Trailing Stop

وقف الخسارة المتحرك

أمر وقف الخسارة المتحرك هو سعر وقف الخسارة معين بنسبة مئوية أو عدد ثابت من النقاط أقل من أو أعلى من سعر سوق. في هذه المقالة سنتعرف على كيفية استخدام وقف الخسارة المتحرك، وكيف يمكن أن يؤثر على استراتيجيتك في التداول.

ما هو وقف الخسارة المتحرك؟

وقف الخسارة المتحرك هو أمر وقف الخسارة الذي يتحرك كلما تحرك السعر بنسبة مئوية أو عدد معين من النقاط في الاتجاه المتوقع للصفقة. بالنسبة لمركز الشراء، يضع المتداول أمر وقف الخسارة المتحرك تحت مستوى سعر السوق الحالي، وبالنسبة لمركز البيع، يضع المتداول أمر وقف الخسارة المتحرك فوق سعر السوق الحالي.

الهدف من استعمال وقف الخسارة المتحرك، هو تقليل حجم الخسائر قدر الإمكان من طريق حماية الأرباح المحققة، مع ترك باب مفتوح لتحقيق أكبر قدر من الأرباح مادام أن السعر يتحرك في الاتجاه الصحيح بالنسبة للمستثمر. أمر وقف الخسارة المتحرك يغلق الصفقة إذا عكس السعر اتجاهه بنسبة أو عدد محدد من النقاط.

عادة ما يتم وضع وقف الخسارة المتحرك في نفس الوقت مع الصفقة الأولية، كما يمكن وضعه أيضا بعد فتح الصفقة.

كيف يعمل وقف الخسارة المتحرك؟

وقف الخسارة المتحرك يتغير في اتجاه واحد فقط (عندما تحقق الصفقة أرباح)، لأنه مصمم لتأمين الأرباح والحد من الخسائر. إذا تمت إضافة وقف الخسارة المتحرك بنسبة 10% إلى صفقة شراء، فسيتم إغلاقها إذا انخفض السعر بنسبة 10% عن أعلى مستوى سعري بعد الشراء. أمر قف الخسارة المتحرك، لن يرتفع أكثر إلا إذا بلغ السعر مستويات أعلى. وعندما ينتقل وقف الخسارة المتحرك إلى مستوى أعلى، سوف يبقى في ذلك المستوى ولن يتراجع مرة أخرى نحو الأسفل.

أمر وقف الخسارة المتحرك أكثر مرونة من أمر وقف الخاسرة الثابت (العادي)، لأنه يتتبع تلقائيا اتجاه السعر ولا يحتاج إلى إعادة تعيينه يدويا.

يمكن للمستثمرين استخدام أمر وقف الخسارة المتحرك في أي فئة أصول مالية، إذا كانت منصة التداول لشركة الوساطة توفر هذا النوع من أوامر السوق. يمكن تعيين أوامر وقف المتحركة كأوامر محددة أو أوامر سوق.

كيفية تعيين أمر وقف الخسارة المتحرك في منصة MetaTrader 5

لتعيين أمر وقف الخسارة المتحرك في منصة MT5، عليك اتباع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى لوحة التحكم واختر الصفقة التي تريد تضع لها أمر وقف الخسارة المتحرك.
  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق صفقة لفتح قائمة الخيارات.
  • انقر على "وقف الخسارة المتحرك ".
  • ستظهر قائمة جديدة حيث يمكنك اختيار مستويات نقاط وقف الخسارة محددة مسبقًا أو تعيين القيمة الخاصة التي تريد.
  • لتعيين قيمة مخصصة، حدد "خيار مخصص".
  • ستظهر نافذة جديدة حيث يمكنك إدخال قيمة وقف الخسارة المتحرك التي تريد بالضبط.
  • أدخل مستوى وقف الخسارة المتحرك وانقر فوق موافق.

trailing stop in MetaTrader 5 settings.png

إيجابيات وسلبيات وقف الخسارة المتحرك

إيجابيات وقف الخسارة المتحرك

واحدة من أكبر فوائد وقف الخسارة المتحرك هي المرونة، حيث لا يتعين عليك مراقبة وتحريك مستوى وقف الخسارة يدويا إذا كانت الصفقة تتحرك لمصلحتك وتريد تعديل مستوى الخروج من الصفقة وفقا لذلك.

إذا وضعت أمر وقف الخاسرة الثابت في صفقة مفتوحة دون أن تعدّل عليه في حال كانت الصفقة ناجحة وحققت بعض المكاسب، فلن يتم إغلاق هذه الصفقة إلا إذا تراجع السعر إلى مستوى وقف الخسارة الثابت. وتفقد أي ربح كان يمكن أن تحققه من الصفقة لو أنّك غيرت مستوى وقف الخسارة وأغلقت الصفقة مسبقا.

وقف الخسارة المتحرك يساعد على منع حدوث هذا السيناريو، من خلال حماية الأرباح من الصفقة الناجحة مع تقليل الخسائر أيضا.

سلبيات وقف الخسارة المتحرك

عندما تقوم بتعيين وقف الخسارة المتحرك، يجب أن تحرص على عدم تعيين مستوى خطوة التتبع أو التحرك بعيد جدا عن سعر السوق أو قريبًا جدا منه. إذا كانت بعيدة جدا، فأنت تخاطر بتكبّد خسائر غير ضرورية، ولكن أيضا إذا كانت قريبة جدا من سعر السوق، فقد يتم إغلاق صفقتك قبل الأوان وتضيّع الفرصة لتحقيق ربح أكبر.

مثال على وقف الخسارة المتحرك

لنفترض أنك تعتقد أن سعر الذهب XAUUSD سوف يرتفع، لذلك تقرر فتح صفقة شراء عند المستوى 1650، مع وضع أمر وقف خسارة متحرك عند مستوى 1600.

عليك أيضًا إلى تحديد مستوى خطوة التتبع أو الحركة. خطوة التتبع تحدد المقدار الذي يجب أن يتحرك به سعر الذهب XAUUSD في الاتجاه المتوقع وتحقق الصفقة بعض الربح حتى يتم تحريك مستوى وقف الخسارة. فإذا حددت خطوة التتبع عند 5 نقاط مثلا، فعندما يتحرك سعر الذهب XAUUSD خمس نقاط، فسيتحرك إلى مستوى أمر وقف الخسارة المتحرك إلى 1605، عندما يتصل سعر الذهب XAUUSD إلى مستوى 1655 وهكذا.

لنفترض أن الذهب قفز إلى أعلى مستوى له وهو 1700 قبل التراجع - سيتم نقل مستوى وقف الخسارة المتحرك إلى 1650، وسيتفعّل إذا انخفض السوق إلى ما دون ذلك السعر. في هذه الحالة سيتم إغلاق الصفقة على مستوى التعادل، أي دون خسارة أو ربح.

الخلاصة

وقف الخسارة المتحرك تعد ميزة رائعة تساعدك على الحفاظ على جزء من أرباح تحققها في صفقات وأيضا تقليل الخسائر في صفقات التداول. اتقان استعمال هذه الخاصية والتدرب عليها، بتأكيد سوف يحسن من مهارتك في التداول.

رجوع

2022-11-18 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera