XAUUSD

ما هو XAUUSD؟

التداول في سوق الفوركس يشمل مجموعة واسعة من أزواج العملات. من أجل تسهيل تصفح و تداول مختلف الأصول المالية في الأسواق، تم إعطاء رمز أو اسم مختصر لهذه الأصول و من بينها أزواج العملات و هي التي تعرضها منصات التداول. أحد هذه الرموز أو الاختصارات هو XAUUSD.

الاختصار XAUUSD يشير إلى سعر الذهب بالدولار الأمريكي. على عكس الاختصارات الأخرى التي تشير إلى سعر صرف أزواج العملات مقابل بعضها البعض، يظهر XAUUSD المقارنة بين سعر المعدن الثمين وسعر الدولار الأمريكي.

في هذه المقالة سوف نتعرف إلى سبب إدراج زوج الذهب مقابل الدولار الأمريكي XAUUSD مع أزاج العملات المتداولة في الفوركس، وتاريخ الذهب في الأنظمة المالية في جميع أنحاء العالم ولماذا تمت كتابة هذا الزوج بهذا الشكل XAUUSD.

الأفكار الرئيسية

  • XAUUSD هو رمز يستخدم في التداول للإشارة إلى عدد الدولارات الأمريكية اللازمة لشراء أونصة واحدة من الذهب.
  • يتم استخدام الذهب لتحديد قيمة عملة بلد ما. في الوقت الحاضر، الذهب يعد أحد الأصول المالية القيّمة جدا ومن أهم الأصول الاستثمارية بالنسبة لأغلب المتداولون.
  • XAUUSD يعدّ بمنزلة زوج عملات رقمي ويتم تداوله حصريًا عبر منصات تداول الفوركس.
  • من الممكن شراء الذهب كسلعة مادية في البنوك أو من محلاّت الجواهر.
  • غالبًا ما يستخدم الذهب من قبل الحكومات التي لديها احتياطي كبير من الذهب لحماية قيمة عملتها، وهذا هو سبب تداول الذهب في سوق الفوركس.

CREATIVE-313_gold_1200x657.png

ما هو XAUUSD في سوق الفوركس؟

كما قلنا XAUUSD هو اختصار لزوج العملات "الذهب مقابل الدولار الأمريكي". إحصائيا، يعد XAUUSD أحد أكثر الأزواج تداولًا في سوق الفوركس. و ذلك لأسباب متعددة.

الذهب معدن ثمين وسلعة مستخدمة منذ العصور القديمة. لقد تم استخدامه كعملة للتبادل و كمادة لصنع المجوهرات والفن و حتى في الطب. والتأثير الذي أحدثه على الثقافة البشرية لا يمكن قياسه و لا يوجد معدن آخر يمكن مقارنته بالذهب.

في القرنين الماضيين، تم استعمال الذهب كأداة لتخزين قيمة الثروة وحمايتها. ونحن لا نتحدث فقط عن أصول نخبة المجتمع من الأغنياء. حتى القرن العشرين، استخدمت دول العالم معيارا الذهب كأساس للنظام النقدي، واستندت قيمة عملاتها إلى كمية ثابتة من الذهب. وعلى الرغم من التخلي عن هذا النظام منذ فترة طويلة، لا يزال الذهب يعتبر منتج استثماري رائع ويحظى بشعبية كبيرة بين المتداولين و المستثمرين.

في بداية شهر تشرين الثاني /نوفمبر 2022، كان سعر الذهب يتداول في حدود 1700 دولار للأونصة. ويتم تحديده من خلال قيمة العملة التي يتم تداولها مقابلها، وهي الدولار الأمريكي في حالتنا هذه.

هل الذهب الفعلي (المادي) هو نفسه XAUUSD؟

ليس تماما. XAUUSD هو اختصار و رمز يشير إلى عدد الدولارات الأمريكية التي قد يحتاجها المتداول لشراء أونصة من الذهب. يستخدم XAUUSD في منصات التداول لشراء و بيع الذهب رقميا.

ولكن من الممكن أيضًا شراء الذهب المادي من البنوك أو من التجار الموثوقين. في هذه الحالة، يعتبر الذهب سلعة مادية يمكنك حملها بين يديك إذا أردت وليست قيمة رقمية على منصة التداول.

لماذا تمت كتابة الذهب بهذا الرمز XAUUSD؟

جميع أزواج العملات في سوق الفوركس يشار إليها برمز خاص بها، ويتكون من مجموع اسم مختصر لكل عملة. السؤال الآن هو، لماذا تم اختيار اختصار اسم الذهب XAU. رمز الذهب في الجدول الدوري للعناصر الكيميائية هو AU، المشتق من الكلمة اللاتينية "Aurum". ("ذهب"). أما ما يخصّ X، فهذا يعني "الفهرس" ويستخدم للإشارة إلى أن XAUUSD زوج متقاطع من الذهب والدولار الأمريكي.

لماذا يتم تداول الذهب في سوق الفوركس؟

السبب في إدراج تداول الذهب مع أزواج العملات الأجنبية، هو أن الذهب سلعة يتم تداولها عالميا ويتم تسعيرها بالدولار الأمريكي. والذهب يلعب دورًا رئيسيًا في تحديد ثروة أي بلد. و يؤثر على مقدار حجم الأموال التي يمكن لأي بلد طباعتها، وبالتالي قيمة العملة الوطنية.

حاليا لم يعد ما يسمى بالمعيار الذهبي مستخدم، ولكن الذهب لا يزال سلعة شائعة الاستعمال. و تعد بورصتي نيويورك ولندن للمعادن من أهم الأسواق العالمية التي يتحدد فيها سعر الذهب.

فضلًا على ذلك، الذهب يعد الذهب مثل عملة عالمية. الحكومات التي لديها احتياطيات كبيرة من الذهب تستعمله للحفاظ على قيمة عملتها و حمايتها. في أوقات الأزمات و حالة عدم اليقين دائما ما يفضل المستثمرون بيع الأصول المالية التي تعد عالية المخاطر (مثل الأسهم) وشراء الذهب للتحوط. و ذلك لأن الذهب يعدّ من الأصول المالية الآمنة. وهذا يعني أيضا أن سعر الذهب يمكن أن يتأثر بكل من الحكومات والمتداولين العاديين.

في سوق الفوركس، يختار المتداولون و المضاربون تداول الذهب لأن سعره شديد التقلّب. و هو ما يخلق الكثير من الفرص لتحقيق الأرباح.

رجوع

2022-12-13 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • ما هو الفرق بين XAU و USD؟

    XAU هو اختصار أو رمز يشير إلى الذهب، بينما USD هو رمز الدولار الأمريكي. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن سعر الذهب لديه علاقة ارتباط عكسية ( سلبية) مع سعر العملة الأمريكية. فعندما، يرتفع الدولار ينخفض سعر الذهب. و العكس صحيح، إذا انخفض الدولار ارتفع سعر الذهب.

  • ما هي فوائد الذهب؟

    من فوائد الرئيسية للاستثمار في الذهب هي الحماية من التضخم، حيث يحتفظ بقيمته على مدى فترات طويلة من الزمن، ويمكن استخدامه كمخزن للثروة، و هو متوفر في كل أنحاء العالم.

    بالنسبة للمتداولين على المدى القصير، يعتبر الذهب أداة مضاربة رائعة ذات تذبذب و سيولة عالية.

  • ما هو سعر الذهب؟

    في عام 2022، انخفض سعر الذهب من أعلى مستوى له عند 2070 دولار إلى حدود مستويات 1700 دولار.

  • ما هي أنواع الذهب المختلفة؟

    أكثر أنواع الذهب شيوعًا للتداول والاستثمار هي: الذهب المادي، والسبائك الذهبية، والعملات الذهبية، والمجوهرات وأسهم شركات التعدين في الذهب و عقود الخيارات والعقود الآجلة على الذهب. من الممكن أيضًا تداول الذهب في سوق العملات الأجنبية الفوركس.

  • لماذا تتداول الذهب؟

    الذهب يعد من أغلى المعادن الثمينة في العالم. والكثير من الدول تمتلك احتياطيات كبيرة من الذهب لحماية عملتها الوطنية. الذهب يساعد المستثمرين الأفراد على حماية أصولهم من تراجعات الأسواق المالية والتضخم والأزمات الاقتصادية و المشاكل الأخرى التي يمكن أن تخفض قيمة العملة المادية. ولأن الذهب يعذ ملاذًا آمنًا معترفا به، فإن سعره يميل إلى الارتفاع في أوقات الأزمات و حالات عدم اليقين العالمية.

    والمتداولون على المدى القصير يفضّلون تداول XAUUSD بسبب السيولة و تقلبات الأسعار العالية التي تقدّم الكثير من الفرص.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera