1. وسيط التداول FBS >
  2. مدونة FBS >
  3. أركان النجاح في تداول الفوركس
2023-09-29 • محدّث

أركان النجاح في تداول الفوركس

cover.png

يُعَدُّ إنشاء أساسٍ موثوقٍ به أمرًا ضروريًا لدفع المتداولين نحو أقصى الإمكانات المالية التي يمكن تحقيقها في عالم العملات العالمية المُلهٍم والمتنوِّع. لتحقيق النجاح، من المهم معرفة أنَّ تداول الفوركس يقوم على أربعة أركان ثابتة:

  • استراتيجية قوية
  • إدارة فعّالة المخاطر
  • الانضباط الصارم في التداول
  • والتعلُّم المتواصل

يمكن أن يكون تداول الفوركس مفيدًا للغاية إذا تعاملت معه بالمعرفة الصحيحة والتفكير السليم. لضمان الاستمرارية وتحقيق النجاح في تداول العملات المُتقلَّبة، يجب على المتداولين التركيز على إتقان هذه الأركان الأربعة الرئيسية. في هذا المقال، سنستعرض كل ركن من أركان تداول الفوركس، وسنقدم أفكارًا قيّمةً لمساعدة المتداولين في تحقيق النجاح في رحلتهم في عالم تداول الفوركس.

تطوير الاستراتيجية

أحد الأركان الأربعة التي تُشكِّل أساسًا هامًّا في تداول الفوركس الناجح هو وجود استراتيجية متطوِّرة. إن صياغة استراتيجية تداول فعالة ومناسبة تمكُّن المتداولين من إتقان فن التداول في سوق الفوركس واكتشاف الفرص المربحة.

تشمل عملية تطوير استراتيجية التداول في سوق الفوركس إعداد خطة شاملة تُعبِّر عن أسلوب المتداول وأهدافه ومستوى تحمُّل المخاطر والإطار الزمني المُفضَّل للتداول في سوق الفوركس.

يتضمن تطوير استراتيجيةٍ فعّالةٍ في سوق الفوركس عدّةَ خطواتٍ أساسية. لنطَّلع عليها بالتفصيل:

تحديد أهداف التداول

تحديد أهداف التداول هو الخطوة الأولى في تطوير استراتيجية تداول ناجحة في سوق الفوركس. من خلال تقييم تفضيلاتك وتوقعاتك، يمكنك تحديد أهداف تداول واضحة تتوافق مع النتائج المرجوَّة. تساعد هذه الأهداف في تشكيل جوانب متعددة من نهج التداول، بما في ذلك الوقت المخصص والعائدات المحتملة ومستوى تحمُّل المخاطر.

اختيار الإطارات الزمنية المناسبة

فكّر فيما إذا كنت تُفضِّل نهج التداول طويل الأمد، حيث تقوم برصد اتجاهات السوق الكبيرة وتحتفظ بالصفقات لفترات طويلة، أو فيما إذا كنت تُفضِّل التداول على المدى القصير، حيث تستهدف الأرباح السريعة عن طريق استغلال التحركات السعرية الصغيرة. يساعدك فهم الإطارات الزمنية المناسبة لتداول الفوركس في بناء استراتيجيات تداول فعّالة ومُخصَّصة.

تقييم مستوى تحمُّل المخاطر

جانب أساسي آخر لتطوير استراتيجية الفوركس هو تقييم مدى تحملك للمخاطر، أي مستوى المخاطر الذي تشعر بالراحة تجاهه عندما يتعلق الأمر بتعرض رأس المال للمخاطرة. قيِّم العوامل التي يمكن أن تؤثِّر على مستوى تحمّل للمخاطر مثل وضعك المالي واستقرارك العاطفي والتزاماتك المالية الحالية. يسمح هذا التقييم للمتداولين بإدارة المخاطر بفعالية وتطوير آليات مناسبة لإدارة المخاطر ضمن استراتيجية التداول.

اختيار النهج التحليلي

تتضمن كل استراتيجية تداول تحليلًا شاملًا للسوق لاتخاذ قرارات مُستنيرة. استنادًا إلى الخصائص الشخصية والتفضيلات والميل إلى نوع معين من تحليل السوق، يجب على المتداولين اختيار الطريقة المناسبة لمعرفة وضع السوق. يميل أولئك الذين يمكنهم تحليل سوق العملات بشكل أفضل من خلال حركة السعر وأنماط الاتجاه ومستويات الدعم والمقاومة والمؤشرات الفنية المختلفة إلى استخدام تحليل السوق الفني. أما أنصار التحليل الأساسي فينظرون في عوامل مثل المؤشرات الاقتصادية والأحداث العالمية التي تؤثر على سوق العملات. يجمع العديد من المتداولين بين هذين النوعين من التحليل.

إنّ تطوير الاستراتيجية هو حجر الزاوية للتداول الناجح في سوق الفوركس. عند إعداد خُطَّةٍ قويّةٍ تتناسب مع الأهداف الشخصية ومستوى تحمُّل المخاطر، يمكن للمتداولين المغامرة في سوق الفوركس بكلِّ ثقة.

إدارة المخاطر

إدارة المخاطر، هي الركن الثاني، و تلعب دورًا أساسيًّا في التداول الناجح في سوق الفوركس. تتضمن إدارة المخاطر تحديد مستوى مقبول من المخاطر لكل صفقة واستخدام تقنيات خاصة لحماية رأس المال.

لنستعرض بعض الخطوات الأساسية لبناء آليّةٍ قويّةٍ لإدارة المخاطر وحماية رأس مالك:

  • وضع توقعات واقعية.

التوقعات الواقعية أمر أساسي لضمان إدارة سليمة للمخاطر. يجب على المتداولين تجنب القيام بصفقات عالية المخاطر بهدف الحصول على أرباح سريعة. بدلاً من ذلك، يجب التركيز على الاستمرارية في تحقيق الأرباح مع مرور الوقت. بوجود توقعّات وأهداف واقعية، يمكن للمتداولين تقييم فرصهم بعقلانية وعدم المخاطرة بأكثر مما يمكنهم تحمُّل خسارته.

إنّ وضع أوامر وقف الخسارة أمرٌ بالغُ الأهمية في التداول في سوق الفوركس، حيث يساعد ذلك في تقليل الخسائر المحتملة وحماية رأس المال. عن طريق تحديد مستويات الأسعار المحددة مسبقًا والتي يتم إغلاق الصفقات عندها تلقائيًا، يمكن للمتداولين التخفيف من تأثير تحركات السوق غير المتوقعة. يساعد وضع أوامر وقف الخسارة عند مستويات أسعار محسوبة بدقة على التحكم في المخاطر وحماية رأس المال المتداوَل في حال تحرّكت الصفقات ضد المتداولين.

  • حساب حجم الصفقة.

إن تحديد حجم الصفقة جانبٌ حيويٌّ من إدارة المخاطر الفعّالة في التداول في سوق الفوركس. يشير ذلك إلى بتحديد الحجم المناسب لكل صفقة استنادًا إلى قدرة المتداول على تحمل المخاطر، حجم الحساب، وإعداد الصفقة المُحدَّدة. يضمن تخصيص نسبة صغيرة من رأس مال التداول الخاص بك لكل صفقة، مثل 1-2%. لن تؤثِّر صفقة واحدة بشكل مفرط على رأس المال الإجمالي الخاص بك إذا أدت إلى خسارة.

  • تنويع محفظة التداول.

يُعَدُّ توزيع الصفقات على عدة أزواج عملات أسلوبًا معقولًا لإدارة المخاطر. يسمح تنويع المحفظة للمتداولين بتقليل تأثير الصفقة الواحدة على المحفظة الإجمالية.

  • تقييم أدائك التداولي بانتظام.

يجب مراجعة أدائك التداولي بانتظام لتحديد نقاط القوة والضعف. افحص الصفقات الرابحة والخاسرة لتقييم فعاليّة استراتيجية التداول الحالية. سيُمكِّنك ذلك من تعلُّم الدروس من الأخطاء وإجراء التعديلات اللازمة لتحسين تقنيات إدارة المخاطر واستراتيجية التداول بالفوركس عمومًا.

  • تقييد التداول باستخدام الرافعة المالية.

الرافعة المالية أداة قوية في التداول بالفوركس تتيح للمتداولين التحكُّم في صفقات أكبر من الأموال الموجودة في رصيد الحساب. وبالرغم من كونها تضاعف من فرص زيادة الأرباح المحتملة، فإنُّه يجب التعامل معها بحذر لتجنُّب تكبُّد خسائر كبيرة.

عن طريق إدارة المخاطر بفعالية، يمكن للمتداولين التأكُّد من أنّه لا يمكن لصفقة واحدة التأثير كثيرًا على رصيدهم العام في الحساب. يُمكِّن نظام إدارة المخاطر المُحكَم المتداولين من تحقيق عوائد مستمرة، و حمايتهم من تحركات السوق غير المتوقَّعة.

The 4 Pillars of Forex Trading Success_1200x675_1.png

الانضباط في التداول

الانضباط أمر حيويٌّ للحفاظ على التركيز و العقلانية عند التداول في سوق الفوركس. تسمح الإدارة الذاتية والاستقرار العاطفي للمتداولين باتّباع خطط التداول المعدة مسبقًا، وتجنب اتخاذ القرارات الطائشة. المتداول الملتزم و المنضبط في سوق الفوركس هو فقط من يمكنه تحقيق النجاح على المدى الطويل.

الحفاظ على الانضباط هو عملية مستمرة تتطلب الممارسة الدائمة إضافةً إلى إجراء تعديلات بشكلٍ دوري. فيما يلي بعض المبادئ الأساسية للحفاظ على الانضباط في التداول.

  • اتّبع خطتك في التداول.

الالتزام بخطة التداول التي وضعتها أمر أساسي للحفاظ على السيطرة الذاتية. عندما تتّبع خطتك، فإنّك تقلِّلُ من احتمال اتخاذ قرارات عاطفية ومتهورة.

  • الاحتفاظ بسجلٍّ يوميٍّ للتداول.

يُعَدُّ الاحتفاظ بسجلٍ يوميٍّ للتداول عادةً ممتازةً تساهم في تعزيز الانضباط في التداول. يُمكِّن هذا السجل المتداولين من مراجعة و تقييم صفقاتهم وتحليلها بالتفصيل. إن الاحتفاظ بهذا النوع من السجلات يُسهِّل على المتداول مراجعة النجاحات والإخفاقات، مما يساعد في تحديد ما يحتاج إلى تطوير. إضافةً إلى ذلك، يساعدك الاحتفاظ بسجلٍّ لصفقاتك التداولية على تطوير عادة التأمل الذاتي وتعزيز الانضباط بنهجك في التداول.

  • تعلّم الصبر لتجنُّب االتداول العشوائي بسبب الذعر.

يُعَدُّ التمتّع بعقليةٍ متوازنةٍ في التداول أداةً قويةً تتطلُّب التدرّب الدائم لإتقانها. يسمح الحفاظ على الهدوء والتركيز على الأهداف طويلة الأمد للمتداولين تجنُّب المشكلات النفسية كالخوف من تفويت الفرص FOMO أو المقامرة أو الانتقام في التداول وغيرها.

تجنَّب الانجراف نحو إجراء صفقات متهورة بناءً على تقلُّبات السوق القصيرة الأمد. إذا شعرت بأن التداول يثير لديك قلقًا لا يمكن التعامل معه، فلا تتجاهل ذلك. يجب على المتداولين دائمًا أن يهتموا بحالتهم النفسية، ويبحثوا عن وسائل وطرقٍ للحصول على الراحة النفسية، مثل ممارسة الرياضة، و الترفيه عن النفس لأخد عطلة، أو استشارة مختصِّين عند الحاجة.

  • ابحث عن الدعم.

لكي تصبح متداولًا مستقرًّا عاطفيًّا ذو انضباطٍ شديد، يجب أن تحيط نفسك بمتداولين يشبهونك في التفكير ويمكنهم تقديم الدعم وتوسيع آفاق التداول الخاصة بهم. انضم إلى مجتمعات التداول وشارك في المنتديات أو المجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن للتفاعل مع الآخرين أن يقدم لك رؤىً قيّمةً وتعليقاتٍ مفيدة، وأن يمنحك الدافع للبقاء ملتزمًا برحلتك في التداول.

  • وضع جدول عمل يومي.

إنشاء جدول يومي مُحكَم لعملك في التداول أمرٌ حيويٌّ للحفاظ على الانضباط. يتيح لك تحديد أوقات محدّدةٍ لتحليل السوق وتنفيذ الصفقات ومراجعة تداولاتك اتباع نهجٍ منظَّم في روتين التداول الخاص بك. يساعد هذا الجدول المتداولين على البقاء مُنظَّمين ومركِّزين خلال ساعات التداول.

بالإضافة إلى أنشطة التداول، من الأهمية بمكان تخصيص وقت للاستراحات والوجبات والنشاط البدني والتفاعلات الاجتماعية مع العائلة والأصدقاء. يساعدك أخذ قسط من الراحة والمشاركة في الأنشطة خارج التداول في الحفاظ على الصحة البدنية و النفسية و تجنُّب الإرهاق. الراحة والنوم الكافيين مهمان للحفاظ على الاستقرار العاطفي والأداء الفعّال.

بالتركيز على الجانب النفسي للتداول، يمكن للمتداولين اتخاذ قرارات أكثر وعيًا وحكمةً، وتنفيذ خططهم بفعالية، وزيادة فرص نجاحهم على المدى البعيد في سوق الفوركس.

التعلُّم المتواصل

التعلم المستمر هو الركيزة الرابعة لتحقيق النجاح في التداول في سوق الفوركس. إليك بعض الفوائد الرئيسية التي يمكن للمتداولين الحصول عليها عند السعي الدائم لتعلم كل شيء عن التداول في سوق الفوركس.

التكيف مع التغييرات والابتكارات في السوق

تيمكن أن تؤثِّر عوامل مختلفة مثل المؤشرات الاقتصادية، والأحداث الجيوسياسية، واتجاهات السوق على أسعار صرف العملات. لذلك، يمكن للتعلم المتواصل أن يساعد المتداولين على تعديل استراتيجياتهم وفهم تلك التغيُّرات بسرعة.

بالإضافة إلى الظروف المُتغيِّرة، يتميَّز سوق الفوركس باستراتيجياتٍ ومؤشراتٍ وأدواتٍ متطورة. يساعد التعلم المتواصل المتداولين على استكشاف استراتيجيات جديدة، وفهم المؤشرات الفنية، وتجربة الخوارزميات الجديدة التي يمكن أن تعزِّز نهجك التداولي.

التعلُّم من تجارِب الآخرين

يوفِّر التفاعل مع المتداولين آخرين والمشاركة في مؤتمرات التداول المختلفة أو الانضمام إلى مجتمعات التداول فرصًا لمشاركة المعرفة والأفكار. عند التفاعل مع أشخاص يشاركونك نفس الاهتمامات، يمكن للمتداولين الاطلاع و الاستفادة من وجهات نظر وآراء جديدة، مما يسهم في نموهم الشخصي والمهني.

زيادة الربحية وتقليل الخسائر

من الواضح أن التعلُّم المتواصل حول التداول في سوق الفوركس من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الربحية. يمكن للمشاركين في السوق تعزيز عملية اتخاذ القرار وتجنب الأخطاء الشائعة من خلال تحسين معرفتهم ومهاراته التداولية باستمرار. عبر متابعة اتجاهات السوق والأخبار الاقتصادية والأحداث الجيوسياسية، يمكن للمتداولين تقييم المخاطر المحتملة وإدارتها بشكل أفضل.

ينبغي أن نذكر هنا أيضًا أن شركة FBS تقدِّم برنامجًا تعليميًّا شاملًا للمتداولين من جميع المستويات. تُقدّم شركة الوساطة هذه تجربةً تعليميَّة كاملة، وهي معترف بها على نطاق واسع كرائدةٍ في هذا المجال من بين شركات وساطة لتداول الفوركس والعقود مقابل الفروقات CFDs.

خلاصة القول

تمامًا كما يقف مبنىً مهيبًا على أساساته الصلبة، فإنَّ النجاح في عالم التداول في سوق الفوركس يقوم على أربعة أركان: الانضباط، إدارة المخاطر، تطوير الاستراتيجية، والتعلم المستمر. عن طريق تحسين هذه الدعامات الأربعة، يمكن لمتداولي الفوركس بناء أساسٍ متينٍ لرحلة تداول ناجحة وزيادة فرصهم في تحقيق ربحية ثابتة.

  • 232

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera