أنماط المخططات

أنماط المخططات

هل شعرت يوما بأن الكون يحاول التواصل معك من خلال إرساله العديد من الإشارات والتحذيرات؟ أحيانا, قد تساعد هذه الإشارات مجهولة المصادر على تجنب المتاعب والمشاكل الخطيرة والحيلولة دون إلحاق أي ضرر بممتلكاتك وأشيائك. لا يملك كل شخص موهبة فك الشيفرات التي يتلقاها. وهذا ليس لكونه رافضا لها, بل لأنه لا يفهم لغتها. عندما تتعلم لغة الكون, تصبح أكثر مناعة ضد المتاعب المحتملة التي تنتظرك على مفارق حياتك.  

لسوق الفوركس لغتها الخاصة بها أيضا. يعاني المتداولون الذين يرفضون تعلمها من خسائر مالية كبيرة لعجزهم عن فك الإشارات وفهم التحذيرات. أحد المفاتيح الأساسية للغة الفوركس هي أنماط المخططات. فيما يلي, ستتعلمها لتصبح في مأمن من الانتكاسات والانعكاسات غير المنتظرة للترند, الاختراقات الوهمية, والتقلبات الكبيرة.

أنماط المخططات هي مجموع خطوط الدعم والمقاومة التي تساعد على تحديد فيما إذا كان الترند سينعكس أم سيستمر. كنتيجة لذلك, هناك أنماط انعكاسية وأخرى مستمرة.

أنماط المخططات الانعكاسية

الرأس والكتفين

يتشكل نمط الرأس والكتفين عادة في نهاية الترند الصاعد. بينما يعتبر الترند الصاعد فترة من القمم والانخفاضات المتعاقبة, يظهر نمط الرأس والكتفين ضعفا في الترند.

يتألف النمط من رأس (القمة الثانية وتكون الأعلى) وكتفين (القمم الأدنى) والعنق (خط يربط النقاط الأدنى للانخفاضين, ويمثل مستوى الدعم). قد يكون العنق أفقيا أو مائلا للأعلى/الأسفل. الإشارة أكثر موثوقية عندما يكون الميلان للأسفل وليس للأعلى.

يتم تأكيد النمط عندما تنخفض الأسعار إلى ما دون العنق بعد تشكيل الكتف الثاني. عندما يحدث ذلك, يجب أن يبدأ زوج العملات بالترند الهابط. إذا, يتم وضع أمر البيع أسفل العنق. لتحديد الوجهة يجب قياس المسافة بين النقطة الأعلى من الرأس والعنق. هذه المسافة هي تقريبا مقدار ما سيتحركه السعر بعد اختراقه خط العنق.

لاحظ أن الأسعار غالبا ما تعود إلى العنق بعد الهبوط الأولي (حركة "ارتداد"). في هذه الحالة, يبدو العنق "الذي يمثل عادة الدعم, كمقاومة. 

الرأس والكتفين المعكوس

إن نمط الرأس والكتفين المعكوس هو النمط المعاكس تماما للرأس والكتفين. وهو يحدث في نهاية الترند الهابط ويشير إلى انعكاس صعودي.

1.jpg

القمة المزدوجة

تتشكل القمة المزدوجة أيضا في نهاية الترند الصاعد. وهي واحدة من أكثر التشكيلات انتشارا. يتألف النمط من قمتين متتاليتين من ارتفاعين متماثلين (تقريبا) مع انخفاض (حوض) معتدل بينهما. يتم رسم العنق أفقيا عبر النقطة الأدنى من الانخفاض (الحوض).

يتم تأكيد النمط عندما تنخفض الأسعار إلى ما دون العنق بعد تشكيل الكتف الثاني. عندما يحدث ذلك, يجب أن يبدأ زوج العملات بالترند الهابط. يتم وضع أمر البيع أسفل العنق. لتحديد الوجهة يجب قياس المسافة بين القمم والعنق. هذه المسافة هي تقريبا مقدار ما سيتحركه السعر بعد كسره خط العنق. بمجرد أن يحدث الخرق, يبدأ العنق بالتصرف كخط مقاومة. الارتداد أيضا محتمل هنا.

القاعدة المزدوجة

إن نمط القاعدة المزدوجة هو النمط المعاكس تماما للقمة المزدوجة. وهو يحدث في نهاية الترند الهابط ويشير إلى انعكاس صعودي.

2.jpg

الأنماط المشابهة ذات القمم/الأحواض الثلاثة تدعى القمة/القاعدة الثلاثية. والتداول يتم بالصورة ذاتها. 

أنماط المخططات المستمرة

تحدث أنماط المخططات المستمرة خلال التوقف في الترند الحالي وتشير إلى أنه سيستمر.

المثلثات

يتم التعرف إلى أنماط المثلثات بسهولة. الطريقة الأفضل لتداولها هي تداول الاختراقات. التداول داخل المثلث خطر ويتطلب الخبرة.

هناك 3 أنواع من أنماط المثلثات. يعتبر المثلث الصاعد نمطا صاعدا, والمثلث الهابط نمطا هابطا, بينما يعتبر المثلث المتماثل نمطا محايدا.

3.jpg

في حالة المثلث المتماثل, لا يسيطر الدببة على السوق ولا الثيران. يميل خط الدعم للأعلى وخط المقاومة للأسفل بزاوية واحدة تقريبا. قد يكون الاختراق في أي اتجاه. الشيء المؤكد الوحيد أنه سيحدث في النهاية. كنتيجة للك, يمكن وضع أوامر الدخول فوق الارتفاعات الأدنى وأسفل الانخفاضات الأعلى. عندما يتم ضرب واحد من الأوامر, قم بإلغاء الآخر.

يظهر المثلث الصاعد أن الثيران في موقف أقوى حيث يحاولون دفع الأسعار للارتفاع لمستوى واحد, بينما يبدو موقف الدببة ضعيفا وتشكل الأسعار انخفاضات أعلى. يعتبر خط المقاومة مسطحا نسبيا أو أفقيا وخط الدعم مائلا للأعلى. في معظم الحالات, ولكن ليس دائما, سوف يخترق السعر خط المقاومة. ضع أمر الدخول فوق خط المقاومة وأسفل الانخفاضات الأعلى.

يظهر المثلث الهابط أن الدببة في موقف أقوى حيث يحاولون دفع الأسعار للانخفاض لمستوى واحد, بينما يبدو موقف الثيران ضعيفا وتشكل الأسعار ارتفاعات أدنى. يميل خط المقاومة للأسفل, ويكون خط الدعم مسحطا نسبيا أو أفقيا. في معظم الحالات, ولكن ليس دائما, سوف يخترق السعر خط الدعم. ضع أمر الدخول أسفل خط الدعم وفوق الارتفاعات الأدنى.

الأعلام والرايات

4.jpg

تعتبر الأعلام والرايات أنماطا مستمرة قصيرة الأمد وهي من بين الأنماط الأكثر موثوقية.

تتشكل هذه الأنماط عندما يكون هناك حركة أسعار حادة يتبعها مرحلة اندماج. يتألف العلم من خطي ترند متوازيين (دعم ومقاومة) يميلان عكس الترند السابق. تتألف الراية من خطي ترند متقاربين يبدآن عن بعد ويتقاربان, وهي مثلث متماثل قصير الأمد للغاية.

تداول دائما العلم والراية في اتجاه الترند السابق واضعا الأوامر فوق خط المقاومة (للترند الصاعد) أو خد الدعم (للترند الهابط).

الأوتاد

تعتبر الأوتاد مشابهة جدا للمثلثات. الفرق بينها هو أن الأوتاد تميل بصورة ملحوظة عكس الترند السابق.

يتشكل الوتد الصاعد عندما تتوحد الأسعار بين خط الدعم الصاعد المائل وخطوط المقاومة. إذا تشكل الوتد الصاعد بعد الترند الصاعد, يكون عادة نمطا انعكاسيا هابطا. إذا تشكل الوتد الصاعد خلال الترند الهابط, قد تكون إشارة على استمرار الحركة الهبوطية.

يتشكل الوتد الهابط عندما تتوحد الأسعار بين خط المقاومة الهابط المائل وخطوط الدعم. إذا تشكل الوتد الهابط بعد الترند الهابط, يكون عادة نمطا انعكاسيا صاعدا. إذا تشكل الوتد الهابط خلال الترند الصاعد, قد تكون إشارة على استمرار الحركة الصعودية.

5.jpg

المستطيلات

يصف المستطيل نمط السعر عندما يبدو العرض والطلب متوازنين بشكل متساو لفترة ممتدة من الزمن. يتحرك زوج العملات في حيز ضيق, ويجد الدعم عند قاعدة المستطيل والمقاومة عند قمته. سيخرج السعر في النهاية من هذه الصفقة الجانبية. من المرجح أن يكون الاختراق للأعلى إذا كان الترند السابق صاعدا, وللأسفل إذا كان الترند السابق هابطا. على أية حال, قد يصبح المستطيل نمطا انعكاسيا.

6.jpg

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

أحدث الأخبار

قد يتم دعم الجنيه الإسترليني GBP

ستعلن بريطانيا العظمى ميزانها التجاري لشهر أبريل في 11 يونيو في تمام الساعة 09:00 بتوقيت المنصة. يوضح هذا المؤشر الفرق في القيمة بين

أهم التحركات والأخبــــار الاقتصادية التي تبدأ بها أسبوعك!

الدولار يرتفع، مُتعافيًا من فقدان الوظائف يوم الجمعة الماضية، والذهب ينخفض لمستويات 1883!! فماذا يحدث؟!  ▪️  ارتفع الدولار مع افتتاح الأسواق الأوروبية اليوم الإثنين، متعافيًا من انخفاض يوم الجمعة على خلفية بيانات الوظائف الأمريكية التي كانت أقل من…

كيف يمكن للبنك المركزي الأوروبي أن يحرك اليورو؟

يخطط البنك المركزي الأوروبي لنشر بيان سياسته النقدية بالتزامن مع سعر الفائدة في 10 يونيو، عند الساعة 14:45 بتوقيت المنصة. لا يتوقع المحللون

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

اشترك في صفحتنا على الفيسبوك

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera