المتوسط المتحرك: طريقة بسيطة لتحديد الترند

المتوسط المتحرك هو أحد المؤشرات المستخدمة على نطاق واسع في التداول. يحبها المتداولون بسبب بساطتها وفعاليتها.  في هذه المقالة، سنشرح ماهية هذا المؤشر وكيفية استخدامه لزيادة أرباحك.

ما هو المتوسط المتحرك؟

المتوسط المتحرك هو مؤشر ترند. يأخذ متوسطات الأسعار، ونتيجة لذلك، يخفف حركة السعر من التقلبات.

أنواع المتوسطات المتحركة

هناك أربعة أنواع رئيسية من المتوسط المتحرك في MetaTrader. من المهم فهم فكرة كل نوع.

المتوسط المتحرك البسيط

عادة، يستخدم المتداولون المتوسط المتحرك البسيط. يوضح هذا النوع من المتوسطات المتحركة متوسط أسعار الإغلاق للفترة التي يقيسها. نتيجة لذلك، جميع الأسعار متساوية في القيمة. على سبيل المثال، عندما يكون لدينا «MA» لـ10 أيام نقوم بحساب مجموع 10 أسعار إغلاق ومن ثم نقسمها على 10. في كل مرة يتشكل فيها سعر إغلاق جديد، لا يتم احتساب الأقدم .

المتوسط المتحرك الأسي والمتوسط المتحرك الخطي المرجح

المتوسط المتحرك الأسي والمتوسط المتحرك الموزون الخطي متشابهان تماماً. يحسبان أحدث الأسعار بمعامل أعلى. نتيجة لذلك، تعكس هذه المتوسطات المتحركة تحركات الأسعار بشكل أكبر وتعطي إشارات بشكل أسرع. يرجى الانتباه! تعطي هذه المتوسطات المتحركة إشارات سريعة ولكن بعضها قد يكون مزيفاً.

المتوسط المتحرك السلس

يعتمد حساب المتوسط الحسابي السلس على المتوسط الحسابي البسيط. من السهل تحديد وظيفته الرئيسية بعد رؤية اسمه. يصفي المتوسط المتحرك تحركات الأسعار من التقلبات أكثر من غيرها من المتوسطات. هذا المتوسط المتحرك هو الأفضل لتحديد الترند.

كيفية التنفيذ في MetaTrader

تم تعيين المتوسط المتحرك في MetaTrader، لذلك لن تحتاج إلى تنزيله. اذهب إلى “إدراج” – إيجاد “مؤشرات” –انتقل إلى “ترند” – وسترى المتوسط المتحرك. من المهم تطبيق إعدادات صحيحة.

المدة الزمنية للمتوسط المتحرك

الفترة هي عدد الشمعدانات التي سيتم أخذها في الاعتبار عند الحساب. كلما كانت الفترة أكبر، سيكون المتوسط المتحرك الأكثر سلاسة والإشارات الأكثر دقة. كلما كانت الفترة الزمنية أصغر كلما كان الـ«MA» أقرب للسعر.

لا توجد قاعدة واحدة لأي فترة من المتوسط المتحرك يجب استخدامها. تحليل المخططات البيانية ذات الأطر الزمنية الكبيرة، يفضل المتداولون المتوسطات المتحركة ذات الفترات 50 و 100 و 200. للتداول على أطر زمنية أصغر، يفضل المستثمرون الفترات الصغيرة مثل 9 و 12 و 26.

سعر المتوسط الحسابي

هنالك عدّة خيارات. قد يكون سعر الإغلاق، الافتتاح، السعر المرتفع، المنخفض، الوسطي، أسعار الإغلاق التقليدي و المرجح.

أسعار الفتح والإغلاق واضحة، ولكن ما هي الأسعار المتوسطة والنموذجية والمرجحة؟ تستخدم جميعها سعراً مختلفاً لحساب المتوسط.

  • متوسط السعر هو النقطة الوسطى في نطاق التداول لكل فترة.
  • السعر النموذجي هو متوسط السعر التقريبي لكل فترة.
  • يأخذ المتوسط المرجح في الاعتبار الدرجات المتفاوتة لأهمية الأرقام في بيانات السعر.

لنأخذ مثال على ذلك. MA20 هو متوسط 20 فترة. إذا أخذنا 20 سعر افتتاح، أو 20 سعر إغلاق، فستكون النتيجة مختلفة، وبالتالي ستكون الخطوط مختلفة قليلاً أيضاً. في الصورة يمكنك أن ترى أين تختار النوع المطلوب من قائمة الأسعار.

Moving average median price.png

ولكن عادةً يستخدم المتداولون سعر الإغلاق.

تحريك المتوسط المتحرك

يستخدم هذا الإعداد لتحريك المؤشر للأمام والخلف على الجدول الزمني. نتيجة لذلك، سيتحرك المتوسط المتحرك لأعلى أو لأسفل.

كيفية استخدام المتوسطات المتحركة في تداول الفوركس

المتوسط المتحرك هو مؤشر ترند، لذلك سنبدأ باتجاه الترند. إذا كنت تريد معرفة ما إذا كان السوق هبوطياً أم صعودياً، فسوف يساعدك التقاطع.

التقاطع الذهبي

عندما يتقاطع «MA» ذو فترة قصيرة مع «MA» ذو فترة أطول بدءاً من القاعدة صعوداً نحو الأعلى فهذه إشارة للشراء.

Golden cross moving average.png

التقاطع الميت

عندما يتقاطع «MA» ذو فترة قصيرة مع «MA» ذو فترة أطول بدءاً من الأعلى نزولاً نحو الأسفل فهذه إشارة للبيع.

Dead cross moving average.png

المتوسط المتحرك والترند

الآن دعنا نتحدث عن وظيفة الترند. إذا انخفض المؤشر، فالترند هبوطي. إذا ارتفع المتوسط المتحرك، فالترند صعودي.

المتوسط المتحرك ومستويات الدعم/المقاومة

يستخدم المتوسط المتحرك بشكل كبير كمستويات دعم ومقاومة. تعتمد قوة المستويات على فترة المتوسط المتحرك. كلما طالت الفترة، كان الدعم/المقاومة أقوى. يلعب الإطار الزمني دوراً مهماً أيضاً. كلما كان الإطار الزمني أكبر، كلما كانت المتوسطات المتحركة أقوى. إذا قارنت المتوسط المتحرك لـ 200 ساعة مع المتوسط المتحرك لـ 200 يوم، فإن الأخير سيكون مستوى أقوى ونتيجة لذلك، من المرجح أن يتقلب السعر بالقرب منه.

باستخدام المتوسطات المتحركة كمستويات دعم ومقاومة، نحصل على فرصة لتحديد المستويات لفتح مركز. عندما يكسر السعر فوق المتوسط المتحرك، فقد تكون هذه إشارة للشراء. والعكس صحيح، فإن الاختراق تحت المتوسط المتحرك سيعطي إشارة للبيع.

نصيحة: إذا وصل السعر إلى المتوسط المتحرك عدة مرات، فهذا يعني أن الانعكاس قد يكون قريباً.

من المفيد دائماً استخدام مخطط الشموع اليابانية. قد تعطي الأنماط الموجودة هناك إشارات قوية على انعكاس الترند واستمراره.

مزايا المتوسط المتحرك

من المزايا الرائعة للمتوسطات المتحركة أنها ليست المؤشر الوحيد؛ إنها جزء من المؤشرات الفنية الأخرى. أشهر مؤشر يعتمد على المتوسطات المتحركة هو MACD. يمكنك أيضاً العثور على المتوسطات المتحركة في أدوات التداول مثل Alligator و Bollinger Bands و Ichimoku Kinko Hyo.

تعد تعددية وظائف المتوسط المتحرك ميزة أساسية أخرى. يحدد اتجاه الترند ويظهره بشكل مرئي على المخطط البياني. إلى جانب ذلك، فإنه يجد انعكاسات الترند، وأخيراً، يُظهر المتوسط المتحرك مستويات دعم ومقاومة محتملة.

يعد المتوسط المتحرك أداة فعالة بسبب بساطته. لذلك فهو شائع جداً.

عيوب المتوسط المتحرك

لا توجد طريقة مثالية، ولدى المتوسطات المتحركة عيوبها. دعونا نتحدث عن بعض أشهر هذه العيوب.

  • ترسم المتوسطات المتحركة الاتجاهات بناءاً على معلومات الأسعار السابقة فقط. مثل أي أداة تحليل فني، لا تأخذ مؤشرات المخططات البيانية في الحسبان التغييرات في العوامل الأساسية التي قد تؤثر على الأداء المستقبلي لحركة الأصل، مثل المنافسين الجدد، أو زيادة أو انخفاض الطلب على المنتجات في الصناعة، أو التغييرات في بنية إدارة الشركة.
  • هناك جدل مستمر حول ما إذا كان ينبغي التركيز بشكل أكبر على الأيام الأخيرة من فترة زمنية، على سبيل المثال، مع المتوسطات المتحركة الأسية. يعتقد الكثيرون أن البيانات الأخيرة تعكس بشكل أفضل اتجاه حركة الأصل، بينما يعتقد البعض الآخر أن جعل بعض الأيام أكثر أهمية من غيرها يحرف الترند.
  • غالباً ما يكون للأصول سلوك دوري لا تعكسه المتوسطات المتحركة. لذلك، إذا قفز السوق صعوداً وهبوطاً كثيراً، فمن غير المرجح أن تلتقط المتوسطات المتحركة أي ترندات مهمة.
  • الغرض من أي أداة هو التنبؤ بسعر الأصل في المستقبل. ومع ذلك، إذا لم يتحرك في أي من الاتجاهين، فإنه لا يقدم إشارة للربح من الشراء أو البيع على المكشوف.

المتوسط المتحرك وغيره من المؤشرات الفنية

نذكر دائماً المتداولين بأنه لا يوجد مؤشر مثالي لهذا من المهم دمجها للحصول على إشارات أقوى. المتوسطات المتحركة، على سبيل المثال، تعمل بشكل جيد مع المؤشرات الأخرى.

المتوسط المتحرك والزخم

غالباً ما تشير مؤشرات العزم، مثل متوسط مؤشر الاتجاه أو ADX أو MACD، إلى حدوث تغيير وشيك في اتجاه السوق قبل أن يتحرك السعر بعيداً بما يكفي لتحريك تقاطع المتوسط المتحرك. لذلك، غالباً ما يستخدم المتداولون مؤشرات الزخم هذه كإشارات إنذار مبكرة بأن السوق قد وصل إلى القمة أو القاع، أو على وشك القيام بقفزة أخرى للأمام في الترند الحالي.

المتوسط المتحرك والمذبذبات

المذبذبات رائعة عند دمجها مع المتوسطات المتحركة. يمكن أن تؤكد تقاطعات المتوسط المتحرك أيضاً الإشارات من مؤشر القوة النسبية على أن السوق في منطقة ذروة الشراء أو ذروة البيع. غالبًا ما يستخدم مؤشر القوة النسبية RSI للحصول على إشارات مبكرة لتغييرات الترند المحتملة. لذلك، فإن إضافة المتوسطات المتحركة الأسية (EMAs) يمكن أن يساعد، لأنها تتفاعل بسرعة أكبر مع تغيرات الأسعار الأخيرة. تعد عمليات تقاطع المتوسط المتحرك قصيرة المدى نسبياً، مثل تقاطع EMA 5 مع EMA 10، هي الأفضل للعمل مع مؤشر القوة النسبية RSI. عندما ينخفض المتوسط المتحرك الأسي (EMA) 5 إلى ما دون (EMA) 10، فهذا يؤكد مؤشر القوة النسبية على ذروة الشراء وانعكاس الترند المحتمل في الاتجاه الهبوطي. على العكس من ذلك، يوفر التقاطع الصعودي مؤشراً إضافياً على أن السوق في منطقة ذروة البيع وسيظهر قريباً.

ابحث دائماً عن التأكيد. تذكر أنك بحاجة إلى إشارتين متطابقتين على الأقل لبدء التداول.

أهم 4 أسئلة حول المتوسط المتحرك

لنجيب على الأسئلة الأكثر شيوعاً التي يطرحها المتداولون المبتدئون.

هل المتوسط المتحرك مؤشر جيد؟

لا يوجد مؤشر مثالي. المتوسط المتحرك ليس استثناءاً وله إيجابياته وسلبياته. إنه أمر رائع لتحديد الترند، ومع ذلك، فإنه يؤخر ولا يعرض معلومات جديدة. ومع ذلك، فهو أحد أكثر المؤشرات شيوعاً للاستخدام.

لماذا يتم استخدام طريقة المتوسط المتحرك؟

يفضل المتداولون استخدام طريقة المتوسط المتحرك لأنها تساعد على تسهيل بيانات السعر من خلال إنشاء متوسط سعر يتم تحديثه باستمرار.

ما المتوسط المتحرك الذي يجب استخدامه لأنماط التداول المختلفة؟

تعتمد فترة المتوسط المتحرك على أسلوب المتداول وأهدافه. تعد المتوسطات المتحركة القصيرة (5-20 فترة) هي الأنسب للمضاربين وللتداول اليومي. سيختار المتداولون المهتمون بالتداول المتأرجح متوسطات متحركة أطول، والتي قد تتراوح بين 20-60. سيفضل متداولو المراكز المتوسطات المتحركة مع 100 فترة أو أكثر.

ما هو المتوسط المتحرك الذي يجب استخدامه للعملات الرقمية؟

بشكل عام، لا يهم الأصل الذي تتداوله باستخدام المتوسط المتحرك، بل يعتمد أكثر على أسلوب المتداول. ولكن سوق العملات الرقمية هو سوق ذو ترند غالباً. لذلك، يمكن لاستخدام المتوسطات المتحركة لتسهيل حركة السعر وتحديد الاتجاه العام للترند أن يساعد حقاً أثناء تداول العملات الرقمية.

الخلاصة

دعنا نعمم ما قرأته أعلاه. المتوسط المتحرك هو المؤشر الفني للترند الذي يعكس تحركات الأسعار. إنه مؤشر ترند، لذا فهو يعمل بشكل أفضل عندما يكون السوق في ترند صعودي أو هبوطي. قم بالشراء عندما يكون السعر أعلى من المتوسط المتحرك وعندما ترى التقاطع الذهبي. قم بالبيع عندما يكون السعر أقل من المتوسط المتحرك وتصادف تقاطعاً ميتاً.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

أحدث الأخبار

هل سيستطيع الين الاستمرار في الانقلاب على الدولار الملك؟!

بدون رفع سعر الفائدة، من المحتمل أن يكون تأثير تدخل اليابان في الين محدودًا، كيف ذلك؟

ماذا تتداول هذا الأسبوع 13-17 يونيو!

أخبار السوق!  - ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية صباح يوم الاثنين، بقيادة أسعار الفائدة قصيرة الأجل، حيث تفاعل التجار مع بيانات التضخم يوم الجمعه حيث ارتفع التضخم بنسبة 8…

كيف يمكن أن يؤثر مؤشر أسعار المستهلك CPI على الدولار الأمريكي؟

ستصدر الولايات المتحدة مؤشر أسعار المستهلكين ومؤشر أسعار المستهلك الأساسي اليوم في الساعة 14:30 بتوقيت القاهرة، وهو أمر مهم لتقييم العملة: حيث أن الأسعار المتزايدة باستمرار تجعل البنك المركزي يرفع أسعار الفائدة…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

اشترك في صفحتنا على الفيسبوك

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera