Volatility

التقلبات

عند تداول العملات أو أي نوع آخر من الأصول المالية، سوف تجد نفسك غالبا أمام مصطلح "التقلبات". تعتبر "التقلبات" إحدى المصطلحات الأساسية في عالم التداول لأنها تشكل عاملا حاسما في عملية اختيار الأصل الذي سوف تقوم بتداوله.

ما هي التقلبات؟

"التقلبات هي مستوى التباين في سلسلة أسعار التداول بمرور الوقت، كما تقاس بالانحراف المعياري للعوائد اللوغاريتمية" (نقلا عن ويكيبيديا). ببساطة، يعبر مفهوم "التقلبات" عن ميل سعر أصل ما للتغير. وهو يظهر فيما إذا كان السعر يتغير بسرعة وبتواتر عالٍ وعلى نحو ملحوظٍ، أم لا.

تعتبر التقلبات مؤشرا معقدا يتم حسابه باستخدام التباين والانحراف المعياري. ومع ذلك، ليس عليك كمتداول حساب تقلبات أصل ما بنفسك قبل أن تبدأ بتداوله.

التقلبات في التداول

عموما، تستخدم التقلبات في التداول لتقييم مخاطر أصل أو عملة يفكر المتداول باستثمارها. إذا أظهرت العملة حركة واسعة من حيث السعر، فهذا يعني أنها عالية التقلب. وكلما كانت هذه التقلبات أكبر (بصرف النظر عن اتجاهها)، كانت حدة التقلبات أعلى.

تم إدراج معظم العملات التي تنتمي إلى عملات الفوركس الناشئة في هذه الفئة نظرا لتقلباتها العالية. تشهد هذه العملات حالة عدم استقرار كبيرة، وحركات حادة للسعر. الأمر ذاته ينطبق على تداول النفط: تُعرف سوق النفط بأنها ذات تقلبات عالية حيث يتحرك السعر في الاتجاهين بصورة ملحوظة يوميا. ولذلك، فإن خام برنت ونفط غرب تكساس يتطلبان نهجا خاصا في التداول. يمكنك قراءة المزيد عن هذا الموضوع في مقالتنا: "كيف تنجح في سوق النفط"

التقلبات التاريخية والتقلبات الضمنية

تعنى التقلبات الضمنية بالمستقبل أكثر من الماضي. وكما يظهر من اسمها، فهي تساعد المتداول على توقع مستوى تقلب السوق في المستقبل القريب. ومع ذلك، لا تعتبر التقلبات الضمنية مؤشرا دقيقا تماما ولا ينبغي اعتبارها أكثر من مجرد توقعات تقريبية.

من جهة أخرى، تستند التقلبات التاريخية أو التقلبات الإحصائية على البيانات المسجلة سابقا و على تحركات السعر خلال فترة زمنية معينة. هذا النوع من التقلبات (خلافا للضمنية) يعتبر على درجة عالية من الموثوقية. إذا كانت التقلبات التاريخية في ارتفاع، هذا يعني أن الأصل أكثر نشاطا مما هو عليه عادة. وبالعكس، إذا كانت التقلبات التاريخية في حالة تخامد، فإن الأصل يعود إلى مستوى الاستقرار.

ما هو المسبب لتقلبات السوق؟

إذا ما تحدثنا عن حركة السوق المالي بشكل عام، فغالبًا ما ترتبط تقلبات السوق بعوامل الاقتصاد الكلي بدلاً من الأمور المتعلقة بقطاع معين او شركة معينة.  وتكون هذه العوامل مثل ارتفاع التضخم أو انخفاضه بشكل غير طبيعي، وارتفاع أسعار الفائدة، والأحداث الجيوسياسية مثل الصراعات الدولية، والركود الاقتصادي، وحتى ما يسمى بالقوى القاهرة مثل الكوارث البيئية أو تفشي فيروس ما مثل ما حدث في حالة انتشار فيروس كورونا. وفي كثير من الحالات، قد يكون مزيجًا من هذه العوامل سببًا محفزًا لحدوث التقلبات السعرية في السوق.

خلال فترات التقلبات، يميل المستثمرون الذين يكرهون المخاطرة إلى نقل استثماراتهم إلى أوراق مالية أكثر أمانًا واستقرارًا مثل المعادن الثمينة (وأشهرها الذهب) أو السندات الحكومية أو الأسهم الممتازة، وذلك بالاعتماد على على تحمل المخاطر الفردية.

ما الذي يسبب التقلبات السعرية في أسواق معينة؟

يمكن أن تتعرض الأسهم الفردية لتقلبات سعرية مستقلة عن السوق. ومن المعروف في سوق الأسهم أن بعض الأسهم تكون أكثر تقلبًا من غيرها. وبشكل عام كلما انخفض حجم تداول السهم، زادت احتمالية تقلبه، حيث تؤثر الخصائص الفردية لأعداد كبيرة من الأسهم على سعر السهم بشكل أكبر عندما يكون التداول على هذا السهم من عدد أقل من المستثمرين.

بشكل عام، تكون الأسهم ذات حجم التداول الأعلى أقل تقلبًا، وذلك لأن عمليات الشراء والبيع لأعداد كبيرة من الأسهم تحدث بشكل متكرر. ولكن لا يمكن اعتبار هذا كقاعدة عامة، فعلى الرغم من ذلك، هناك البعض من أسهم الشركات المعروفة التي تكون تحت دائرة الضوء باستمرار (مثل سهم تسلا Tesla وسهم أمازون Amazon، وغيرها) والتي تكون ذات رسملة سوقية كبيرة وتتمتع بحجم تداول يومي ضخم، وتكون أحيانًا أكثر تقلبًا من الشركات الأقل تداولاً.

من الممكن أن تتعرض الأسهم الفردية أيضًا لتقلبات سعرية على المدى القصير بسبب أحداث معينة. ومن أمثلة هذه الاحداث إصدار منتج جديد للشركة، أو تعيين أو إقالة أو تقاعد مسؤول تنفيذي في الشركة، أو قد يتسبب حدوث ضجة حول الإعلان عن نتائج التقرير المالي السنوي / الفصلي للشركة في تدهور سعر السهم بشكل مؤقت حتى تستقر الأمور.

كيف يمكن للمستثمرين الاستفادة من تقلبات السوق؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن للمستثمرين من خلالها الاستفادة من التقلبات السعرية في استراتيجيات التداول الخاصة بهم، إلا أن جميع هذه الطرق ينطوي عليها بعض المخاطرة.  إذا كان المستثمر من النوع الذي يفضل شراء السهم من اجل الاحتفاظ بقيمته لفترة طويلة، فيمكنه الاستفادة من تقلبات السعر من خلال مراقبة حركة الأسعار وتقلبها، ثم شراء السهم عندما يصل سعره إلى مستوى منخفض نسبيًا (على سبيل المثال، عندما يقترب من مستوى دعم واضح). وفي هذه الحالة، تزيد احتمالية ربح المستثمرين من هذا النوع، حيث يكون من المتوقع ارتفاع سعر السهم مرة أخرى على المدى الطويل.

يستخدم المستثمرون الأكثر نشاطًا على المدى القصير (مثل المتداول اليومي، والمتداول المتأرجح) هذه التقلبات من أجل اتخاذ قرارات الشراء والبيع بشكل متكرر. بالنسبة للمتداول اليومي فإنه يستهدف الشراء عند أدنى سعر والبيع عند أعلى سعر عدة مرات على مدار يوم واحد، ويقوم المتداول المتأرجح بالشيء نفسه على مدار الأيام أو الأسابيع. وبالتالي يستخدم كلاهما تقلبات الأسعار على المدى القصير لتحقيق الربح من الصفقات.

ارتفاع حدة التقلبات: أمر جيد أم سيء؟

تجذب التقلبات العالية المستثمرين لأنها تنطوي على إمكانية تحقيق أرباح أكبر. وبما أن الربح الناجم عن تداول زوج من العملات يكمن في الفرق بين سعري الشراء والبيع، فمن المنطقي أنه كلما كانت الفجوة أكبر، كانت الأرباح أعلى. إذا تم فتح صفقة ما وإغلاقها في الوقت المناسب، يعود زوج العملات عالي التقلب على متداوله بأرباح كبرى. اقرأ عن أفضل 3 أزواج من العملات التي كان من الممكن أن تجعلك ثريا.

ومع ذلك، تذكر: تنطوي التقلبات العالية أيضا على مخاطر أكبر! توخى الحذر الشديد عندما تستثمر أصولا عالية التقلبات، واحرص على استخدام أدوات إدارة المخاطر بصورة صحيحة لتجنب وقوعك في خسائر لا يمكنك تحمله عواقبها.

رجوع

2022-06-07 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera