مؤشر قناة السلع (CCI)

مؤشر قناة السلع (CCI)

تم تطوير مؤشر قناة السلع (CCI) الفني على يد دونالد لامبرت في عام 1980. وهو يرصد الفترات التي تشهد فيها السوق إفراطا في البيع أو الشراء (ذروة البيع أو الشراء)، كما يساعد على تقدير قوة واتجاه الترند ورصد الترندات الجديدة.

طريقة تنفيذ الـ CCI

يندرج مؤشر قناة السلع «CCI» ضمن قائمة مؤشرات ميتاتريدر الافتراضية، وبالتالي ليس عليك تحميله. اذهب إلى”إدراج“، ثم ”مؤشرات“، ثم ”المذبذبات“ – وهناك ستعثر عليه. يظهر المؤشر في نافذة مستقلة تحت مخطط السعر.

CCI في ميتاتريدر

تعتمد ديناميكية المؤشر بصورة كبيرة على عدد الفترات الزمنية المستخدمة في تشكيله. كلما كانت الفترات الزمنية أصغر، كان المؤشر أكثر تقلباً ويمضي وقتاً أطول خارج نطاق ± 100. يملك الـ CCI مؤشر قناة السلع ”14“ فترة زمنية ضمن إعدادات ميتاتريدر الافتراضية. ومن الإعدادات الشائعة له أيضا 20 فترة زمنية.

كيف تستخدم مؤشر قناة السلع «CCI»

يقيس مؤشر قناة السلع «CCI» الفرق بين السعر الحالي ومتوسط السعر المسجل سابقا. يتذبذب المؤشر حول خط مركزي. عندما يكون فوق الصفر، فهذا يعني أن السعر فوق المتوسط المسجل سابقا. وبالمقابل، عندما يكون تحت الصفر، فهذا يعني أن السعر الحالي أدنى من متوسط السعر المسجل سابقا.

ظروف فرط الشراء/البيع في السوق

يمكنك أن تلاحظ أن مستويات +100 و -100 تظهر على مخطط مؤشر CCI. إذا ارتفع المؤشر فوق مستوى +100 فهذا يعني أن الزوج يتعرض للإفراط في الشراء ويعتبر احتمال تصحيح السعر للأسفل عاليا. عندما ينخفض مؤشر قناة السلع «CCI» من المنطقة الموجبة أو القريبة من الصفر ويتجه نحو مستوى -100، فهذا يشير إلى ترند هابط في طور التشكل.

أي انخفاض تحت مستوى -100 يشير إلى أن الترند الهابط كان قوياً والسوق في حالة إفراط في البيع. عندما ينعكس مؤشر «CCI» من المنطقة السالبة أو القريبة من الصفر ويبدأ بالتحرك نحو الأعلى ليصل إلى +100، فهذا يشير إلى ترند صاعد آخذ بالتشكل.

لاحظ أن المؤشر لا يملك حد علوي أو سفلي لكنه يميل دائماً للعودة إلى الخط المركزي أو خط الصفر. وبالتالي، من الضروري الرجوع إلى القراءات السابقة لمعرفة مستوى انعكاس السعر. هذه الضرورة لتفسير الأمور وتحليلها تضفي طابعا ذاتيا على المؤشر عموما. 

مؤشر CCI لحالات فرط البيع والشراء

التباعد/الالتقاء

يحدث التباعد "الانحراف" عندما يشكل السعر قمة عليا بينما يشكل CCI قمة أدنى. يمكن تأكيد الأمر بهبوط CCI إلى ما دون الصفر أو اختراق مستوى الدعم على مخطط السعر. وعلى العكس, يحدث الالتقاء عندما يشكل السعر انخفاض أدنى بينما يشكل CCI انخفاض أعلى. يمكن تأكيد الأمر عبر ارتفاع CCI فوق الصفر أو اختراق مستوى المقاومة على مخطط السعر.

التباعد والالتقاء في CCI

الخلاصة 

كغيره من المؤشرات الفنية، لدى مؤشر قناة السلع «CCI» مزايا وعدداً من العيوب. بالإضافة إلى الطابع الذاتي الذي ذكرناه سابقاً، من الضروري الإشارة إلى أن هذا المؤشر يتباطأ خلف السعر. وبالتالي، قد تحصل على إشارات متأخرة أو حتى وهمية. للتغلب على هذه المشكلة، استخدم مؤشر قناة السلع «CCI» بالتوازي مع تحليلات حركة السعر أو اجمع بينه وبين مؤشرات فنية أخرى للمساعدة على فلترة وتأكيد الإشارات.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

أحدث الأخبار

يورو، دولار أمريكي، جنيه استرليني: كل الأنظار موجهة إلى تقارير مديري المشتريات «PMI»

سيتم الإعلان عن مؤشرات مديري المشتريات في كل من أوروبا والمملكة المتحدة وأميركا خلال ذلك اليوم!

سيعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماعاً يوم الخميس

سيعلن البنك المركزي الأوروبي بيان سياسته في 22 يوليو عند الساعة 14:45 (GMT+3).

كيف سيتفاعل الدولار الأسترالي مع مبيعات التجزئة الأسترالية؟

سيتم الإعلان عن مبيعات التجزئة الشهرية الأسترالية عند الساعة 04:30 بتوقيت المنصة (GMT+3) يوم الأربعاء 21 يوليو.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

اشترك في صفحتنا على الفيسبوك

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera