1. وسيط التداول FBS >
  2. المدونة >
  3. هل التداول في سوق الفوركس حلال؟
2022-07-19 • محدّث

هل التداول في سوق الفوركس حلال؟

TRFNEW-1265-Is-Forex-Trading-Halal-or-Haram_-4642x361.jpg

هل يمكن للمسلم أن يتداول في سوق الفوركس؟ هذا السؤال مهم بالنسبة لكل من يريد الالتزام بتعاليم الدين الإسلامي عند عملعه في سوق التداول. مع أنّ الإجابة عن هذا السؤال قد تبدو معقدة في البداية ، إلاّ أن هناك إجابة واضحة تمامًا عليه. واليوم، سنحاول الإجابة عن هذا السؤال من أجلك.

تداول الفوركس: مقامرة أم لا؟

أول ما يتبادر إلى الذهن هو أن الفوركس يعدّ مقامرة، لذلك فهو مخالف لمبادئ الإسلام. وبينما تعتبر المقامرة فعل محرّم شرعا، فإن حكم التداول في الفوركس أمر أكثر تعقيدًا من ذلك بقليل.

دعونا نلقي نظرة على تعريف القمار. في الإسلام ، يُنظر إلى المقامرة على أنها تخمين حيث لا يملك المشاركون أي سيطرة تقريبًا على النتيجة ، وبالتالي ، لا توجد فرصة لمعرفة ما إذا كانت الاحتمالات في صالح المشاركين.

سوق الفوركس، من المؤكد أنه فيه حالة من عدم اليقين و الجهل بالنتائج. ولكن التداول في الفوركس هو أكثر من مجرد تخمين. فهو يتطلب مهارات وبحثًا وتحليلاً شاملاً للسوق ووضع خطط تداول وتحديد الأهداف وقراءة التوقعات. تمامًا مثل أي تداول في سوق آخر ، يمكن التعامل مع الفوركس بحكمة وبطريقة مضبوطة.

بفضل خبرتهم ومعرفتهم، يمكن للمتداولين التحوط من المخاطر و محاولة السيطرة على النتيجة و جعلها في صالحهم. فضلًا على ذلك، يستثمر المتداولون وقتهم وجهدهم في تداول الفوركس ، ويتعلمون ويطبقون الاستراتيجيات، لذا فإن ما يفعلونه هو نشاط منتج.

من الجدير بالذكر، أن ليس الأفراد فقط هم الذين يشاركون في الفوركس، ولكن أيضًا البنوك والشركات و المؤسسات المالية. و هم يتداولون في هذا السوق من أجل تحقيق العديد من الأهداف مثل التحوط من مخاطر تقلب أسعار الصرف، لذلك بطريقة ما، فإن المتداولون في سوق الفوركس يساعدون هذه الشركات على الازدهار والنمو.

الطريقة الحلال لتداول الفوركس

عندما تريد تداول الفوركس بطريقة الحلال، فهذا يعني أن هذه الطريقة تعمل وفق تعاليم الشريعة الإسلامية. لذلك إذا أمعنت النظر، فإن التداول الحلال يبدأ بالمتداولين أنفسهم. عند السماح للجشع والرغبة في تحقيق أرباح سريعة وسهلة بالسيطرة على قلوبهم، قد يجد المتداولون أنفسهم أين يصير فيه تداول العملات الأجنبية محرّما. لذا فإن أول شيء يجب مراعاته هو تنظر أنت إلى نشاطك كمتداول.

نقطة أخرى مهمة، و هي كيف تتعامل مع التداول بشكل صحيح. هذه ليست لعبة أو قمار، بل عمل التجاري. لذلك يجب عليك تطبيق استراتيجية إدارة مخاطر صارمة، أن تحسب جيدا العوائد و الخسائر المتوقعة. كما يجب الاعتماد على التحليل الأساسي والفني لتوقع السعر و اتخاذ قرارات التداول. بشكل عام، يجب التعامل مع الفوركس بذكاء في كل الأحوال.

الأمر الآخر الذي يؤثر على الحكم الشرعي للفوركس هي دفع الفائدة. لنناقش هذه النقطة بشكل في مفصّل فيما يلي.

التداول بدون دفع الفوائد

في الشريعة الإسلامية، الربا هي الفائدة التي تدفع مقابل الحصول على قروض مالية. في القرآن الكريم تعد تلك الفائدة ظلم و غير عادلة. و عليه لكي أن تكون تداولاتك حلال و موافقة للشرع، فأنت بحاجة إلى استخدام حساب فوركس بدون فوائد أو حساب تداول إسلامي.

من المهم أن نذكر هنا أن شركة FBS تتفهم حاجة المتداولين المسلمين للالتزام بقواعد الشرع و عدم أخد أو إعطاء الفوائد الربوية. هذا هو السبب في أننا نوفر خدمة التداول الخالي من الفوائد وفق المبادئ الإسلامية في مسألة الربا. فيما يلي شرح لطريقة عمل الحساب الإسلامي.

مع شركة FBS، يمكنك تداول الفوركس باستخدام حساب خالي من الفوائد Swap-free يمكن تفعيله من صفحتك الخاصة على مع FBS. السواب Swap أو فائدة التبييت هي أموال الفائدة التي تتلقاها أو تدفعها مقابل الاحتفاظ بصفقة مفتوحة إلى اليوم التالي. حساب خالي من الفوائد يعني أنه لا توجد رسوم أو فائدة (إيجابية أو سلبية) على المراكز الليلية (التي تبقى مفتوحة لليوم التالي).

هكذا يمكنك تداول الفوركس بطريقة حلال مع شركة FBS.

مزايا وعيوب تداول الفوركس عبر الحساب الإسلامي

كما أشرنا سابقا، قد ينطوي تداول الفوركس على بعض المخالفات المتعلقة بالمعتقدات الدينية بالنسبة للمسلمين. تداول الفوركس وفق الطريقة الحلال بواسطة الحساب الإسلامي فيه بعض المزيا و العيوب التي يجب معرفتها. سنتطرق إليها فيما يلي.

المزايا:

  • يمكن للمتداولين المسلمين العمل في أسواق المال و الحصول على عوائد وأرباح، عن طريق التداول الاستفادة من تحركات السوق، دون القلق على مخالفة معتقداتهم.
  • ترّكز شركات الوساطة في سوق الفوركس على ضرورة أن يكون لدى المتداولين المسلمين حسابات تلبي حاجاتهم الخاصة.
  • يمكن لأصحاب الأعمال المسلمين الذين يتعاملون في سوق العملات الأجنبية إجراء عمليات التحوط من المخاطر ضد تقلب أسعار الصرف.

العيوب

  • قد يتحول الفوركس إلى شكل من أشكال المقامرة إذا أصبح المتداول جشعًا أو لا يبالي بالمخاطر.

بشكل عام ، تفوق إيجابيات الحساب الإسلامي سلبياته، لذلك يمكن أن يكون تداول الفوركس عملا حلالًا طوال فترة التداول، اعتمادًا على المتداولين المسلمين أنفسهم. وهو إلى ذلك دليل آخر على أن تداول الفوركس بطريقة حلال أمر ممكن.

أمور مهمة يجب أخذها في الحسبان

إذا كنت تعتقد أن تداول الفوركس ليس مناسبًا لك لأنه محرّم ، فانظر إليه بهذه الطريقة. العديد من شركات الوساطة، بما في ذلك شركة FBS، توفر حسابات خاصة للتداول الإسلامي. هذا يعني أن المزيد والمزيد من المتداولين المسلمين يريدون تجرِبة التداول في سوق العملات. ومن المحتمل جدًا أن يكون لدى العديد منهم نفس السؤال: هل الفوركس حلال أم حرام؟

هناك احتمال كبير أن يجد الكثير منهم طريقة لجعل تداولاتهم متوافقة مع الشريعة الإسلامية لأن ذلك أمر مهم بالنسبة لهم. هذا يعني أن هناك طرقًا للتداول بطريقة حلال.

الخلاصة

مثل أغلب الأمور المتعلّق بالصيرفة، فإن هناك اختلافات كبيرة بين علماء الدين المسلمين حول شرعية التداول في سوق الفوركس و هل هو حلال أم حرام، جزء من المسؤولية هنا يقع على عاتق المتداول الذي يجب أن يتحرى و يفهم جيدا لاتبّاع الفتوى التي يعتقد أن على صواب.

الشريعة الإسلامية تحرّم المقامرة و ركوب المخاطر بتهور و دون حسبان للعواقب، و على المتداول المسلم أن يتجنب الوقوع في هذين الأمرين. لذلك عليك استخدم استراتيجية و خُطَّة تداول واضحة و الالتزام بها، مع تطبيق استراتيجية إدارة المخاطر صارمة، وإذا أمكن ، و تداول على حساب إسلامي خالي من الفوائد. اتباع هذه الخطوات سوف يجعل تداولاتك في سوق الفوركس موافقة للشريعة.

  • 8490

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera