التحليلات الفنية

التحليلات الفنية

التحليلات الفنية للمبتدئين

تجِد في هذا القسم من المواد التعليمية الخاصة بنا المعلومات الأكثر فائدة وقابلية للفهم حول أدوات التحليل الفني. ستتعلّم التحليل الفني وتكتشف المزيد عن الترند والمؤشرات. إن فهم منطق وأدوات التحليل الفني سر التداول الناجح.

التحليلات الفنية (TA) هي طريقة لتوقع الأداء المستقبلي لسعر الأصل (في حالتنا، سعر زوج العملات) على أساس أدائها السابق.

بمعنى آخر، يدرس المحللون الفنيون المخططات البيانية المالية من أجل تحديد التحرّك التالي للسعر.

على عكس التحليلات الأساسية التي تعتمد على “قيمة” الأصل، تهتم التحليلات الفنية فقط بالسعر والحجم ومعلومات السوق الأخرى. يستخدم بعض المتداولين التحليلات الأساسية أو الفنية، بينما يقوم آخرون بالجمع بينهما عند اتخاذ قرارات التداول.

يعتمد التحليل الفني (TA) على نظرية داو، وهي أسلوب لتحليل الرسم البياني اقترحه تشارلز داو (1851–1902)، أحد مؤسسي شركة Dow Jones and Company وأول محرّر لصحيفة وول ستريت جورنال. وتأتي المساهمة الكبيرة في التحليل الفني من اليابان، حيث تمّ استخدام نوع خاص من المخططات البيانية لتتبّع سعر الرز منذ القرن السابع عشر.

اقرأ التحليل الفني للسوق من قبل محللي FBS أسبوعياً

هناك ثلاثة افتراضات رئيسية للتحليل الفني:

  1. السوق يحسم كل شيء. يعتقد المحلّلون الفنيون أن سعر الأصل المالي يعكس بالفعل جميع المعلومات المتعلّقة به بما في ذلك العوامل الاقتصادية المختلفة ونفسية السوق. وبالتالي، لإجراء تنبؤات حول السعر المستقبلي لا يلزم سوى تحليل المخطط البياني فقط.
  2. يتحرّك السعر في اتجاهات (ترند). وفقاً للمحلّلين الفنيين، تمتلك ديناميكيات السوق إيقاع معين، لها ترتيب خاص. حركة الأسعار لها نزعة (تصاعدية أو هبوطية أو أفقية أحياناً) تسمى الترند. من الضروري تحليل السوق بحثاً عن الاتجاهات تحديداً. في حال وجود ترند، على الأغلب أن يواصل السعر التحرّك بالتوازي معه بدلاً من تغيير اتجاهه. يشكّل هذا الافتراض الأساس للعديد من استراتيجيات التداول.
  3. يميل التاريخ إلى تكرار نفسه. يُعتقد أن الحركات السابقة للسعر تتكرّر في الحاضر والمستقبل. يحدث ذلك لأن التجار يميلون إلى التفاعل مع أشياء محدّدة يرونها على الرسوم البيانية بنفس الطريقة لأسباب نفسية ووجدانية. من الممكن تحديد أنماط معينة وتوقّع حدوث هذه الأنماط في المستقبل مما يتسبّب في نفس حركة السعر التي كانت تحرّضها في الماضي. النتيجة هي أنه من الضروري دراسة تاريخ المخطط البياني للتمكّن من قراءة إشارات تحركّات السعر القادمة.

يتضمّن التحليل الفني دراسة حركة السعر بالإضافة إلى استخدام الأدوات والمؤشرات الفنية. يشير مصطلح “حركة السعر” إلى التحرّكات التي يقوم بها السعر. يعني تداول حركة السعر أن تأخذ تلميحات حول ما إذا كنت تريد الشراء أو البيع بناءاً على السعر الذي تراه على المخطط البياني فقط. تشير هذه الطريقة إلى أنك لا تستخدم المؤشرات الفنية أو تمنحها أهمية ضئيلة جداً في عملية اتخاذ القرار. إن كنت تشعر بثقة أكثر عندما تتداول باستخدام المؤشرات – قُم بذلك! هناك العديد من الأدوات التي ستساعدك في التداول.

  • أولاً ، ضع في الحسبان وضع خطوط الترند ومستويات الدعم/المقاومة على المخططات البيانية الخاصة بك. ستساعدك خطوط الترند على رؤية الاتجاه الرئيسي لسعر الأصل. ستحدّد مستويات الدعم والمقاومة “المغناطيسات” بالنسبة للسعر، حيث من المرجح أن ينعكس أو يندمج.
  • ثانياً، هناك مؤشرات. في ميتاتريدر، تُقسَم المؤشرات إلى أربع مجموعات رئيسية: مؤشرات الترند والمذبذبات ومؤشرات الحجم ومذبذبات بيل ويليامز’.

التحليل الفني للسوق المالي

إن معرفة التحليل الفني أمر بالغ الأهمية إذا كنت ترغب أن تكون متداولاً محترفاً في سوق الفوركس. يتطلّب التحليل الفني للفوركس فهماً للترند والمستويات والمخطط البياني وأنماط الشمعدان والمذبذبات. يعتقد محبّي التحليل الفني أنه حتى عندما تكون عالقاً في التحليل الأساسي ومرتبكا بسبب كل الأخبار التي ترد على مدار اليوم، فإن التحليل الفني للفوركس سيساعدك دوماً، حيث أن السعر يخفض كل شيء.

التحليل الفني لسوق الأسهم

إن كنت تتداول الأسهم، ستساعدك تقنيات التحليل الفني هنا أيضاً. نظراً لوقت التداول المحدود، غالباً ما تشكّل أسعار الأسهم فجوات في المخططات البيانية. يعلّمك التحليل الفني للأسهم كيف تتعامل معها وتحصل على نتائج ناجحة. إن التحليل الفني لتداول الأسهم هو أمر هام أيضاً. يحدّد الترند الرئيسي للسهم ويبقيك متابعاً حتى عندما يطرأ تصحيح مفاجئ.

مقدّمة إلى التحليلات الفنية

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

أحدث الأخبار

يورو، دولار أمريكي، جنيه استرليني: كل الأنظار موجهة إلى تقارير مديري المشتريات «PMI»

سيتم الإعلان عن مؤشرات مديري المشتريات في كل من أوروبا والمملكة المتحدة وأميركا خلال ذلك اليوم!

سيعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماعاً يوم الخميس

سيعلن البنك المركزي الأوروبي بيان سياسته في 22 يوليو عند الساعة 14:45 (GMT+3).

كيف سيتفاعل الدولار الأسترالي مع مبيعات التجزئة الأسترالية؟

سيتم الإعلان عن مبيعات التجزئة الشهرية الأسترالية عند الساعة 04:30 بتوقيت المنصة (GMT+3) يوم الأربعاء 21 يوليو.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

اشترك في صفحتنا على الفيسبوك

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera