1. وسيط التداول FBS >
  2. مدونة FBS >
  3. تنويع المحفظة: ما هي الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها متداول الفوركس عند استخدامها؟
2023-06-02 • محدّث

تنويع المحفظة: ما هي الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها متداول الفوركس عند استخدامها؟

cover.png

اجمع أكبر عدد ممكن من البيض، ولا تضعها جميعًا في سلة واحدة – هذا هو المبدأ الأساسي للمتداول الحكيم. التداول في سوق الفوركس طريق طويل يحتوي على الكثير من المنعطفات الحادة و المطبّات. لذا، يجب على المتداولين أن يتعلَّموا استراتيجيات وأساليب مختلفة لحماية أنفسهم وتقليل المخاطر.

هذا المقال سيسلط الضوء على أهمية التنويع في تداول الفوركس، وسيعلمك كيفية تنويع محفظتك الاستثمارية، وسيجيب على بعض الأسئلة الشائعة.

ما هو التنويع في تداول الفوركس؟

التنويع يعني توزيع الأموال على أصول مالية أو أسواق استثمارية مختلفة. مفهوم التنويع أمرٌ أساسي في تداول الفوركس. عن طريق تنويع محفظة العملات، يُقلِّل المتداول من مخاطر الخسائر ويوفِّر أساسًا للثبات و الاستقرار. في تداول الفوركس، يتعلَّق التنويع بأنشطة التداول المختلفة: من استثمار في أكثر من زوج عملات إلى تفويض إدارة المحفظة لمتداول آخر. تهدف عملية التنويع إلى تعويض خسائر المتداول المحتملة بأرباح مستقبلية محتملة.

ddl_3_basket_with_gold_eggs_and_coins_at_the_center_more_eggs_a_b8dff136-f867-48fe-abc5-aa41698ba06b (1).png

كقاعدة أساسية، تحتوي المحفظة المتنوعة على أصول عالية الخطورة وأصول منخفضة الخطورة. غالبًا ما يعتقد المتداولون الهواة أنهم سيحققون أرباح كبيرة فقط بواسطة توزيع أموالهم على أصول مختلفة لتجنب المخاطر. ومع ذلك، هذه الطريقة تكون مجدية فقط إذا كانت محفظتك تحتوي على استثمارات عالية الخطورة. سوق الفوركس شديد التقلّب، تمامًا مثل باقي الأسواق المالية الأخرى. تتفاوت حركة كل زوج من أزواج العملات وفقًا للظروف المختلفة. على سبيل المثال، تتحرك أزواج العملات الأكثر تقلبًا بمقدار 70-80 نقطة يوميًا. وتشمل هذه الأزواج GBP/NZD، GBP/AUD، GBP/CAD، GBP/JPY، EUR/NZD، EUR/CAD، EUR/AUD، وEUR/JPY، مع تجاوز متوسط التقلب اليومي مئة نقطة! من ناحية أخرى هناك أزواج عملات قليلة التقلّب، كالفرنك السويسري مثلًا، وتُعَدُّ تلك العملات ملاذًا آمنًا للمتداولين. و من بين هذه الأزواج USD/CHF، EUR/CHF، AUD/CHF.

سوق الفوركس هو نظام متعدد الجوانب يتطلب منك البقاء متيقظًا واستخدام محفظتك الاستثمارية بعقلانية. وهنا يأتي دور آلية التنويع.

كيفية تنويع محفظتك في تداول الفوركس؟

قسّم أموالك

يجب أن يبدأ تنويع محفظة التداول بتوزيع الأموال بحكمة. في سوق الفوركس، يفضل المتداولون المحترفون استخدام مبدأ باريتو (قاعدة 80/20) في توزيع الأموال. حسب القاعدة، فإن 20% فقط من الإجراءات تتسبب في 80% من التأثيرات. في التنويع للتحوط من المخاطر، يستثمر المتداولون 20% من رأس المال في العملات شديدة التقلّب، بينما يُخصِّصون الـ 80% الأخرى في استثمارات أقل تقلُّبًا أو يحتفظ بها نقدًا. وبالتالي، يمكن أن تؤمّن الـ 20% من أموال المتداول 80% من أرباح المحفظة أو تحمي المتداول من 80% من الخسائر.

استثمر في أزواج عملات مختلفة

كما ذكرنا سابقًا، تختلف جميع أزواج العملات من حيث مستويات التقلّب و المخاطرة. هناك أزواج عملات تتحرك بعد يفوق المئة نقطة في اليوم الواحد، في حين تستغرق غيرها أسبوعًا كاملاً. في حالة ارتفاع أسعار العملات بشدة وبسرعة، يصبح التداول أكثر فعالية وربحية ولكن في الوقت نفسه أكثر صعوبة. للموازنة بين الارتفاعات والانخفاضات المحتملة، ننصحك بالاستثمار على الأقل في اثنين من أزواج العملات المختلفة، بحيث يكون أحدهما شديد التقلّب والآخر مستقر نوعًا ما بمرور الوقت. في كل الأحوال، لا تتسرّع! الانتقال إلى التداول بعدة أزواج أمر مناسب عندما تكتسب الخبرة والثقة في التعامل مع زوج واحد.

غيّر أوقات التداول

من المهم أن نتذكر أن سوق الفوركس لا ينام و يعمل على مدار الساعة. تنقسم الأنشطة اليومية في سوق الفوركس إلى أربع جلسات: جلسة آسيا، جلسة أوروبا، جلسة أمريكا، وجلسة المحيط الهادئ. يتيح جدول العمل هذا للمشاركين فرصة فتح وإغلاق الصفقات على مدار اليوم، ليلًا و نهارًا. عادة ما يلتزم المتداولون بجدول زمني معين للتداول، ولكن في بعض الأحيان قد يحتاج هذا الجدول إلى التغيير. تتحرك أسعار العملات بشكل مختلف أيضًا تبعا للوقت. لذا، فإن تجربة أوقات التداول المختلفة قد تفتح أبواب جديدة أمامك.

متابعة الأخبار اليومية

لتنويع محفظة التداول في الفوركس، يجب على المتداولين أن يولوا اهتماماً كافياً للوضع العالمي الحالي. التغيرات الاقتصادية أو الأحداث الجيوسياسية قد تتسبَّب في تحركات غير متوقعة في السوق وقد تؤثر بشكل حاسم على قراراتك.

استخدام استراتيجيات تداول مختلفة

يستند التنويع الجيد للمخاطر على مزيج من استراتيجيات التداول المختلفة. تعلَّم أساليب التداول المختلفة وجرب الإطارات الزمنية المختلفة لإجراء الصفقات. على سبيل المثال، قد يكون من المفيد للمتداول تحويل جزء من أصول التداول إلى متداول آخر لإدارتها. بغض النظر عن خبرتهم ومهاراتهم، يمرّ جميع المتداولين بفترات خسارة وفترات ربح، لذا يمكن أن تُقلِّل إدارة الأموال من قِبَل أكثر من متداول من التقلبات في محفظتك الاستثمارية.

ddl_green_sports_on_the_financial_charts_coins_sca_9efc3d51-e40e-457b-9854-2a2e5cc0d6ea_copy_3 (1).png

كيف يمكن للمتداولين الاستفادة من تنويع محافظهم؟

يهدف تنويع المحفظة في تداول العملات إلى تحقيق التوازن فيها بين المكاسب والخسائر المحتملة. يتيح تنويع محفظة تداول الفوركس للمتداول التخفيف من المخاطر و النّجاة في ظروف السوق شديدة التقلّب. لنناقش بالتفصيل بعض المزايا و فوائد تنويع المحفظة الاستثمارية!

تقليل تأثير تقلّبات السوق

لا شك أن تقنية التنويع تقلل من تأثير تقلّبات السوق على تداولاتك، من المؤكد أن بعض الصفقات ستكون رابحة والأخرى خاسرة. تسمح استراتيجية التنويع للمتداولين بالحفاظ على توازن محفظتهم الاستثمارية وتحمّل أي آثار سلبية للتغيّرات الاقتصادية.

الاستقرار العاطفي

ليس سرًا أننا جميعًا نصاب بالإحباط عند التعرّض لخسارة الأموال. بالنسبة للمتداولين الذين يراقبون صفقاتهم في كل لحظة، فإنه من المهم جدًا أن يتجنّبوا العواطف المفْرِطة. تسمح استراتيجيات التنويع للمتداولين بالسيطرة على حدّة مشاعرهم والشعور بالأمان إلى حد ما.

إدارة المخاطر

التنويع هو أداة فعالة لاستراتيجية إدارة المخاطر تساعد في تقليل تأثير أي استثمار منفرد على المحفظة بأكملها. عندما تفتح العديد من الصفقات المتنوعة في نفس الوقت، فإن ذلك يمنع انخفاض القيمة الإجمالية لاستثماراتك في وقت واحد.

زيادة الربحية

الهدف الأساسي للمتداولين في سوق الفوركس هو زيادة أموالهم. وعادةً ما يؤدي تنويع محفظة التداول في الفوركس إلى تحقيق أرباح أعلى. من خلال الاستثمار في أزواج العملات المختلفة، يزيد المتداولون من فرصهم في تحقيق الربح. سينمو رأس المال حتى وإن حدثت خسائر في صفقات أحد أزواج العملات، لأن الصفقات الأخرى يمكن أن تعوض عن هذه الخسارة وتزيد من الربح النهائي.

التداول في أسواق متعددة

يسمح لك التنويع بالدخول إلى أسواق مختلفة عن طريق الاستثمار في عملات مختلفة. تعرّض هذه الاستثمارات المتنوعة المتداولين لأنظمة اقتصادية وسياسية مختلفة، حيث يمكنهم تحقيق نجاحات أكبر.

أهم النصائح حول تنويع محفظة تداول الفوركس

وإليك قائمة ببعض النصائح المهمة حول تنويع المحفظة الاستثمارية في سوق الفوركس.

  • قبل الاستثمار في عملة معينة، أدرس البيئة العامة، بدءًا من التضخم وصولاً إلى العوامل الجيوسياسية في البلد المعني.
  • ليكن حجم محفظتك صغيرًا عن طريق الاستثمار في كميات محدودة من العملات، حيث سيساعدك ذلك في تحليل الأسواق بدقة أكبر.
  • أغلق المراكز و الصفقات فور تحقيق أهدافك، حيث أن استمرار التداول بعد تحقيق الأرباح المستهدفة قد يؤدي إلى خسائر.
  • تجنب زيادة حجم اللوت (حجم الصفقة) ما لم تكن على استعداد لتحمل الخسائر المحتملة.
  • ابق على اطلاع دائم على أوضاع السوق الحالية من أجل تقليل مخاطر الخسارة. يُنصح بمراقبة تحركات جميع أزواج العملات التي تحتفظ بها في حالة وجود أي تطورات هامة.

فوائد التنويع في التداول في السوق الفوركس: المُلخَّص

إنها مثل مسكن الألم! التنويع في التداول في سوق الفوركس هو استراتيجية فعالة تساعد المتداولين على التعامل مع التقلّبات الشديدة في السوق. عن طريق توزيع الاستثمارات على مختلف الأصول، يمكن للمتداول تقليل مخاطر الخسارة وتحسين أداء محفظته على المدى الطويل. إضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد هذه الاستراتيجية في زيادة استقرارك العاطفي، وتوسيع مجال رؤيتك ومساعدتك على تحقيق نجاحات أكبر.

وستساعدك أيضا في ذلك إرشاداتنا وتوصياتنا. انضم إلينا وابدأ مسيرتك الاستثمارية الأسطورية مع FBS.

الأسئلة المتكررة FAQ

ما معنى التنويع في التداول؟

التنويع هو استراتيجية تعتمد على توزيع رأس المال المتاح لدى المتداول بين عدة استثمارات مختلفة بهدف التقليل من المخاطر المحتملة للخسارة وتحقيق توازن أكبر لمحفظة التداول.

ما هي أفضل استراتيجية للتداول في سوق الفوركس؟

بشكل عام، هناك العديد من الاستراتيجيات الجيدة للتداول في سوق الفوركس التي تم تطويرها من قبل متداولين محترفين لمساعدتك على تحقيق النجاح في التداول. ومع ذلك، كل متداول لديه أسلوبه الخاص في التداول – ينبغي لكل متداول أن يجد الاستراتيجية التي تناسب طبيعة تداوله الشخصية وقدرته على تحمل المخاطر.

ما هي فوائد التنويع؟

من خلال تنويع الاستثمارات، يمكن للمتداول تقليل مخاطر الخسارة، وتحسين أداء المحفظة على المدى الطويل، وزيادة فرص الربح.

  • 508

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera