Preferred Stock

الأسهم الممتازة

الأسهم الممتازة «Preferred Stock» هو أحد النوعين الرئيسيين من الأسهم. بشكل عام، يملك حامل هذا السهم أولوية أعلى فيما يتعلق بتوزيع الأصول في الشركة مقارنة بحاملي الأسهم الأخرى، ولهذا يدعى بـ "الممتاز".

هناك سيناريوهان رئيسيان يُظهران مزايا هذا السهم مقارنة بغيره.

الأول هو عندما تقوم الشركة بمشاركة الأرباح التي كسبتها خلال فترة معينة بين الملاك. بعبارة أخرى، توزيع الأرباح على المساهمين. في هذه الحالة، يكون لحاملي الأسهم الممتازة أولوية أعلى وقد يكون لهم عائد أكبر إضافة لإمكانية اختيار أنواع مختلفة من خيارات الدفع.

والثاني هو عندما تتعرض الشركة للإفلاس. في هذه الحالة، يرغب مالكو الشركة في استرداد الأموال التي استثمروها في الشركة بما يتناسب مع حصتهم من إجمالي رأس المال. ومع ذلك، ونظرا لأن الشركة التي تقدم طلبا للإفلاس، بطبيعة الحال، تملك أصولا أقل بكثير مما اعتادت عليه، فإن المبلغ الإجمالي الذي سيتم تقسيمه بين المالكين يعتبر أقل مما كان عليه سابقا، خاصة بعد أن تُلبى طلبات حملة السندات بشأن الأولوية القصوى. وبعبارة أخرى، قد لا يسترد بعض المساهمين أموالهم. نقول البعض، ولا نقصد حاملي الأسهم الممتازة التي تمنح ملاكها درجة معينة من الاطمئنان من خلال إعطاء أولوية أعلى لمطالباتهم.

وبالتالي، فإن طبيعة الأسهم الممتازة تعتبر مزيجا من السندات والأسهم بسبب ارتفاع مستوى ضمان النتائج ضمن سيناريوهات معينة.

ومع ذلك، هناك عيب واحد وهو أن حاملي الأسهم الممتازة لا يملكون عادة الحق بالتصويت.

ما هو السهم الممتاز؟

السهم الممتاز هو حصة ملكية في شركة ما، ولكنه يختلف عن السهم العادي. وهناك من يطلق عليه السهم المشترك، لأنه يمنح بعض الخصائص أو المزايا الإضافية. على سبيل المثال، إذا كانت الشركة لا تستطيع دفع أرباح لحاملي الأسهم الممتازة، فلن يحصل حاملي الأسهم العادية بالتأكيد على تلك الأرباح. ومع ذلك، عادةَ لا يكون لأصحابها الحق في التصويت على مستقبل الشركة، بينما يكون لأصحاب الأسهم العادية الحق في ذلك.

» هل تعلم كيفية الاستثمار في الأسهم؟ اتطلع علي خطوات المبتدئين للأستثمار في الاسهم

الية عمل الأسهم الممتازة

تجمع الأسهم الممتازة بين خصائص معينة للسندات وبين خصائص الأسهم العادية. وكما هو الوضع في السندات، عادةً ما يتم دفع أرباح لأصحاب الأسهم الممتازة، إلا أن هذا لا يصاحبه في المعتاد حقوق للتصويت.

وإذا ما واجهت الشركة بعض الصعوبات المالية، فربما لا تستطيع دفع أرباحها لأصحاب الأسهم. وفي حالة تعليق عملية توزيع الأرباح لفترة من الوقت، يتم استئناف توزيعات الأرباح على حاملي الأسهم الممتازة قبل القيام بأي توزيعات للأرباح على حاملي الأسهم العادية. وعلى خلاف السندات، فإن الشركات التي تتأخر عن عملية توزيعات الأرباح على حاملي أسهمها الممتازة لا يمكن اعتبارها متخلفة عن السداد.

ويمكن للشركة دفع أرباح الأسهم كل ثلاثة أشهر أو كل شهر، وقد تكون ثابتة أو قابلة للتعديل وفقًا لسعر الفائدة القياسي مثل أسعار الفائدة الفيدرالية. وعادة ما يتم دفع هذه الأرباح كل ثلاثة أشهر ويتم تحديدها كمبلغ ثابت. في معظم الأحيان، تطرح الشركة على صفحتها المالية وصف للأسهم الخاصة بها وتذكر فيه أرباح الأسهم كـ نسبة مئوية من القيمة الاسمية لها. ولا يتغير مبلغ توزيعات الأرباح بشكل عام على الرغم من تغير عائد السوق مع تغير القيمة السوقية للسهم الممتاز. أما الأسهم الممتازة القابلة للتعديل فإن هناك عددًا من العوامل التي تؤثر على عائد توزيعات الأرباح الخاصة بها.

ووفقًا للتسلسل الهرمي للأصول المملوكة، يكون تصنيف الأسهم الممتازة للشركة أعلى من العادية لها، ولكن يكون تصنيفها في الوقت ذاته أقل من سنداتها. ويعني هذا أن الشركة تقوم بالدفع لحملة السندات قبل حاملي الأسهم الممتازة في حالة التصفية، بينما يتم الدفع لحاملي الأسهم الممتازة قبل حاملي الأسهم العادية.

ويمكن القول إن الأسهم الممتازة هي نوع من الأصول المختلطة، حيث تجمع خصائصها بين السندات وبعض الأسهم العادية.

لماذا الاستثمار في الأسهم الممتازة

هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من الاستثمار في الأسهم الممتازة، ومنها:

  • الأرباح الأعلى: يسعى بعض المستثمرين للحصول على دخل ثابت من استثماراتهم وذلك من خلال أرباح الأسهم الأعلى التي يتم دفعها على الأسهم الممتازة.
  • تمنح لحامليها الحق في أن يتم دفع الأرباح لهم قبل حاملي الأسهم العادية وذلك في حالة إفلاس الشركة.
  • الأسهم الممتازة أقل تقلبًا من العادية
  • عندما تستدعي الشركة أسهمها الممتازة، يمكنها دفع مبالغ أكثر من القيمة الاسمية: في بعض الأحيان عندما تستدعي الشركة أسهمها الممتازة، فإنها تقوم بدفع ما هو أكثر من القيمة الأسمية، لذلك يمكن لحاملي الأسهم الممتازة الحصول على أكثر مما دفعوه مقابل السهم.
  • في بعض الحالات، من الممكن تحويلها إلى أسهم عادية. قد يكون من المنطقي تحويل السهم الممتاز إذا ارتفع سعر السهم العادي بشكل كبير. وعندما تكون الأسهم الممتازة قابلة للتحويل، يكون على المستثمر معرفة نسبة التحويل ليتعرف على عدد الأسهم العدية التي سيحصل عليها مقابل كل سهم ممتاز. على سبيل المثال، قد يحصل المستثمر على خمسة أسهم عادية مقابل كل سهم ممتاز تم تحويله.
  • يسمح التحويل للمستثمر أن يلتحق بأي اتجاه صعودي محتمل للسهم العادي. ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن Preferred Stock لا تحتوي على ميزة قابلية التحويل تحويل لن يستفيد حاملها من ارتفاع أسعار الأسهم العادية.

عادةً ما تقدم الأسهم الممتازة أرباحًا أكبر بالمقارنة مع الأسهم العادية ولهذا قد تكون مصدرًا جيدًا للدخل الثابت في حالة استمرار الشركة في الدفع.

» متوتر بشأن سوق الأسهم؟ إليك كيف تتداول الأسهم وتحقق أرباح في FBS

رجوع

2022-07-05 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera