MACD (التقاء/تباعد المتوسطات المتحركة)

MACD (التقاء/تباعد المتوسطات المتحركة)

يعتبر الماكد (MACD) واحدا من أقوى الأدوات الفنية في ترسانة العديد من المتداولين. يستخدم هذا المؤشر لاختبار قوة واتجاه الترند إضافة لتحديد نقاط الانعكاس. الماكد هو اختصار لـ التقاء/تباعد المتوسطات المتحركة، وهو يعبر عن العلاقة بين اثنين من المتوسطات المتحركة للسعر.

MACD طريقة التنفيذ 

يتواجد الماكد ضمن مجموعة مؤشرات ميتاتريدر الافتراضية، ولذلك، ليس عليك تحميله. اذهب إلى "إدراج" - "مؤشرات" ثم "المذبذبات"، وهناك ستجد الماكد. يظهر المؤشر في نافذة منفصلة أسفل مخطط السعر.

مؤشر MACD في ميتاتريدر

تتضمن الإعدادات الافتراضية المتوسطات المتحركة الأسية (EMAs) ١٢ و ٢٦، وخط إشارة (متوسط متحرك بسيط "SMA") ٩. يمكنك اختيار البارامترات التي تريدها وفقا لأهدافك وستايلك في التداول. على سبيل المثال، يعتبر الماكد (٥،٣٥،٥) أكثر حساسية وقد يكون الأمثل للمخططات الأسبوعية.

إن زيادة عدد الفترات الزمنية لخط الإشارة يخفض من عدد إشارات التقاطع، مما يساعد على التخلص من الإشارات الوهمية. ومع ذلك، تظهر إشارات التداول بصورة أبطأ من الحالة التي يستخدم فيها خط إشارة أقصر.

يمكن تطبيق المؤشر على أي إطار زمني، لكن يفضل استخدامه على مخططات H1، وما هو أكبر منها.

MACD آلية عمل هذا المؤشر

المبدأ الأساسي للماكد هو طرح المتوسط المتحرك على المدى الطويل من المتوسط المتحرك على المدى القصير. بهذه الطريقة، يقوم بتحويل مؤشر تتبع الترند إلى مؤشر زخم، مع الجمع بين مزايا كل منهما. لا يملك الماكد حدودا، بل قيمة صفرية يميل للتذبذب حولها كتقارب، تقاطع أو تباعد للمتوسط المتحرك. يحدث الالتقاء عندما تتحرك المتوسطات المتحركة باتجاه بعضها. بينما يحدث التباعد عندما تتباعد المتوسطات المتحركة عن بعضها. يكون الهيستوغرام (الرسم البياني) للماكد فوق الصفر عندما يكون المتوسط المتحرك ذو الـ ١٢ فترة زمنية فوق المتوسط المتحرك ذو الـ ٢٦ فترة زمنية، وتحت الصفر عندما يكون المتوسط المتحرك الأقصر أدنى من المتوسط المتحرك الأطول. وبالتالي، إذا كانت قيم نقطة الهيستوغرام (الرسم البياني) موجبة، يعتبر الترند صاعدا، أما إذا كانت القيم سالبة، يكون الترند هابطا.

يشير مؤشر MACD إلى الاتجاه الصعودي والاتجاه الهبوطي

كيفية استخدام MACD في تداول العملات الأجنبية

باختصار، تعتبر السوق صاعدة عندما تكون قيمة الماكد أكبر من الصفر، وهابطة عندما تكون قيمته أدنى من الصفر. يقدم الماكد للمتداولين عدة أنواع من الإشارات: تقاطعات خط الإشارة، مستويات الإفراط في الشراء/البيع، تقاطعات الخط المركزي (المحور)، إضافة للانحرافات (التباعد). 

١. تقاطعات خط الإشارة يحدث التقاطع الصاعد عندما يبدأ الماكد بالارتفاع متخطيا خط الإشارة للأعلى. بينما يحدث التقاطع الهابط عندما يبدأ الماكد بالانخفاض متخطيا خط الإشارة للأسفل. يعمل الماكد بصورة مثلى في الترند عندما يكون نطاق السعر ضيقا إلى حد ما. من الاستراتيجيات الجيدة الممكن اتباعها هو تحديد ترند ثم استخدام إشارات الماكد المناسبة لهذا الترند حصرا. في الصورة أدناه، يمكنك أن تلاحظ أنه في الترند الهابط، من الحكمة التداول حصرا على تقاطعات الماكد السالبة مع خط الإشارة.

تقاطعات MACD سالبة مع خط الإشارة

٢. مستويات الإفراط في الشراء/البيع

يمكن أيضا استخدام الماكد كمذبذب. من المعروف أن السوق دائما تعود إلى حالتها الوسطى، كما يعود المتوسط المتحرك السريع إلى التباطؤ. كلما كان الانحراف بين المتوسطات المتحركة أكبر (كلما كان هيستوغرام الماكد أعلى أو أدنى)، كانت السوق أكثر صعودا/هبوطا، وكان احتمال تصحيح السعر الذي سيقود إلى عودة الماكد إلى القيمة "٠" أكبر.

بالنتيجة، من الممكن تداول القمم/القيعان الحدية للماكد كإشارة على أن السوق في منطقة الإفراط في الشراء/البيع. وبما أن المؤشر لا يملك حدودا عليا أو سفلى، ليس عليك سوى تحديد القيم الحدية بالعين المجردة مقارنة بمستويات الماكد السابقة. لاحظ أن هذا النوع من الإشارات يتطلب تأكيدا من حركة السعر أو غيرها من المؤشرات الفنية.

مستويات ذروة الشراء / ذروة البيع

٣. تقاطعات الخط المركزي (المحور)

يحدث المحور الصاعد عندما يتحرك الماكد فوق القيمة "٠" ويصبح موجبا. يمكن استخدامه كتأكيد للترند الصاعد. أما المحور الهابط فيحدث عندما يصبح الماكد سالبا (تحت القيمة "٠")، ويمكن استخدامه لتأكيد الترند الهابط.

يعطي الماكد هنا إشارات تداول مشابهة لنظام المتوسطين المتحركين. إحدى الاستراتيجيات المتبعة هي الشراء عندما يرتفع الماكد فوق خط المحور (مع الإبقاء على الصفقة حتى عودة المؤشر إلى ما دون الصفر)، والبيع عندما يتحرك الماكد إلى أسفل خط المحور (وإغلاق الصفقة عندما يعود المؤشر إلى ما فوق الصفر). ومع ذلك، يعتبر هذا النهج مربحا في حالة وجود ترند قوي حصرا. أما في حالات السوق الجانبية (التي لا تشهد ترندا)، قد يتسبب ذلك بخسارة صفقاتك.

MACD Zero crossovers line

٤. الانحرافات (التباعد)

إضافة لذلك، يرجى الانتباه إلى الالتقاء/التباعد بين المؤشر والسعر. يتشكل الالتقاء الصاعد عندما يسجل السعر أدنى القيعان، بينما تتحرك القيم الدنيا للماكد نحو الأعلى (إشارة شراء). أما التباعد الهابط فيتشكل عندما يسجل السعر ارتفاعات أعلى، بينما تتحرك القيم العليا للماكد نحو الأسفل (إشارة بيع).

التقارب بين المؤشر والسعر

المزايا والعيوب

إحدى أكبر مزايا الماكد أنه يعتبر مؤشرا للترند والزخم على السواء. ومع ذلك، وكما هو الحال بالنسبة لكافة المؤشرات الأخرى، ليس الماكد مثاليا. عيبه الرئيسي أنه يعطي إشارات متأخرة عن حركة السعر ذاتها. إضافة لذلك، لا يقدم الماكد مستويات إيقاف خسارة وأخذ ربح جاهزة.

النتيجة

يعتبر الماكد مؤشرا فنيا مفيدا للغاية، وهو يولد العديد من الإشارات ويمكن أن يشكل حجر أساس قوي في نظام التداول. لفلترة الإشارات الوهمية، يمكن استخدام الماكد بالتوازي مع غيره من الأدوات الفنية. 

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

أحدث الأخبار

يورو، دولار أمريكي، جنيه استرليني: كل الأنظار موجهة إلى تقارير مديري المشتريات «PMI»

سيتم الإعلان عن مؤشرات مديري المشتريات في كل من أوروبا والمملكة المتحدة وأميركا خلال ذلك اليوم!

سيعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماعاً يوم الخميس

سيعلن البنك المركزي الأوروبي بيان سياسته في 22 يوليو عند الساعة 14:45 (GMT+3).

كيف سيتفاعل الدولار الأسترالي مع مبيعات التجزئة الأسترالية؟

سيتم الإعلان عن مبيعات التجزئة الشهرية الأسترالية عند الساعة 04:30 بتوقيت المنصة (GMT+3) يوم الأربعاء 21 يوليو.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

اشترك في صفحتنا على الفيسبوك

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera