استراتيجية التداول ‘HHLL’: فقط اتبع حركة السعر

استراتيجية التداول ‘HHLL’: فقط اتبع حركة السعر

2021-02-04 • محدّث

تتحدّث المقالة عن استراتيجية تدعى ‘HHLL’. لعلّك قد شاهدت الستراتيجيات مشابهة تحمل أسماء أخرى غير هذه الاستراتيجية التي تعتمد على مبادئ الفوركس التقليدية. الجزء المهم منها هو أنك لا تحتاج لاستخدام المؤشرات. الفكرة الأساسية هي متابعة حركة السعر. ولكن قد تكون بعض المؤشرات مفيدة لتكوين تصوّر أفضل. بالإضافة لذلك، لديك الحرية بإضافة أي شيء تريده إلى هذه الاستراتيجية، وتخصيصها كما تحب! في النهاية، يمكنك حتى ابتكار استراتيجية جديدة خاصة بك، تتناسب مع أسلوب ورؤية تداولك.

تعريف الترند

في البداية، لنتذكر سويةً تعريف الترند. الترند هو الاتجاه العام لسعر الأصل في السوق. الترند الصاعد (الاتجاه المتفائل) يتكون من سلسلة من قمم عليا وقيعان عليا – الأسعار تتحرك نحو الأعلى. فيما يتكون الترند الهابط (الاتجاه التشاؤمي) من سلسلة قيعان دنيا وقمم دنيا – الأسعار تتحرك نحو الأسفل. أفضل الأوقات لدخول السوق هي عند انعكاس الترند.

الترند الصاعد

لنفترض أنه هناك ترند صاعد في المخطط البياني. أول قمة (H) يليها أول قاع (L)، الذي يليه أيضاً قمة ثانية (HH – قمة أعلى). بعد ذلك، إن انخفض السعر عن بنية الترند وشكّل قاع أخفض (LL)، ينبغي على المتداول أن يكون مستعداً للبيع، عندما يصل السعر لمستوى معيّن، الأمر الذي سنناقشه لاحقاً.

str1.png

الترند الهابط

لنتعرّف على الحالة المعاكسة: الترند الهابط. أول قاع (L) تليه أول قمة (H)، التي يليها أيضاً قاع ثاني (LL – قاع أخفض). بعد ذلك، إن اخترق السعر بنية الترند وشكّل قمّة أعلى، ينبغي على المتداول أن يكون مستعداً للشراء، عندما يصل السعر لمستوى معيّن، الأمر الذي سنناقشه لاحقاً.

str2.png

قواعد الدخول للبيع

لنناقش متى وكيف يجب أن تفتح صفقة بيع. اللحظة المناسبة للدخول هي عند التراجع نحو القمة الأولى (انظر الصورة أدناه). تعمل هذه الآلية لأن هناك ما يسمى بـ‘اللاعبين الكبار’. لتحقيق بيع كبير، يحتاجون لعدد هائل من صفقات البيع لجعل تداولاتهم مربحة أكثر. تمثل المساحة بين H و HH منطقة السيولة المتزايدة. لذا، هناك العديد من المشترين الذين يعتقدون أن الترند سيستمر. 

الطريقة الأفضل للدخول هي استخدام  الأمر المعلق. أولاً، عليك انتظار تشكّل أخفض قاع (LL). ثانياً، يجب أن تضع أمر الحد من البيع عند مستوى أول قمة (H). 

str3.png

قواعد الدخول للشراء

وبنفس الأسلوب، في حال الشراء، تقع منطقة السيولة المتزايدة بين أول وثاني قاع (L و LL في الصورة أدناه). هنا يعتقد الكثير من البائعين أن الترند الهابط سيستمر. يقوم بعض المتداولين بالهلع في وقت باكر جداً وإغلاق صفقاتهم، بالإضافة إلى أن معظمهم يضعون أمر إيقاف الخسارة في هذه المنطقة. بالتالي، سيرى اللاعبين الكبار فرصة رائعة للشراء في تلك اللحظة. ما الذي عليكم فعله؟ الدخول مع ‘اللاعبين الكبار’! انتظروا تشكّل قمة أعلى (HH) وضعوا حد الشراء عند مستوى أول قاع (L).

str4.png

قلّل المخاطر

استخدم إيقاف الخسارة

للتذكير، إيقاف الخسارة هو أمر خروج يستخدم للحد من الخسارة التي قد يتعرض لها المتداول في صفقة ما إذا لم تسر الأمور في صالحه. 

في حالة البيع، يعتبر وضع إيقاف الخسارة تماماً فوق نقطة الـHH فكرة جيدة. من جهة أخرى، في حالة الشراء – ضع إيقاف الخسارة تماماً تحت نقطة الـLL. 

استخدم أخذ الربح

مثل إيقاف الخسارة،فإن أمر أخذ الربح هو أمر خروج. ولكن على عكس الـSL الذي يضع حداًً لخسارة المتداول في صفقةٍ ما، يدل الـTP على سعر محدد تغلق عنده صفقة رابحة آلياً. أي بمعنى آخر، الـTP هو هدف الربح. يجب أن تضع الـTP عند المستوى الذي تتوقع أن يصل إليه السعر.

هناك هدفين لكل حالة. بالنسبة للبيع، يجب أن يوضع أول أمر أخذ ربح عند أول قاع (L) وثاني أخذ ربح – عند ثاني قاع (LL). 

str6.png

بالنسبة للشراء، يجب أن يوضع أول أمر أخذ ربح عند أول قمة (H) وثاني أخذ ربح – عند ثاني قمة (HH).

str5.png

هذا كل شيء! جرّب من هذه الاستراتيجية في تداولاتك!

تسجيل الدخول

المماثل

استراتيجية التداول الجانبي: الشريط المطاطي
استراتيجية التداول الجانبي: الشريط المطاطي

تناسب هذه الإستراتيجية المتداولين المبتدئين والمتقدمين على حد سواء، فهي تعتمد من ناحية على مؤشرات بسيطة وتتطلب من ناحية أخرى عدة مستويات من التصفية وتأكيد إشارات التداول.

استراتيجيات التداول مع نطاقات بولينغر
استراتيجيات التداول مع نطاقات بولينغر

في المقال السابق، شرحنا كيفية التداول باستخدام المتوسط المتحرك. وحان الوقت الآن للنظر في مؤشر آخر مفيد أيضاً يُدعى نطاقات بولينغر. وهذا المؤشر متاح ليس فقط على منصة التداول MetaTrader وإنما على تطبيق FBS Trader أيضاً.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera