فيروس كورونا vs الأسواق العالمية: آخر التطورات

فيروس كورونا vs الأسواق العالمية: آخر التطورات

الإحصاءات

يوم الجمعة، ارتفع عدد الإصابات المؤكدة عالميا إلى قرابة 84000 مع 2800 حالة وفاة. تركزت الإصابات بصورة أساسية في الصين (حوالي 78000 إصابة و2700 حالة وفاة)، أما بقية الإصابات فقد توزعت في كوريا الجنوبية، إيطاليا، إيران واليابان. تجدر الإشارة إلى أن انتشار الفايروس في الصين آخذ بالارتفاع. في غضون ذلك، كيف ستتسع رقعة المرض في بقية البلدان؟ يبدو أن الصورة غير واضحة المعالم بعد.

Coronavirus stats.png

حجم الضرر

تشير التوقعات الراهنة إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 0.5% بسبب فيروس كورونا. هذا يعني بلوغه مستوى 5.5% والذي يعتبر حرجا ومنذرا بالخطر. إذا وصل تصنيف الفيروس إلى مستوى "وبائي"، سينخفض الناتج المحلي الإجمالي بصورة أكبر. يسود الذعر سوق الأسهم بصورة أساسية: انخفض مؤشرا S&P وناسداك بأكثر من 4% لكل منهما، فيما خسر مؤشر داو أكثر من 12% من المستوى القياسي الذي بلغه في 12 فبراير. لا تتوقع غولدمان ساكس أي نمو في الأرباح خلال عام 2020 وذلك لمعظم الشركات الأمريكية بالتوازي مع انتشار وتفشي الفايروس. خسرت بعض قطاعات سوق الأسهم الأمريكية (وخاصة القطاع التكنولوجي نظرا لاعتماده الكبير على سلاسل التوريد والإنتاج الصيني) أكثر من 10% خلال الأسبوع الأخير من فبراير. يبدو جليا أنه من الصعب التنبؤ بالعواقب طالما أن الصورة لم تكتمل بعد.

الأسباب

تعتبر سلسلة العواقب واضحة ومباشرة. نظرا لتشابك الاقتصادات وتوقف التجارة العالمية بصورة أساسية على الصين، فإن الاضطراب الكبير في نشاط هذه الأخيرة يتبعه اضطراب كبير في إنتاجية بقية الدول. لننظر معا إلى مثال شديد الوضوح: تم تطبيق حظر على المسافرين الصينيين في نصف دول العالم تقريبا، وبالتالي لم يعد بوسعهم التنقل خارج بلدهم. منيت شركات الطيران والقطاع السياحي بخيبة أمل، وبالنتيجة سوف تتراجع مبيعات التجزئة على نحو ملحوظ. السيناريو ذاته ينطبق على قطاعات أخرى على مستوى العالم وبدرجات أكبر بكثير أحيانا. 

كيفية الاستفادة من الوضع الراهن

على المدى الطويل، تحوّط جيدا: احرص على امتلاك بعض الأصول الآمنة كالذهب في محفظتك الاستثمارية. 

على المدى المتوسط، استفد من الهلع الذي يسود السوق لعقد صفقات هبوطية. وقتٌ مثالي للعزوف عن المخاطرة وبيع مؤشر S&P، والدولارين الأسترالي والنيوزيلندي. لاحقا، وبعد بلوغ القاع (بمعنى ارتفاع حالات العدوى على مستوى العالم وخسارة المنحنى لزخمه العمودي)، خاطر وافتح صفقات صاعدة. 

على المدى القصير، منذ يوم الجمعة، كانت الأصول الآمنة التقليدية كالين الياباني والفرنك السويسري في موقع قوة مقابل الدولار الأمريكي. وبالنظر إلى آخر أخبار الفيروس وتوقعات انتشاره، ينتظر ارتفاع الطلب على الملاذات الآمنة حتى تبدد الشكوك. ستعاني العملات التي ترتبط بالصين بصورة مباشرة (كالدولارين الأسترالي والنيوزيلندي) أكثر من سواها وخاصة مقابل الدولار الأمريكي حتى لو تعرض الأخير لبعض الهزات. أنهى الذهب الأسبوع المنصرم في نطاق جانبي ومزاج مثير للحيرة، لكنه ملاذ آمن أيضا ولذلك سيواصل الارتفاع حتى التوصل إلى حل عالمي لمشكلة تفشي كورونا. يشهد النفط تراجعا بالتوازي مع غياب ضمانات الطلب، لكن أوبك عازمة على التصدي لهذا الأمر خلال اجتماعها المقرر في مارس وستحاول دون شك دعم الأسعار. 

                                                                                            تداول الآن

المماثل

ألم الدولار.. شفاء الذهب، والورقة الخضراء ضحية الجميع... وموظفي جوجل سيعملون من منازلهم حتي يوليو 2021!!

 الذهب يُغرد وحيدًا ويصل إلى حدود 1980 دولار للأونصة لأول مرة في التاريخ، بينما يضع 2000 دولار هدفه القادم الذي سيصل إليه قريبًا…

الاحتياطي الفدرالي ونشاط مرتقب للدولار الأمريكي

تعلن اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة بيانها وأسعار الفائدة الرسمية في 29 يوليو الساعة 21:00 بتوقيت المنصة. بعدها بنصف ساعة، يعقد السيد جيروم باول حاكم البنك الفدرالي مؤتمره الصحفي المعتاد.

أحدث الأخبار

الذهب يكسر 2000 دولار أخيرًا والمؤشرات الأمريكية في المنطقة الخضراء والنفط مرتفع أيضًا!!

» لا أحد يستطيع اللحاق بالذهب الآن، إذ سجلت أسعار الذهب مستوى قياسيًا جديدًا عند 2044 دولارًا للأونصة، بعدما كسر حاجز 2000 دولار للمرة الأولى في التاريخ، وسط الاضطرابات الجيوسياسية العالمية والتوترات بين الصين وأمريكا وتزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera