Average True Range

Average True Range

يعكس متوسط المدى الحقيقي «ATR» حدة التقلبات في السوق. يعبّر المؤشر عن مدى حركة الأصل على إطار زمني محدد. بعبارة أخرى، يساعد المؤشر على تحديد الحجم المتوسط لمدى التداول اليومي. تم تطوير المؤشر على يد جي ويليس وايلدر جونيور الذي أدرجه ضمن كتابه "المفاهيم الجديدة في نظم التداول الفني".

حول «ATR»

يتم حساب المؤشر بناء على ما يدعى بـ "النطاقات الحقيقية"، حيث يستخدم القيمة المطلقة للقمة الحالية مطروحا منها سعر الإغلاق السابق، أو القيمة المطلقة للقاع الحالي مطروحا منها سعر الإغلاق السابق. يعتبر «ATR» بمثابة متوسط متحرك لهذه النطاقات.

ترتفع قيمة «ATR» عندما يكون التداول شديد التقلب (نطاقات "أشرطة" السعر طويلة) وتنخفض عندما تكون التقلبات منخفضة (نطاقات السعر قصيرة). يُستخدم «ATR» عادة لتحديد الموقع الأمثل لأوامر الإيقاف.

ارتفاع وهبوط حدة التقلبات مع مؤشر «ATR»

طريقة التنفيذ.

يتواجد مؤشر «ATR» ضمن مؤشرات ميتاتريدر الافتراضية. يمكنك إضافته إلى المخطط عبر النقر على "إدراج" - "مؤشرات" - "مذبذبات" ومن ثم اختيار «ATR». 

افتراضيا، تتيح منصة ميتاتريدر ١٤ فترة زمنية. إذا اخترت عددا أقل، يولّد المؤشر المزيد من إشارات التداول وترتفع في الوقت نفسه نسبة الإشارات الوهمية منها. أما إذا اخترت عددا أكبر، يتراجع عدد الإشارات بطبيعة الحال. 

يمكن استخدام مؤشر «ATR» على أي إطار زمني أكبر من «H1». 

ATR

كيف نفسر ذلك.

كما أشرنا سابقا، لمؤشر متوسط المدى الحقيقي تطبيقان في غاية الأهمية. لنتعمق أكثر في الأمر.

انتبه إلى أنه في ميتاتريدر، يُقاس المؤشر بالنقاط «pip»، وبالتالي فإن قراءة كـ ٠.٠٠٢٥ مثلا تعني ٢٥ نقطة. 

استخدام «ATR» كفلتر.

يمكن استخدام المؤشر لفلترة الترند. كلما كانت قيمة المؤشر أكبر، كان احتمال حدوث تغير في الترند عاليا. أما عندما تكون قيمته منخفضة، فمن المرجح ألا يشهد الترند تغيرا يذكر. 

لتحليل الترند باستخدام «ATR»، تحتاج إلى خط مركزي. عندما يخترق المؤشر هذا الخط، تحدث الحركة الأكبر في السوق. لا يوجد أي خط مركزي محدد لهذا المؤشر، وبالتالي يجب تقديره بالنظر. يمكنك بالطبع استخدام متوسط متحرك ذو فترة زمنية كبيرة كـ «١٠٠» مثلا. للقيام بذلك، اختر "متوسطا متحركا" من قائمة مؤشرات الترند الخاصة بـ «MT4» ضمن نافذة «ملاحة»، ثم اسحبه إلى مخطط «ATR». تظهر لك نافذة، اختر ضمنها "بيانات المؤشر الأولية" من القائمة المنسدلة "تطبيق" ضمن علامة التبويب "بارامترات". 

عندما يكون المؤشر تحت المتوسط المتحرك، تعتبر السوق هادئة. أما عندما يخترق المؤشر المتوسط المتحرك، يبدأ الترند.

1.jpg

لتأكيد الترند، يُفضّل تطبيق المؤشر على عدة أطر زمنية: «D1» و «H1» مثلا. إذا كانت النتائج متماثلة، واخترق «ATR» المتوسط المتحرك على الإطار الزمني الأصغر، فهذا يعني أن السوق تشهد حركة ما.

من الجيد أيضا استخدام مؤشر المغلفات «Envelopes» على مخطط «ATR». المبدأ ذاته هنا أيضا: إذا كان «ATR» تحت خطوط مؤشر المغلفات «Envelopes»، فهذا يعني أن التقلبات منخفضة. أما عندما يحدث الاختراق نحو الأعلى، فهو يشير إلى أن الحركة بدأت تأخذ منحىً أكثر جدية.  

وأخيرا، يمكن لمؤشر «ATR» أن يطلعك على إذا ما كان من الجيد التداول أم لا. إذا كانت قيمة المؤشر أكبر من ٢٠ مثلا، فهذا يشير إلى أن السوق تشهد حركة عالية. يحدث الأمر غالبا عقب إعلان أخبار هامة. أما إذا كانت قيمة المؤشر أقل من ١٠، فإن السعر على الأرجح يترنح، والشمعدانات صغيرة، وبالتالي فإن احتمال الربح ضعيف. إذا لاحظت أن السوق شهدت حركة مساوية أو أكبر من قيمة «ATR» اليومية، فمن غير المرجح أن تواصل الحركة في ذلك الاتجاه بصورة كبيرة خلال اليوم المعني. وبالتالي، لا يعتبر الوقت الأمثل للرهان على استمرار الحركة. بالمقابل، ربما يكون من المنطقي البحث عن إشارات على حركة في الاتجاه المعاكس. 

استخدام «ATR» للخروج من السوق.

يساعد مؤشر «ATR» المتداولين على تحديد أوامر إيقاف الخسارة التي تأخذ تقلبات السوق بعين الاعتبار. وهذا ينطبق على كل من أوامر إيقاف الخسارة الثابتة والمتحركة. 

عندما تشهد السوق تقلبات عالية، يجب على المتداول تحديد مستويات أوسع لتفادي الإيقاف بفعل حركة عشوائية أو ما يعرف بضجيج السوق. أما عندما تكون التقلبات ضعيفة، يجب تحديد أوامر إيقاف أضيق. يُنصح بتحديد مستويات إيقاف تعادل ١-٤ مرات من قيمة «ATR». 

مؤشر ATR

بالنسبة للإيقاف المتحرك، يجب تحديد مستوى الإيقاف عند ٢ × قيمة «ATR» وذلك تحت سعر الدخول في حالة الشراء وفوقه في حالة البيع. هناك أيضا ما يعرف بمؤشر خروج الثريا «chandelier exit» عندما يتم تحديد إيقاف الخسارة تحت القمة الأعلى التي بلغها السعر من لحظة فتحك صفقة شراء. يتم تحديد المسافة بين القمة الأعلى ومستوى الإيقاف بمقدار عدة أضعاف قيمة «ATR». على سبيل المثال، يمكنك تحديد مستوى الإيقاف تحت القمة الأعلى التي بلغها السعر من لحظة فتحك الصفقة على مسافة تعادل ثلاثة أضعاف من قيمة «ATR».

الخلاصة.

يستخدم متوسط المدى الحقيقي «ATR» على نحو واسع في إنشاء نظم تداول آلية. يساعد المؤشر على تكوين فلاتر تأخذ التقلبات بعين الاعتبار وتعديل مختلف المتغيرات لتتماشى مع السوق. لا يقيم من يتداول يدويا وزنا كبيرا لمتوسط المدى الحقيقي، لكن هذا لا ينفي أهميته في رفع كفاءة التداول. 

أحدث الأخبار

الحافز لاختراق اللوني

هل ترغب بتداول الدولار الكندي هذا الأسبوع؟ استغل الفرصة وتابع الناتج المحلي الإجمالي الكندي في 29 يناير، عند الساعة 15:30 بتوقيت المنصة!

ما الذي يحمله الاجتماع الأول لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لعام 2021 بالنسبة للدولار الأمريكي؟

ستنشر لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية (إحدى إدارات الاحتياطي الفيدرالي) بيانها وتحديثاً لسعر الفائدة في 27 يناير في تمام الساعة 21:00 بتوقيت المنصة. سيُعقد المؤتمر الصحفي مع رئيس بنك الاحتياطي

هل ودّع الاقتصاد الأمريكي العام بضجة كبيرة؟

ستصدر الولايات المتحدة الناتج المحلي الإجمالي المتقدّم للربع الرابع من عام 2020 في 28 يناير، عند الساعة 15:30 بتوقيت المنصة.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera