•  >
  • ملتقى الفوركس. مدونة FBS للتداول, الاستثمار والنجاح
08.10.2018

كيف يمكن لبدائل مصنع الفوركس التي تقدمها FBS أن تساعدك على تطوير تجربتك مع التداول

forex_factory.png

لا حاجة بنا للبدء بمقدمة عن هذا المصدر الهام للمعلومات الخاصة بالفوركس، ولكن لمن بدأ مؤخرا يهتم بمجال الاستثمار، فإن - مصنع الفوركس - هو واحد من أكبر مصادر المعلومات الخاصة بالفوركس على الإنترنت. فهو يزود المتداولين بالأخبار الاقتصادية، مخططات السوق، التقويم الاقتصادي، والمنتديات طبعا.

لماذا يعتبر جذابا جدا للمتداولين؟ بداية، هذا الموقع مجاني. تعتبر الإعلانات ودعم وسطاء الفوركس السبب الأساسي لاستمراره. هذا الأمر ليس سرا، بل يمكنك أن تجد كل التفاصيل، بما فيها أسعار الإعلانات، في قسم الميديا على الموقع ذاته. السبب الثاني، أنه يشكل قاعدة ضخمة من البيانات والمعلومات. طوال ١٤ عاما، قام الموقع بجمع البيانات، استراتيجيات الفوركس، الدلائل الإرشادية، الأخبار، والنقاشات الخاصة بكل ما يتعلق بالفوركس.

10.09.2018

الفوركس والجنس اللطيف. الجزء الثالث

chick_866x450.jpg

مرحبا يا أصدقاء. يسرني أنكم ما زلتم مهتمين بقصتي! إذا لم تكونوا قد اطلعتم عليها بعد، يمكنكم قراءة الجزئين الأول و الثاني من هنا. 

شروط التجربة:

  • تعلم التداول بنفسي دون طلب المساعدة من محللي FBS
  • وصف كل الصعوبات التي واجهتني أثناء التداول
  • أن تخبرني محللة FBS عن الأدوات التي عليّ استخدامها في المرة القادمة

نتائج التجربة:

  • كان عليّ دراسة خطوط الترند ومستويات وخطوط الدعم والمقاومة.
  • الوقت المستغرق: ٣ أيام تداول (يوميا: ٢ ساعة من الدراسة النظرية، و٢ ساعة من التطبيق)
  • رصيدي عند بدء التداول ١٤٢$
  • رصيدي حاليا: ٢١٨.٥٣$

يفترض بك هنا أن تقرأ قصة ملهمة عن نجاحي باستخدام خطوط الترند ومستويات الدعم/المقاومة، لكن الأمور في الحقيقة أخذت منحى مختلفا:

 

22.08.2018

قصة نجاح شريك FBS: كيف يمكن لبرنامج شراكة FBS أن يغير حياتك إلى الأبد

866x455_0.jpg

بخلاف العديد من مجالات العمل الأخرى, يعتبر الفوركس بلا سقف للفرص والإمكانيات. في أية لحظة, يمكن للفرد أن يبحث على خاطة الفرص ويفكر بطرق بديلة لكسب المال في السوق العالمية. ولكن كيف تجد المسار الصحيح؟ وكيف تتمكن من تحقيق مكاسب أعلى وتثق بنفسك أكثر؟

طرحنا هذه الأسئلة على شريك ناجح لـ FBS من إندونيسيا. طلب الحفاظ على سرية هويته لكنه وعد بمشاركة خبراته الشخصية عسى أن يتمكن القراء من الاستفادة من أفكاره والنظر إلى الفوركس من زاوية أخرى. 

17.08.2018

الفوركس والجنس اللطيف. المستوى الثاني

chick_866x450.jpg

مرحبا بكم جميعا! هذه أنا مجددا, على أهبة الاستعداد لأشارككم تجربتي مع التداول باستخدام أحد المؤشرات البسيطة "المتوسط المتحرك". في هذه المقالة سأشرح لكم الخطوات والربح الإجمالي الذي حققته.

كما تتذكرون, حصلت على بونص 50$ وتمكنت من الوصول إلى 113$ خلال اليومين الأولين من تداولي. أنا فخورة بنفسي لحد كبير! ربما أكثر مما شعرت به عندما كسبت أول مبلغ من المال في حياتي في المدرسة الثانوية! انقر هنا لقراءة الجزء الأول من قصتي.

03.08.2018

فكرة عمل من شاه رضال: صالون الفوركس

img3.jpg

يختار الناس الفوركس لأسباب متعددة. حيث يبحث بعضهم عن مصدر دخل إضافي ليتمكنوا من التغلب على مصاعب الحياة, بينما يبحث آخرون عن الرفاهية, والثراء. أحد الأسباب المشتركة لتداول الفوركس هو السعي وراء حلم ما, وهذا الحلم يختلف من متداول لآخر. هناك حلم وراء كل صفقة تفتح: سيارة رياضية, منزل للعائلة, الاستقلالية المالية, السفر, وغيرها.

[السيد شاه رضال بن مات من تايبينغ, بيراك, ماليزيا كان يحلم بكسب المال من خلال القيام بشيء يحبه. كان مهووسا بأحدث صيحات الحلاقة الرجالية ثم قرر بدء التداول واعتماده كمصدر دخل أساسي, وبعد أن تمكن من تطوير قدراته إلى درجة الاكتفاء بدخله من التداول, اتخذ قرارا ذكيا للغاية:

"أحب القيام بتسريح الشعر, كما أن تداول العملات هو مصدر دخلي الأساسي. فقررت الجمع بينهما وفتح صالون الفوركس".

23.07.2018

كيف تتعافى من الخسارة في الفوركس وتتمكن من استعادة المبلغ الذي خسرته

الأقوى هو من تعرض للهزيمة لكنه لم يستسلم بل نهض أقوى من أي وقت مضى.

منتديات الفوركس مليئة بقصص أشخاص خسروا مالهم فتركوا الفوركس. وهم عادة يلومون السوق, الوسيط, أو حتى القدر, لكنهم في النهاية لا يصلون إلى نتيجة مرضية.

السيد فون ميات ناينغ متداول مرموق من ميانمار. خسر مبلغا كبيرا من المال, لكنه تمكن من تعويضه والاستمرار في التداول. بعيدا عن التداول, فهو يعيش حياة مميزة, يسافر ويحب قضاء الوقت مع عائلته.

img7.jpg

نرجو أن تستمتع بهذه المقابلة وربما تجد فيها ما يفيدك في التداول أيضا.

20.07.2018

الفوركس والجنس اللطيف. المستوى 1

قامت FBS بإجراء تجربة مثيرة للاهتمام: كنا نتساءل ما الذي قد يحدث إذا قررت فتاة لم تتداول أبدا في حياتها أن تحاول كسب المال في الفوركس؟ 

وافقت الآنسة آن على خوض هذه التجربة وتمكنت من كسب 113$ عن طريق بونص 50$. يقولون أنه حظ المبتدئين, لكن لنرى كيف سارت هذه التجربة بالنسبة للآنسة آن. اقرأ القصة الرائعة بقلمها شخصيا!

مرحبا! اسمي آن، عمري 34 عاما وقد اتخذت قرارا بالمشاركة في تجربة ما. هل يمكن لفتاة مثلي أن تكسب المال في الفوركس أم أني بعيدة جدا عن عمالقة عالم المال؟

ربما لا تثق بكلامي، وهذا من حقك، ولست أحثك على تجربة الأمر بنفسك، لكني تمكنت فعلا من كسب 113$ حتى الآن. أعتقد أني طالما تمكنت من ذلك، فأنت قادر أيضا! أريد أن أشاركك تجربتي وانطباعاتي الأولى بالتفصيل حتى أنك قد تضحك من ذلك، ودون شك فما ستقرأه ليس دليلا إرشاديا بل تجربة شخصية.

06.07.2018

استراتيجيات تداول البيتكوين

لو لم تكن العملات الرقمية موجودة حتى الآن، لقام أحد باختراعها دون شك. في الحقيقة، فإن التغييرات اليومية في سعر البيتكوين أكبر بكثير من تغيرات أسعار أزواج العملات مثل يورو/دولار أمريكي، دولار أمريكي/ين ياباني وغيرها من الأزواج الرئيسية. وبما أن سعر البيتكوين يشهد تغييرات كبيرة، فهذا يعني أن لديك الفرصة لتحقيق ربح أكبر بصورة أسرع.

25.06.2018

يعتبر تداول الذهب من أكثر المواضيع إثارة في هذه الأيام. ما السر وراء ذلك؟

"الرغبة بامتلاك الذهب ليست رغبة بالذهب بحد ذاته, بل بما يمثله من حرية واستقلال" رالف والدو إيميرسون

على مر العصور, عشق الناس الذهب وسعوا لامتلاكه نظرا لجماله ولمعانه. بدأت البشرية باستخدام الذهب تجاريا في الشرق الأوسط منذ أكثر من 2500 عام. في الوقت الحاضر، يعتبر الذهب أقدم شكل من أشكال المال. ويبدو أن الذهب يمثل أصلا آمنا حقا, فقد احتفظ هذا المعدن بقيمته ومكانته على امتداد أكثر من ألفي عام على الرغم من جميع الحروب، الكوارث، والتغيرات العالمية.

sh_1.jpg

المخطط الشهري لأسعار الذهب (XAU/USD, MN).

على الرغم من محافظة الذهب على قيمته على المدى الطويل, فقد ارتفع وتراجع عدد متداوليه عدة مرات في العقود الأخيرة. طوال 20 عاما حتى بداية الألفية الثالثة, تراجع الذهب أمام النمو الاقتصادي الهائل لسوق الأوراق المالية. وبالتالي, تراوح سعره بين عامي 1982 و2002 بين 300$ و 500$ للأونصة.

مع بداية الألفية الثالثة, عاد الاهتمام بالذهب إلى الواجهة مجددا ببطء ولكن بخطى ثابتة, وصولا إلى الازدهار الحقيقي خلال الأزمة المالية العالمية عام 2008. في أواخر عام 2011, ارتفعت أسعار الذهب بشكل كبير متخطية حاجز الـ 1900$. في هذه المقالة, سنضيء على العوامل الرئيسية التي تؤثر على أسعار الذهب, إضافة لأساليب التداول الأكثر استخداما, والاستراتيجيات الأكثر نجاحا.

القوى المؤثرة على أسعار الذهب

يعتبر الذهب من الأصول المالية الأكثر تعقيدا. فهو مشابه للعملات الأساسية كالدولار الأمريكي واليورو من حيث الاستقرار, القوة, الوفرة والسمعة العالمية الممتازة, ولكنه على عكسها لا يعتبر مدعوما من قبل اقتصاد رئيسي مكون من عمال وشركات وبنى تحتية.

وهذا يعني أن الذهب له خصائص فيزيائية قياسية ويعتبر أقرب للسلع الأرضية كالنفط والذرة. لكن سعر الذهب, على عكس السلع الأخرى, يختلف في كثير من الأحيان عن سعري العرض والطلب الصناعيين.

تتأثر الترندات الرئيسية للمعدن الأصفر بالانطباع العام للمتداولين والحركة التي تنتج عن ذلك. يمكن تقسيم متداولي الذهب إلى فئتين رئيسيتين. الأولى تضم من يعتقد أن سعر الذهب يجب أن يكون أعلى من 10000$ للأونصة, لأن البنوك المركزية تسيء إلى عملاتها. بينما يعتقد متداولو المجموعة الثانية أن سعر الذهب يجب أن يكون قريبا من 100$ لكونه عنصرا من الماضي ولا يملك أية قيمة في الحاضر ولا في المستقبل. يظهر الرسم البياني الأول أن الذهب فقد بعضا من بريقه, بينما بدت شعبيته في منتصف وأواخر العقد الأول من الألفية الثالثة -2000s- أقرب إلى الجنون.

لا يعتبر الذهب مصدرا للدخل على مبدأ الفائدة (%). عندما ترتفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية - الاقتصاد الرئيسي في العالم - يتراجع الطلب على الذهب حيث يفضل المتداولون استثمار السندات والأدوات المالية الأخرى. وعندما تتراجع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية, يرتفع الطلب على الذهب ويزداد سعره. ولذلك يجب على متداولي الذهب مراقبة أسعار الفائدة الأمريكية.  

ما هي آلية ارتباط الذهب بالدولار الأمريكي؟

الارتباط بين الذهب والدولار الأمريكي هو السبب الرئيسي للتباين بين متداولي الذهب. من المنطقي اعتبار العلاقة بين هذين الأصلين تناسبا عكسيا, حيث يتم تسعير الذهب بالدولار الأمريكي. يتحرك سعرا الذهب والدولار الأمريكي باتجاهين متعاكسين. ببساطة, عندما يرتفع سعر الدولار, يلزم عدد أقل من الدولارات لشراء أونصة من الذهب. وعلى نفس المبدأ, عندما ينخفض سعر الدولار, يلزم عدد أكبر من الدولارات لشراء أونصة ذهب.

وفي الوقت نفسه, فإن الأمر ليس بهذه البساطة. في معظم الأحيان, تعتبر العلاقة بين الدولار الأمريكي والذهب مشابهة لما ذكر أعلاه. ومع ذلك, خلال فترات الأزمة العالمية, كما حدث في 2009 مثلا, وغيرها من الفترات التي تشهد شكوكا كبرى, يرتفع سعر الدولار الأمريكي والذهب في الوقت نفسه. وهذا يحدث بسبب اعتبار المتداولين لكليهما استثمارات آمنة. 

قارن سعر الذهب بسعر الدولار الأمريكي: في معظم الأحيان, يتحركان باتجاهين متعاكسين ولكن كليهما يرتفع معا في فترات الضغوط والأزمات المالية (الخط الأزرق يمثل سعر الذهب, بينما يمثل الخط الأخضر مؤشر الدولار الأمريكي).

sh_2.jpg

استراتيجيات تداول الذهب

كما هو الحال بالنسبة لأية تداول أخرى, لا توجد طريقة واحدة "مفضلة" لتداول الذهب. ومع ذلك, يمكن استخدام استراتيجيات التداول الفنية المطبقة على أدوات التداول الأخرى في سوق الذهب أيضا. وهذا يعتبر ناجحا بسبب ميل الذهب لتشكيل ترندات طويلة الأمد. وبالتالي, نجح العديد من المتداولين في تطبيق الاستراتيجيات التي تستند إلى خطوط الترند, تحليلات فيبوناتشي, ومذبذبات الإفراط في الشراء/البيع مثل مؤشر القوة النسبية RSI ومؤشر العشوائية.

استراتيجية التداول على المدى القصير: اختر قمة الترند مع تقاطع متوسط متحرك

الطريقة المثلى للربح من ترندات الذهب هي استراتيجية تقاطع المتوسطات المتحركة. وفقا لهذه الاستراتيجية, يسعى المتداول لشراء الذهب إذا تقاطع متوسط متحرك قصير الأمد مع متوسط متحرك طويل الأمد متجها للأعلى, ولبيعه إذا قام بالشيء نفسه متجها للأسفل.

ينقسم المتداولون من حيث تعريفهم للمدى "الأفضل" للمتوسطين المتحركين. أحد الحلول المثلى هو تقاطع متوسطات متحركة من 10 فترات و60 فترة على المخطط الساعي (1 ساعة). هذا الإعداد يسمح للمتداول عادة بالتداول بنجاح في منتصف الترند. ومع ذلك, لا يمكن ضمان نتائج مماثلة لاحقا. طريقة تطبيق هذه الاستراتيجية في سوق الذهب موضحة على الرسم البياني.

الخط الأخضر هو المتوسط المتحرك 10-ساعات والخط الأزرق هو المتوسط المتحرك 60-ساعة. انخفض الخط الأخضر إلى ما دون الأزرق عند 1.299.45$. ومع انخفاضهما معا إلى ما دون الانخفاضات السابقة, اعتبر ذلك إشارة بيع. في الحقيقة, فإن انخفاض مخطط السعر سمح للمتداول بتحقيق الربح من خلال فتحه لصفقة بيع. ومن ثم, اقترب الخط الأخضر من الخط الأزرق. إذا ارتفع الخط الأخضر إلى أعلى الأزرق, تعتبر إشارة لشراء الذهب.

تساعد هذه الاستراتيجية المتداولين على القبض على منتصف الترند. ومع ذلك, فإن استخدامها عندما لا يكون هناك ترند واضح للذهب بحيث يراوح مكانه في نطاق أفقي, قد يتسبب بسلسلة من الصفقات الخاسرة. وبالتالي, يفضل أن يبني المتداول هذه الاستراتيجية مع استخدام مؤشرات أخرى لتطوير ربحه على المدى الطويل.

استراتيجة التداول على المدى الطويل: اتبع مستوى أسعار الفائدة الحقيقية

يمكن للمستثمرين والمتداولين على المدى الطويل التركيز على العوامل الأساسية المؤثرة على سعر الذهب, وتحديدا على مستوى أسعار الفائدة الحقيقية. أسعار فائدة أقل تعني سعرا أعلى للذهب. 

يفكر المتداولون على المدى الطويل عادة بالشراء عندما تكون العوائد الحقيقية أقل من 1%. وهم يستخدمون العائد على سندات الخزانة المحمية (TIPS) كبروكسي لأسعار الفائدة الحقيقية في الولايات المتحدة الأمريكية. وبالعكس, إذا كان عائد (TIPS) أعلى من 2%, يركز المستثمرون على صفقات البيع. دون شك, يعتبر الرابط بين العائدات الحقيقية وأسعار الذهب هاما على المدى الطويل. بينما يمكن لمتداولي الذهب على المدى القصير تجاهل مستوى أسعار الفائدة.

إن إمكانية استخدام فلتر أسعار الفائدة الحقيقية هي من بين الخيارات الخاصة التي يمكن للتجار تطبيقها لامتلاك أفضلية عند تداول الذهب. وعلى العموم، يوفر تداول أقدم "عملة" في العالم مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات, وفرصا لا محدودة.

تداول الذهب مع FBS

تمنحك FBS الفرصة لتربح من تداول الذهب!

يمكنك إيجاد الذهب في ميتاتريدر بالرمز (XAU/USD). ألق نظرة على [مواصفات العقد] لتداول الذهب في [موقع FBS الإلكتروني].  

18.06.2018

إلى أي درجة يمكن لتداول الفوركس أن يكون مربحا

لا بد أنك سمعت عن جورج سوروس, أسطورة تداول الفوركس على مر الزمان. في الوقت نفسه, يمكن للمتداول العادي تحقيق نتائج مذهلة أيضا. لنلق نظرة على من يمكن إدراجه ضمن قائمة أفضل المتداولين.

يستحق تشينغ ليكوي أن يدرج اسمه ضمن قائمة أفضل المتداولين. نال تشينغ شهرة عالمية في عام 2008. بدأ هذا المتداول العادي من محافظة شانغهاي - الصين التداول بمبلغ 400$ وحقق رقما قياسيا جديدا من تداول الفوركس. خلال أقل من شهر, كان يمتلك 247 ألف دولار أمريكي في رصيده. لم يحتج تشينغ أكثر من 6 أشهر من التدريب. لم يفصح عن كامل أسراره, لكنه أقر بأنه اعتمد على الأوامر المعلقة. 

القصة الأكثر روعة حدثت في عام 2012 مع أحمد عارف الذي تمكن من تحويل أحلامه إلى حقيقة وأصبح مليونيرا من تداول الفوركس. بعد أسبوعين من التداول النشط, تمكن من رفع رأس ماله الأولي من 1000$ إلى 1000000$. اعتمد تكتيكا هجوميا في تداول الأزواج الرئيسية مثل جنيه إسترليني/دولار أمريكي و يورو/دولار أمريكي. لم يتوقع أحد أن يصبح مليونيرا انطلاقا من اعتماد هذه الاستراتيجية الخطرة.

بالتأكيد فإن الأرباح الأكبر تأتي نتيجة لاستثمارات أكبر. يتراوح العائد السنوي المتوسط للمتداول المحترف - بعد أخذ المخاطر بعين الاعتبار - بين 20% و 100%. وبالتالي يمكن مشاهدة الفرق بسهولة: 50% من 100$ تعني ربحا بقيمة 50$, بينما 50% من 1000000$ تعني ربحا بقيمة 500000$.

هل يمكن الاعتماد على أرباح الفوركس كمصدر للدخل؟

تمكن العديد من المتداولين من تأمين دخلهم وحياتهم من خلال تداول الفوركس, حيث حققوا عائدات كبيرة مكنتهم من الاستغناء عن أية وظيفة أخرى. يمكن لمتداول الفوركس المبتدئ تحقيق أرباح دائمة من تداول العملات حتى إذا كان مبلغ استثماره الأولي قليلا نسبيا. الأمر يتطلب الصبر, التدريب الكافي, والتعلم الدائم ليتمكن من تحقيق ربح دوري مستمر.

بالطبع لا يمكن لأحد أن يضمن دخله. ولكن مع امتلاك خبرة التداول الكافية, يصبح الفرد قادرا على تحقيق ربح ثابت. ثم تسنح له الفرصة لتوسيع رصيده إلى 400000$ مثلا. بعد ذلك, فإن عائدا شهريا بنسبة 3% - 4% يعني 12000$ - 16000$ شهريا. وهو مبلغ أكثر من كاف ليحظى بالحياة التي يريدها! كم من الوقت يستغرق ذلك؟ هذا يعتمد على الرصيد الأولي لكل متداول, وعلى مستوى شجاعته ومخاطرته.

ما نهج التداول الذي يجب اختياره؟

يمكن تقسيم متداولي الفوركس إلى من يتداول بنفسه, من يقوم بنسخ صفقات المحترفين, ومن يعتمد على التداول الآلي. لكل من هذه النهج مزاياه وعيوبه التي تظهر وفقا لأداء المتداول.

التداول الذاتي يمنح إحساسا حقيقيا بنظام تداول الفوركس ويعني تحكما كاملا بالصفقات. وهو يتطلب الكثير من الوقت, الاهتمام, والدقة, لأن المتداول يجري صفقاته بنفسه دون أي دعم آلي. هذا النوع من التداول مفيد جدا ويساعد المتداول على الإحاطة بكل تفاصيل السوق. بالمقابل, فكون كل شيء بين يدي المتداول, قد يتسبب له بالإرهاق أو التوتر إذا كان يمتلك العديد من الصفقات الجارية. في الوقت نفسه, فإن فتح أو إغلاق الصفقات رهن بالمتداول ذاته ويمكنه القيام بذلك متى شاء. 

بالمقابل, فإن اعتماد تداول الفوركس الآلي يملك ميزة كبيرة تتمثل بإقصاء أثر الانفعالات, وهي ميزة رائعة للمتداولين المبتدئين على وجه الخصوص. يمكن التداول اعتمادا على الروبوتات عندما لا يتمكن المتداول من دخول السوق لسبب أو لآخر. لسوء الحظ, فإن التداول الآلي لا يمكن المتداول من التحكم الكامل بحسابه. 

نسخ التداول واحد من أحدث الترندات في عالم الاستثمار اليوم وأكثرها إثارة. على عكس العديد من مصادر الدخل غير المباشرة, فهو متاح للأشخاص العاديين دون الحاجة لمبالغ استثمار أولية كبيرة. نسخ التداول يعني الاعتماد على استراتيجية متداول محترف. يقوم المتداول العادي بمتابعة متداول محترف والقيام بنسخ صفقاته. بمعنى آخر, أية صفقة يفتحها أو يغلقها المتداول المحترف, تنسخ تماما في حساب المتداول العادي "المستثمر". وبالتالي فإن الأخير لا يعتبر مشاركا حقيقيا في عملية التداول "لكنه يحقق نتائج مماثلة للأول".

لكل من النهج الثلاثة العديد من المزايا, ويمكن من خلالها تحقيق أرباح ثابتة. لكن التداول اليدوي يناسب الأشخاص الأكثر شجاعة, كقيادة سيارة فورميلا 1. بينما التداول الآلي ونسخ التداول يشبه الجلوس في سيارة فاخرة وتسليم دفة القيادة لسائق آلي موثوق بأدائه.

اربح أكثر مع FBS

تظهر إحصاءات FBS إلى أية درجة يمكن أن يكون تداول الفوركس مربحا اعتمادا على حجم ومبلغ الاستثمار. من الهام تذكر أن الاستثمار ينطوي على بعض المخاطر ومن المستحيل تجنب بعض الخسارة من وقت لآخر. الأرقام تثبت كل شيء. على سبيل المثال, بين من تمكنوا من تحقيق أرباح خلال الشهر الفائت, حقق المتداولون الذين قاموا باستثمار 100$ أو أقل أرباحا بنسبة 23% كمتوسط. بينما من استثمر 1000$ أو أكثر حققوا أرباحا بنسبة 27% إلى 55%.

يمكن تفسير الفرق بين هذه الأرقام بأن الأشخاص المستعدين للقيام باستثمارات أكبر يملكون عادة خبرة أكبر وثقة أعلى بالنفس.

يمكنك تداول الفوركس من تحقيق أرباح كبيرة, لكن ذلك يجب أن يسبقه تحضير جيد, التحلي بالصبر والحكمة, إضافة لتطوير استراتيجية تداول وإدارة للمخاطر.

تداول الآن

07.06.2018

حالة تداول غير مألوفة: نجاة متداول FBS من الإخفاق الذي تعرضت له البنوك العالمية

حدث أمر للتاريخ مؤخرا أثناء التداول.

حالة تداول رائعة وتستحق دون شك أن تتصدر مدونتنا. إليك قصة صفقة التداول التي تم فتحها في أسوأ وقت ممكن. فقد تم ذلك في منتصف الحدث الذي صدم البنوك المركزية وجعل العديد من وسطاء الفوركس في غياهب النسيان. انهارت الأسواق, وأفلس الجميع, لكن الشخص الذي فتح صفقة لدى FBS في ذلك اليوم نجا من الخسارة.

كيف حدث ذلك؟ سنطلعك على القصة فيما يلي.

لا بد أن يتذكر المتداولون المحترفون الانهيار الكبير الذي تعرض له زوج يورو/فرنك سويسري في يناير 2015. لمن لم يشهد الأمر, إليك تصورا دقيقا عنه:

chart wth.jpg

دفعت السمعة الممتازة للحكومة السويسرية وإجراءاتها القابلة للتوقع المستثمرين للاعتقاد بأن الفرنك السويسري يعتبر "ملاذا آمنا". وبالتالي اعتمد المستثمرون على الفرنك أكثر مما ينبغي, مما تسبب بانهياره على نحو درامي. 

المشكلة هي أن ارتفاع قيمة الفرنك السويسري يضر بسويسرا. حيث يعتمد اقتصادها بشكل كبير على التصدير للخارج: تصدير السلع والخدمات يشكل أكثر من 70% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. 

وللحفاظ على قيمة الفرنك منخفضة, صرح البنك الوطني السويسري (SNB) أنه سيحافظ على سعر الفرنك السويسري (CHF) مقابل اليورو (EUR) عند 1.2 مهما لزم الأمر. 

حافظ البنك المركزي على وعده وقام بطباعة ملايين الفرنكات السويسرية الجديدة للحفاظ على سعر صرفه مقابل اليورو. كما قام ببيع مليارات الفرنكات في الفوركس للإبقاء على العملة منخفضة مقابل اليورو.

لكن الإثارة بدأت في 15 يناير, عندما أعلن البنك الوطني السويسري (SNB) فجأة أنه لن يلتزم بوعده بعد الآن. وهذا ما سبب ذعرا كبيرا بين المستثمرين. 

فحلق الفرنك عاليا. 

وانهارت سوق الأسهم السويسرية. 

أحد متداولينا فتح أربع صفقات مباشرة قبل حدوث ذلك.

تخيل نفسك وأنت تنظر إلى المشهد مباشرة بعد دخولك الصفقة

Screencast by unknown Japanese trader

وهنا نصل إلى الجزء الأكثر إثارة من القصة: كانت الصفقات التي فتحها صغيرة, مما سمح له بامتلاك ما يكفي من المارجن للبقاء في الصفقة. وبما أنه كان يتداول في أحد الحسابات الإسلامية, تمكن من الإبقاء على صفقته مفتوحة حتى يومنا هذا. 

وهي رسميا الصفقة الأطول في تاريخ FBS. 

مؤخرا, عاد الفرنك السويسري إلى 1.2, وهذا يعني أن هذه الصفقة نجت من واحد من أكبر الانهيارات في تاريخ الأسواق المالية, واستمرت بما يكفي لتفادي الخسارة. 

blog case pic.jpg

لسوء الحظ, يبدو أن صاحب هذا الحساب لم يسجل دخوله منذ 15 يناير ولا يمكن لأحد أن يلومه على هذا, ولكن في الوقت نفسه, لم يحظى بالفرصة لمشاهدة خروج صفقته من تحت الرماد. وإلا لاستمر دون شك بالتداول في هذا الحساب المحظوظ.

الحكمة من القصة: لا تثق أكثر من اللازم بـ "الملاذ الآمن" وتفقد حسابك باستمرار. 

شاركونا في التعليقات أغرب حالات التداول التي تعرفونها, أو على الأقل الميميز المفضلة لديكم والتي نستمتع جدا بقرائتها.

نتمنى لكم تداولا مربحا!

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera