ما هو مؤشر أسعار الاستهلاك؟

ما هو مؤشر أسعار الاستهلاك؟

2021-10-14 • محدّث

إلى ماذا يرمز (CPI)؟

يكشف مؤشر أسعار المستهلك عن المتوسط المرجح للتغير في الأسعار التي يدفعها المستهلكون مقابل سلة من السلع والخدمات، مثل الغذاء والطاقة والإسكان والملابس والنقل والرعاية الطبية والترفيه والتعليم. كما يتم استخدام التغييرات في مؤشر أسعار المستهلك لقياس تغيرات الأسعار المرتبطة بتكلفة المعيشة. ويعدّ المقياس الدقيق للتغيرات في تكلفة المعيشة أمراً ضرورياً لمختلف الأشخاص والمؤسسات مثل البنوك المركزية.

ما هي سلة السلع؟

إن سلة السلع هي مجموعة ثابتة من المنتجات والخدمات الاستهلاكية التي يتم تقييم سعرها بانتظام: غالباً بشكل شهري أو سنوي. والهدف من إنشاء هذه السلة هو تتبع التضخم في سوق أو دولة معينة. إذا نما سعر سلة السلع بنسبة 2% في السنة، يسعنا القول أن التضخم يساوي 2% أيضاً. إن سلة السلع عينة يجب أن تمثل الاقتصاد الكلي، ولذلك يتم استبدال بعض السلع بأخرى بشكل دوري لتتوافق مع عادات المستهلك.

*تتكون سلة السلع من المواد الغذائية والمشروبات الأساسية مثل الحليب والقهوة. كما تغطي تكاليف السكن والأثاث ورسوم النقل وتكاليف الرعاية الصحية والألعاب وحتى تذاكر المتاحف. ويتم إدراج تكاليف التعليم والاتصال في السلة بالإضافة إلى المنتجات العشوائية الأخرى مثل التبغ وقصات الشعر والجنازات.

أين يمكنك إيجاد بيانات (CPI)؟

تمثل أسعار المستهلك غالبية التضخم الإجمالي، ولهذا السبب يمكنك ملاحظة المصطلح معدل التضخم بدلاً من CPI في التقويم الاقتصادي. لا تخلط بين – أنهما يظهران نفس البيانات.

هناك نسختين من التقارير: معدل التضخم و معدل التضخم الأساسي. الفرق بينهما بسيط: المؤشر الأساسي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة بسبب تقلبها.

1.png

إلى جانب ذلك، هناك مؤشرات أخرى للتضخم مثل مؤشر أسعار المنتجين (PPI) ومؤشر أسعار الجملة (WPI) ومؤشر أسعار التجزئة (RPI). مع ذلك، يميل مؤشر أسعار المستهلك إلى أن يكون أكثر تأثيراً من حيث تداول الفوركس.

كيف يتم استخدام (CPI)؟

كما قلنا سابقاً، إن مؤشر أسعار المستهلك هو المقياس الأكثر شيوعاً للتضخم. إذ أنه يوضح للحكومة والشركات والمواطنين كيف تغيرت الأسعار في الاقتصاد خلال فترة معينة. استنادًا إلى مؤشر أسعار المستهلك، يتوقع تجار التجزئة زيادات في الأسعار في المستقبل ويحسب أصحاب العمل الرواتب وتحدد الحكومة الزيادات في تكلفة المعيشة.

عندما يرتفع التضخم تنخفض القوة الشرائية، أي أنه يمكن للمستهلك شراء سلع وخدمات أقل لكل وحدة عملة (لنقُل دولار واحد). خلاف ذلك، عندما ينخفض التضخم تزداد القوة الشرائية، مما يعني أنه يمكن للمستهلك شراء المزيد من السلع والخدمات لكل وحدة عملة.

الشيء الأكثر إثارة للاهتمام بالنسبة للمتداولين هو أن البنوك المركزية تتخذ قرارات سياسية بناءاً على بيانات مؤشر أسعار المستهلك. وبالتالي، تزيد كل من بيانات مؤشر أسعار المستهلك و’ توقعات المتداولين لإصدار (CPI) من التقلبات في سوق الفوركس.

  • يمكن أن يؤدي ارتفاع الأسعار إلى قيام البنوك المركزية بزيادة أسعار الفائدة، مما سيؤدي إلى ارتفاع (زيادة في القيمة) للعملة الوطنية.
  • وعلى العكس، عندما يصبح التضخم منخفضاً للغاية، من المرجح أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة، الأمر الذي سيؤدي حتماً إلى انخفاض (انخفاض في القيمة) للعملة المحلية.

كيف يؤثر (CPI) على تداول الفوركس؟

يميل إصدار مؤشر أسعار المستهلك إلى إحداث حركات ضخمة في سوق الفوركس. انتبه إلى أنه يشير فقط إلى البلدان التي تكون العملات فيها سيولة.

بناءاً على السيولة، هناك ثلاث فئات من العملات في تداول الفوركس عالمياً: العملات الرئيسية وأزواج العملات الثانوية والعملات الناشئة. العملات الرئيسية هي الأكثر شيوعاً وسيولة. وتشمل العملات الرئيسية الدولار الأمريكي والجنيه الإسترليني واليورو والين الياباني والدولار الأسترالي والدولار الكندي. وبالتالي، انتبه جيداً لإصدارات مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي واليابان وأستراليا ونيوزيلندا.

كيف تتداول على (CPI)؟

يقارن المتداولون التوقعات ببيانات مؤشر أسعار المستهلك الفعلية، والتي يمكنك الاطلاع عليها في التقويم الاقتصادي.

  • إذا جاءت بيانات (CPI) أعلى من المتوقع، سترتفع العملة.
  • إذا جاءت بيانات (CPI) أقل من المتوقع، ستنخفض العملة.

ينبغي عليك التحقق من وقت الإصدار التالي لمؤشر أسعار المستهلك في وقت مسبق، وفتح المخططات البيانية بعملة الدولة التي تصدر مؤشر أسعار المستهلك لتكون جاهزة بمجرد صدورها، ومراقبة حركة السعر.

ماذا عن أسواق الأسهم؟ هل تتأثر بمؤشر أسعار المستهلك؟ لا تتحرك أسواق الأسهم بشكل عام وفقاً لأرقام (CPI)، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يحدث ذلك! يمكن أن يؤدي ارتفاع التضخم وبالتالي ارتفاع أسعار الفائدة إلى إبطاء النشاط الاقتصادي. لذلك، كقاعدة عامة، تفضّل أسواق الأسهم انخفاض مؤشر أسعار المستهلك الذي يسمح للمستهلكين بمواصلة الإنفاق، وتستمر الشركات في الاستثمار أكثر.

أمثلة

على سبيل المثال، كشف مكتب إحصاءات العمل عن مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي (معدل التضخم) في 13 يوليو. وكان (CPI) أكبر من المتوقع. اطلع على لقطة الشاشة للتقويم الاقتصادي أدناه.

2.png

نتيجة لذلك ، ارتفع زوج USD/JPY بمقدار 300 نقطة خلال نصف ساعة بعد الإصدار! يمكنك ملاحظة تلك الحركة الهائلة في المخطط البياني أدناه.

3.png

دعونا نناقش المثال عندما كان مؤشر أسعار المستهلك أقل من توقعات المحللين. في 28 يوليو، جاء مؤشر أسعار المستهلكين الكندي (معدل التضخم) أقل من المتوقع: 0.3% مقابل تقديرات السوق البالغة 0.4%.

4.png

انخفض زوج CAD/JPY بعد الإصدار بمقدار 140 نقطة. سقطة مدوية في نصف ساعة فقط! في الواقع، تميل المؤشرات الاقتصادية مثل (CPI) إلى إحداث تقلبات كبيرة في المخططات البيانية. لذلك، يجب على المتداولين متابعة البيانات الاقتصادية ومراقبة حركة السعر خلال هذه الأحداث.

5.png

ما الذي يجري الآن مع التضخم؟

يمكن أن يتأثر مؤشر أسعار المستهلك أحياناً بزيادة سعر سلعة معينة. على سبيل المثال، يمكن أن يؤثر ارتفاع أسعار النفط على النقل والطعام والمرافق ومبيعات التجزئة. قد تؤدي الزيادة الهائلة في سعر سلعة واحدة إلى تأثير الدومينو، والذي يمكن أن يجعل المستثمرين والمتداولين يغيرون استراتيجياتهم في سوق الفوركس.

الأمر سيان هنا. حيث ارتفعت أسعار النفط والغاز بشكل حاد في سبتمبر 2021. وتُستخدم هذه السلع في الأنشطة الأساسية مثل تزويد النقل بالوقود وتدفئة المنازل، والتي أصبحت أكثر أهمية قبل فصل الشتاء. يؤدي ارتفاع أسعار السلع إلى زيادة تكاليف جميع هذه الأنشطة وبالتالي دفع التضخم إلى الارتفاع. 

وبالحديث عن الدولار الأمريكي (العملة الأكثر تداولاً في سوق الفوركس)، يجب أن يدفع التضخم الأعلى في الولايات المتحدة الاحتياطي الفيدرالي إلى تقليص التحفيز بدءاً من نوفمبر والتلميح إلى رفع سعر الفائدة في وقت أبكر مما كان يعتقد في البداية. ويتوقع المستثمرون حدوث ذلك وبالتالي يستثمرون رؤوس أموالهم في الدولار الأمريكي. نتيجة لذلك، سجل الدولار أعلى مستوى له في عام!

كما تشهد البنوك المركزية الأخرى هذه الأيام ارتفاعاً في معدلات التضخم. ومع ذلك، فإن البنوك لا تتسرع في محاربته. إذ تجعل أزمة كوفيد -19 من الصعب على البنوك المركزية رفع أسعار الفائدة أو تقليل مشتريات السندات لأن الصحة الاقتصادية لبلدانهم ليست جيدة بما يكفي. عاجلاً أم آجلاً، ستبدأ هذه البنوك في زيادة أسعار الفائدة، مما سيرفع عملات هذه البلدان. لذلك، تستحوذ تقارير مؤشر أسعار المستهلكين الحالية على الكثير من الاهتمام هذه الأيام!

تابع أخبارنا كي لا تفوتك التقارير الاقتصادية المهمة!

إذا كنت مهتماً بالتحليل الأساسي، نوصيك بشدة بقراءة المقالات التالية:

المماثل

استراتيجية تداول Ross Hook (RH)
استراتيجية تداول Ross Hook (RH)

كما تعلم، يعتمد المحللون الفنيون على ماضي السعر للتنبؤ بمستقبله. يحاول بعض المتداولين إثبات أن طريقة التداول هذه خاطئة وغير مربحة. لكننا نريد أن نريك Ross Hook، النمط الذي ثبت أنه مربح بالفعل على مدى 32 عاماً.

كيف تجد ضغط قصير «short squeeze»
كيف تجد ضغط قصير «short squeeze»

هل تتذكر نمو أسهم Tesla في عام 2020؟ و ماذا عن GameStop الذي ارتفع 10 مرات في أسابيع فقط؟ ليس هذا “نمواً عضوياً” ولا تلاعباً بالسوق. تسمى هذه الأحداث بـ "الضغط القصير" وسنوضح لك كيف تجد واحداً وتحقق الأرباح منه!

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera