Fiat Currency

العملة الورقية

"العملة الورقية fiat currency” هو مصطلح شائع جدا في مجال العملات الرقمية المشفرة. ما معناه وما علاقتها بالعملات الرقمية، ولماذا نحتاجها؟ هذاما سوف نناقشه في مقالتنا هذه.

ما هي العملة الورقية؟

النقود الورقية هي العملة الرسمية الي تصدرها حكومة دولة ما. غالبا يتم تحديد قيمة النقود الورقية بواسطة قوى العرض والطلب واستقرار الحكومة والنظام السياسي في الدولة التي تصدرها وليس بقيمة السلعة التي تدعمها. معظم العملات الحديثة هي عملات ورقية، بما في ذلك الدولار الأمريكي واليورو والعملات العالمية الرئيسية الأخرى.

كلمة "فيات" هي كلمة لاتينية تعني "يجب أن تكون" أو " أمر لازم" وعليه فإن العملات الورقية لها قيمة فقط لأن الحكومة تقول ذلك. قطعة النقود الورقية في حد ذاتها ليس لها أي قيمة.

العملة الورقية استخدمت أول مرة في الصين منذ حوالي 1000 بعد الميلاد، ثم انتشر هذا النوع من العملات إلى دول أخرى في العالم. في السبعينات من القرن العشرين، ألغى الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون ارتباط قيمة ورقة الدولار الأمريكي بالذهب قابلية التحويل الدولار الأمريكي إلى ذهب، والمعروفة باسم "معيار الذهب". حاليًا ، معظم البلدان تستخدم العملات الورقية التي تعمل كطريق ووسيط لنقل القيمة ودفع مقابل السلع والخدمات.

على عكس العملات التقليدية المدعومة بالسلع الأساسية (مثل الذهب)، لا يمكن تحويل العملة الورقية أو استردادها. لذلك تعدّ عديمة القيمة بطبيعتها، وتستمد قوّتها بموجب مرسوم حكومي. للاستفادة المثلى من العملة الورقية، تعمل الحكومة على حمايتها من التزييف وإدارة المعروض النقدي بشكل مسؤول.

العملة الورقية هي عكس نقود السلع. الفرق بينهما هو قيمتها الجوهرية. تاريخيا، نقود السلع تمتلك قيمة جوهرية (أي الذاتية) تحددها المواد المصنوعة منها، مثل العملات الذهبية والفضية. على النقيض من ذلك، فإن النقود الورقية ليس لها قيمة جوهرية، بل هي في الأساس وعد من الحكومة أو البنك المركزي بأنه يمكن استبدال العملة بقيمتها من السلع.

مزايا العملات الورقية

تعد النقود الورقية أداة ممتازة لتأدية العديد من الوظائف التي يتطلبها الاقتصاد، كونها مخزن ناقل للقيمة لتسهيل التبادلات والمعاملات. كما أنها أكثر فعالية من حيث التكلفة من العملة المرتبطة مباشرة بسلعة ما.

صعدت العملات الورقية إلى الصدارة في القرن العشرين، ويرجع ذلك جزئيا إلى سعي الحكومات والبنوك المركزية إلى عزل اقتصاداتها من أسوأ آثار فترات الازدهار والانهيار الطبيعية لدورة الأعمال.

نظرًا لأن النقود الورقية ليست مورد نادر أو ثابت مثل الذهب، فإن البنوك المركزية لديها سيطرة أكبر على المعروض منها، مما يسمح لها بالتحكم في المتغيرات الاقتصادية مثل العرض الائتماني والسيولة وأسعار الفائدة وسرعة النقود. على سبيل المثال، لدى الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي واجب مزدوج للحفاظ على معدلات البطالة والتضخم منخفضة.

عيوب العملات الورقية

نظرا لأن النقود الورقية ليست مرتبطة بأصول ملموسة، فإن قيمتها تخضع للسياسة المالية واللوائح الحكومية. يمكن أن تؤدي السياسة النقدية غير المسؤولة إلى ارتفاع معدلات التضخم.

علاوة على ذلك، هناك مساحة أكبر لفقاعات العملات الورقية ودورة اقتصادية يحدث فيها ارتفاع سريع قبل انخفاض سريع مماثل في الأسعار. خطر الفقاعات مرتفع لأن المعروض من العملات الورقية نظريا يمكن أن يكون غير محدود تقريبا، وهذا ما يساعد الحكومات إطلاق برامج التيسير الكمي. بهدف تحفيز الاقتصاد، إلا أنه قد يؤدي أيضًا إلى زيادة معدل التضخم. هذا الارتفاع في الأسعار قد يؤثر على أي شيء من سوق الإسكان إلى مستويات الدين الحكومي والأسواق المالية.

لنلقِ نظرة على حالة ارتفاع مستويات التضخم إلى مستويات كبيرة جدا التي حدثت في الدولة الأفريقية في زيمبابوي في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. ردا على المشاكل الاقتصادية الحادة، بدأ البنك المركزي في البلاد طباعة النقود بمعدل مذهل تسبب بحدوث تضخم مفرط (ارتفاع كبير في الأسعار). ونتيجة لذلك ، فقدت العملة 99.9٪ من قيمتها. ارتفعت الأسعار بسرعة صاروخية، لدرجة أن الناس كانوا يحملون أكياس من المال لشراء من البقالة. في ذروة الأزمة، أصدرت حكومة زيمبابوي ورقة مالية بقيمة 100 تريليون دولار زيمبابوي. في النهاية، بدأ الناس في استخدام العملات الأجنبية بدلا من الدولار الزيمبابوي من الكثير من لأحيان.

الخلاصة

في الوقت الحاضر لا يمكن إيجاد طريقة بديلة للعملات الورقية التي تبقى ضرورية دوران عجلة أي اقتصاد.

رجوع

2022-12-05 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • لماذا تعتبر النقود الورقية ذات قيمة؟

    على عكس نقود السلع، مثل العملات الذهبية أو الأموال الورقية التي يمكن استبدالها بالمعادن الثمينة، فإن النقود الورقية مدعومة بالكامل بالثقة في الحكومة التي أصدرتها. هذا منطقي لأن الحكومات تطلب من الناس دفع ضرائب بالأموال الورقية التي يصدرونها. لما كان على الجميع دفع الضرائب، فإن الناس سيقبلون النقود الورقية في المقابل. هناك نظريات مالية أخرى، مثل نظرية الائتمان، تشير إلى أنه نظرا لأن كل الأموال هي علاقة دين وديون، فلا يهم ما إذا كان المال مدعومًا بشيء للحفاظ على القيمة أم لا.

  • ما هي بدائل النقود الورقية؟

    تقريبا كل بلدان العالم اليوم لديه عملتها الورقية الرسمية. رغم أنه يمكن شراء وبيع الذهب والعملات الذهبية، ولكن نادرا ما يتم استخدامها في اجراء التبادلات أو المعاملات. بل يتم استعمالها أكثر كأدوات لحفظ القيمة (الأموال تنقل القيمة) أو المضاربة. بجانب، العملات الرقمية المشفرة مثل البيتكوين ظهرت خلال العقد الماضي كعملة بديلة مقاومة للتضخم الذي تعاني منه العملات الورقية. وعلى الرغم من الاهتمام الكبير بالعملات الرقمية المشفرة وتزايد قبولها، إلا أنّ هذه الأصول الافتراضية لا تبدو هذه قريبة من مفهوم "المال" بالمعنى التقليدي.

  • هل تؤدي النقود الورقية إلى تضخم مفرط؟

    هناك دائما احتمال حدوث تضخم إذا أفرطت الدولة في طباعة عملتها. ولكن معظم البلدان المتقدمة لا تشهد سوى موجات تضخم معتدلة في معظم الأوقات. يعد التضخم المنخفض عاملا إيجابي للنمو الاقتصادي والاستثمار، حيث يشجع الناس على توظيف أموالهم بدلا من تركها عاطلة عن العمل وتلاشي قوتها الشرائية بمرور الوقت.

    معظم البنوك المركزية الحديثة تعمل على الحفاظ على العملة الورقية الرسمية قوية ومستقرة نسبيا، لأن انخفاض قيمة العملة بسرعة يضر بالتجارة والحصول على التمويل. علاوة على ذلك، من غير الواضح تماما ما إذا كان التضخم المفرط ناتج عن عامل واحد فقط وهو "الطباعة الجامحة" للنقود. فعلى مرّ التاريخ حدثت فترات من النمو المفرط في الأسعار أي ارتفاع معدلات التضخم، حتى عندما كان النظام النقدي قائمًا على المعادن الثمينة. وفي العصر الحديث بدأت جميع حالات التضخم المفرط بانهيار كلي للاقتصاد الصناعي الحقيقي وعدم الاستقرار السياسي في البلاد.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera