GameStop: هل هذه مجرد بداية؟

GameStop: هل هذه مجرد بداية؟

2021-02-08 • محدّث

يبدو أن المناوشات الحالية بين مستخدمي Reddit وصندوق تحوّط وول ستريت قد هدأت منذ بداية هذا الأسبوع.  إن كانت قد فاتتك الأخبار، يمكنك الإطلاع عليها في هذه المقالة على موقع FBS.

خلال خمسة أيام فقط هبط سهم Gamestop هبوطاً مدوياً إلى المستوى الذي بدأت عنده كل الجلبة. في 3 فبراير، كان السهم أقل بـ5 مرات من أعلى مستوى وصل إليه. ولكن، بنظرة سريعة على لوح «r/Wallstreetbets» نجد أن الناس يأملون بارتفاع ثاني.

Screenshot_21.png

إذا من هم هؤلاء الأشخاص على Reddit، هل هم مجموعة فاشلين أم ثائرين؟ يسعنا القول أنهم ليسوا أي من الاحتمالين. لقد حاولوا أن يجنوا المال بسرعة وبعضهم نجح بذلك بالفعل.  الآخرين شاركوا بذلك لمجرد التسلية.

في هذه المقالة، سنغوص في أعماق تاريخ تداول التجزئة ونقوم بتحليل بأثر رجعي للأسهم التي ازدهرت خلال حقبة الانترنت.  سيساعدنا ذلك في الإجابة على السؤال الأساسي: هل سيستمر ارتفاع الأسهم ذات الإمكانات المنخفضة؟ هل ستنضم إلى هذا الترند؟

لماذا كل هذه الضجة

إن لم تكن قد قرأت المقالة عن أداء «GME»، ننصحك بشدّة أن تقوم بذلك. بالمختصر/ بدأ المتداولون من «r/Wallstreetbets» بشراء أسهم Gamestop – سلسة متاجر أمريكية، يحبّها الجميع، ولكنها غير ناجحة. قامت صناديق تحوّط وول ستريت بفتح صفقات قصيرة على هذا السهم، نظراً لتوقعاتهم بانخفاضه. على عكس ما توقعه الجميع، بدأ السهم بالارتفاع، بفضل مستخدمي Reddit. تسبّب ذلك بما يدعى بضغط قصير أو «short squeeze» – حالة تطرأ في السوق عندما يضطر البائعون لشراء سهم بسعر أعلى، مما يدفعه للارتفاع مجدداً. إنها صدمة حقيقية كبّدت صناديق التحوّط خسارات بملايين الدولارات ودفعت بروبن هود، منصة التداول الأمريكية المشهورة، نحو منع الوصول لشراء أسهم GME. كانت هذه النقطة ذروة الفضيحة. اعتبر العديد من المحلّلين ورجال الأعمال وحتى ايلون ماسك ذات نفسه أن قرار روبن هود كان غير منصف. أشار النقاد إلى وجود علاقة بين روبن هود و«Citadel Securities» مما قد يكون السبب في التلاعب بالأسواق. أنكرت كلتا الشركتين ذلك.

Screenshot_22.png

من الجدير بالذكر أن GameStop لم تكُن الهدف الوحيد لمستخدمي Reddit. الأسهم الأخرى التي حققت الأرباح هي AMC Entertainment و Blackberry و Bed Bath & Beyond. كما قام أيضاً بائعي التجزئة الأسبوع الماضي بشراء الفضة، مما دفع المعدن الثمين للارتفاع إلى أعلى مستوياته منذ أغسطس.

تاريخ الضغط القصير أو «short squeezes»

لن نخبركم عن الهوس حول بصلة التوليب الذي حصل في القرن السابع عشر عندما بالغ عالم نباتات هولندي بتقييم سعر إحدى بصيلات التوليب وجعل الجميع يدخل في حالة جنون. (تماماً كما هو الحال مع Gamestop!)

Screenshot_23.png

اليوم، ننصحك بالرجوع إلى مثال قريب أكثر. في التسعينات وبداية الألفينات ازدهرت العديد من الأسهم خلال فترة انتشار الانترنت. استثمر الناس في شركات دون أن يتحقّقوا من انحيازها للمصلحة الشخصية. ارتفعت’ تقييمات الشركات، ولكن إمكاناتها كانت منخفضة.

مثال آخر شبيه بواقعنا الحالي. كان هناك مواقع في التسعينات مشابهة للوائح الـ«Reddit». أحدها كان «siliconinvestor». في عام 1996 حاول الناس أن يرفعوا سهم شركة تقنية تدعى «Zitel» الأمر الذي كان متوقعاً أن يحل مشكلة عام 2000.  ارتفع السعر بالفعل على المدى القصير بسبب الشائعات عن استثمارات محتملة لجورج سوروس. الآن يكاد يكون مستحيلاً إيجاد أي بيانات عن هذا السهم بعد عام 1998.

لذا، كما ترون إنها ليست المرة الأولى التي يحاول فيها الناس جني المال من الأسهم ذات الإمكانية المنخفضة. هل كان الأمر يستحق ذلك؟ بالنسبة لهؤلاء المحظوظين الذين عاملوا السوق ككازينو، أجل كان كذلك. أما الآخرين الذين ركبوا الموجة، فغالباً لم ينجحوا.

هذا كل شيء

خلق وضع Gamestop حالة غير مسبوقة للشركات الكبيرة والصناديق المؤسسية. حصل ذلك لأن التداول الاجتماعي أصبح رائجاً جداً في أيامنا هذه. الآن، أصبحت الشركات تراقب لوح Reddit في محاولة منها لمعرفة هدف بائعي التجزئة التالي. وفقاً لأداة «Thinknum Alternative Data»، فإن الشركات التي تكرّر ذكرها كثيراً في اللوح هي Nokia و AT&T و بنك تورونتو دومينيون.

ATTDaily.png

هل ستكون At&T التالية وترتفع؟

هل يجب أن تركب هذه الموجة؟

إن كنت ترغب بالمقامرة، فلمَ لا؟ ولكن المقامرة ليست تداولاً حقيقياً. في الحالة السابقة، تقوم بتداول أسهم الشركات التي يرجّح إفلاسها خلال عدة سنوات. أما بالنسبة للتداول، فإنك تتّخذ قرارك من منطلقٍ تقني وجوهري.  كما لاحظ الناس، يخسر متداولي التجزئة رأس مالهم أكثر عندما يحاولون التحاذق على عمالقة وول ستريت.

في النهاية، يؤمن الناس بقوتهم. يواصل متداولي Reddit الاحتفاظ بسهم GameStop أملاً بارتفاعٍ ثاني، بينما يستمر المحللون بتخمين هدفهم التالي. هل سيكون AT&T? 

لا تعرف كيف تتداول الأسهم مع FBS؟ إليك بعض النصائح البسيطة.

  1. أولاً، عليك أن تقوم بتحميل  Metatrader 5 أو تطبيق FBS Trader. تتيح لك FBS تداول الأسهم عبر هذين التطبيقين فقط.
  2. افتح حساب MT5 في الصفحة الشخصية الخاصة بك (حساب في FBS Trader).
  3. ابدأ التداول!
GameStop: هل هذه مجرد بداية؟

المماثل

الأسهم: حان الوقت للتداول على تقارير الأرباح

ستظهر تقارير الأرباح أداء الشركات خلال الربع الثالث. تابع الأخبار وتذكر: إن جاءت الأرقام أفضل من التوقعات فسترتفع الأسهم. وإن حدث العكس وجاءت أسوأ من التوقعات فتسبب تقارير الأرباح بانخفاض سعر الأسهم.

أحدث الأخبار

الذهب والبحث عن أوامر شراء
الذهب والبحث عن أوامر شراء

XAUUSD ارتفعت أسعار الذهب من جديد خلال جلسة تعاملات يوم امس لتصل الى مستويات 1758 دولار وهي اعلى مستويات يصل اليها الذهب منذ فبراير الماضي، ليعطي الذهب بذلك المزيد من التأكيدات التقنية على احتمال انتهاء حركة التصحيح نحو الأسفل، وفي ظل استقرار مؤشر…

الدولار يرتد من مستويات الدعم 92.0
الدولار يرتد من مستويات الدعم 92.0

USDOLLAR تراجع المؤشر العام للدولار الأميركي من جديد خلال جلسة تعاملات يوم امس تماشياً مع توقعاتنا ليغلق جلسة يوم امس دون متوسط 200 يوم من جديد، وهو ما يعتبر إشارة سلبية جديدة، بينما ارتد الزوج اليوم خلال الجلسة الاسيوية من منطقة الدعم المتمركزة…

الكندي والبقاء دون المتوسط
الكندي والبقاء دون المتوسط

USDCAD عاد زوج الدولار الكندي للتراجع خلال جلسة تعاملات يوم امس ليخسر كافة مكاسب جلسة يوم الأربعاء الماضي، ليبقى بذلك دون متوسط 50 يوم على المستوى اليومي، بينما لازالت المؤشرات التقنية تظهر بعض الإيجابية على المستوى اليومي لكنها تحتاج لبعض…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera