Bonus

البونص

عموما, يمكن تعريف البونص كميزة إضافية غير متوقعة. قد تكون أرباحا إضافية, أو مبلغا يدفع للمساهمين في الشركة, أو مكافآت للموظفين, أو للتحفيز وزيادة الإنتاجية.

تحليل البونص

مبلغ البونص هو تعويض إضافي على الراتب الأساسي أو متوسط الأجر في الساعة. يتم تحديد الأجر الأساسي في عرض العمل, في ملف الموظف الشخصي, وفي العقد. يشير مبلغ البونص إلى إنجاز عدد من المؤشرات الرئيسية حسب الشركة, ولكنه يشير غالبا إلى إيرادات الأعمال خلال السنة المالية. عادة ما تطلع الشركات موظفيها مسبقا على إمكانية حصولهم على البونص أم لا.

البونص كمحفّز

يضم البونص الذي يمنح للموظفين لتحفيزهم وزيادة الإنتاجية بونص التوقيع, بونص الإحالة و بونص الاستبقاء.

بونص التوقيع هو مبلغ من المال تعرضه الشركة على موظف ما لتحفيزه على الانضمام للشركة. اسم البونص مستوحى من حقيقة أنه لا بد من توقيع العقد بالشروط المتفق عليها بين الأطراف أولا, قبل أن يتم دفع البونص للموظف الجديد. يتم دفع مثل هذه البونصات فقط للمناصب الإدارية المتوسطة والعليا كطريقة لجعلها أكثر جاذبية للمرشحين المحتملين. يتم استخدام هذه البونصات عادة في الرياضات الاحترافية, ولجذب الخريجين إلى وظائفهم الأولى.

بونص الإحالة هو جزء من طريقة التوظيف الداخلية شائعة الاستخدام الهادفة لتحويل المرشحين المحتملين من شبكات التواصل الاجتماعي إلى موظفين حقيقيين. تضع الشركات الباحثة عن أعضاء فريق موهوبين في كثير من الأحيان نظاما محفزا تتم من خلاله مكافأة الموظفين الحاليين ببونص الإحالة إذا اقترحوا مرشحا وتم تعيينه في نهاية المطاف. ويعتبر توظيف المرشحين باستخدام إحالة الموظفين أكثر الطرق فعالية وتوفيرا من حيث تكلفة توظيف المرشحين.

بونص الاستبقاء هو أداة التحفيز الأكثر أهمية كحافز مالي تطبقه معظم الشركات للاحتفاظ بموظفيها. يعطى البونص عادة لموظفين رئيسيين كجزء من استراتيجية عامة لتحفيز الأفراد على البقاء في الشركة خلال الأوقات الصعبة أو في حالة التغييرات التنظيمية. تتم زيادة هذا البونص عندما يتضح أن الموظف ينوي ترك الشركة, متسببا بخسارة غير مرغوبة ونقص في الكفاءة. أصبحت بونصات الاستبقاء أكثر انتشارا في عالم الشركات حاليا, لأن هذه الشركات تمر بالعديد من التحولات كالاندماج والاستحواذ.

بونصات الأداء

تدفع الشركات التي تملك نظام تحفيز متطور بونصات الأداء لموظفيها الذين يحققون نجاحا كبيرا أو معدلات مرتفعة في تقييم الأداء السنوي. يتوقف مبلغ هذا البونص على مستوى الأداء. إن التحفيز الداخلي للموظفين يجعلهم يجتهدون لتقديم أعلى أداء طوال فترة التقييم, وهذا يعني أن أداءهم يجب أن يبقى عاليا على الدوام طوال 12 شهرا إذا كانت الشركة تجري التقييم على أساس سنوي. إن فعالية هذا البونص مبنية على فهم عميق لفكرة أن الموظف الذي يدرك أنه سيكافأ على جهده في نهاية العام, لن يتوانى عن العمل الجاد. قد يكون هذا البونص عرضا لمرة واحدة, أو قد يأخذ صورة دورية للموظفين والإداريين. لا يكون البونص مكافأة نقدية فقط, بل قد يتم منحه بصورة أسهم, بطاقات شرائية, إجازة لمدة يوم من العمل, هدية عيد ما, أو ببساطة قد يكون تكريما معنويا. قد تكون البونصات التي تقدم للموظف كمكافأة عن عمله بصورة نظام المكافأة السنوية, المكافأة النقدية الخاصة, جائزة تقديرية, الحصول على أسهم, وغيرها.

تدرج بعض الشركات البونصات السنوية في عقود الموظفين. في حالة تحقيق الشركة لمستوى معين من الأرباح خلال السنة المالية, تتم مشاركة الربح مع الموظفين, مع حصول الإداريين الأعلى درجة C-Suite على الحصة الأعلى. المكافأة النقدية الخاصة هي جائزة نقدية صغيرة تمنح لموظف أو فريق كنوع من الإشادة بعملهم. البونص التقديري للموظف يمكن اعتباره أيضا نوعا من المكافآت النقدية الخاصة, أو كمكافأة مستقلة تمنح لوظف مميز. الموظفون الذين يعملون مع الشركة لفترة محددة من الزمن, لنقل خمسة عشر عاما على سبيل المثال, قد يتم تكريمهم من قبل الشركة التي قد تقدم لهم مكافأة مالية أو ما شابه.

أنظمة البونص الأخرى

هناك أنواع أخرى من البونصات غير مرتبطة بالتحفيز أو المكافآت, وهي متاحة لكل الأعضاء. على سبيل المثال, بونصات العطل والتي قد تتراوح من هدايا صغيرة نقدية مثلا أو هدايا مرتبطة بالعيد إلى راتب شهر كامل. تتحدد قيمة البونص عادة عبر إجراءات الشركة. إذا كنت تستلم راتبا لشهر واحد, اعتبره كجزء من راتبك إذا كنت تبحث عن عمل آخر. يشار إلى هذا الإجراء عادة بـ "راتب الشهر الـ13", وهو ليس بونصا حقيقيا على اعتبار أنك لا تقوم بأي شيء للحصول عليه.

أصحاب المصالح أيضا يتلقون عددا من أنواع البونصات والتي هي في الحقيقة عائدات استثمارهم مع الشركة. من الأمثلة الحية على هذا البونص الأرباح مستحقة الدفع, والتي يتم دفعها إلى أصحاب الحصص والمساهمين من أرباح الشركة التي تم الحصول عليها انطلاقا من استثماراتهم. يتعين على مجلس الإدارة الموافقة على الأرباح مستحقة الدفع, ويمكنهم أن يقرروا إيقافها وفقا لتقديرهم لنجاح وكفاءة الشركة.

إضافة لذلك, قد يحصل المساهمون على بونص الأسهم, والذي يزيد من إجمالي الأسهم الموزعة والمملوكة. في هذه الحالة, يتوقف البونص بصورة رئيسية على عدد الأسهم المملوكة مسبقا من المساهم, وهي قريبة جدا من تقسيم الأسهم, باستثناء أنه لا يحدث أي تقسيم لأسهم البونص, بل تتغير الأرقام في قسم حقوق المساهمين في الميزانية العامة.

لا تقتصر خطط البونص على موظفي المكتب والمساهمين. قد يحصل بعض المشاركين الآخرين في الشركة سلسلة التوريد على تعويضات إضافية ومكافآت وفقا لبرنامج بونص محدد مسبقا.

رجوع

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera