Initial Public Offering

الطرح العام الأولي (IPO)

كل شركة لديها بعض الأهداف طويلة المدى. وبالطبع، يُعتبر نمو إيرادات الشركة من بين هذه الأهداف. ومع ذلك، قد يصبح المعروض النقدي للشركة في مرحلة ما غير كافي للحفاظ على معدل نمو متسارع. أحد السيناريوهات المحتملة هو زيادة ديون الشركة. لكن الشركات لديها فرصة أكبر، وهي الاكتتاب العام الأولي، أو الاكتتاب العام.

ما هو اختصار IPO؟

إذا ما قرأت يومًا هذه الحروف IPO فسوف يكون عليك ان تدرك انها اختصار لـ (Initial Public Offering) او الطرح العام الأولي، وهو نوع من الطرح العام في بورصة الأسهم والذي يتم فيه بيع أسهم الشركة للمستثمرين المؤسسيين وكذلك للمستثمرين الأفراد.

وتمثل هذه العملية فرصة للمستثمرين الأذكياء لتحقيق عوائد جيدة. كما يتضمن الطرح العام الأولي تحويل شركة مملوكة للقطاع الخاص إلى شركة عامة. يمكن أن يوفر الاستثمار في الاكتتابات العامة فرصة كبيرة للمستثمرين من خلال الحصول على الفوائد، كما أنه يتضمن في الوقت ذاته بعض مخاطرة.

ما هو الاكتتاب العام الأولي (IPO) ؟

الاكتتاب العام الأولي هو العملية التي يمكن من خلالها لشركة خاصة طرح أسهمها للاكتتاب العام عن طريق بيع أسهمها للمستثمرين. قد تكون شركة جديدة أو حديثة العهد أو شركة قديمة تم إدراجها في البورصة وبالتالي يتم طرحها للاكتتاب العام.

ويمكن القول أن الاكتتاب العام الأولي هو عبارة عن بدأ الاكتتاب العام لبث رأس المال الجديد في شركة لتسهيل تداول الأصول الحالية، والغرض منه هو زيادة رأس المال للمستقبل.

ويتم إعداد الدعوة للاكتتاب كوثيقة مطولة تتكون من قائمة بالعروض المقترحة. ويمكن لكل من المستثمرين من المؤسسات والأفراد ذوي الملاءة المالية العالية، والجمهور أيضًا الاطلاع على تفاصيل هذه العروض المقترحة.

وفيما يتعلق بتفاصيل هذه العملية، فإنها تتم عندما يعتقد مجلس الإدارة أن الشركة مستعدة لاتخاذ خطوة التحويل من كونها شركة خاصة إلى شركة عامة، وحيتها تقوم بالاستعانة بشركة قانونية متخصصة في التعامل مع لجنة الأوراق المالية والبورصات لإكمال بيان التسجيل. وتقوم هذه اللجنة بمراجعة هذا النموذج، والذي يحتوي على مراجعة تفصيلية للوضع المالي والتشغيلي للشركة، وعوامل الخطر، وأي عناصر أخرى تعتقد أنه يجب على المستثمرين إدراكها قبل القيام بشراء أسهم هذه الشركة.

وتتضمن البنود الأساسية للمعلومات في بيان التسجيل هي:

  • معلومات موجزة عن الشركة وعوامل الخطر
  • استخدام الإيرادات
  • وصف العمل
  • القوائم المالية
  • مناقشة الإدارة وتحليل الأعمال
  • تعويضات الأطراف الرئيسية
  • المعاملات مع الأطراف ذات العلاقة

تحدث عمليات الاكتتاب العام بشكل منتظم، وأحدث الأمثلة على ذلك Coinbase أو Robinhood. وبالمناسبة، كلاهما متاح للتداول مع FBS.

معنى الاكتتاب العام الأولي

فكر في الاكتتاب العام باعتباره نهاية مرحلة واحدة من دورة حياة الشركة وبداية أخرى — حيث يرغب العديد من المستثمرين الأصليين في بيع حصصهم في مشروع جديد أو شركة ناشئة. بدلاً من ذلك، قد يرغب المستثمرون في الشركات الخاصة الأكثر رسوخًا والتي تطرح أسهمها للاكتتاب العام بفرصة لبيع بعض أو كل أسهمهم.

من منظور مستثمري التجزئة، يمكن أن يكون الاكتتاب العام فرصة للاستثمار في شركة واعدة قد يتضاعف سعرها. على سبيل المثال، حققت Amazon نمو يزيد عن 000 120% منذ الاكتتاب العام الأولي في عام 1997.

من هم المستثمرون في الاكتتاب العام الأولي؟

هناك أنواع مختلفة من المستثمرين في الاكتتابات العامة، وتشمل المستثمرون الأجانب، والصناديق المشتركة، والبنوك التجارية، وشركات التأمين، وصناديق التقاعد، وغيرهم.

ومن الجدير بالذكر انه لا بد أن يكون عمر المستثمر في الاكتتاب العام أكثر من 18 عامًا وأن يكون لديه حساب وساطة.

مميزات الاكتتاب الأولي العام

  • تحصل الشركة على الإذن من الجمهور للاستثمار من أجل زيادة رأس المال.
  • تسهل عملية الاكتتاب العام الحصول على الصفقات بسهولة.
  • تساعد الشفافية المتزايدة للشركة على الحصول على شروط اقتراض ائتماني مقارنة بأي شركة خاصة
  • يمكن للشركة استخدام العروض الثانوية لجمع المزيد من الأموال في السنوات التالية لعملية الاكتتاب الأولي العام، حيث تكون لديها القدرة بالفعل على الوصول بشكل كامل إلى السوق عبر الاكتتاب العام
  • من خلال الاكتتابات العامة الأولية، يمكن أن يكون للشركة تكلفة أقل لرأس المال لكل من الديون وحقوق الملكية.
  • يساعد الاكتتاب الأولي العام على تعزيز الانكشاف للشركة والصورة العامة لها ومكانتها من أجل تحسين المبيعات والإيرادات.

سلبيات الاكتتاب الأولي العام

  • عملية الاكتتاب الأولي العام قد تكون عملية مكلفة لأن التكاليف المطلوبة من أجل تنظيم شركة عامة تعتبر أكبر بكثير من تكلفة تشغيل شركة خاصة.
  • عند القيام باكتتاب أولي عام يكون على الشركة الكشف عن الأسرار والبيانات الحساسة الخاصة بها للجمهور، بما في ذلك المعلومات المحاسبية والمالية والضريبية وغيرها من المعلومات.
  • يتطلب الاكتتاب الأولي العام تكاليف قانونية وتسويقية ومحاسبية مستمرة، الأمر الذي يزيد من بند المصروفات في الشركة.
  • تحتاج هذه العملية إلى المزيد من الجهد والوقت والاهتمام للتعامل مع المشروع بالكامل.
  • دائمًا ما يكون هناك خطر من عدم القدرة على جمع التمويل اللازم لأن السوق قد يرفض تكلفة الاكتتاب.
  • سيكون هناك المزيد من الأشخاص كمساهمين في مجلس الإدارة، الأمر الذي قد يؤدي إلى فقدان السيطرة على بعض القضايا.

أسباب طرح الاكتتاب الأولي العام

  • الاكتتاب العام هو عملية أساسية لكسب المال، ويتم استخدامه لأغراض متنوعة، مثل سداد القروض، وتعزيز البنية التحتية، وتوسيع الأعمال التجارية، وغيرها.
  • يتيح تداول الأسهم في سوق مفتوح الفرصة من أجل الحصول على سيولة متزايدة.
  • يتمثل معنى طرح الاسم للاكتتاب العام ببساطة في أن الشركة قد تمكنت من تحقيق نجاحًا كافيًا في إطلاق الاسم في البورصة، والمساعدة بالتالي في ترسيخ مصداقية الشركة في السوق.

نصائح هامة للاستثمار في الاكتتاب العام

قد يكون اتخاذ قرار بشأن الاستثمار في الاكتتاب العام قرارًا صعبًا، خاصة إذا كانت الشركة التي تطرح هذا الاكتتاب هي شركة جديدة في السوق. وبالتالي، قبل أن تغامر بأموالك، هناك بعض الجوانب التي عليك وضعها في عين الاعتبار، مثل:

  • إذا لم يكن لدى الشركة بيانات تاريخية كافية، من الأفضل ان تقوم بفحص تفاصيل الاكتتاب العام المتاحة في نشرة الإصدار، ومعرفة المزيد من المعلومات والتفاصيل عن فريق إدارة الأموال في الشركة، وخططه المستقبلية المتعلقة باستخدام الأموال الناتجة عن الاكتتاب العام.
  • كن حذرًا بشأن من يقوم بالاكتتاب في الشركة حيث يوجد العديد من البنوك الاستثمارية الصغيرة التي يمكنها ان تفعل ذلك لأي شركة. وبالتالي، عليك أن تتأكد من أن اكتتاب الشركة لا يتم إلا من خلال وساطة معروفة في السوق
  • إن شراء الأسهم المطروحة في الاكتتاب العام الأولي لشركة سيجعل أموالك متأثرة بمستقبل تلك الشركة. وبالتالي، سيكون عليك تأثيرًا مباشرًا لما تتكبده هذه الشركة من خسائر وكذلك لما تحققه من نجاحات

من المؤكد أن الاستثمار في الاكتتاب العام لشركة ما هو قرار هام يتطلب منك أنه توليه اهتمامًا كاملًا. وبالتالي، قبل الانضمام إلى أحد هذه الشركات، تأكد من فهمك لكل جانب من جوانبها، بما في ذلك سيناريوهات الماضي والحاضر والمستقبل المتعلقة بها، حيث سيساعدك هذا البحث في اتخاذ قرار أفضل.

رجوع

2022-04-05 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera