دليل مناطق العرض والطلب عند تداول الفوركس

دليل مناطق العرض والطلب عند تداول الفوركس

2022-11-23 • محدّث

يفضل معظم المتداولين التداول باستخدام المؤشرات الفنية مثل RSI و MACD. بينما يحب آخرون استخدام الرسم البياني وحده لاتخاذ قراراتهم. لا شك أن خطوط الدعم والمقاومة هي جزء حيوي من روتين المتداول. بهدف زيادة مستوى مهاراتك في التداول نقدم لك هذا الدليل لمستويات العرض والطلب عند التداول في سوق الفوركس. في هذ الدليل، سوف تتعلم كيفية تحديد واستخدام هذه المستويات لفتح الصفقات الناجحة.

مفهوم الطلب والعرض في التداول

مفهوم العرض والطلب يأتي من النظرية الاقتصادية. العرض يعني حجم وكمية السلع و الخدمات المتاحة للمستهلكين، في حين أن الطلب هو حجم الحاجة إلى هذه السلع والخدمات. كلما زاد المعروض من السلع في السوق، كلما كان هناك هبوط في سعرها. وعلى العكس من ذلك، عادة ما يؤدي ارتفاع الطلب إلى زيادة الأسعار بسبب رغبة المستهلكين في الشراء و دفع الثمن.

في أسواق المال، يستخدم المتداولون مناطق العرض والطلب كمستويات مقاومة ودعم، حيث يمكن تتباطأ حركة السعر أو تنعكس. للوهلة الأولى قد تكون مشابهة لخطوط المقاومة والدعم . ومع ذلك، هناك أسباب مختلفة لتشكّل مناطق العرض والطلب.

التداول باستعمال العرض والطلب يرتكز على وضع أوامر التداول في المناطق التي يمكن أن ينعكس فيها السعر بسبب عوامل مختلفة. باختصار، فإن استعمال مستويات العرض والطلب مع تقنيات التداول الأخرى يشكّل أداة شاملة وقوية يمكن أن ترفع مستوى دقة قرارات التداول و نتائجها إلى مستوى جديد.

مناطق الطلب والعرض في التداول

منطقة العرض تتشكل عند المستويات التي يقوم فيها المتداولون والمستثمرون ببيع أحد الأصول المالية لأسباب أساسية أو فنية. بعض المشاركين في السوق قد يقوم بالبيع لأن السعر وصل إلى هدفه المحدد في الصفقة. وهناك آخرون يفعلون الشيء نفسه بسبب البيئة الاقتصادية المتغيرة أو الأخبار التي غيرت من توقعاتهم اتجاه السعر. عادة، يتفاعل السعر بشكل حاد عند منطقة العرض، مما يعني أن هناك الكثير من ضغوط البيع.

XAUUSDH4.png

وينطبق الشيء نفسه على مناطق الطلب. منطقة الطلب هي المنطقة سعرية ذات ضغوط شراء قوية تحت مستويات تداولات السعر الحالية. العديد من المستثمرين ينتظرون انخفاض السعر إلى منطقة الطلب قبل شراء الأصل، لان ذلك يعني أرباح و عوائد أكبر في المحفظة الاستثمارية. بالنظر إلى الرسم البياني أدناه، يمكننا أن نرى الكثير من الاهتمام بالشراء في منطقة الطلب، على الأرجح بسبب حجم كبير من أوامر الشراء التي تقع عند هذا المستوى.

USDCADDaily.png

أهم شيء يجب أن تعرفه هو أن مناطق العرض والطلب تدخل ضمن اهتمام و تركيز كل أنواع المتداولين، لذلك سنتطرق بالشرح المفصّل لمختلف مراحل التداول باستعمال مناطق العرض والطلب. النقاط التي سنشرحها ستكون بسيط وواضحة بالنسبة لك.

كيفية التداول في مناطق العرض والطلب

أي خُطَّة تداول قوية و ناجحة، يجب أن تتضمن تعيين نقطة دخول في الصفقة و مستويات وقف الخسارةو جني الأرباح. في البداية، يجب إلى تبحث في الرسوم البيانية للعثور على حركة السعر الذي يبدو إلى حد ما على النحو التالي:

GBPUSDWeekly.png

بعد ذلك، نحتاج إلى تعيين منطقة الطلب على الرسم البياني لسعر. حدد المستويات العلوية والسفلية لمنطقة الطلب عن طريق وضع خطوط الدعم في الجزء السفلي من الرسم البياني. و بهذا سنحصل على منطقة الطلب.

GBPUSDWeekly2.png

بعد ذلك، يجب أن نحدد نقطة دخول في الصفقة. سنتحدث بمزيد من التفصيل عن استراتيجيات التداول المختلفة لاحقًا في هذا الدليل، ولكن في الوقت الحالي، دعنا نقول إننا نستعمل استراتيجية التداول الأكثر شيوعًا لاستعمال مناطق العرض والطلب، وهي استراتيجية تداول النطاق. وبالتالي، سنبحث عن فتح صفقات شراء في مكان ما في منطقة الطلب. بالنسبة للأصل أعلاه (GBPUSD)، يجب أن يكون مستويات الدخول بين 1.1408 و 1.2000.

من الأهمية بمكان بالنسبة عند التداول باستعمال مستويات العرض والطلب أن يفهم أنه عندما ينخفض سعر الأصل المالي، فإن فرص انعكاسه تكون أعلى لأن المزيد من المستثمرين والمتداولين سيعتقدون أن هناك حالة من التشبّع البيعي.

استراتيجيات التداول باستعمال مناطق العرض والطلب

استراتيجية تداول النطاق

استراتيجية تداول العرض والطلب الأكثر استعمالا هي التداول في النطاق. القواعد بسيطة: في الرسم البياني للسعر تبحث عن منطقة عرض أو طلب قوية وتدخل عند ارتداد السعر من حدود تلك المنطقة. التحركات الموضحة في الرسم لزوج اليورو/دولار يمكن أن تكون جيدا مثالًا على ذلك.

EURUSDH4.png

كل منطقة تدفع حركة السعر نحو الصعود هي منطقة طلب، والعكس صحيح. يبقى سعر الزوج يتراوح بين منطقة العرض إلى منطقة الطلب. و لذلك فإن استراتيجية التداول هذه تستند إلى انتظار دخول السعر إلى المنطقة وفتح الأوامر في الاتجاه المعاكس.

القواعد مشابهة تمامًا لتداول عند مستويات الدعم والمقاومة، لكن مناطق العرض والطلب عادة ما تكون أوسع. في حالة الرسم البياني في الأعلى، كان من الحكمة فتح صفقات بيع بالقرب من منطقة 1.0790 وصفقات شراء تحت خط 1.0660. لاحظ أنه إذا اخترق السعر منطقة الطلب، فيمكن أن يصبح منطقة عرض بسرعة.

استراتيجية الاختراق

وكما هو الحال دائما، فإن تحرك السعر في مناطق العرض والطلب لن تدوم إلى الأبد. في وقت ما، ستتغير المشاعر المتداولين، ويبدأ السوق في تسعير البيانات الجديدة، ويتحول ميزان القوى من الثيران إلى الدببة والعكس صحيح. و لذلك من المهم أن تعرف كيفية استخدام استراتيجية الاختراق عند تداول مناطق العرض والطلب. إليك مثال:

USDJPYWeekly.png

على الرسم البياني الموضح في الأعلى، اختبر سعر الين الياباني منطقة الطلب أربع مرات. بعد أن تغيرت المشاعر، فقدت منطقة الطلب قوتها وتحولت إلى منطقة عرض. هذا هو السبب في هبوط سعر زوج الدولار الأمريكي/ين ياباني إلى أسفل المنطقة وإعادة الاختبار قبل الاستمرار في الانخفاض. لاحظ تزايد حدة التقلبات بعد الاختراق. قد تساعدنا ملاحظة هذه التقلبات في لتفريق بين الاختراق الحقيقي و الاختراق الكاذب.

استراتيجية الاختراق هي استمرار منطقي لتداول النطاق بسبب الطبيعة الحتمية للأسواق التي تنتقل من اتجاه إلى آخر. وبالتالي، كلما زادت عدد مرات اختبار منطقة العرض أو الطلب كلّما زادت فرص الاختراق. كما ذكرنا سابقًا، يرجى الانتباه إلى حدة التقلبات في حركة السعر، لأنها تعني أن عملية إعادة التقييم قد بدأت.

استخدام مناطق العرض والطلب كمعايير لإدارة المخاطر

مناطق العرض والطلب مشابهة تمامًا لمستويات الدعم والمقاومة، لذلك تستعمل هذه المناطق من قبل المتداولين لتحديد مستويات وقف الخسارة و جني الأرباح.

و هذا ما يسمح للمتداولين بتطبيق نسبة العائد إلى المخاطرة المثالية على الصفقات.وتسمح هذه المجالات للمتداولين بتطبيق نهج محبذ للمخاطرة مقابل العائد في الصفقات. بالنسبة للمتداولين الذي يعتمدون على استراتيجية النطاق، عند البيع يمكنهم وضع وقف الخسارة فوق منطقة العرض و مستوى جنى الأرباح عند منطقة الطلب. أما المتداولين الأكثر تحفظا فيمكنهم تحديد الهدف فوق منطقة الطلب أو تطبيق تكتيكات إدارة المخاطر الأخرى.

نصائح لاستخدام مناطق العرض والطلب عند تداول الفوركس

استخدام الأطر الزمنية الطويلة لتحديد مناطق العرض والطلب

التداول عند مناطق العرض والطلب يشير عادة إلى تحديد المناطق التي يكون فيها رد الفعل قويًا بشكل غير عادي. يمكنك التداول على أطر الزمنية القصيرة، ولكن من المرجح أن تكون التحركات السعرية صاخبة وفوضوية إلى حد ما. يستخدم اللاعبون الكبار مثل المتداولين المؤسسيين والبنوك والمستثمرين الأطر الزمنية الكبيرة للتقليل من حدة تأثير التقلبات السعرية غير الضرورية. وبالتالي، سيكون من الأفضل لك أن تفعل الشيء نفسه وتركز على الصفقات الأقل خطورة.وبالتالي، سيكون من الأفضل لك أن تفعل الشيء نفسه وتركز على الصفقات الأقل خطورة. اللعب بحكمة!

تحديد التحركات القوية خارج منطقة العرض والطلب المحتملة

راقب معنويات السوق باستمرار وحاول التنبؤ برد الفعل المحتمل عندما يدخل السعر منطقة العرض أو الطلب. عادةً ما تشير الحركة المتقلبة والحادة في المنطقة الاتجاه إلى الاختراق المحتمل. وهكذا، يمكن أن يستمر الأصل في الحركة في نفس الاتجاه.

استخدام المؤشرات لتأكيد مناطق العرض والطلب

مؤشرات مثل RSI و MACD مفيدة جدا لتحديد مناطق العرض والطلب. يمكن أن تعطيك صورة حول إمكانية استمرار اتجاه حركة السعر أو انعكاسه. إذا تحرك السعر في منطقة الطلب ولم يكن مستوى مؤشر القوة النسبية RSI في منطقة تشبع الشراء، فهناك احتمال كبير لمزيد من الارتفاع في السعر. على العكس من ذلك، ارتفاع مؤشر القوة النسبية مع وصول السعر إلى منطقة العرض إلى احتمال حدوث انعكاس في اتجاه حركة السعر.

المماثل

أهم عملات الكريبتو الأكثر استقراراً
أهم عملات الكريبتو الأكثر استقراراً

According to coinmarketcap.com, there are more than 9250 different cryptocurrencies. And those are registered ones, with twice as much hidden from view. An article describing them would take a year to read and won’t make any sense as half of these cryptocurrencies are already inactive.

استراتيجية تداول نطاق التثبيت
استراتيجية تداول نطاق التثبيت

في بعض الأحيان، قد يوفر المخطط البياني أو نمط الشمعدان إشارة دخول مناسبة إذا كان يقع عند مستوى معين. يعتبر نطاق التثبيت أحد أكثر أنماط الشموع موثوقية وشهرة، وعندما يراه المتداولون على المخطط البياني، فإنهم يتوقعون أن يغير السعر اتجاهه قريباً.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera