تداول استراتيجية اختراق التقلبات

تداول استراتيجية اختراق التقلبات

2022-04-29 • محدّث

في بعض الأحيان تتقلب الأسعار في السوق كثيراً، وفي بعض الأحيان يكون السوق هادئ تماماً. حيث يُشبّه بعض الخبراء السوق بالبحر. عندما يكون البحر هادئ، لا توجد أمواج عملياً. ومع ذلك، عند حدوث عاصفة، يمكن أن تصل الأمواج إلى ارتفاع عدة أمتار.

ما هي التقلبات؟

تَعكس التقلبات الزخم في السوق. ويشهد السوق المتقلب للغاية العديد من التحركات. يستطيع المتداول التمييز بسهولة بين لحظات تقلبات السوق العالية من خلال النظر إلى الرسم البياني. إن كان هناك العديد من التقلبات الكبيرة، فهذا سوق متقلب. من ناحية أخرى، يكون التقلب منخفض إذا كان يتم تداول السعر في نطاق مع الحد الأدنى من التقلبات. 

تتمثل إحدى طرق قياس تقلب الأصول في تحديد عوائدها اليومية (الحركة اليومية بالنسبة المئوية). يعتمد التقلب التاريخي على الأسعار التاريخية ويمثل درجة التباين في العوائد. 

يمر أي سوق بدرجات متفاوتة من التقلبات. على سبيل المثال، يمكننا ملاحظة أن السعر يتصرف بشكل مختلف خلال فترات مختلفة على الرسم البياني أدناه. حيث يقوم بالعديد من الحركات المهمة أحياناً. وفي أحيان أخرى، ينخفض التقلب، ويتم تداول السعر ضمن نطاق صغير. 

عند النظر إلى أي مخطط، يمكن للمتداولين العثور على فترة تمر فيها الأداة بفترات تقلب عالية ومنخفضة. مما يخلق فرصة لتنفيذ طريقة اختراق التقلب.

تداول اختراق التقلبات باستخدام الدعم & مقاومة

الهدف الرئيسي للمتداول الذي يستخدم استراتيجية اختراق التقلبات هو التقاط لحظة ارتفاع التقلب. يحتاج المتداول إلى ملاحظة اللحظة التي يتحول فيها السوق من أسلوب النطاق إلى أسلوب الترند. يمكن للمتداولون استخدام هذه الطريقة في أي إطار زمني وفي جميع الأسواق. وهناك العديد من الأساليب والأدوات المفيدة والمؤشرات. 

moment-of-rising-volatility 1.png

يقدم الرسم البياني أعلاه مثال عن أبسط أنواع تداول اختراق التقلب. ويمكننا أن نرى أن السعر في البداية كان يتجه نحو الأعلى مع وجود الكثير من التقلبات في السوق. ومع ذلك، في منتصف الرسم البياني، استقر في نطاق حيث جفت التقلبات.

volatility-dried-up 2.png

عندما يلاحظ المتداول أن السعر يتوقف بشكل مؤقت مثل هنا، يمكنه/ يمكنها المضي قدماً ورسم خطوط الدعم والمقاومة، مما يشير إلى ارتفاع التأرجح والقاع التصحيحي للتوقف المؤقت في هذا السوق. بعد ذلك، يحتاج المتداول إلى مراقبة السوق، وانتظار اختراق هذا النطاق، واللحاق بالترند. 

تداول اختراق التقلبات مع الترند

من المهم إدراك أن استراتيجية اختراق التقلبات تعمل بشكل أفضل في حالات استمرار الترند. في الصورة أعلاه، كان السعر يتجه صعوداً قبل أن يبدأ النطاق. إذا اخترق السعر فوق خط المقاومة، سيدخل المتداول إلى السوق. وإذا اخترق السعر تحت النطاق، فستكون هذه صفقة معاكسة للترند ولن يرغب المتداول في تداولها باستخدام هذه الاستراتيجية.

هذا الأسلوب واضح ومباشر ويعتمد فقط على قدرة المتداول على رسم خطوط الدعم والمقاومة. يمكن للمتداول تعيين أمر معلق للسعر فوق المقاومة لالتقاط اختراق التقلب في حال لم تكن الرسوم البيانية أمامه. يسمى هذا الأمر ’إيقاف الشراء‘.

في هذا السيناريو، يفتح المتداول صفقة شراء فقط بعد اختراق السعر للمقاومة. للامتثال لإدارة المخاطر، يجب عليهم وضع أمر إيقاف الخسارة أسفل خط الدعم للنطاق. في هذه الحالة، يجب أن يكون الهدف ضعف ربح المخاطرة بحد أدنى. تساعد هذه الطريقة في تحقيق نسبة تداول إيجابية بين المخاطر والمكافآت.

تداول اختراق التقلبات مع المؤشرات

يُفضل العديد من المتداولين تحسين هذه الإستراتيجية باستخدام المؤشرات الفنية، والتي يمكن أن تكون مفيدة بشكل لا يصدق لتداول توسع التقلبات. تُعد نطاقات بولينغر أحد أكثر المؤشرات شيوعاً لاستخدامها لهذا الغرض.

نطاقات بولينغر هي مؤشر فني يستخدم لقياس التقلبات واتجاه الترند. يتألف المؤشر من متوسط متحرك لمدة 20 فترة (الخط في منتصف النطاقات) والنطاقات العلوية والسفلية التي تشير إلى انحرافين معياريين أعلى وأدنى من المتوسط. الغرض من المؤشر هو قياس التقلبات في السوق وتحديد الترند. يشير المدى الواسع بين النطاقات إلى تقلبات عالية في السوق. والعكس صحيح، فإن النطاقات الضيقة تعني أن التقلبات قد هدأت وأن السوق يتداول داخل النطاق. بالإضافة إلى ذلك، يساعد اتجاه نطاقات بولينغر المتداولين على تحديد ما إذا كان هناك اتجاه صعودي أم هبوطي.

chart-spots-with-high-volatility 3.png

يوضح الرسم البياني أعلاه مدى فائدة هذا المؤشر. أولاً، يسلط الضوء على الترند. كما يُظهر المؤشر نقاط الرسم البياني ذات التقلبات العالية، بالإضافة إلى أماكن توحيد السعر. 

يتقلص مؤشر نطاقات بولينغر عندما يتوقف السعر مؤقتاً ويتماسك نظراً لأن السوق يفقد التقلبات. ومع ذلك، مع كسر السعر فوق قمة النطاقات، يعود التقلب ويُظهر أن الاتجاه الصعودي مستمر.

وفقاً لهذه الإستراتيجية، يجب على المتداولين فتح صفقة بمجرد اختراق السعر لأعلى النطاقات. في هذه الحالة، من الضروري وضع أمر إيقاف الخسارة أسفل الحد السفلي للنطاقات.

هناك خياران لإدارة هذه الصفقة. أولاً، يمكن للمرء ببساطة اتباع الإعدادات السابقة وتعيين أمر أخذ الربح الذي يتجاوز المخاطرة مرتين، أي إيقاف الخسارة. بدلاً من ذلك، من الممكن استخدام مؤشر نطاقات بولينغر لإدارة الصفقة.

كما تعلم، فإن الخط المركزي لمؤشر نطاقات بولينغر هو متوسط متحرك. لذلك، يمكن للمتداولين إدارة هذه الصفقة بنفس الطريقة عند التداول باستخدام المتوسط المتحرك: حافظ على الصفقة مفتوحة حتى يلامس السعر المتوسط المتحرك لأن ذلك قد يشير إلى أن الاتجاه يفقد الزخم. 

هناك طريقة أخرى تستخدم نطاقات بولينغر، حيث يحتفظ المتداولون بالصفقة مفتوحة حتى يلامس السعر النطاق السفلي. على افتراض أن السعر عاد للأسفل ولمس قاع نطاقات بولينغر. وهذا يعني أن السعر إما أن يستقر في نطاق آخر ويمكن للمتداول أخذ الأرباح والانتظار لفرصة أخرى لفتح صفقة شراء، أو من المحتمل أن ينعكس السعر.

الخلاصة

استراتيجية اختراق التقلبات هي واحدة من أعظم استراتيجيات التداول الربحية. يمكن استخدامها في جميع الأسواق والأطر الزمنية. كما أنها سهلة التعلم وسهلة الاستخدام، لأنها لا تتطلب أكثر من المعرفة حول مستويات الدعم والمقاومة، وتمييز الترند. تناسب هذه الاستراتيجية المتداولين المبتدئين وذوي الخبرة نظراً لتنوعها وإمكانيات التحسين غير المحدودة. 

المماثل

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera