هل سيفقد الدولار الأمريكي الهيمنة العالمية؟

هل سيفقد الدولار الأمريكي الهيمنة العالمية؟

2022-04-14 • محدّث

تعتمد مصداقية الدولار الأمريكي ونظامه المصرفي على أنه خالي من المخاطر، لذلك تحتفظ العديد من الدول حول العالم باحتياطاتها في البنوك الأمريكية وتحمل السندات الأمريكية بكميات كبيرة. ولكن عندما تبدأ مصداقية الدولار في التراجع بسبب السياسة، سيبدأ هذا النظام النقدي والمالي العالمي في الانهيار.

إذ أثار تحرك الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين لتجميد معظم احتياطيات روسيا من العملات الأجنبية مخاوف من استغلال هيمنة الدولار كسلاح، نظرًا لأن الولايات المتحدة مصممة على حشر الاقتصاد الروسي في الزواية.

لماذا الدولار الأمريكي في خطر؟

  1. هذا النوع من الإساءة لهيمنة الدولار من شأنه أن يأتي بنتائج عكسية على قوة العملة الأمريكية. فكلما استخدمت الولايات المتحدة هيمنة الدولار كسلاح، سيزداد قلق المجتمع الدولي وخوفه من أن يُضرب بنفس السلاح في المستقبل. وهذا سيدفع الاقتصاد العالمي لإعادة تقييم اعتماده على الدولار عندما يتعلق الأمر باحتياطيات النقد الأجنبي.
  2. حذر بنك جولدمان ساكس من أن الدولار يواجه مخاطر قد تؤدي إلى تآكل هيمنته العالمية، ويرى إنه يتعامل مع بعض التحديات التي واجهها الجنيه الإسترليني قبل أن يسقط من على العرش. ففي يوم من الأيام، كان الإسترليني هو العملة الاحتياطية الأولى في العالم.
  3. تستند قوة العقوبات المفروضة على روسيا على هيمنة الدولار الأمريكي، فهو العملة الأكثر استخدامًا في التجارة والمعاملات المالية واحتياطيات البنوك المركزية. ومع ذلك، فمن خلال استخدام الدولار كسلاح بشكل صريح، تخاطر الولايات المتحدة وحلفاؤها بإثارة رد فعل عنيف يمكن أن يقوض العملة الأمريكية.
  4. انخفضت حصة الدولار الأمريكي من احتياطيات النقد في البنوك المركزية خلال السنوات الماضية. ففي 2001، شكل الدولار حوالي 70٪ من احتياطيات النقد الأجنبي. أما الآن، فهو يمثل نحو 59٪ فقط، وفقًا لبيانات صندوق النقد الدولي.

07c500c8-eb39-41ce-9b89-57d2054e9f8f.png

لماذا لن يفقد الدولار مكانته؟

لأنه لا يوجد بديل ولا منافس، فالدولار الأمريكي هو أقوى عملة احتياطية في العالم حتى اللحظة.

يمكننا المجادلة بأن الدولار انخفضت قيمته بعد الطباعة الجنونية للنقود خلال 3 سنوات الماضية وانفجار التضخم. ويمكننا القول إن ثقة العالم في الولايات المتحدة كشريك قوي تتراجع بشكل متزايد. لكن يجب أن يكون لديك بديل لاستبدال الدولار. ووفقًا للتاريخ، أن عملات الاحتياط تفسح المجال لبعضها البعض عندما تأتي عملة أخرى أكثر جاذبية. ولم تُظهر الصين - القوة الصاعدة اليوم - أي سبب حتى يثق بها الاقتصاد العالمي.

هل يمكن أن تحتل عملة أخرى مكانه؟

يُعد اليورو هو البديل الرئيسي للدولار، فهو يمثل 20% من احتياطيات البنوك المركزية. ولكن يجب أن ننتبه للتحول الملحوظ نحو العملات الأصغر مثل الدولار الأسترالي والون الكوري وقبل كل شيء الرنمينبي الصيني.

أين يقف مؤشر الدولار حاليًا؟

في الوقت الحالي، ما زال مؤشر الدولار مرشحًا للصعود بعد اختراق مستويات 100. وبعد كسر المستوى النفسي 100، فإن مستوى 103، أعلى مستوى في مارس 2020، هو الهدف الكبير التالي. كما أن دورة التشديد العنيفة من بنك الاحتياطي الفيدرالي من المتوقع أن تدعم الدولار على المدى المتوسط إلى الطويل.

شارت 1 : مؤشر الدولار في ارتفاع منذ بداية الحرب بين روسيا وأوكرانيا في 24/02/2022.

usdollar-d1-fbs-inc-2.png

شارت 2: هدف مؤشر الدولار القادم، مستويات 103، التي رأها آخر مرة في 2020.

6edb3875-7710-4c77-948c-55a48f6fa84f.png

المماثل

قوة الدولار أم ضعف باقي العملات؟
قوة الدولار أم ضعف باقي العملات؟

تستمر قيمة الدولار الأمريكي في الارتفاع، لكن هل هذا بسبب قوة الدولار أم أنه مجرد ضعف في اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني؟

ماذا تتدّاول هذا الأسبوع 20-24 يونيو!
ماذا تتدّاول هذا الأسبوع 20-24 يونيو!

بداية أسبوع جديدة، حيث نبدأه هادئا اليوم، وعطلة الأسواق الأمريكية!  أهم الأخبار:  من المقرر أن يدلي رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بشهادته اليوم، وكذلك لدينا حديث مع كريستين لاجارد حول اقتصاد منطقة اليورو…

أحدث الأخبار

ماذا تتداول هذا الأسبوع! 27- 1 يوليو!
ماذا تتداول هذا الأسبوع! 27- 1 يوليو!

تعلن دول مجموعة السبع حظر استيراد الذهب الروسي مع توسع عقوبات موسكوأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن صباح الأحد أن زعماء دول مجموعة السبع سيعلنون حظرًا على واردات الذهب الروسي بسبب الحرب على اوكرانيا…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera