التحليل الأساسي في تداول العملات الأجنبية والأسهم

التحليل الأساسي في تداول العملات الأجنبية والأسهم

ما هي التحليلات الأساسية؟

قبل الخوض في العناصر الأساسية للتحليل الأساسي، دعونا نحدد معاني هذه الكلمات. التحليل الأساسي هو دراسة للعوامل الأساسية التي تحرك السوق. يعتمد هذا النوع من التحليل على البيانات الاقتصادية والأحداث الإخبارية وتقارير الأرباح. 

تحليلات الفوركس الأساسية

عندما يقوم شخص ما بتداول الفوركس، فإن عليه أن يأخذ/تأخذ بعين الاعتبار حركة المؤشرات الاقتصادية مثل: التضخم وأسعار الفائدة ومبيعات التجزئة وبيانات الوظائف،الخ. يتم جمع كل هذه التقارير الاقتصادية في التقويم الاقتصادي. الأحداث الإخبارية تشمل إعلانات محافظي البنوك المركزية; مناقشات القضايا المشتركة بين البلدان، على سبيل المثال، البريكست؛ استبدال أعضاء الحكومة. وبينما يمكن التنبؤ ببعض الأخبار، فإنّه لا يمكن التبؤ ببعضها الآخر – وفي هذه الحالة، على المتداولين التكيف مع الوضع الجديد.

كيف تتداول على الأخبار؟

يتمثل أحد تحديات التحليل الأساسي في تعلم كيفية تفسير التغييرات في البيانات الاقتصادية وتصريحات السلطات. سنشرح لك بمزيد من التفاصيل كيف تؤثر التغييرات في البيانات الاقتصادية على أسعار صرف العملات في الدرس التالي. تذكر أنّه على الرغم من القاعدة المنطقية الأساسية أدناه.

  • سترتفع العملة المحلية إذا تحسنت البيانات الاقتصادية للبلد وفاقت التوقعات. 
  • وبالعكس، إذا جاءت البيانات الاقتصادية للدولة أسوأ من المتوقع، فسوف تنخفض العملة المحلية.

بما أنك تتداول أزواج العملات والتي يكون فيها عملتان، فإنك تستخدم التحليل الأساسي لمقارنة اقتصادات هذه البلدان. البلد ذو الاقتصاد الأقوى، سترتفع عملته مقابل العملة الأخرى. 

اقتصاد

التحليلات الأساسية للأسهم

عندما يقوم شخص ما بالتداول على الأسهم، فإنه يبني توقعاته/تبني توقعاتها على تقارير الأرباح، والتي تكشف عن أداء الشركة في الربع السابق. هناك 4 مواسم لتحقيق الأرباح في العام، ويستمر كل موسم لعدة أسابيع. يتم إصدار الأرباح خلال الشهر الذي يلي ربع السنة (يناير وأبريل ويوليو وأكتوبر). وهذا هو الوقت المناسب للتحقق من تقويم الأرباح  لتعرف متى تتداول. 

إصدارات الأرباح  تمثّل فرصةً مثاليّةً للتنويع بين العملات والأسهم والاستفادة من تحركات الأسعار الكبيرة التي ستحدث مباشرةً أثناء اليوم بعد إصدار الأرباح. يمكن أن يقفز السعر أو ينخفض بنسبة تصل حتى عشرات بالمئة بعد هذه الإصدارات، لذلك يمكن للمتداولين تحقيق أرباح خلال فترة قصيرة جداً. 

كيف تتداول على تقارير الأرباح؟

  • إذا أظهر التقرير المالي (الربع سنوي أو السنوي) زيادة أرباح الشركة أو مبيعاتها، فإنها تجذب اهتمام المستثمرين. يرتفع الطلب على أسهم الشركة كما يرتفع سعرها أيضاً.
  • إذا أعلنت الشركة أن أرباحها قد تراجعت، تنخفض قيمة أسهمها نتيجة لتلك الأخبار.

الخبر السار لمتداولي FBS هو أنه بإمكانهم تداول الأسهم والقيام بصفقات البيع والشراء. وبالتالي، لدى المتداولين الفرصة لتحقيق الأرباح في كلا الحالتين.

خلاصة القول

هناك آلاف العوامل التي تؤثر على أسعار الصرف, الكثير من العوامل التي قد تسبب لك الدوّار إذا أردت تحليلها كلّها في وقت واحد. لكن لا تقلق! نحن جاهزون دائماً لمساعدتك. نأمل أنّك ستتمكن بمساعدة برنامجنا التّعليمي من تعلّم كلّ ما تحتاج إليه عن تحليلات الفوركس الأساسية بسهولة كبيرة. حسناً, لن نزعجك مجدداً بحديث لا طائل منه. هيا بنا إلى العمل.

لقد أخبرناك الحقيقة المجردة بقولنا أن هناك العديد من المؤشرات الاقتصادية التي قد تؤثر على سعر العملة. لحسن الحظ, يمكن اختصارها إلى مجموعة من المؤشرات الرئيسية (وهي ما يطلق عليها اسم“محركات السوق”). لتبسيطها, قررنا تقسيمها إلى أربع مجموعات. الق نظرة عليها في الدرس التالي العوامل الأساسية.

تابع النشرات الاقتصادية وتقارير الأرباح والأخبار المالية في كل يوم! 

ويبينار: التحليلات الأساسية في تداول الأسهم والفوركس

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

أحدث الأخبار

يورو، دولار أمريكي، جنيه استرليني: كل الأنظار موجهة إلى تقارير مديري المشتريات «PMI»

سيتم الإعلان عن مؤشرات مديري المشتريات في كل من أوروبا والمملكة المتحدة وأميركا خلال ذلك اليوم!

سيعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماعاً يوم الخميس

سيعلن البنك المركزي الأوروبي بيان سياسته في 22 يوليو عند الساعة 14:45 (GMT+3).

كيف سيتفاعل الدولار الأسترالي مع مبيعات التجزئة الأسترالية؟

سيتم الإعلان عن مبيعات التجزئة الشهرية الأسترالية عند الساعة 04:30 بتوقيت المنصة (GMT+3) يوم الأربعاء 21 يوليو.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

اشترك في صفحتنا على الفيسبوك

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera