كيف يؤثر الركود على الأسواق المالية؟

كيف يؤثر الركود على الأسواق المالية؟

2022-12-29 • محدّث

لا يتحرك الاقتصاد في خط مستقيم. يربط الخبراء الاقتصاديون بشكل وثيق بين التنمية الاقتصادية ودورات الصعود والهبوط. تعتبر حالات الركود جزءاً لا مفر منه من دورة الأعمال. يحدث الركود عندما ينخفض الناتج المحلي الإجمالي خلال ربعين متتاليين أو أكثر. وعادة ما يتبعه ارتفاع في معدلات البطالة، وانخفاض مبيعات التجزئة، وانكماش الدخل ومؤشرات التصنيع.

اليوم، يستعد تقريباً كل رئيس تنفيذي أمريكي للركود، ويعتقد معظم الخبراء الاقتصاديين أن الانكماش الاقتصادي على الأبواب. والسبب هو أن ارتفاع أسعار الفائدة الناجم عن ارتفاع التضخم، يخنق النمو عن طريق رفع تكلفة بطاقات الائتمان والرهون العقارية وشراء السيارات والقروض التجارية وأي اقتراض يغذي الاقتصاد. كانت آخر مرة عانى فيها الاحتياطي الفيدرالي من هذه المحنة الشديدة لمدة عام كامل في 1980، مما أدى إلى انكماش اقتصادي حاد.

الوضع أسوأ في البلدان الأوروبية، فبالإضافة إلى المعدلات المرتفعة، يعاني الاقتصاد من ارتفاع أسعار الغاز قبل الشتاء. يتباطأ النشاط الاقتصادي مع خفض الشركات الإنفاق على الغاز.

ما هي المدة التي قد تستمرها فترة الركود؟

من عام 1854 إلى عام 1919، استمر متوسط الركود لمدة 21.6 شهراً. ومع ذلك، على مر السنين، أصبحت فترات الركود أقصر. وفقاً لبيانات المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية (NBER)، من عام 1945 إلى عام 2009، استمر متوسط الركود في الولايات المتحدة 11 شهراً. على مدى السنوات الثلاثين الماضية، مرت الولايات المتحدة بأربع فترات ركود. لنطلع عليها سوية.

ركود Covid-19

بدأ الركود الأخير في فبراير 2020 واستمر شهرين فقط، مما جعله أقصر ركود أمريكي في التاريخ.

الركود الكبير (من ديسمبر 2007 إلى يونيو 2009)

كان للفقاعة في سوق العقارات دور جزئي بالركود الكبير. لم يكن الركود الكبير بشدة الكساد الكبير. ومع ذلك، فإن مدته الطويلة وتأثيراته الشديدة أكسبته اسماً مشابهاً. على مدى 18 شهر، كان الركود العظيم تقريباً ضعف طول فترات الركود الأخيرة في الولايات المتحدة.

ركود الدوت كوم Dotcom (من مارس 2001 إلى نوفمبر 2001)

في بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، واجهت الولايات المتحدة العديد من المشكلات الاقتصادية الكبرى، بما في ذلك انهيار فقاعة التكنولوجيا والفضائح المحاسبية في شركات مثل Enron، وفاجعة هجمات 11 سبتمبر الإرهابية. تسببت هذه المشاكل مجتمعة في ركود قصير، انتعش منه الاقتصاد بسرعة.

ركود حرب الخليج (يوليو 1990 إلى مارس 1991)

في بداية التسعينيات، مرت الولايات المتحدة بفترة ركود قصيرة استمرت ثمانية أشهر، أحد الأسباب وراء هذا الركود هو ارتفاع أسعار النفط خلال حرب الخليج الأولى.

هل يمكننا توقع الركود؟

نظراً إلى أن التوقعات الاقتصادية غير مؤكدة، فإن التنبؤ بالركود في المستقبل ليس بالأمر السهل. على سبيل المثال، ظهر COVID-19 فجأة في أوائل عام 2020 وفي غضون بضعة أشهر، كان الاقتصاد الأمريكي مغلقاً، وفقد ملايين العمال وظائفهم.

منحنى العائد المقلوب

منحنى العائد هو مخطط بياني يرسم عائد مجموعة من السندات الحكومية الأمريكية، من سندات ذات أجل أربعة أشهر إلى سندات لمدة 30 عاماً. عندما يعمل الاقتصاد بشكل طبيعي، يجب أن تتجاوز عوائد السندات طويلة الأجل عوائد السندات قصيرة الأجل. نتيجة لذلك، يشعر المستثمرون بالقلق من الركود عندما تكون العوائد طويلة الأجل أقل من العوائد قصيرة الأجل. تُعرف هذه الظاهرة باسم انعكاس منحنى العائد، وقد توقعت فترات الركود السابقة.

انخفاض ثقة المستهلك

يعدّ إنفاق المستهلك المحرك الرئيسي للاقتصاد الأمريكي. عندما تنخفض ثقة المستهلك، أي أن الناس لا يشعرون بالثقة في إنفاق الأموال، يتباطأ الاقتصاد. إذا أظهرت الاستطلاعات انخفاضاً مستمراً في ثقة المستهلك، فقد تكون علامة على وجود مشكلة وشيكة للاقتصاد.

انخفاض مفاجئ في سوق الأسهم

قد يشير الانخفاض الكبير في أسواق الأسهم إلى ركود حيث يقوم المستثمرون ببيع الأوراق المالية للحصول على النقد تحسباً للتباطؤ الاقتصادي.

ارتفاع معدلات البطالة

إذا فقد الناس وظائفهم، فهذه علامة سيئة على الاقتصاد. تحذّر بضعة أشهر من الخسائر الحادة في الوظائف من ركود وشيك، حتى لو لم يعلن NBER الركود بعد.

كيف تعمل الأصول خلال فترة الركود؟

على عكس المستثمرين، لا يخشى المتداولون الركود لأنهم يستطيعون كسب المال من خلال التداول في كلا الاتجاهين، طويل وقصير. ومع ذلك، من المهم للغاية فهم سلوك الأصول أثناء الركود لاتخاذ القرار الصحيح.

يقتل الركود النفط

تاريخياً، تؤدي الزيادات في أسعار النفط إلى تضخم أكبر في المستقبل والعكس صحيح. وتشكل نفقات وقود الطاقة، المرتبطة أيضاً بأسعار النقل والغذاء، جزءاً كبيراً من سلة السلع الاستهلاكية.

عندما يحدث الركود، يشتري المستهلكون أقل، وبالتالي يقلل المنتجون من إنفاقهم. ينخفض الطلب على الطاقة وينخفض سعر النفط بشكل كبير. وبالتالي، يجب على متداولي النفط أن يراقبوا عن كثب إنفاق المستهلكين للتنبؤ بانخفاض أسعار النفط.

الذهب

في الماضي، كانت العلاقة عكسية بين أسعار الذهب والركود. عادة عندما يضعف الاقتصاد، يرتفع سعر الذهب. خلال فترات الركود الثلاثة الأخيرة ، 2020 و 2007 و 2001، ارتفع سعر الذهب بينما انخفضت قيمة S&P 500.

لقد حدث ذلك لأن البنوك المركزية، على مدى العقدين الماضيين، كانت تدعم الاقتصادات من خلال تخفيضات أسعار الفائدة الرئيسية والتيسير الكمي (شراء الديون الخارجية) خلال فترات الركود، مما تسبب في نمو التضخم العالمي.

money supply_2.png

لن تكون هذه المرة استثناءاً، خاصةً قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2024. عادة ما يتبع سوق الأسهم مؤشر عرض النقود M2. بمعنى آخر، سيتعين على الاحتياطي الفيدرالي طباعة المزيد من الأموال لتعزيز الأسهم والاقتصاد.

M2 Money and S P 500.png

وبالتالي، من المرجح أن تزيد قيمة الذهب على المدى الطويل. أفضل وقت لشراء الذهب هو أقصى درجات الركود الاقتصادي عندما تعكس البنوك المركزية سياساتها وتبدأ في دعم الاقتصادات ذات معدلات الفائدة المنخفضة والعرض النقدي الإضافي. في مثل هذه اللحظات، يشتري أصحاب رؤوس الأموال المعدن الأصفر ويرتفع سعره.

الأسهم & الكريبتو

تؤثر فترات الركود على مختلف الأسهم بشكل مختلف، حسب نوع الشركة. تميل بعض الشركات مثل المرافق والرعاية الصحية والسلع الاستهلاكية إلى الاستقرار خلال فترة الركود. تميل الشركات التي لديها ديون كبيرة، مثل شركات السفر والتكنولوجيا، إلى جانب الشركات الصناعية، إلى الأداء الضعيف في الأسواق.

سوق العملات الرقمية قطاع يافع. وبالتالي، فإن معظم المشاريع لديها ديون عالية. نتيجة لذلك، يفضل المستثمرون التخلص من العملات الرقمية عندما يبدأ الركود والعودة عندما يبدأ الاقتصاد في النمو.

Strong stocks during recession.png

ًمن ناحية أخرى، فإن القطاعات التي كان أداؤها ضعيفاً خلال فترة الركود ستحقق أداءاً جيداً في فترة التعافي بعد الركود. تشمل الأمثلة: المالية والعقارات وتقدير المستهلك والصناعات والمواد.

Strong stocks post recession.png

يمكنك تداول تقلبات السوق المتزايدة التي تسببها فترات الركود من خلال إنشاء حساب تداول واتخاذ مركز مع CFDs. هذه هي المشتقات المالية، والتي تمكنك من المضاربة في الأسواق الصاعدة من خلال الشراء، وكذلك في الأسواق الهابطة عن طريق البيع.

العملات

خلال فترات الركود، ينخفض النشاط التجاري للدولة، ويتباطأ الاقتصاد. نتيجة لذلك، من المرجح أن تنخفض العملة لأن الدولة تصبح مكاناً أقل جاذبية للاستثمار.

ومع ذلك، بما أن اقتصادات الدول الكبرى مترابطة، والركود لا يحدث في بلد معين بل ينتشر بينهم جميعاً. في هذه الحالة، فإن عملات البلدان ذات الميزان التجاري الأكثر استقراراً وعدد كبير من أصول العملات الأجنبية (حتى تتمكن تلك الدول من بيع الأصول الأجنبية وإعادة الأموال إلى الوطن عندما يرتفع التقلب) تستفيد مقارنة بالآخرين.

اعتباراً من اليوم، يعتبر الدولار الأمريكي (USD) والفرنك السويسري (CHF)، عملات آمنة.

USD

إذا كان الدولار الأمريكي أقوى مقابل العملات ذات العوائد المرتفعة، فهذا يعني أن الأسواق من المحتمل أن تكون غير راضية عن البيانات الاقتصادية أو الأخبار التي تم إصدارها مؤخراً. في هذه الحالة، يشتري المستثمرون الأجانب سندات الخزانة الأمريكية كملاذ آمن. لشرائها عليهم شراء الدولار الأمريكي. عندما يقوم العديد من المستثمرين بذلك في نفس الوقت، ترتفع قيمة هذا الدولار الأمريكي.

الفرنك السويسري

الفرنك السويسري هو عملة آمنة أخرى. يحعل كل من الاستقرار السياسي والسياسة النقدية المحافظة والاقتصاد المستقر الفرنك السويسري عملة مستقرة وتجذب المستثمرين الدوليين في أوقات الأزمات.

على الرغم من الأزمات العديدة في الأسواق المالية العالمية، تمكنت سويسرا دوماً من المحافظة على موقعها دون الكثير من المتاعب.

إذا واجه الاقتصاد الأوروبي ركوداً، فمن المحتمل أن يرتفع الفرنك السويسري مقابل العملات الأوروبية ذات العوائد المرتفعة.

كيف تتداول في الركود

قم بالبيع لاغتنام الفرصة في الأسواق الهابطة

البيع على المكشوف هو وسيلة لاغتنام الفرصة في الأسواق المتراجعة. يستخدم العديد من المتداولين المشتقات المالية مثل CFDs للبيع، أي لبيع أحد الأصول. تمكّن هذه الأدوات المتداولين من اتخاذ مراكز مضاربة على تحركات أسعار الأصول دون الحاجة إلى امتلاك الأصل نفسه.

أفضل الأصول التي يمكن بيعها خلال فترات الركود هي:

  • أسهم السفر والصناعية والتكنولوجية والعملات الرقمية. يترك المستثمرون الأصول الخطرة والمشاريع ذات الديون المرتفعة، وبالتالي تنخفض أسعارها.
  • النفط (برنت، WTI) عندما يرتفع النشاط التجاري، يزداد الطلب على النفط، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار. على العكس من ذلك، خلال فترات الركود، تميل أسعار السلع إلى الانخفاض.
  • العملات ذات العائد المرتفع (الدولار الأسترالي والجنيه الإسترليني) مقابل العملات الآمنة (الدولار الأمريكي والفرنك السويسري). يتحول المستثمرون من البحث عن دخل أعلى إلى البحث عن ملاذ يساعدهم في الحفاظ على رأس المال. نتيجة لذلك، تنخفض العملات ذات العوائد المرتفعة.

قم بالشراء طالما أن السوق يتعافى

قد يكون الشراء أثناء فترة الركود محفوفاً بالمخاطر. هذا هو السبب في انتظار المتداولين والمستثمرين للارتداد الأولي عندما تصل العديد من الأصول إلى أدنى مستوياتها. ثم يشترون عند هذه المستويات، في محاولة لتحقيق أقصى عائد من الانتعاش النهائي بعد الركود.

أفضل الأصول التي يمكن شراؤها لفترة طويلة في الانتعاش الاقتصادي هي:

  • الذهب. تعود الحكومات إلى السياسة النقدية المتشددة، وتطبع النقود وتشتري الأصول على أرصدتها وتخلق خطر ارتفاع التضخم في المستقبل. يجعل احتمال التضخم المرتفع الذهب جذاباً.
  • أسهم السفر والصناعية والتكنولوجية والعملات الرقمية. تصبح هذه الأصول رخيصة وبالتالي جذابة للمستثمرين على المدى الطويل.
  • النفط (برنت، WTI) عندما يرتفع النشاط التجاري، يزداد الطلب على النفط، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.
  • العملات ذات العائد المرتفع (الدولار الأسترالي والجنيه الإسترليني) مقابل العملات الآمنة (الدولار الأمريكي والفرنك السويسري). يعود المستثمرون إلى معنويات المخاطرة ويشترون السندات ذات العوائد المرتفعة. كما يرتفع الطلب على عملات هذه الدول.

الخلاصة

يخلق الركود الكثير من الفرص لكل من المتداولين والمستثمرين. مع وجود فرصة للتداول الطويل والقصير (أي صفقات بيع وشراء مفتوحة)، يمكن للمتداولين زيادة رأس مالهم بشكل كبير بسبب التقلبات العالية. في الوقت نفسه ، يمكن للمستثمرين شراء الأصول المرغوبة بأسعار منخفضة.

لتحقيق النجاح، تحتاج إلى فهم سبب الركود والطرق الممكنة للحكومة لحل المشكلة (غالباً ما تكون هذه سياسة نقدية فائقة النعومة). مع FBS، يمكنك أن تربح على بيع الأسهم والعملات الرقمية والنفط خلال فترة الركود. علاوة على ذلك، يمكنك زيادة رأس المال عن طريق شراء الذهب والأصول الأخرى عندما يعود الاقتصاد إلى النمو.

المماثل

تداول الذهب في 2023
تداول الذهب في 2023

يعتبر تداول الذهب من أقدم أدوات الاستثمار في العالم. يلعب المعدن الثمين دوراً مهماً في الاقتصاد العالمي.

ماذا تختار: التداول بدوام كامل أو جزئي في عام 2023؟
ماذا تختار: التداول بدوام كامل أو جزئي في عام 2023؟

إذا كنت تعتبر التداول عملك الأساسي، عليك أن تكون مستعدا لعدد من التحديات. يفشل العديد من المتداولين في التعامل مع الضغوطات النفسية ويعرضون أنفسهم للفشل منذ البداية. كما هو الحال لأي فريلانسر أو لمن يمارس عملا حرا، فإن مفتاح النجاح في التداول هو الوعي والإدراك للذات. لا يمكن لأي شخص أن يعمل بصورة مستقلة.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera