مؤشر الخوف والجشع و كيف تهزم الحشود

مؤشر الخوف والجشع و كيف تهزم الحشود

2021-09-16 • محدّث

وإذا أصروا على محاولة تحديد وقت مشاركتهم في الأسهم، فيجب أن يكونوا خائفين عندما يكون الآخرون جشعين عندما يكون الآخرون خائفين.” — وارن بافيت

ما هو مؤشر الخوف & الجشع؟

نقدّم لك في هذه المقالة أداةً تدلّك على مزاج المستثمرين حول العالم إن كانوا جشعين أم خائفين.

يستخدم مؤشر الجشع والخوف علامة من 0 إلى 100. كلما ارتفعت قيمة المؤشر كان جشع المستثمرين أكبر. وكذلك العكس، فإن القراءات المنخفضة للمؤشر تعني أن المستثمرين أصبحوا حذرين، أو بعبارة أخرى إن معنويات السوق أصبحت بعيدة عن المخاطرة. تشير قيمة 50 إلى أن المستثمرين حياديين. تشير البيانات السابقة إلى أنه في 23 مارس 2020، في أوج أزمة COVID-19، انخفض مؤشر الخوف والجشع إلى 12. إذا اطلعت على المخططات البيانية لتلك الفترة، فسترى ارتفاع صعودي في الأصول الآمنة مثل الين الياباني (انخفض زوج USD/JPY إلى قاع متعدد السنوات). لذا يمكنك أن ترى كيف يمكن للمعلومات التي يقدمها مؤشر الخوف والجشع أن تساعد المتداولين على اتخاذ القرارات الصحيحة خلال فترات تقلبات السوق العالية.

مؤشر الخوف و الجشع

. المصدر: https://money.cnn.com/

كيف يتم حساب مؤشر الخوف & الجشع؟

يستند مؤشر الجشع و الخوف على سبعة عوامل مختلفة. تتبّع CNN الاختلاف عن قيمتها العادية وتعطي وزناً متساوياً لكل مؤشر في القراءة النهائية.

1. زخم سعر السهم مؤشر S&P مقابل المتوسط المتحرك ذو الـ125 يوم. خلال أزمة COVID-19 في 23 مارس، انحرف مؤشر S&P500 عن المتوسط المتحرك ذو الـ125 يوم بمقدار 900 نقطة، وشكّل هذا أكبر فرق منذ عام 2008.

حساب مؤشر الخوف الجشع

2. قوة سعر السهم. عدد الأسهم الذي وصل لأعلى وأدنى مستوياته خلال 52 أسبوع في بورصة نيويورك. يظهر العدد الأكبر من الأسهم المقدّرة بأقل من قيمتها أو المبالغ في تقديرها إما أن سوق الأسهم في منطقة ذروة البيع أو ذروة الشراء.

3. اتساع سعر السهم. حجم تداول الأسهم المرتفعة مقابل الأسهم المتراجعة. عادةً، يرتفع الحجم عندما يصل السعر إلى أعلى أو أدنى مستوياته. يحدث ذلك لأن الحيتان تكسب أو تتخلص من صفقاتها. يمكن استخدام اتساع السوق لقياس مدى سعة نطاق المزاج العام الصعودي أو الهبوطي.

4. خيارات البيع والشراء. نسبة صفقات خيارات الشراء الصعودية مقابل صفقات خيارات البيع الهبوطية. تعطي الخيارات الحق وليس الالتزام بشراء (خيار الشراء) أو بيع (خيار الثور) أحد الأصول. لذلك، قد يشير ارتفاع عدد صفقات البيع مقابل صفقات الشراء إلى أن المستثمرين يشعرون بالتشاؤم بشأن أسعار الأسهم في المستقبل، والعكس صحيح، يمكن لعدد أكبر من طلبات الشراء مقابل البيع أن يدل على شعور المستثمرين بالتفاؤل تجاه مستقبل سوق الأسهم.

5. الطلب على السندات غير المرغوب فيها. السبريد على السندات ذات الدرجة الاستثمارية والسندات غير المرغوب فيها أو السندات ذات العائد المرتفع. تتحرك أسعار السندات في الاتجاه المعاكس للعوائد. يفضّل المستثمرون ادخار المال خلال الفترات المضطربة، ونتيجة لذلك تصبح السندات الاستثمارية أكثر تكلفة بينما تنخفض العائدات. والعكس صحيح، تدفع الأزمات المستثمرين نحو التخلص من الأصول ذات المخاطر العالية مما يجعل أسعار السندات غير المرغوب فيها’ تنخفض مع نمو العائدات.

حجم الطلب على السندات

6. تقلبات السوق. تم تصميم مؤشر تقلب Cboe، المعروف أيضاً باسم VIX، لتتبّع توقعات المستثمرين للتقلبات خلال الـ30 يوماً القادمة. قد تكون التوقعات المتزايدة للاضطرابات المستقبلية في سوق الأسهم إشارة مثالية للتصحيح القادم.

 مؤشر تقلب Cboe

7. الطلب على الأصول الآمنة. الفرق في عوائد الأسهم مقابل الكنوز. يشير تفضيل المستثمرين الأسواق الأكثر خطورة مقابل الأصول الأكثر أماناً إلى معنويات السوق.

كيف تستخدم مؤشر الخوف & الجشع؟

يعدّ مؤشر الخوف & الجشع الخيار الأفضل خلال الأيام التي تشهد أعلى تقلبات في السوق. استخدمه لتحديد موعد دخول السوق إذا كنت تتداول S&P 500. عندما يكون المؤشر أقل من 20، فقد حان الوقت للتفكير في فتح صفقات طويلة والعكس صحيح. بالإضافة إلى ذلك، قد يدلّك المؤشر على الاتجاه العام للمخاطرة أو الابتعاد عن المخاطرة في السوق. مما سيساعدك على فهم الأصول التي ترحب بصفقات الشراء الطويلة وأي من بينها هو الخيار الأفضل للبيع.

على الرغم من ذلك، فإن اتخاذ القرارات بالاعتماد فقط على مؤشر الخوف & الجشع سيكون خطأ فادح. وقد يكون سبب الاتجاه الصعودي الشديد هو ارتفاع ثروة الاقتصاد والعكس صحيح، لذلك من المهم للغاية متابعة الأخبار الأساسية أيضاً.

ابدأ التداول مع هذا المؤشر

المماثل

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera