ما الفرق بين رفع الفيدرالي للفائدة 75 نقطة في 1994 و 2022؟ وهل هدأ التضخم؟

ما الفرق بين رفع الفيدرالي للفائدة 75 نقطة في 1994 و 2022؟ وهل هدأ التضخم؟

2022-06-23 • محدّث

آخر مرة رفع فيها الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، كان هناك رئيس ديمقراطي في السنة الثانية من ولايته، وكان سوق الأسهم قد تمتع للتو بسنتين مزدهرتين من الارتفاعات القوية. لا يختلف الأمر كثيرًا عما هو عليه الآن، باستثناء أنه في 1994، لم يكن هناك مخاوف متزايدة بشأن الركود، ولم يكن هناك تضخم مرعب لا يمكن السيطرة عليه.

ماذا الخطوات التي اتخذها الفيدرالي في 1994؟

في نوفمبر 1994، أعلن آلان جرينسبان، رئيس الفيدرالي حينها، عن رفع الفائدة بعد أن ترك المعدلات دون تغيير طوال 1993، ليحارب ارتفاع التضخم قبل أن يتسارع بقوة. ومن 3.25٪ في يناير 1994، ارتفعت المعدلات طوال العام، حتى قفزت 75 نقطة أساس في نوفمبر. وكانت هذه الزيادة جزءًا من سلسلة من عمليات رفع الفائدة، وصلت سبع مرات على مدار 13 شهرًا، بين أوائل 1994 وأوائل 1995، في محاولة للحفاظ على الاقتصاد من التضخم.

ما المختلف عن رفع الفائدة بمقدار 75 نقطة في 1994 و2022؟

في 1994، كانت هذه الحركة مربكة للأسواق والجميع، وخاصة لبيت كلينتون الأبيض. إذ كان التضخم في أدنى مستوياته منذ 20 عامًا، عند مستوى 2.7٪. ولكن مع ازدهار الأسهم الأمريكية بقوة، شعر الفيدرالي بأول درجة من السخونة في الاقتصاد، وخاف من حضور شبح التضخم. لذلك اختار الفيدرالي المتشدد حينها رفع الفائدة بشكل استباقي، لدرجة أن منتقدي هذه الحركة، قالوا أنها لم تسمح للاقتصاد بالازدهار. وربما يكون الفيدرالي قد قضى على طفرة اقتصادية أكبر في مهدها. 

أما في 2022، يجد جيروم باول، الرئيس الحالي للاحتياطي الفيدرالي، نفسه في وضع مختلف تمامًا. فهو يحاول مكافحة الحرائق المشتعلة بالفعل في جميع أنحاء الاقتصاد الأمريكي. إذ وصل التضخم إلى 8.6٪، أعلى مستوى له خلال 40 عامًا. و هناك مخاوف الآن من أن ارتفاع الأسعار سيستغرق وقتًا أطول من المتوقع حتى تتراجع، حتى مع رفع الفيدرالي للفائدة بقوة. ولا ننسى، الانهيار الحاد في سوق الأسهم ودخولها في سوق هابط بعد انخفاضها بأكثر من 22% خلال العام. كما تتزايد المخاوف من الركود التضخمي.

ويخشى الجميع الآن من أن يضغط الفيدرالي على المكابح بشدة وبسرعة كبيرة لترويض التضخم، ولكنها ستؤدي إلى وقف نمو الاقتصاد معها. ويريد باول هبوطًا سلسًا للتضخم، كما فعل جرينسبان في 1994. لكن يبدو أنه سيحصل على هبوط صعب وقاسي.

هل يمكن لمجلس الاحتياطي الفيدرالي تحقيق نفس الهبوط السهل لعام 1994 في عام 2022؟

عند العودة إلى الوراء، يعتقد الاقتصاديون أن تشديد جرينسبان دفع الولايات المتحدة إلى الهبوط الهادئ، وهو تهدئة الأسواق والتضخم مع تجنب حودث الركود الذي يأتي غالبًا بسبب الزيادات الحادة والمفاجئة في معدلات الفائدة.

أما اليوم، فهناك اختلاف كبير عن " الهبوط الناعم "الناجح في 1994-1995، وهو أين يقف الفيدرالي حاليًا. فعندما كان ينبغي للفيدرالي أن يبدأ في رفع الفائدة بشكل تدريجي في أوائل 2021 مع ظهور علامات تضخم، فقد استمر في تحفيز الاقتصاد بمعدلات فائدة 0٪ واستمرار شراء السندات الحكومية شهريًا وضخ تريليونات من الدولارات الرخيصة في الأسواق، بدلًا من سحبها وبدء التشديد قبل فوات الآوان. على عكس الفيدرالي في 1994، الذي سبق التضخم بخطوة.

ماذا حدث لسوق الأسهم في 1994 و2022 بعد الرفع بمقدار 75 نقطة؟

في عام 1994، كانت خسائر الأسهم طفيفة خلال العام (انخفضت بنسبة 1.2٪ فقط)، وتمكن الفيدرالي من تجنب الركود وتهدئة التضخم.وارتفع مؤشر داو جونز بأكثر من 33٪ في عام 1995. في عام 2022، انخفضت الأسهم حتى الأن أكثر من 22%. وهبط مؤشر داو جونز إلى ما دون المستوى الرئيسي 30,000 بعد رفع الفائدة بمقدار 75 نقطة الاسبوع الماضي. وتشعر الأسواق الآن بالقلق من أن نهج الفيدرالي العداوني تجاه التضخم قد يدفع الاقتصاد إلى الركود.

المماثل

أفضل الأسهم للاستثمار في أبريل!
أفضل الأسهم للاستثمار في أبريل!

يبحث المستثمرون عن فرص جيدة في سوق الأسهم لشهر إبريل. وهناك قطاعان من الصناعات اللذان يبدوان إيجابيين في الفترة المقبلة؛ أسهم السيارات الكهربائية والأسهم المصرفية.

الفيدرالي يرفع الفائدة، والأسهم ترتفع… فماذا يحدث؟
الفيدرالي يرفع الفائدة، والأسهم ترتفع… فماذا يحدث؟

انتهى عصر الأموال الرخيصة في زمن كورونا، فمن خائف من تشديد الاحتياطي الفيدرالي للسياسات؟ على ما يبدو ليس المستثمرين في سوق الأسهم. وسبب ارتفاع الأسهم الأمريكية هو أن الأسهم عادة ما تعكس الأفضل بالنسبة للاقتصاد. ورفع أسعار الفائدة في الوقت الحالي هو الأفضل للاقتصاد. كما يشعر المستثمرون بالراحة أخيرًا لأن الاحتياطي الفيدرالي بدء في اتخاذ إجراءات لمحاربة التضخم.

أحدث الأخبار

بريطانيا: من سادس أقوى اقتصاد في العالم إلى اقتصاد ناشئ، كيف؟
بريطانيا: من سادس أقوى اقتصاد في العالم إلى اقتصاد ناشئ، كيف؟

الوضع الحالي سيء، والقادم أسوأ للمملكة المتحدة. وما يقف بين تحول بريطانيا من إحدى أكبر اقتصادات العالم إلى اقتصاد ناشئ، هو عدم وجود أزمة في عملة البلد. فهل سيصمد الاسترليني أمام التحديات التي تنتظر الاقتصاد البريطاني أم سينهار؟

ارتفاع أسعار الذهب بدعم من مخاوف الفيدرالي الأمريكي
ارتفاع أسعار الذهب بدعم من مخاوف الفيدرالي الأمريكي

بعد أسبوع صعب على الملاذ الآمن، حيث ظن البعض أن الذهب قد نجح في استعادة عرشه المفقود، بفعل قوة الدولار المستمدة من توقعات رفع معدلات الفائدة، بدأت تداولات أسبوع جديد يبحث خلالها مستثرو المعدن الأصفر عن مزيد من المكاسب…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera