ما هي دورات السوق وكيف يستخدمها المتداولون؟

ما هي دورات السوق وكيف يستخدمها المتداولون؟

2022-05-18 • محدّث

تتناوب الأسواق المالية بين فترات التراجع والنمو. إنها لا تتعلق فقط بالاقتصاد، ولكن أيضاً بسيكولوجية المستثمرين. يحاول العديد من المستثمرين تحليل دورات السوق لتحقيق المزيد من الأرباح. دعونا نلقي نظرة لنتعرف عليها.

ما هي دورات السوق؟

دورات السوق هي أنماط أو ترند تميل إلى التشكل بمرور الوقت في أسواق مختلفة. وهي تمثل الفترة الزمنية بين نقطتين من الحد الأدنى أو الحد الأقصى للسعر. عادة، تظهر دورات السوق الجديدة عندما تتشكل الترندات في قطاع أو صناعة معينة بسبب نوع من الابتكار أو منتج جديد أو تغيير تنظيمي.

يمكن أن يختلف طول دورة السوق من بضع دقائق إلى عدة سنوات، حسب السوق. هناك جوانب مختلفة من الدورة: على سبيل المثال، يركز المتداولون اليوميون على فترات تتراوح من 15 إلى 60 دقيقة، بينما يقوم المستثمرون العقاريون بتحليل فترات تصل إلى 20 عاماً.

فهم دورات السوق

توجد دورات في الأسواق في الأساس بسبب وجود دورات في الاقتصاد.

ومع ذلك، هناك أسباب أخرى. لا تؤثر الدورة الاقتصادية على ربحية الشركات فحسب، بل تؤثر أيضاً على العقلية النفسية للمستثمرين. نادراً ما يشغلون صفقات عقلانية ومستقرة. وعندما ترتفع الأسواق، يكون المستثمرون متفائلين ومستعدين لتحمل المخاطر. يشترون الأسهم وترتفع الأسعار. ومع ذلك، يمكن أن يتغير المزاج، ثم يبدأ المستثمرون في البيع وينخفض سعر الأوراق المالية.

مراحل دورة السوق

هناك أربع مراحل في كل دورة سوق:

Phases of a Market Cycle accumulation mark-up distribution mark-down.jpg

مرحلة التراكم

هذه هي المرحلة الأولى من دورة السوق. يبدأ التراكم بعد أن يصل السوق إلى القاع في الدورة السابقة. مع نمو الطلب، لم تعد الأسعار قادرة على تشكيل مستويات منخفضة جديدة. وبالتالي، يبدأ الترند الهبوطي في فقدان زخمه. يصبح السوق صعودياً.

مرحلة الارتفاع

في مرحلة الارتفاع، يبدأ السوق في الاندماج. تبدأ الأسعار في الارتفاع ويجذب السوق عدداً كبيراً من المشترين الذين يرغبون في الانضمام إلى الترند الصعودي الجديد في مرحلة مبكرة. ترند الأسعار الصعودية تدفع الأسعار إلى ارتفاعات جديدة. يستفيد المشترون لأول مرة من الأسعار المرتفعة للاستفادة من استثماراتهم المبكرة. يستفيد المتداولون أيضاً من الترند الصعودي في هذا الوقت.

مرحلة التوزيع

في مرحلة التوزيع، يمر السوق ببيع مكثف. ومع ذلك، تظل الأسعار مستقرة لفترة طويلة من الزمن. هذا بسبب التوزيع المتساوي للمشترين والبائعين في السوق. يبدأ الترند الصعودي في مرحلة الارتفاع في التلاشي ولا تظهر أي ارتفاعات جديدة. يتم استبعاد المستثمرين الذين لم يدخلوا السوق. يعد هذا وقتاً رائعاً للمستثمرين لبيع الأصول حيث بلغت الأسعار ذروتها.

مرحلة الانخفاض

هذه هي المرحلة الأخيرة من دورة السوق. في هذه المرحلة، يبدأ كبار المستثمرين في بيع استثماراتهم لجني الأرباح. ويحذو حذوهم بقية المشاركين بسرعة. عندما تنخفض الأسعار في ترند هبوطي، تصبح معنويات السوق أكثر هبوطاً. سيحتفظ المستثمرون الذين دخلوا السوق عندما كانت الأسعار في ذروتها باستثماراتهم على أمل ارتفاع الأسعار. للأسف، تستمر الأسعار في الانخفاض. هذه إشارة للمستثمرين الذين يمكنهم تحديد نهاية الترند الهبوطي لإجراء عمليات شراء جديدة. عندما يحدث ذلك، تبدأ مرحلة التراكم وتتشكل دورة سوق جديدة.

أنواع دورات السوق

هناك أنواع مختلفة من دورات السوق. دعونا نفكر في أهمها: عالمية (دورة سوق ويكوف)، وسوق وول ستريت، وسوق الفوركس، ودورات سوق الإسكان.

دورة سوق ويكوف

Wyckoff market cycle.jpg

هناك أربع مراحل لدورة سوق ويكوف: التراكم، والارتفاع، والتوزيع، والانخفاض

Re-accumulation.jpg

تعتمد دورة سوق ويكوف على ملاحظات السعر، واللحظات الرئيسية لتطور الترند، وفترات التراكم والتوزيع. على الرغم من أن طريقة ويكوف ركزت في الأصل على الأسهم فقط، إلا أنها تطبق الآن على جميع أنواع الأسواق المالية.

تتكون دورة سوق ويكوف من أربع مراحل رئيسية: التراكم، والارتفاع، والتوزيع، والانخفاض.

  1. تحدد مرحلة التراكم نطاق التداول. يقوم من يطلق عليهم صناع السوق بتجميع الأصول قبل أن يقوم معظم المستثمرين بذلك. تتميز هذه المرحلة عادة بالحركة الجانبية. يحدث التراكم بطريقة تدريجية لتجنب التغيرات الكبيرة في الأسعار.
  2. في مرحلة الارتفاع، يبدأ السوق في النمو صعوداً. يتم تشكيل ترند، والذي يجذب تدريجياً المزيد والمزيد من المستثمرين الجدد، مما يؤدي لاحقاً إلى زيادة الطلب. مع تحرك السوق صعوداً، يتم تشجيع المستثمرين الآخرين على دخول السوق وشراء الأصول. نتيجة لذلك، تدفع الإثارة المزيد من الأشخاص للمشاركة. خلال هذه الفترة، يكون الطلب أعلى بكثير من العرض.
  3. ثم تأتي مرحلة توزيع الأصول المشتراة. يبيع البائعون مراكزهم المربحة لأولئك الذين يدخلون السوق في مرحلة متأخرة. كقاعدة عامة، تتميز مرحلة التوزيع بحركة جانبية تمتص الطلب حتى يتم استنفاذه.
  4. المرحلة الأخيرة من حركة السعر في طريقة ويكوف هي الانخفاض. في هذه المرحلة، يسود العرض وينخفض السعر دون توقف تقريباً. بمعنى آخر، بعد بيع جزء كبير من الأسهم، يبدأ السوق في التحرك نحو الأسفل. في النهاية، يصبح العرض أكبر بكثير من الطلب، ويبدأ ترند هبوطي.

دورة سوق الفوركس

هناك العديد من دورات الفوركس ولا تقتصر أنواعها وخصائصها على أي معيار أو إطار زمني معين. لنلقي نظرة على واحدة من أكثر دورات تشديد وتيسير الفوركس شيوعاً والتي تتكون من أربع مراحل: التوسع، والذروة، والركود (أو الانكماش) والقاع.

expansion, peak, recession, bottom.jpg

المرحلة الأولى من الدورة هي التوسع. خلال هذه المرحلة، يتعافى السوق من القيعان السابقة. يزداد اهتمام المشاركين في السوق بالأصل. ويبدأون في التصرف: يشترون في ترند صعودي أو يبيعون في ترند هبوطي. كلما كان المشاركون أكثر نشاطاً، كلما تطور الترند بشكل أسرع.

المرحلة التالية هي مرحلة الذروة. تكون المؤشرات الاقتصادية مثل حجم الإنتاج والمبيعات والعمالة وما إلى ذلك في أعلى مستوياتها ولم تعد تنمو. في هذه المرحلة، يكون الاتجاه قد استنفذ نفسه ويبدأ نموه أو انخفاضه السريع بالتوقف.

ثم يأتي الركود. الأسهم آخذة في الانخفاض بالفعل، كما بدأت السلع في الانخفاض تحسبا لانخفاض الطلب مع ضعف الاقتصاد. في هذه المرحلة، يغلق المستثمرون صفقاتهم.

المرحلة الأخيرة من دورة الترند هي القاع. تتميز هذه المرحلة بالهدوء النسبي في السوق والتغيرات الطفيفة في الأسعار. خلال هذه الفترة، يراكم السوق قوته ويتماسك بعد الركود. لم تعد الظروف الاقتصادية في حالة تدهور، لكن لم يمر الاقتصاد بعد بمرحلة التوسع.

دورة سوق وول ستريت

تشبه دورات السوق في وول ستريت دورات ويكوف. كما أنها تستند إلى مرحلة التراكم، والارتفاع، ومرحلة التوزيع، والانخفاض.

هناك أربع مراحل عاطفية لدورة سوق وول ستريت على المخطط البياني: التخفي، والوعي، والهوس، والانفجار

wall street market.jpg

تشبه المرحلة الأولى مرحلة التراكم في دورة ويكوف وتسمى مرحلة التخفي. في هذه المرحلة ترتفع الأسعار ببطء ويحدد صناع المال أفضل فرص الشراء.

المرحلة الثانية هي الوعي. بدأت الأسعار في الارتفاع مرة أخرى، لكن يتمسك المستثمرين بحذرهم. إذا قرروا دخول السوق مرة أخرى، فإنهم حذرون.

يقع الهوس في الجزء العلوي من دورة السوق، وهو نقطة المخاطرة المالية القصوى. هذا هو الوقت الذي يعتقد فيه المستثمرون أنه لا يمكن أن يحدث أي شيء سيء. وبالتالي، يتم تشكيل دورة الاكتفاء الذاتي: يدخل المزيد والمزيد من المستثمرين إلى السوق على أمل تحقيق أرباح لا تصدق، مما يؤدي إلى مزيد من الزيادات في الأسعار، وتصل رؤوس الأموال إلى ارتفاعات مذهلة.

ثم تتدمر الفقاعة ويدخل السوق مرحلة الانفجار. مع استبدال الترندات الصعودية بالترندات الهبوطية، يفقد المستثمرون الأمل ويبدأون في الذعر. لم يعودوا واثقين من أفعالهم ويحاولون تقليل خسائرهم. يفقد البعض منهم إيمانه ولا يعتقد أن السوق سيتعافى.

دورة سوق الإسكان

يتسم سوق العقارات بأنه دوري بشكل خاص لأنه غالباً ما يفشل العرض في مواكبة الطلب سريع التغير. تتكون الدورة من أربع مراحل رئيسية: الانتعاش والتوسع والعرض المفرط والركود.

market quadrants cycle.jpg

الانتعاش هو حينما يبدأ السوق في التعافي بعد الركود. ينمو عدد المعاملات تدريجياً وتنخفض حصة العقارات غير المطالب بها: يبدأ الطلب في امتصاص المساحة الزائدة التي تم إنشاؤها خلال مرحلة التوسع.

إن التوسع مدفوع بالنمو الاقتصادي وزيادة القوة الشرائية للسكان. تدخل دورة السوق هذه المرحلة عندما ينخفض مستوى العقارات غير المطالب بها إلى الحد الأدنى، وعلى العكس من ذلك، تزداد مصلحة المشتري. في هذه المرحلة، يبدأ المستثمرون في الاستثمار بنشاط في بناء مرافق جديدة لتلبية الطلب المتزايد.

في مرحلة ما، يتوقف المستثمرون عن الاهتمام بالتكلفة المتضخمة للأراضي أو المشاريع نفسها، معتقدين أن الزيادات الإضافية في الأسعار ومعدلات الإيجار ستعوض تكاليفهم. وذلك عندما تبدأ أسعار العقارات في السوق في تجاوز القوة الشرائية الحقيقية للسكان والشركات بشكل ملحوظ، ويبدأ عدد المعاملات في الانخفاض. في الوقت نفسه، لا يمكن إيقاف عملية بناء الأشياء التي بدأت خلال فترة التوسع بين عشية وضحاها، ويصبح السوق مفرط التشبع، مما قد يؤدي إلى تكوين فقاعة.

يتجلى الركود في انخفاض الأسعار ومعدلات الإيجار، والذي لا يتأثر فقط بانخفاض الطلب، ولكن أيضاً بالحصة المتزايدة من العقارات التي لم تتم المطالبة بها. خلال فترة الركود، يقوم المستثمرون بتجميد المشاريع الجديدة وتنخفض معدلات البناء.

الخلاصة

يعد فهم دورات السوق المتكررة مهارة ضرورية لأي متداول. يعتقد الخبراء في التحليل الدوري أنه فقط بمساعدة الدورات يمكن أن نرى مقدماً في أي اتجاه سوف يتجه السوق. سواء كان ذلك صحيحاً أم لا، هناك شيء واحد مؤكد: من الممكن زيادة كفاءة التنبؤ بالسوق بمساعدة تحليل الدورات.

المماثل

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera