المتوسط المتحرك: طريقة بسيطة لتحديد الترند

المتوسط المتحرك: طريقة بسيطة لتحديد الترند

يعتبر المتوسط المتحرك أحد المؤشرات الأكثر استخداما في التداول، حيث يفضله المتداولون نظرا لبساطته وفاعليته.

في هذه المقالة، سنتناول هذا المؤشر وكيفية استخدامه لتحقيق أرباح أكبر.

المتوسط المتحرك هو مؤشر خاص بالترند. وهو يأخذ بعين الاعتبار متوسط السعر، وبالتالي يقلل من الآثار الجانبية لحركة وتقلبات السعر.

أنواع المؤشر

هناك ٤ أنواع رئيسية من المتوسط المتحرك وهي قابلة للتوظيف والاستخدام في MetaTrader. لن نعرض لك هنا صيغا ومعادلات معقدة، فالأكثر أهمية هو أن تفهم الفكرة الأساسية لكل نوع.

  1. عادة، يستخدم المتداولون المتوسط المتحرك البسيط. يظهر هذا النوع من المتوسطات المتحركة متوسط سعر الإغلاق للفترة المحددة. ونتيجة لذلك، فإن جميع الأسعار متساوية في القيمة. على سبيل المثال، إذا كان لدينا المتوسط المتحرك MA-10، فإننا نحسب مجموع ١٠ أسعار إغلاق ونقسمه على 10. في كل مرة يتشكل فيها سعر إغلاق جديد، يتم استبعاد سعر الإغلاق الأقدم، وهكذا.
  2. يعتبر المتوسط المتحرك الأسي والمتوسط المتحرك الخطي المرجح مشابهين تماما. فهما يقومان بحساب أحدث الأسعار مع المعامل الأعلى. وبالتالي، تعكس هذه المتوسطات حركة السعر بشكل أكبر، وتعطي الإشارات بشكل أسرع. كن حذرا! تعطي هذه المتوسطات المتحركة إشارات سريعة، ولكن بعضها قد تكون وهمية.
  3. يستند المتوسط المتحرك الناعم (السلس) إلى المتوسط المتحرك البسيط. من السهل تحديد وظيفته الرئيسية بمجرد نظرة أولى إلى اسمه. يعدّ هذا النوع أفضل من يقصي أثر تقلبات السعر. ويعتبر المتوسط المتحرك الأفضل لتحديد الترند.

طريقة التنفيذ

المتوسط المتحرك مضمّن في ميتاتريدر، ولذلك لا داعي لتحميله. اذهب إلى "إدراج" - واعثر على "المؤشرات" - اذهب إلى "ترند" - وهناك ستجد المتوسط المتحرك. من الضروري جدا تطبيق إعدادات صحيحة.

الفترة الزمنية. الفترة الزمنية هي عدد الشمعدانات التي ستؤخذ بعين الاعتبار أثناء الحساب. كلما كانت الفترة الزمنية أكبر، كان المتوسط المتحرك أكثر سلاسة، وكانت الإشارات أكثر دقة. أما إذا كانت الفترة الزمنية قصيرة، سيكون المتوسط المتحرك أقرب إلى السعر. لا توجد قاعدة موحدة للفترة الزمنية الأنسب للمتوسط المتحرك. عند تحليل المخططات ذات الأطر الزمنية الكبيرة، يفضل المتداولون المتوسطات المتحركة ذات الفترات الزمنية ٥٠، ١٠٠ و ٢٠٠. أما عند التداول على أطر زمنية أقل، فهم يفضلون متوسطات ذات فترات زمنية أقصر كـ ٩، ١٢ و ٢٦.

السعر. هناك عدة خيارات. سعر الإغلاق، الافتتاح، السعر المرتفع، المنخفض، الوسطي، أسعار الإغلاق التقليدي و المرجح. ومع ذلك، فإن غالبية المتداولين يفضلون سعر الإغلاق.

التبديل (Shift). يستخدم هذا الإعداد لسحب المؤشر زمنيا للأمام أو للخلف. وبالتالي سيتحرك المتوسط المتحرك للأعلى أو للأسفل.

كيفية استخدام المتوسطات المتحركة في تداول العملات الأجنبية

هناك أمر تحتاج معرفته. يعطي المتوسط المتحرك إشارات متأخرة لأنه يقوم بحساب آخر سعر إغلاق. خذ هذه المعلومة بعين الاعتبار عند استخدامه في تداولك.

١. المتوسط المتحرك هو مؤشر ترند، وبالتالي سنبدأ بتحديد الترند. إذا كنت ترغب في معرفة الترند السائد في السوق (صاعد أو هابط)، يعتبر التقاطع (الاختراق) مفيدا لك.

- التقاطع (الاختراق) الذهبي

 الصليب الذهبي هو إشارة للشراء

عندما يخترق متوسط متحرك ذو فترة زمنية أقل متوسطا متحركا ذو فترة زمنية أكبر من الأسفل للأعلى، فهذه إشارة شراء.

- التقاطع (الاختراق) الميت.

الميت الصليب هو إشارة للبيع

عندما يخترق متوسط متحرك ذو فترة زمنية أقل متوسطا متحركا ذو فترة زمنية أكبر من الأعلى للأسفل، فهذه إشارة بيع.

٢. المزيد عن دالة الترند. إذا تحرك المؤشر للأسفل، فهو ترند هابط. أما إذا تحرك للأعلى فهو ترند صاعد.

٣. يستخدم المتوسط المتحرك بكثرة كمستويات دعم ومقاومة. تتوقف قوة المستويات على الفترة الزمنية للمتوسط المتحرك. كلما كانت الفترة الزمنية أكبر، كان مستوى الدعم/المقاومة أقوى. يلعب الإطار الزمني دورا هاما أيضا. كلما كان الإطار الزمني أكبر، كان المتوسط المتحرك أقوى. إذا قارنت بين المتوسط المتحرك 200-hour (٢٠٠ ساعة) والمتوسط المتحرك 200-day (٢٠٠ يوم)، فإن الأخير يعتبر أقوى طبعا وبالتالي فمن المرجح أن يتقلب السعر بالقرب منه.

عند استخدام المتوسطات المتحركة كمستويات دعم ومقاومة، فإننا نحصل على فرصة لتحديد المستويات الأفضل لفتح الصفقة. عندما يخترق السعر المتوسط المتحرك للأعلى، فهي إشارة شراء. وبالعكس، عندما يخترق السعر المتوسط المتحرك للأسفل، فهذه إشارة بيع.

الدعم

نصيحة: إذا لامس السعر المتوسط المتحرك أكثر من مرة، فهذا يعني أن الانعكاس وشيك.

المتوسطات المتحركة وغيرها من المؤشرات

الميزة الهائلة للمتوسط المتحرك أنه لا يعتبر مؤشرا فرديا، بل جزءا من مجموعة مؤشرات فنية. المؤشر الأشهر الذي يعتمد على المتوسط المتحرك هو  الماكد. يمكنك أيضا مشاهدة المتوسطات المتحركة في أدوات تداول أخرى كنمط التمساح، نطاقات بولينغر ، chimoku Kinko Hyo وغيرها. 

دائما نذكر المتداولين بأنه لا يوجد مؤشر مثالي يصلح لجميع الحالات، ولذلك فمن الضروري الجمع بينها للحصول على إشارات أقوى.

ما هي المؤشرات الأفضل استخداما مع المتوسط المتحرك؟

من الجيد دائما استخدام الأنماط الشمعدانية . فهي تعطي إشارات قوية دالة على انعكاس أو استمرار الترند. من المؤشرات الأخرى أيضا  المذبذبات.

تذكر أنك تحتاج إشارتين متطابقتين على الأقل قبل أن تبدأ بالتداول 

باختصار: لنجمل كل ما ورد أعلاه بالتالي: المتوسط المتحرك هو مؤشر ترند فني يعكس حركة السعر. وهو يعطي إشارات متأخرة، لكنه مع ذلك يعتبر مفيدا جدا نظرا لقوة إشاراته. قم بالشراء عندما يكون السعر فوق المتوسط المتحرك، وعندما تشاهد تقاطعا (اختراقا) ذهبيا. قم بالبيع عندما يكون السعر أسفل المتوسط المتحرك، وعندما تشاهد تقاطعا (اختراقا) ميتا.

أحدث الأخبار

الدولار الأسترالي محط الأنظار!

تنشر أستراليا بيانات الإنفاق الرأسمالي الخاص يوم الخميس الساعة 2:30 بتوقيت المنصة!

 الأربعاء مليء بالتقارير الأمريكية

يستعد المهتمون بالأخبار لسلسلة من التقارير الأمريكية، والتي تبدأ عند الساعة 15:30 بتوقيت المنصة في يوم 25 نوفمبر!

كيف تتداول بعد إعلان مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي؟

سيتم نشر التقرير يوم الثلاثاء عند الساعة 17:00 بتوقيت المنصة!

الاسئلة الشائعة

  • كيف تحصل على بونص Trade 100؟

    طوّر مهاراتك في التداول من خلال 100 دولار مجانا من FBS. لتفعيل البونص، افتح الحساب الخاص بالبونص «Trade 100 bonus» وستجد فيه 100$ بانتظارك. استخدم المبلغ خلال 30 يوما من التداول النشط، واحرص على تداول 5 لوتات. إذا نجحت في القيام بذلك، يمكنك تحصيل أرباح الـ 100 دولار. عرض رابح على جميع الأصعدة! لن تحصل على فرصة لتحقيق الأرباح فحسب، بل سوف تتمكن أيضا من اختبار السوق الحقيقية وتطوير مهاراتك في الفوركس.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera