كيف تضع أمر إيقاف الخسارة؟

كيف تضع أمر إيقاف الخسارة؟

إيقاف الخسارة هو أمر خروج يستخدم للحد من الخسارة التي قد يتعرض لها المتداول في صفقة ما إذا لم تسر الأمور في صالحه. بالإضافة لذلك, فهو يحد من قلق التاجر الناجم عن تعرض صفقته للخسارة دون أن يضع الخطة المناسبة للتعامل مع ذلك. لا يمكنك أن تربح من كل صفقة تقوم بها, والخسارة أمر طبيعي. إدارة المخاطر الناجحة تعني تقليل المخاطر إلى الحد الأدنى. يعتبر أمر إيقاف الخسارة حلا فعالا لذلك.  

إذا قررت استخدام أمر إيقاف الخسارة, من الهام أن تعرف المكان المناسب لذلك. إذا كان أمر إيقاف الخسارة قريبا جدا من السعر الحالي, هناك خطر بأن يصيب السعر أثناء تقلبه أمر الإيقاف من خلال حركة كاذبة قبل أن يعود إلى الاتجاه الذي توقعته, وبالتالي ستخسر المال ولن تحقق أية مكاسب. إذا كان أمر إيقاف الخسارة بعيدا جدا عن السعر الحالي, قد تكون عرضة لخسارة كبيرة إذا تحركت السوق عكس توقعاتك.

stop green.png

هناك أنواع عديدة من أوامر إيقاف الخسارة. إليك الطريقة التالية لاختيار النوع الذي يناسبك.

الخطوة الأولى: إيقاف خسارة تقديري أم ممنهج؟

قد يتوقف موضع إيقاف الخسارة على كونك متداولا يعتمد التقديرات  أو استراتيجية ممنهجة. إذا كنت تعتمد التقديرات, فأنت من تقرر في كل مرة الصفقات التي تقوم بها. يضع المتداول أمر إيقاف الخسارة على السعر الذي لا يتوقع أن تتداوله السوق. بقيامه بذلك, يأخذ بعين الاعتبار عدة عوامل تختلف من صفقة إلى أخرى.

بالنسبة للتداول الممنهج, يقوم نظام التداول بنفسه باتخاذ قرارات التداول. إما أن يفتح المتداول الصفقات بنفسه بما يتوافق مع إشارات نظام التداول أو أن تتم الصفقات بصورة آلية تماما. يتم وضع أوامر إيقاف الخسارة هنا بما يتوافق مع نسب الخطر/العائدات و الربح/الخسارة لنظام التداول.

stop-loss-order.jpg

الخطوة الثانية: حدد حجم امر إيقاف الخسارة

  • إيقاف وفقا لرأس المال

يعتمد حجم هذا الأمر على حجم حساب المتداول. النوع الأكثر شيوعا هو 1% من الحساب للصفقة الواحدة. على سبيل المثال, إذا كان رأس المال الخاص بك 1000$, يمكنك تحمل خسارة 10$ في زوج يورو/دولار أمريكي مثلا. وهذا يعادل 100 بيب في 0.01 لوت (1 ميني لوت). الحد الأعلى لمثل هذا الإيقاف هو 5% تقريبا. كما ترى, لا يعتبر مثل هذا النهج استجابة منطقية لما يحدث بالفعل على مخطط السعر.

  • الإيقاف وفقا للمخطط

يعتمد حجم هذا الإيقاف على التحليل الفني لحركة السعر التي يتسبب بها المتداول. وهنا يقوم الفرد عادة بتعريف مستوى الدعم ويضع أمر إيقاف الخسارة لصفقة طويلة تحته. يفضل المتداولون الذين يميلون للجانب الفني القيام بالجمع بين نقاط الخروج و قواعد الإيقاف وفقا لرأس المال للحصول على أنسب أماكن الإيقاف على المخطط. يتم وضع مثل هذه الأوامر غالبا على ارتفاعات/انخفاضات السوينغ.

  • الإيقاف وفقا للتقلبات

يعتمد حجم هذا الإيقاف على مستوى التقلبات في السوق. إذا كانت التقلبات عالية, وشهد السعر حركة شديدة التباين, يحتاج المتداول إلى حجم إيقاف أكبر لتجنب الإيقاف المفاجئ غير المرغوب. إذا كانت التقلبات منخفضة, يضع المتداول أوامرا أصغر حجما. يمكن قياس التقلبات بمساعدة مؤشرات خاصة مثل نطاقات بولينغر.

  • الإيقاف وفقا للوقت

تعتمد هذه الأوامر على مدة محددة مسبقا للصفقة. لنفترض أنك متداول نهاري, تتداول فقط خلال جلسة محددة وتغلق صفقاتك قبل أن تنتهي. يمكنك تحديد نقطة زمنية يتم إغلاق صفقتك عندها. يمكنك القيام بذلك بمساعدة الإكسبرتات (EA), أو ما يسمى روبوتات التداول.

  • الإيقاف وفقا للمارجن

هناك أيضا نهج متشدد أثناء تداول الفوركس, لا ننصح به كثيرا. يستند بعض متداولو الفوركس إلى حقيقة أن ديلر الفوركس يمكنه سد العجز في صفقات عملائه مباشرة بمجرد تفعيل مستوى اتصال المارجن. يمكن للمتداول تقسيم رأس المال إلى عدة أجزاء متساوية واستخدام جزء واحد منها فقط في الحساب. ثم يختار حجم الصفقة ويقوم اتصال المارجن المحتمل مقام إيقاف الخسارة. نحذر أنه من الأفضل القيام بهذه الصفقات بمبالغ صغيرة من المال فقط. انتبه أن ذلك سيمنعك من فتح أكثر من صفقة واحدة في الوقت نفسه.

الخطوة الثالثة: إيقاف ثابت أو مستمر؟

الإيقاف الثابت  يثبت في مكانه بمجرد تعيينه. الإيقاف المتحرك يضبط عندما تتحرك الصفقة في صالح العميل للتقليل أكثر من خطر وجود مشكلة ما في الصفقة.

Trailing stop.png

على سبيل المثال, يفتح المتداول صفقة طويلة الأمد لزوج يورو/دولار أمريكي عند 1.3100$, أمر إيقاف 50 بيب عند 1.3050$ و أمر أخد ربح 150 بيب عند 1.3200$. لا تطرأ أية تغييرات على أمرك حتى يتخطى ربح صفقتك المفتوحة 50 بيب. إذا ارتفع اليورو بمقدار 50 بيب إلى 1.3150$, يمكن للمتداول تعديل أمر الإيقاف بمقدار 50 بيب إلى 1.3100$. عندما تنقل أمر إيقاف الخسارة إلى مستوى دخول السوق (كما في هذه الحالة), يصبح أمر إيقاف التعادل: إذا انعكس السعر ووصل إلى مستوى إيقاف المتداول, لن يكسب أي مبلغ من المال, لكنه لن يخسر أيضا. في كل مرة يتحرك السعر فيها في صالح العميل بمقدار 50 بيب عن مستوى إيقاف الخسارة الحالي, يرسل المخدم أمرا بتغيير مستوى الإيقاف الحالي ليكون على بعد 50 بيب من السعر الحالي. بمعنى آخر, ينقل الإيقاف المتحرك تلقائيا أمر إيقاف الخسارة الخاص بك بما يتناسب مع حركة السعر. إذا انعكس السعر لاحقا عكس مصلحة المتداول, لا يتم تحريك مستوى الإيقاف مجددا.

يستخدم الإيقاف المتحرك بصورة أساسية من قبل المتداولين الذين يفضلون تداول الترند, دون أن يتاح لهم متابعة حركة السعر طوال الوقت. لتحديد الإيقاف المتحرك الآلي في منصة MT4, انقر بالزر اليمين على "أمر" في نافذة المنصة, اختر "الإيقاف المتحرك" والحجم الذي تريده له. لاحظ أن المستوى الأدنى للإيقاف المتحرك الآلي هو 15 بيب. من المهم تحديد إيقاف الخسارة الآلي في منصة تداول العميل وليس على المخدم. إذا أغلق المتداول المنصة أو انقطع اتصاله بالإنترنت, يتم إلغاء تفعيل أمر الإيقاف المتحرك الخاص به, ويبقى أمر إيقاف الخسارة العادي الذي وضعه الإيقاف المتحرك فعالا.

لتعطيل الإيقاف المتحرك, اختر "بلا" في القائمة الفرعية للإيقاف المتحرك. إذا أردت تعطيل الإيقاف المتحرك لكل الصفقات المفتوحة والأوامر المعلقة, اختر "حذف الكل" من القائمة ذاتها.

الخطوة الرابعة: انتظار نتائج التداول

عند تحديد مستوى إيقاف الخسارة, لا تجعله واسعا. انقل أوامر الإيقاف خاصتك فقط في اتجاه الصفقة (الإيقاف المتحرك). لقد اتخذت قرارك بالفعل. إذا تحركت السوق في عكس صالحك وتم بلوغ مستوى الإيقاف خاصتك, حلل صفقتك لمعرفة الخطأ الذي وقعت فيه. لا حاجة للإفراط في الشعور بالاستياء من الفشل. ما تحتاجه هو النجاح في صفقتك التالية, فلا تتردد في المضي قدما إليها.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

أحدث الأخبار

هل سيطرأ أي تغيير على السياسة النقدية للولايات المتحدة؟

What will happen? The FOMC statement will be published at 21:00 MT (GMT+3) on Wednesday, July 28…

كيف سيتفاعل الدولار الأمريكي مع ثقة المستهلك الأمريكي؟

What will happen? US consumer confidence will be announced at 5:00 MT (GMT+3) on Tuesday, July 27…

يورو، دولار أمريكي، جنيه استرليني: كل الأنظار موجهة إلى تقارير مديري المشتريات «PMI»

سيتم الإعلان عن مؤشرات مديري المشتريات في كل من أوروبا والمملكة المتحدة وأميركا خلال ذلك اليوم!

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

اشترك في صفحتنا على الفيسبوك

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera