الاكتتاب: كيف تظهر الشركات في السوق؟

الاكتتاب: كيف تظهر الشركات في السوق؟

2022-01-26 • محدّث

الاكتتاب العام الأولي (IPO) هو ولادة شركة في شكلها العام. كما يغير أشياء كثيرة حول الطريقة التي تدير بها الإدارة الشركة ويمكن أن يُقدم فرص ومخاطر لمستثمري التجزئة. تُعد الاكتتابات العامة الأولية أكثر شيوعاً خلال الأسواق الصاعدة وقد يوفر الارتفاع الأخير في الأسهم بيئة خصبة أخرى لأحداث الشركات هذه.

إذا احتاجت شركة خاصة إلى رأس مال يفوق قدرتها على التمويل الذاتي من خلال التدفق النقدي التشغيلي، فهناك بعض البدائل التي يمكن للإدارة وملكية الشركة الاستفادة منها لتوفير رأس المال هذا. قد يشمل ذلك الديون أو الاستثمار الخاص أو الاستثمار العام من خلال الاكتتاب العام. يتم تقييم كل من هذه البدائل بناءً على الاحتياجات الحالية والمتوقعة للنقد.

ما هي آلية عمل الاكتتاب العام الأولي؟

في الاكتتاب العام، يبيع مالكو الشركة جزء من الشركة لمستثمرين من القطاع العام. يتم ذلك عادة من خلال عملية اكتتاب تبدو بشكل هرمي.

تتفاوض الشركة على بيع أسهمها إلى واحد أو أكثر من البنوك الاستثمارية الذين يتصرفون كضامنين للعرض. تبيع كل شركة تأمين أسهمها لمجموعة أكبر من المستثمرين في الأسواق العامة. يتم تعويض شركات التأمين من خلال الرسوم وخفض أسعار الأسهم التي يشترونها من الشركة. تقوم شركات التأمين بالمخاطرة بافتراض أنها ستكون قادرة على بيع الأسهم التي اشترتها من الشركة (التي كانت أقل من قيمتها) بأكثر مما دفعت. يقدم ضامن الاكتتاب قيمة للشركة من خلال إجراء عملية شراء كبيرة وتسهيل البيع المنظم لأسهمها الأولية.

بالإضافة إلى ذلك، يدير متعهدو الاكتتاب حملة إعلانية للاكتتاب العام لرفع جاذبية السهم وسعره قبل البيع القادم. وبناءً على ذلك، كلما كان المكتتب أكبر وأكثر شهرة، كان أكثر نجاحاً في الأيام الأولى بعد الاكتتاب العام. أكبر البنوك الاستثمارية مثل J.P. مورغان وجولدمان ساكس من أنجح شركات التأمين في الوقت الحاضر.

من يمكنه شراء الاكتتابات الأولية؟

كانت الاكتتابات العامة بشكل تقليدي في متناول الكيانات المؤسسية (على سبيل المثال، صناديق التحوط، والصناديق المشتركة، وشركات التأمين) والعملاء من أصحاب الثروات العالية أصحاب رأس المال الأكبر للتداول.

في حين أن المدراء التنفيذيين في الشركة (والموظفين أحياناً) يمكنهم الوصول أيضاً إلى أسهم الاكتتاب العام، فإن شركات التأمين في البنوك الاستثمارية عادةً ما تمنح كميات أكبر من الأسهم للعملاء المؤسسيين لأنهم يعتقدون أنهم أكثر استعداداً لشراء الأسهم وتحمل أي مخاطر على المدى الطويل.

يمكن أن تكون الاكتتابات العامة الأولية مثيرة للاهتمام للمستثمرين الأفراد أيضاً لعدة أسباب. أولاً، أنها تسمح للمستثمرين بالدخول إلى شركاتهم المفضلة بأقل سعر والاستفادة من ارتفاعات الأسعار في اليوم الأول. بمجرد أن تصبح الأسهم متاحة للجمهور، يمكن لها أيضاً أن تكون مجزية مالياً بالنسبة لأولئك الذين شاركوا في الاكتتاب العام واشتروا بسعر العرض.

هذا هو السبب في أن العديد من شركات الوساطة عبر الإنترنت قد خلقت طرقاً للمستثمرين الأفراد للمشاركة في هذا الإجراء. إذا كنت لا ترغب في الانتظار حتى يتم إدراج أسهم الاكتتاب العام للشركة في البورصة، فقد تتمكن من الدخول بسعر العرض.

ومع ذلك، فإن الاكتتابات الأولية تنطوي أيضاً على مخاطر ملحوظة وقد لا تكون مثالية بالنسبة للمستثمرين المبتدئين ذوي الآفاق طويلة الأجل.

مخاطر شراء الاكتتاب العام

في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي الاكتتاب العام إلى خسارة فادحة، حيث يقوم المتعهدون وغيرهم من المطلعين الذين يحتفظون بأسهم منذ تأسيس الشركة ببيع أسهمهم هذه. يمكن أن يؤدي ضغط البيع إلى دفع الأسعار للأسفل مرة أخرى وزيادة التقلبات.

هناك بعض الأدلة الإحصائية التي تشير إلى أن الاستثمار في الاكتتابات العامة الجديدة يمكن أن يتفوق على مؤشر الأسهم العام. ومع ذلك، فإن الافتراضات الكامنة وراء هذا الدليل تشير إلى أنه قد يكون من غير الممكن لمستثمر التجزئة بناء محفظة متنوعة من الاكتتابات الأولية العامة الأخيرة. في هذه الحالة، قد يكون الحل الرائع هو العثور على ETF، والذي يتضمن الاكتتابات العامة الأولية.

كيف تشتري أسهم الاكتتاب؟

حددت هيئة الأوراق المالية والبورصات طريقتين للمستثمرين الأفراد للدخول في الاكتتابات الأولية. يمكنك المشاركة في الاكتتاب العام أو، الشكل أكثر شيوعاً، شراء الأسهم عند بيعها في الأيام التالية للاكتتاب العام.

لتفهم طريقتي شراء أسهم الاكتتاب بشكل أفضل، من المفيد معرفة الفرق بين سعر الطرح وسعر الافتتاح:

سعر العرض: على الرغم من تخصيصه عادةً للمستثمرين المعتمدين والعملاء المؤسسيين الذين لديهم المزيد من الأموال للاستثمار، إلا أنه يمكنك أيضاً شراء حصص في الأسهم بسعر العرض الخاص بها إذا كنت عميلاً لمتعهد الاكتتاب في الاكتتاب العام. وعلى الرغم من صعوبة الدخول كمستثمر تجزئة، إلا أنك قد تتمكن من المشاركة في الاكتتاب العام بالاعتماد على وسيطك.

سعر الافتتاح: يُعرف أيضاً باسم السعر العام، ويمثل هذا السعر القيمة التي يمكن للجمهور من خلالها شراء الأسهم في البورصة. يمكنك شراء الأسهم من خلال شركة الوساطة الخاصة بك بعد إعادة بيعها إلى البورصات العامة، أو يمكنك المشاركة في الاكتتاب العام إذا سمحت شركة الوساطة الخاصة بك بذلك.

أمثلة على الاكتتابات الأولية الناجحة الأخيرة

Airbnb. تم الاكتتاب العام الأولي لشركة Airbnb الأمريكية، وهي خدمة تأجير عبر الإنترنت، في 9 ديسمبر 2020 في بورصة ناسداك. جمعت الشركة 3.5 مليار دولار، عدا عن شراء الأسهم الإضافية من قبل المنظمين. في اليوم الأول بعد الاكتتاب العام ، ارتفعت أسهم Airbnb بنسبة 142% لتصل إلى 165 دولار للسهم.

DoorDash. تم عقد الاكتتاب العام الأولي لشركة DoorDash، الشركة الرائدة في توصيل الطعام في الولايات المتحدة، في 9 ديسمبر 2020 في بورصتي الأسهم الأمريكية NYSE و Nasdaq. تم تحديد السعر الأولي، كما في حالة Airbnb، أثناء المزاد. وكنتيجة للاكتتاب العام ، جمعت خدمة التوصيل 3.4 مليار دولار، وبيع 33 مليون سهم. في الوقت نفسه، زاد رأسمال الشركة من 25.4 مليار دولار إلى 38 مليار دولار.

أمثلة عن الاكتتابات الأولية غير الناجحة الأخيرة

Robinhood. في الجلسة الأولى، انخفض Robinhood الوسيط عبر الإنترنت وراء ثورة الميم لمتداولي Reddit، بنسبة 8.4% عن سعر الاكتتاب العام. كان السعر الأولي للاكتتاب العام لشركة Robinhood هو 38 $ للسهم. بالنسبة للاكتتابات العامة الأولية لشركات من نفس الحجم، كان هذا أضعف افتتاح منذ الاكتتاب العام الأولي لشركة Uber للتقنيات (NYSE: UBER) في مايو 2019 (عندما أنهت أوبر جلستها الأولى على انخفاض بنسبة 7.6%).

بالإضافة إلى ذلك، طغى هذا الانخفاض في الأسهم على أسوأ ظهور آخر لهذا النوع من الشركات. في عام 2007، انتهى الاكتتاب العام الأولي للوسيط MF Global Holding بانخفاض بنسبة 8.2% في اليوم الأول.

Uber. كان أحد أحدث الاكتتابات الأولية الفاشلة هو طرح أسهم أوبر (مايو 2019). حيث كانت الشركة تتكبد خسائر منذ أكثر من عقد، وكان هذا ما أبعد المستثمرين. وعلى الرغم من كل جهود المنظمين، انخفضت الأسهم من 45 $ إلى 27 $ خلال ستة أشهر.

يصعب النقاش فيما إذا كانت أوبر تستثمر في أكثر التقنيات تقدماً اليوم. ربما ستستمر أوبر في استعادة سعرها، كما فعلت تسلا في أوائل عام 2020. ومع ذلك، فإن معظم المستثمرين الذين يشترون الأسهم يهتمون فقط بالأرباح التي سيحققوها من نمو هذه الأسهم.

الخلاصة المالية

لديك خيارات متعددة للاستثمار في أسهم الاكتتاب كمستثمر تجزئة. إذا كنت ترغب في المشاركة في الاكتتاب العام، فتأكد من مقارنة متطلبات الأهلية بين التطبيقات المختلفة ومراجعة نشرات الشركة إن استطعت.

على الرغم من المخاطر، من المرجح أن تستمر الاكتتابات العامة في جذب المستثمرين لأنها تصدر عادة من قبل الشركات في مرحلة انتقالية. الشركات التي تمر بمرحلة انتقالية رائعة ومثيرة للاهتمام بالنسبة للمستثمرين. يمكن أن تكون احتمالات تحقيق ربح كبير بالإضافة لإمكانية أن تصبح ”مليونير اكتتاب عام أولي“ مغرية جداً.

ومع ذلك، من الحكمة إجراء بحث شامل قبل شراء أسهم في شركة مدرجة حديثاً. يمكن أن يكون الاستثمار في الاكتتاب العام مليء بالمخاطر حتى لو كان مع الشركات البارزة التي عبرت إلى المجال العام مؤخراً. ولكن بغض النظر عن نوع الاستثمار الذي تختاره، يُوصي الخبراء باستثمار ما يمكنك تحمل خسارته فقط.

المماثل

ما هو تداول المارجن وكيف يعمل؟
ما هو تداول المارجن وكيف يعمل؟

تداول المارجن هو اقتراض الأموال من وسيط لاستثمارها بشكل أكبر. يبدو ذلك بسيطاً، أليس كذلك؟ لنتعرف معاً على الفوائد والمخاطر الرئيسية!

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera