Financial Risk

المخاطر المالية

ما هي المخاطر المالية (Financial Risk)؟

هي المخاطر المحتملة المتمثلة في أن الشركة لن تكون قادرة على سداد جميع الأموال التي تدين بها لدائنيها. ونتيجة لذلك، سيخسر المستثمر أمواله المستَثمرة. كلما زادت الديون على الشركة، زادت المخاطر المالية المحتملة لعدم الوفاء بالالتزامات.

إذا كنت مهتم بالاستثمار والتداول يجب أن تكون على دراية بالمخاطر المحتملة. لا تقتصر عواقب المخاطر المالية المرتبطة بالنتائج المالية للشركة على الخسائر المالية فقط، وإنّما على إفلاس الشركة أيضاً.

يجب أن يؤخذ الركود المالي المحتمل في الاعتبار في لحظة اتخاذ القرار بشأن الاستثمار في عمل معين أم لا. هناك العديد من الأدوات المتاحة لتحديد مدى خطورة الاستثمار في شركة معينة:

  1. التحليل الأساسي هو طريقة لحساب قيمة الشركة عن طريق تحليل جميع الجوانب عموماً، مثل أرباحها وأصولها وما إلى ذلك.
  2. التحليل الفني هو تحليل أسعار أسهم الشركة وأحجام التداول.
  3. التحليل الكمي هو طريقة لتحديد مخاطر معينة باستخدام الرياضيات والإحصاء.

ما هي أنواع المخاطر المالية الموجودة؟

تعد المخاطر المالية أحد أنواع المخاطر التي تصاحب كل عمل تجاري، ولها أولوية عالية لدى أصحاب الاعمال والمستثمرين. ويعود سبب وجود المخاطر إلى تحركات السوق، والتي تحدث بسبب مجموعة من العوامل. وبالتالي، يمكن تصنيف المخاطر إلى أنواع مختلفة مثل مخاطر السوق ومخاطر الائتمان ومخاطر السيولة، ومخاطر العملة، ومخاطر الاستثمار الأجنبي، ومخاطر الأصول، ومخاطر التشغيل، والمخاطر القانونية.

مخاطر السوق

ينتج هذا النوع من المخاطر عما تتعرض له الأدوات المالية من تقلبات وارتفاعات وانخفاضات. وهناك نوعين من مخاطر السوق. الأول هو المخاطر الاتجاهية، وهي تلك المخاطر الناجمة عن حركة أسعار الأسهم، ومعدلات الفائدة، وغيرها. أما النوع الثاني فهي المخاطر غير الاتجاهية، وهي تلك المخاطر التي قد تنشأ عن التقلبات السعرية.

مخاطر الائتمان الطرف المقابل غير قادر على سداد ديونه. وينتج هذا النوع من المخاطر في حالة وجود تعاملات بين طرفين أو أكثر، بحيث يفشل أحد الطرفين في الإيفاء بالتزاماته تجاه الطرف/ الأطراف الأخرى. وهناك نوعين من مخاطر الائتمان. النوع الأول هو المخاطر السيادية أو المخاطر السياسية أي المخاطر التي تتحملها الحكومات، وهي تلك المخاطر التي تنشأ عن صعوبة سياسات الصرف الأجنبي. أما النوع الثاني من مخاطر الائتمان، فهو مخاطر التسوية، أي مخاطر تقصير الطرف الثاني في السداد، وينشأ هذا النوع عندما يفشل أحد الأطراف في الدفع وسداد ما عليه من التزامات، في الوقت الذي يفي الطرف الآخر بالتزاماته ويسدد من عليه من دفعات.
مخاطر السيولة تدفق أموال الشركة ضعيف. ينتج هذا النوع من المخاطر عن عدم قدرة تنفيذ المعاملات المالية. وهناك نوعان من مخاطر السيولة. النوع الأول هو مخاطر سيولة الأصول، وهي تلك المخاطر التي تنشا إما عن عدم توفر عدد كافي من المشترين أو عدد كافي من البائعين ليغطي طلبات البيع وطلبات الشراء على التوالي. أما النوع الثاني فهو مخاطر سيولة التمويل.
مخاطر العملة تتأثر الشركة بتغيرات العملة. قد تتعرض بعض الشركات لمخاطر العملة خلال المعاملات التجارية الدولية، لأن قيمة العملة الأجنبية قد ترتفع بشكل غير متوقع.
مخاطر الاستثمار الأجنبي يمكن أن تكون الأصول الخارجية في خطر
مخاطر الأصول يمكن أن تنخفض قيمة أصول الشركة

تحليل المخاطر المالية هو جزء من تحليل المواقف المالية للشركات، التي يريد الشخص التداول على أعمالها. كلّما كانت الحالة المالية للشركة أكثر استقراراً، زاد احتمال ارتفاع أسعار أسهمها على المدى الطويل. يمكن للأنواع المختلفة من المخاطر أن تكون ذات تأثير مختلف على الشركة المعنية. لذلك، إذا كان من المستحيل إزالة المخاطر تماماً، فعلى الأقل يمكن تقليصها.

>> تحقق من كيفية تداول الأسهم مع FBS

المخاطر المالية مقابل مخاطر الأعمال

تعدّ كلاً من مخاطر المال والأعمال من العوامل الرئيسية للاستثمار، ولكن المخاطر المالية تتعلق بقدرة الشركة على إدارة الرافعة المالية والديون، في حين أن مخاطر الأعمال تتعلق بقدرة الشركة على الحصول على ربح كافٍ لتغطية نفقاتها التشغيلية.

بعبارة أخرى، المخاطر المالية هي كيفية تعامل الشركة مع المدفوعات الضرورية، ومخاطر الأعمال هي كيفية عمل المؤسسة كمؤسسة مربحة.

رجوع

2022-07-05 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera