مصطلحا في سوق الفوركس يعرف بـ «السبريد». وهو يشير إلى العمولة التي تدفعها لوسيطك. يتم حساب سبريد الفوركس كفرق بين أسعار العرض والطلب.

رجوع

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera