كيف تتداول على مؤشر معدل التغيير؟

كيف تتداول على مؤشر معدل التغيير؟

2022-04-12 • محدّث

يستخدم العديد من المتداولين مؤشر معدل التغيير لتحديد زخم السعر. قد يكون المتداولون والمستخدمون المتمرسون في التحليل الفني قد جربوا بالفعل هذه الأداة وقاموا بتقييمها في MetaTrader 4 و 5. في هذه المقالة، سنقوم بتحليل هذا المؤشر ومزاياه.

ما هو معدل التغيير؟

معدل التغيير (ROC) هو مؤشر فني للزخم، يقيس النسبة المئوية للتغير في السعر بين السعر الحالي والسعر لعدد معين من الفترات الماضية.

يتم رسم هذا المؤشر بالنسبة للصفر، حيث يتحرك المؤشر صعوداً إلى المنطقة الإيجابية إذا ارتفع السعر والمنطقة السلبية إذا انخفض السعر.

حساب مؤشر ROC

الخطوة الأساسية في حساب ROC هي اختيار قيمة "n". يتعقب ROC العلاقة بين أسعار الإغلاق خلال فترتين. في الحساب القياسي، تكون هذه الفترة 12. على المخطط البياني اليومي، يأخذ في الاعتبار سعر الإغلاق قبل 12 يوم ويطرحه من سعر الإغلاق الحالي. يتم رسم الفرق كـ ROC. بين فترة وأخرى، يمكن أن يكون رقماً موجباً أو سالباً.

ROC = [(إغلاق – إغلاق ن فترات ماضية) / (إغلاق n فترات ماضية)] * 100

لذلك، يتم رسم الخط المرجعي المركزي على أنه صفر.

الفرق بين مؤشر ROC ومؤشر الزخم

هذان المؤشران متشابهان للغاية وسيعطيان نتائج مماثلة إذا تم استخدام قيمة n ذاتها في كلا المؤشرين. يتمثل الاختلاف الرئيسي في أن ROC تقسم الفرق بين السعر الحالي والسعر لـn من الفترات الماضية على السعر n من الفترات السابقة وتعبر عنه بالنسبة المئوية. معظم الحسابات لمؤشر الزخم لا تفعل ذلك. بدلاً من ذلك، يتم ضرب فرق السعر ببساطة في 100، أو يتم تقسيم السعر الحالي على السعر n قبل فترات ثم يضرب في 100. يدل كلا المؤشرين على لأمور متشابهة، على الرغم من أن بعض المتداولين قد يفضلون أحدهما على الآخر حيث قد يعطيان قراءات مختلفة قليلاً.

استخدام ROC في التداول

فيما يلي كيفية تداول الإشارات التي تصدر عن مؤشر ROC.

حالات فرط البيع والشراء

تعدّ مؤشرات الزخم مثالية للتداول في الأسواق ذات المدى البعيد لأنها تساعدك على التنبؤ بدقة بالنقاط المحورية. يشير الزخم عادة إلى الترند الذي يستمر في التدفق. إذا بدأ الترند يفقد زخمه في سوق مسطح، فمن الأفضل أن تبدأ في البحث عن فرص للتداول في الاتجاه المعاكس. يمكن أن تحدث القمم والانخفاضات بعد فترة زمنية معينة أو بحركة نسبية معينة. كمؤشر غير ذي صلة، يعطي ROC مؤشراً واضحاً على متى يمكن توقع مثل هذه الانعكاسات بناءاً على المستويات المطبوعة السابقة للمؤشر.

  XNGUSDH4.png

الاختراقات

تأتي الاختراقات بزخم قوي ويعتبر ROC أفضل مؤشر لاكتشاف الاختراقات. سيؤكد الارتفاع أو الانخفاض الحاد المستمر أن الترند سيستمر في المستقبل مع المزيد من الاختراقات. سيقوم ROC بطباعة القيم الثابتة عندما يتم توحيد السعر أو في نطاق.

عبور الخط الصفري

يشير عبور الخط الصفري في ROC إلى تشكّل ترند جديد. على سبيل المثال، يشير عبور الخط الصفري من الأسفل إلى ترند صعودي، بينما يشير العبور من أعلى إلى ترند هبوطي. نؤكد مجدداً، من المهم مراعاة تقلب الأصول والإطار الزمني للمخطط لتقليل إشارات ROC الخاطئة أو الانعكاسية من تقاطعات خط الصفر.

USDCNHDaily.png

التباعدات

التباعد الهبوطي لـROC هو عندما ترى قمة أعلى على المخطط البياني للسعر، بينما يرسم خط معدل التغيير قمة أخفض. تشير هذه الحالة إلى أن الترند الصعودي قد ينتهي. إذا رأيت قمة أخفض في السعر وقمة أعلى في خط معدل التغيير، يحدث تباعد صعودي مع إمكانية التحول من الترند الهبوطي إلى الترند الصعودي. تم العثور على التباعد الهبوطي الخفي مع ROC عندما يشكّل ROC قاع منخفض جديد ويفشل السعر في الوصول إلى قاع منخفض جديد. يعتبر هذا عادة إشارة استمرار الترند الهبوطي. إذا سجل خط معدل التغيير قمة جديدة أعلى بينما فشل السعر الصاعد في الوصول إلى قمة جديدة أعلى، يسمى هذا التباعد الصعودي الخفي وقد يشير إلى استمرار الترند الصعودي.

clipboard-image (2).png

معدل التغيير في MetaTrader

يعدّ مؤشر معدل التغيير المتاح في منصة MetaTrader تمثيل مرئي لـ ROC الحالي والتاريخي. مؤشر ROC في MetaTrader هو مؤشر زخم تم إنشاؤه كمذبذب. يرسم معدل التغيير خطاً يتأرجح حول مستوى الصفر، مما يشير إلى زخم الترند الحالي.

  Picture1.png

لإضافته إلى مخططك البياني، اختَر “إدراج”، ومن ثم انقر “مؤشر”، وفي قسم “مخصص”، ستجد “ROC”.

ROC وغيره من أدوات التحليل الفني

كما هو مذكور أعلاه، يمكن أن يعطي ROC أحياناً إشارات مبكرة أو متأخرة. لذلك، من الضروري النظر إلى بعض المؤشرات مع ROCs التي يمكن أن تولد إشارات التقاء. تكون بعض أفضل ROCs مزيج من العشوائية و المتوسطات المتحركة.

ROC والعشوائية

يعدّ هذا المزيج الأنسب لتحديد وقت انعكاس الترند. عندما يعطي ROC إشارة تباعد، يمكن للمتداولين مراقبة تقاطعات العشوائية في منطقة ذروة الشراء أو ذروة البيع لاختيار نقاط الخروج المثلى تحسباً لانعكاس الترند. على سبيل المثال، في حالة التمرير الصعودي، يتم اختيار دخول منطقة ذروة البيع.

clipboard-image (1).png

ROC والمتوسطات المتحركة

يمكن أن ينتج عن عبور خط الصفر ROC أحياناً إشارات غامضة تؤكد تغيير الترند. لاختبار انعكاس الترند، يجمع المتداولون ROC مع مؤشرين. على سبيل المثال، عندما يكون ROC قد عبر للتو خط الصفر للإشارة إلى ترند هبوطي، فسيتم الحصول على تأكيد عندما يعبر المتوسط المتحرك الأسرع ترند الحركة الهبوطي الأبطأ.

clipboard-image.png

باختصار، يمكن استخدام مؤشر ROC في MetaTrader لمتابعة الترند، وانعكاس الترند، وتحديد الزخم. إن معرفة كيفية استخدامه سيعزز مهارتك في التحليل الفني ويوفر تجربة أكثر إثارة في تداول الفوركس!

المماثل

أهم عملات الكريبتو الأكثر استقراراً
أهم عملات الكريبتو الأكثر استقراراً

According to coinmarketcap.com, there are more than 9250 different cryptocurrencies. And those are registered ones, with twice as much hidden from view. An article describing them would take a year to read and won’t make any sense as half of these cryptocurrencies are already inactive.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera