ما هو مؤشر مديري المشتريات «PMI»، ومن أين يستمد أهميته؟

ما هو مؤشر مديري المشتريات «PMI»، ومن أين يستمد أهميته؟

2020-06-16 • محدّث

يقيس مؤشر مديري المشتريات «PMI» صحة الاقتصاد على المستوى الصناعي. يهدف المؤشر إلى تقديم معلومات عن الواقع الاقتصادي الحالي لمحللي الشركات، مدراء التسويق، وصناع القرار.يستند هذا المؤشر على خمسة مؤشرات أساسية هي مستويات الخزينة، الإنتاج، تسليم المورّدين، الطلبات الجديدة، وبيئة التوظيف.

كيف يتم جمع المعلومات؟

يصدر مؤشر مديري المشتريات «PMI» عن جهتين رئيسيتين هما إدارة التوريد والإمداد التي تضع المعايير في الولايات المتحدة و مجموعة «Markit Group» التي تقوم بذات المهمة لأكثر من ثلاثين بلدا حول العالم. تقوم كلا الجهتين باستبيانات شهرية ترسلها إلى مدراء المشتريات لحوالي ٣٠٠ شركة. يجيب مدراء المشتريات على أسئلة الاستبيان المتنوعة، مقدمين إجاباتهم على صورة "تطور"، "لا تغيير" أو "تراجع".هناك معادلة خاصة لتقدير وزن وأهمية كل عنصر في الاستبيان، ثم يتم ضرب الحاصل بـ ١.٠ لكل عنصر شهد تطورا، ٠.٥ للعنصر الذي لم يطرأ عليه أي تغيير، و ٠ للعنصر الذي شهد تراجعا.في النهاية، نحصل على قيمة للمؤشر. إذا كانت القيمة أكبر من ٥٠.٠، فهذا يشير إلى نمو الاقتصاد، أما إذا كان الحاصل أقل من هذا الرقم، فهو يشير إلى حالة انكماش.

مزايا وعيوب مؤشر مديري المشتريات «PMI»

المزايا

  • يتم إصداره شهريا أثناء الشهر الحالي (أو خلال عدة أيام من انقضائه على الأكثر).
  • يقدم توقعا جيدا للبيانات المستقبلية كالناتج المحلي الإجمالي وتقارير التصنيع الخاصة بالسلطات الرسمية.
  • يظهر التقرير النقاط التي شهدت تغيرا عن القراءات السابقة.
  • تطبق المعايير ذاتها في كافة البلدان، وبالتالي يمكن المقارنة بين بيانات الدول بسهولة أكبر.

العيوب

  • تعتبر بياناته ذات توجه محدد.
  • في الولايات المتحدة، تصدر التقارير المحلية بصورة مبكرة وتملك ارتباطات عالية وتُفقد المؤشر بعضا من قوته.
  • لماذا يعتبر المؤشر على درجة عالية من الأهمية؟

قد يعتقد البعض أن هذا المؤشر ليس بتلك الأهمية وأنه لا يتعدى كونه مجرد استبيان يعتمد على آراء مدراء المشتريات. أما في الحقيقة، فهو أحد أهم المؤشرات بالنسبة للمستثمرين حيث يبحثون فيه عن تلميحات ورؤى عن النمو الاقتصادي. يستخدم المستثمرون هذا المؤشر للتنبؤ بارتفاع أو تراجع الناتج المحلي الإجمالي. أما الأكثر أهمية فهو أن البنوك المركزية تأخذ بياناته بعين الاعتبار أثناء التخطيط لسياساتها النقدية.ليس الأمر وقفا على البيانات الإجمالية لمؤشر مديري المشتريات «PMI» بل على العناصر المكونة له أيضا والتي تحظى بعناية خاصة من مختلف الأسواق. على سبيل المثال، تراقب سوق السندات تسليم المورّدين والأسعار المدفوعة لأنها تزودها بفكرة واضحة عن التضخم.لا يعتبر المؤشر هاما للجهات التصنيعية فحسب، بل لكافة مجالات الاقتصاد نظرا لكون القطاع الصناعي يلعب الدور الأكبر فيه. إذا انخفض مؤشر مديري المشتريات «PMI» لبلد ما، يبدأ المستثمرون بالتفكير في تقليص حجم استثماراتهم في أسهم هذا البلد، والاتجاه إلى أسهم بلد آخر يظهر مؤشر مديري المشتريات «PMI» فيه قراءات مرتفعة.

التقويم الاقتصادي لمؤشر «PMI»

تصدر منطقة اليورو مؤشر فلاش«PMI» لمديري المشتريات التصنيعي والخدمي بعد حوالي ٣ أسابيع من بدء الشهر القائم. تصدر هذه البيانات عن فرنسا وألمانيا واتحاد العملة ذاته، وتملك تأثيرا كبيرا على قيمة اليورو. مع اليوم الأول من الشهر التالي، تنشر «Markit Group» القراءة الأخيرة لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي «PMI» لمنطقة اليورو. ومع ذلك، لا يتأثر سعر صرف اليورو بسهولة في هذه الفترة.في الولايات المتحدة الأمريكية، يتم نشر مؤشر مديري المشتريات التصنيعي «PMI» من قبل «ISM» في يوم العمل الأول من انقضاء الشهر. أما بالنسبة للخدمي، فيتم نشر البيانات في يوم العمل الثالث من انقضاء الشهر.يتم إصدار مؤشرات مديري المشتريات «PMI» في المملكة المتحدة خلال الأيام الأولى من الشهر القائم عن سابقه. وهي تأتي بترتيب محدد: التصنيعي، الإنشائي، والخدمي. يلعب القطاع الخدمي في المملكة المتحدة دورا أكبر من نظيريه في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، ولذلك يعتبر الأكثر أهمية بالنسبة لبريطانيا.بالنسبة للصين، هناك نوعان من مؤشر مديري المشتريات «PMI»: الرسمي، والصادر عن «Caixin». يتم نشر مؤشر مديري المشتريات «PMI» من «Caixin» في يوم العمل الأول من انقضاء الشهر. تظهر بيانات مؤشر مديري المشتريات «PMI» في اليوم الأخير من الشهر القائم. يملك مؤشر مديري المشتريات «PMI» الرسمي تأثيرا أكبر عندما يتم إصداره قبل نظيره الصادر عن «Caixin» وذلك نظرا للارتباط الكبير بينهما. لا تؤثر بيانات المؤشر على متداولي اليوان الصيني «CNY» فحسب، بل على الدولارين النيوزيلندي «NZD» والأسترالي «AUD» أيضا.

خلاصة القول

على الرغم من كون مؤشر مديري المشتريات «PMI» يستند إلى استبيانٍ فإنه يعتبر واحدا من أهم المؤشرات على صحة ونمو القطاع الاقتصادي، علاوة على المساعدة الكبرى التي يقدمها للمستثمرين والمتداولين في توقع الاتجاه المستقبلي. الميزة الأساسية لهذا المؤشر هي إصداره في وقت أبكر من البيانات الرسمية الأخرى. كما أن الشركات تتفاعل بصورة أسرع مع واقع السوق ويملك مدراء المشتريات فيها خلفية أعمق عن الوضع الاقتصادي الراهن.

المماثل

الاسئلة الشائعة

  • كيف تحصل على بونص Trade 100؟

    طوّر مهاراتك في التداول من خلال 100 دولار مجانا من FBS. لتفعيل البونص، افتح الحساب الخاص بالبونص «Trade 100 bonus» وستجد فيه 100$ بانتظارك. استخدم المبلغ خلال 30 يوما من التداول النشط، واحرص على تداول 5 لوتات. إذا نجحت في القيام بذلك، يمكنك تحصيل أرباح الـ 100 دولار. عرض رابح على جميع الأصعدة! لن تحصل على فرصة لتحقيق الأرباح فحسب، بل سوف تتمكن أيضا من اختبار السوق الحقيقية وتطوير مهاراتك في الفوركس.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera