منافسة الأموال الرقمية: من سيفوز؟

منافسة الأموال الرقمية: من سيفوز؟

2022-01-25 • محدّث

بعد الحرب العالمية الثانية، واجهت البلدان الكثير من التعقيدات بسبب الحروب التجارية والكساد الكبير وحالة عدم اليقين المنتشرة في العالم. خلال مؤتمر بريتون وودز في يوليو من عام 1944، أرادت العديد من الاقتصادات الكبرى تنظيم التدفقات المالية المستقبلية داخل البلاد و“المنافسة” في العملة من خلال أسعار الصرف الثابتة المربوطة بالدولار الأمريكي. لذلك، قرروا تشكيل صندوق النقد الدولي الذي يهدف إلى سد الاختلالات في المدفوعات. كان النظام بأكمله قائماً على الدولار الأمريكي الذي كان بدوره قابلاً للاسترداد بالذهب. ولكن أتت صدمة نيكسون المشينة لتنهي حقبة أسعار الصرف الثابتة بين الدولار والذهب. لتظهر المشكلة الرئيسية وهي أن الولايات المتحدة لم يكن لديها ما يكفي من الذهب لتغطية فائض الدولار. ونتيجة لذلك، دخلت الولايات المتحدة في حالة انكماش حاد. كان هذا الوضع هو المحفز الأول نحو استقرار الاقتصاد الأمريكي. لتأتي بعدها الصدمة الثانية في تاريخ الولايات المتحدة التي أنهت معيار الذهب المحلي وهي الكساد الكبير، مما أدى إلى انخفاض قيمة الدولار الأمريكي مقابل الذهب.

واجهت الاقتصادات الأوروبية الكثير من المشاكل مع العملات الورقية أيضاً خلال القرن العشرين.  على سبيل المثال، شهدت هنغاريا واحدة من أسوأ حالات التضخم المفرط في التاريخ بعد الحرب العالمية الثانية حيث تسببت كل من الأزمة والتعويضات المرتفعة بتدمير اقتصادها. نتيجة لذلك، بلغ التضخم ذروته عند 1.3 × 10 ^ 16% شهرياً (مما يعني أن الأسعار تتضاعف كل 15 ساعة).

يشكك كل من الانكماش والتضخم المفرط والمخاطر الاقتصادية الأخرى في مستقبل العملات الورقية. مع بزوغ العصر الجديد للتقنيات الرقمية، فإن النقود الرقمية هي محور حديث الجميع الآن. تتطلع الاقتصادات العالمية إلى إيجاد طريقة شفافة وآمنة وأسرع لتبادل الأموال. تستمر الأشكال الرقمية المالية الجديدة في الانتشار في جميع أنحاء العالم، مما يثير قلق الحكومات ويوفر فرصة جذابة للمستثمرين. إذاً، ما الذي قد يبقى موجوداً لفترة طويلة، وماذا سيختفي قريباً؟

ما هي الأموال الرقمية؟

في البداية، لنتعرف على ماهية الأموال الرقمية. تشير العملة الرقمية أو النقود الإلكترونية إلى أي أموال تتم إدارتها أو تخزينها أو تبادلها عبر الأنظمة الرقمية أو الإنترنت. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من العملات الرقمية: الكريبتو والعملة الافتراضية والعملة الرقمية للبنك المركزي. عليك أن تتذكر أن جميع العملات الافتراضية والكريبتو هي عملات رقمية، ولكن لا يمكن أن تنتمي جميع العملات الرقمية إلى هذه الفئة.

عملات الكريبتو (Cryptocurrencies) كنوع جديد من المال

تعدّ الكريبتو واحدة من أشهر أنواع النقود الرقمية المبنية على آليات التشفير لربط التوقيعات الرقمية لمعاملات الأصول وشبكات الند للند واللامركزية. في أنظمة البلوك تشاين، يتم استخدام مخططات إثبات العمل أو إثبات الحصة لإنشاء العملة وإدارتها. العامل الرئيسي الذي يوحّد عملات الكريبتو هو اللامركزية.

لقد أدى اختراع Bitcoin من قبل ساتوشي ناكاموتو إلى تغيير مفهوم المال بشكل جذري. لديه ثلاث معايير رئيسية.

  1. أولاً، إنه خاص كونه لا يصدر عن سلطة الدولة الرسمية.
  2. إنها لا مركزي. يتم إصدار الوحدات لمجموعة لا مركزية من المستخدمين.
  3. لديه ضمانات قوية لمكافحة التزوير يتم تطبيقها من خلال مزيج من التشفير ونظرية اللعبة.

كغيره من أشكال المال الأخرى، يعمل بيتكوين كوسيط للتبادل ووحدة حساب. أما بالنسبة إلى مخزن القيمة، وهو وظيفة مالية أخرى، فهو موضوع مشكوك فيه إلى حد ما. من ناحية أخرى، كان البيتكوين أحد الأصول المالية، إن لم يكن أفضلها، خلال فترات طويلة من العقد الماضي. ولكن من ناحية أخرى، ترافق الارتفاع الصعودي لسعر البيتكوين مع مرور الوقت بتقلبات كبيرة وتراجع في الأسعار، استمر بعضها لسنوات.

بالإضافة إلى البيتكوين، هناك الآلاف من عملات الكريبتو برأسمال سوقي إجمالي يزيد عن 2.56 تريليون دولار. وتشترك جميعها بنفس المبادئ: فهي غير منظمة أو مدعومة من قبل سلطة مركزية (بنك)، ويتم إنشاؤها باستخدام دفتر الأستاذ الموزع، ويتم تشفيرها برمز كمبيوتر متخصص (كريبتوغرافي). 

على الرغم من أن عملات الكريبتو تحمل نفس الميزات، إلا أنها ليست متشابهة تماماً. بشكل عام، يمكن تقسيم جميع أنواع الكريبتو إلى فئتين رئيسيتين: العملات المعدنية التي تشمل Bitcoin و Ethereum و Litecoin و Tokens (Tron و Vechain و Link). بينما تعمل العملات المعدنية كأصول أصلية للبلوك تشاين، يتم إنشاء الرموز المميزة على البلوك تشاين الحالية بمساعدة العقود الذكية.

البنوك المركزية تتجه نحو العملات الرقمية

دفع اختراق تقنيات البلوك تشاين والنمو السريع لعملات الكريبتو البنوك المركزية إلى التحرك. تحاول الآن الحكومات تنظيم سوق الكريبتو والمشاركة أيضاً في تطوير العملات الرقمية.

العملة الرقمية للبنك المركزي هي الحل المستقبلي للبنوك المركزية لإجراء عمليات مالية شفافة. وفقاً للأبحاث، يتطلع 80% على الأقل من البنوك المركزية حول العالم إلى إنشاء نمط جديد من المال. أسباب ذلك بسيطة: فقد يبسط قرارات السياسة النقدية ويزيل مخاطر الطرف الثالث ويمنع الأنشطة غير القانونية. ومع ذلك، فإن عيب هذه الفكرة واضح: فهو لا يحل مشكلة المركزية. ومن المفارقات أن أول بنك مركزي يدفع بالعملات الرقمية للبنك المركزي (CBDC) إلى العمل كان بنك الشعب الصيني، الذي طرح نسخة افتراضية من اليوان الصيني في عدة مقاطعات. على الرغم من أن البنك المركزي قام بذلك لأغراض محلية، فإن القضية أثارت قلق دول أخرى، وخاصة الولايات المتحدة. إذ تعتقد السلطات الأمريكية أن اليوان الرقمي يمثل تهديداً للاقتصاد العالمي يتحدى قوة الدولار الأمريكي ويؤثر على نفوذ العقوبات الأمريكية. ومع ذلك في الوقت الحالي، لا يزال اليوان الصيني بعيداً عن تحدي مصالح السياسة الخارجية الأمريكية.

 بالنسبة للبنوك المركزية الأخرى، مثل بنك إنجلترا أو البنك المركزي الأوروبي، فإن تطوير عملاتها الرقمية للبنوك المركزية يبدو وكأنه مشروع أكثر من واقع في الوقت الحالي. ولكن بالتأكيد إذا تمكنوا في النهاية من تطبيق الاستخدام الواسع النطاق للعملات الرقمية، فسيؤدي ذلك إلى تغيير القطاع المالي العالمي.  

تحديات عالم العملات الرقمية

كما تلاحظ في الفقرات أعلاه، تدخل الأنظمة المالية في مختلف البلدان حقبة جديدة، حيث ينتمي الدور السابق في تبادل العملات إلى الأشكال الرقمية للنقود. من ناحية، لدينا أموال صادرة عن البنوك المركزية. إنها مركزية، حيث يقومون بتخزين المعلومات في قواعد البيانات، والتي يمكن للحكومات تنظيمها. ولكن من ناحية أخرى، هناك شبكات لامركزية بعملات كريبتو مختلفة في أنظمتها. إنها سريعة ومحمية من التنظيم بواسطة آليات الكريبتوغرافي، كما أنها تحمل مفتاح خاص مميز يجعلك مالك هذه العملة.

نظراً إلى أن الحكومات تعمل فقط على طريقة قبول عملات الكريبتو، بالإضافة للبيئة سريعة التغير وعيوب القوانين، كل هذا يجعل عملات الكريبتو تبدو مثل "ألعاب للتسلية" للأشخاص العاديين بدلاً من الاستثمار الجاد. ومع ذلك، سيتغير كل شيء قريباً. كلما زاد عدد الأشخاص والشركات التي تقبل عملة الكريبتو كمخزن للقيمة ووسيلة للتبادل، تكيّف العالم معها بشكل أسرع. من بين الأمثلة الجيدة على هذا التغيير، يمكننا أن نذكر PayPal، الذي يسمح بتخزين وتشغيل عملات الكريبتو في محفظته.

باستطاعتك أن تكون من بين مَن يستمتعون بالمستقبل مع FBS، حيث يمكنك تداول عملات الكريبتو وسحبها وإيداعها في صفحتك الشخصية.

المماثل

ما هو تداول المارجن وكيف يعمل؟
ما هو تداول المارجن وكيف يعمل؟

تداول المارجن هو اقتراض الأموال من وسيط لاستثمارها بشكل أكبر. يبدو ذلك بسيطاً، أليس كذلك؟ لنتعرف معاً على الفوائد والمخاطر الرئيسية!

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera