Crude oil

النفط الخام

النفط الخام هو مورد طبيعي خام يستخدم لإنتاج البنزين ووقود الطائرات والمنتجات البترولية الأخرى. إنه مورد غير متجدد يتم الحصول عليه عادةً من خلال الحفر. لفهم ديناميكية حركة أسعار النفط يجب علينا إلقاء نظرة على الخلفية التاريخية له.

لمحة موجزة

1847 — بدأ التاريخ الحديث لصناعة النفط والغاز انطلاقا من اكتشاف قام به الكيميائي الاسكتلندي جيمس يونغ.

أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر — إنشاء شركات النفط الكبرى في الولايات المتحدة وروسيا وإيران وأوروبا والتي لا تزال تهيمن على صناعة النفط اليوم مثل إكسون موبيل «ExxonMobil» و رويال داتش شل «Royal Dutch Shell» و بريتش بتروليوم «BP».

أواخر القرن العشرين — انتقال مركز القوة من المناطق المستهلكة للنفط عموما كالولايات المتحدة وأوروبا إلى الدول المنتجة للنفط.

1960 — أنشأت خمس دول هي المملكة العربية السعودية وإيران والعراق والكويت وفنزويلا منظمة سوف تسيطر على سوق النفط، أي الحفاظ على استقرار الأسعار وتقليل تقلباتها والتحكم بإمدادات النفط العالمية. تدعى هذه المنظمة بـ أوبك «OPEC» أي منظمة البلدان المصدرة للنفط، وهي تتكون الآن من 14 دولة وتمثل 44% من إنتاج النفط العالمي و 81.5% من احتياطيات النفط العالمية.

مطلع القرن الحادي والعشرين — أدت عملية التصديع المائي إلى ازدهار الطاقة في الولايات المتحدة، مما قلل نفوذ أوبك.

2017 — تم إنشاء أوبك بلاس «OPEC+» لتنسيق سلسلة من تخفيضات الإنتاج الهادفة إلى دعم السوق. هذه البلاس «+» تشير إلى انضمام 10 دول إضافية مثل روسيا والمكسيك وغيرها إلى طاولة المفاوضات.

لا تزال صناعة النفط والغاز مزدهرة على الرغم من المنافسة مع مصادر الطاقة المتجددة، حتى وإن كانت في حالة أكثر تقلبا من أي وقت مضى بالتزامن مع الأحداث العالمية الراهنة. لتداول النفط بنجاح، يجب عليك أن تكون ملما بعدة أمور هامة.

فاضل بين خام برنت (المملكة المتحدة) ونفط غرب تكساس (الولايات المتحدة)

هناك بعض الاختلافات بين هذين النوعين من النفط. يحتوي خام برنت على نسبة أعلى من الكبريت ويحدد سعره المعيار لحوالي ثلثي الإنتاج العالمي. هذا هو السبب في أنه أكثر أهمية بقليل من نفط غرب تكساس، ولكن الأمر متروك لك تماما لاختيار أي منها بغرض التداول. يتم إنتاج نفط غرب تكساس «WTI» في أمريكا الشمالية ويشار إليه باسم "نوع نفطي حلو وخفيف" لأنه يحتوي على 0.24% من الكبريت. يعتبر نفط غرب تكساس الوسيط أفضل للبنزين، وخام برنت أفضل لوقود الديزل. بالإضافة إلى ذلك، يتداول خام برنت عادة متقدما على خام غرب تكساس الوسيط، لكنهما يميلان إلى التحرك خطوة بخطوة.

ما هي العوامل المؤثرة على أسعار النفط؟

أولا، تعتمد أسعار النفط الخام بشكل كبير على حالة الاقتصاد العالمي. تشير التوقعات إلى ارتفاع السعر في الأوقات الجيدة وانخفاضه في فترات الركود العالمي. ثانيا، قد تؤثر الاضطرابات والشكوك السياسية على إنتاج النفط: مثلا، قد يؤدي التوتر في الشرق الأوسط إلى تعطيل الإنتاج وتقليل العرض وبالتالي رفع السعر. ثالثا، يؤثر اللاعبون الكبار في سوق النفط على السعر. على سبيل المثال، إذا قررت أوبك خفض إمدادات النفط، فإن السعر سوف يرتفع.

كيف تحقق الأرباح من النفط الخام؟

تابع الأخبار لالتقاط أية حركة محتملة في السوق، حيث تعتبر أسعار النفط عرضة للتغيرات ومتقلبة باستمرار. تابع أخبار خام برنت و أخبار نفط غرب تكساس للوقوف على آخر المستجدات. كما أننا نقوم بإعداد خطة تداول أسبوعية خاصة بسوق النفط، حيث نقدم لك من خلالها استراتيجيات ونصائح لتداولات رابحة.

ابدأ تداول النفط!

رجوع

2020-07-23 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تحصل على بونص Trade 100؟

    طوّر مهاراتك في التداول من خلال 100 دولار مجانا من FBS. لتفعيل البونص، افتح الحساب الخاص بالبونص «Trade 100 bonus» وستجد فيه 100$ بانتظارك. استخدم المبلغ خلال 30 يوما من التداول النشط، واحرص على تداول 5 لوتات. إذا نجحت في القيام بذلك، يمكنك تحصيل أرباح الـ 100 دولار. عرض رابح على جميع الأصعدة! لن تحصل على فرصة لتحقيق الأرباح فحسب، بل سوف تتمكن أيضا من اختبار السوق الحقيقية وتطوير مهاراتك في الفوركس.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera